المحرر موضوع: وزارة الصحه  (زيارة 78639 مرات)

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2310 في: 16/01/13 »
            


  إجراءات مشددة لسلامة الأرواح في المستشفيات
«الصحة»: تطبيق المعايير العالمية للعمليات الجراحية الآمنة
 
[/b]




قرر وزير الصحة د. محمد الهيفي الزام المستشفيات بالمعايير العالمية للعمليات الجراحية الآمنة.

ونص القرار على ان تقوم لجنة السلامة وإدارة المخاطر بكل مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة والتي تنطبق عليها هذه الادلة بتشكيل ومتابعة أعمال فريق العمل المكلفة بتنفيذ البرنامج، على ان يتضمن الفريق اعضاء من جميع الاقسام المعنية بالتطبيق - على سبيل المثال، قسم الجراحة، قسم التخدير، قسم التمريض، قسم منع العدوى بالاضافة لطبيب وممرض الجودة.

وان يقوم فريق العمل بمتابعة تطبيق مبادرة التحدي العالمي لسلامة المرضى «الجراحة المأمونة ننقذ الأرواح» في المستشفى وذلك من خلال الآتي:

ــــ وضع الخطط التنفيذية اللازمة للتطبيق.

ــــ إعداد السياسات المطلوبة للتطبيق استرشادا بدليل منظمة الصحة العالمية.

ــــ تدريب العاملين على النموذج والسياسات المعدة.

ــــ المتابعة الدورية لمستوى أداء العاملين للتأكد من التزامهم بالطريقة المثلى للتنفيذ وذلك باستخدام مؤشرات قياس الاداء المقترحة من قبل ادارة الجودة والاعتراف.

ــــ رفع تقارير دورية كل 6 اشهر عن أعمال ونشاطات الفريق متضمنا ما تم وضعه وتحقيقه من حيث «اعداد السياسات، تدريب العاملين، ونتائج مؤشرات القياس» للجنة السلامة وادارة المخاطر في المستشفى وكذلك لإدارة الجودة والاعتراف.

وان يقوم رئيس الفريق الجراحي، او من ينوب عنه، بتنفيذ متطلبات بنود القائمة التفقدية في غرفة العمليات، وتقوم الممرضة المسؤولة في غرفة العمليات بتعبئة النموذج مع الفريق الجراحي بعد التأكد من اتمام الفريق الجراحي للبنود، وتتولى ادارة الجودة والاعتراف مهمة الاشراف على تنفيذ هذا البرنامج ومتابعة آلية تطبيقه بصورة منتظمة.وشدد الوزير على مديري المناطق الصحية والمستشفيات ورؤساء الاقسام والجهات ذات العلاقة بتنفيذ هذا البرنامج، بالتعاون والتنسيق مع ادارة الجودة والاعتراف لدعم البرنامج وانجاحه وتحقيق الاهداف المرجوة من تنفيذه.

وتلتزم مستشفيات وزارة الصحة (التي ينطبق عليها البرنامج) بتنفيذ متطلبات التحدي العالمي الثاني «الجراحة المأمونة تنقذ الارواح» وضرورة استخدام وتطبيق وتعبئة القائمة التفقدية للجراحة الآمنة، استنادا الى الادلة الارشادية لمنظمة الصحة العالمية ومؤشرات قياس الاداء المعدة من قبل ادارة الجودة والاعتراف.

كما حدد الوزير عضوي اللجنة الوطنية العليا للتصدي للامراض المزمنة غير المعدية المشكلة بموجب القرار الوزاري رقم 6 لسنة 2012 المشار، وهما: يوسف مصطفى الوكيل المساعد لشؤون الاذاعة - وزارة الاعلام، واحمد اليعقوب مدير عام البرنامج الثاني المشرف على المحطات الغنائية - وزارة الإعلام.





المصدر:
جريدة القبس- الخميس الموافق 17/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2311 في: 17/01/13 »
            



    
الهيفي: لاتدوير في «الصحة» قبل 3 أشهر ... والعلاج في الخارج للمستحقين فقط


 
[/b]


قال وزير الصحة الدكتور محمد الهيفي أن الوزارة تعكف حاليا على تقييم عقد مستشفى «غريت أورمنت ستريت» حيث تم تشكيل لجنة مكونة من مسؤولين ورؤساء أقسام في مستشفي الصباح للأطفال كذلك مسؤولين في الجهاز المالي.
وقال الهيفي في تصريح صحافي أمس أنه بناء على توصيات هذه اللجنة سيتم اتخاذ القرار المناسب سواء بالتجديد أو إلغاء التعاقد مع المستشفى، لافتا أنه في حال إلغاء العقد لن يتم إبرام عقود أخرى جديدة خلال الفترة الحالية.
وأضاف أننا نركز حاليا على موضوع الملف الإلكتروني حيث سيضع القاعدة الصحيحة قبل عملية التعاقد مع أي جهات خارجية مبينا أنه حصل على الضوء الأخضر والدعم من قبل رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك للانتهاء من هذا المشروع.
وحول عملية التدوير في وزارة الصحة قال الهيفي انه لاتوجد أي نوايا لإجراء عملية التدوير حاليا قبل فترة 3 أشهر من تاريخ حمله الحقيبة الوزارية وهي فترة ستكون لتقييم المسؤول في عمله حيث سيتم بعدها اتخاذ القرار لافتا أنه قابل مسؤولي وزارة الصحة وبلغهم هذا التوجه وأوصاهم في العمل وأنه سيكون هناك عقاب إن لم نر إنجازا على أرض الواقع.
وأكد أنه لن ولم يتم ابتعاث أي حالات للعلاج بالخارج إلا المستحقة فقط وسيتم التركيز على توفير جميع الأدوية التي يحتاجها المرضى.


ضم مسؤولين إعلاميين إلى اللجنة الوطنية العليا للأمراض المزمنة

... ويلزم مستشفيات «ضبط الجودة»
بتنفيذ متطلبات تحدي «الجراحة المأمونة»



اصدر وزير الصحة الدكتور محمد الهيفي قرارا يقضي بإلزام مستشفيات وزارة الصحة والتي ينطبق عليها برنامج الاعتراف وضبط الجودة بتنفيذ متطلبات التحدي العالمي الثاني «الجراحة المأمونة تنقذ الارواح» مشددا على ضرورة استخدام وتطبيق وتعبئة القائمة التفقدية للجراحة الامنة استنادا الى الادلة الارشادية لمنظمة الصحة العالمية ومؤشرات قياس الاداء المعتمدة من قبل ادارة الجودة والاعتراف.
ويقضي القرار في مادته الثانية باعتبار نموذج القائمة التفقدية للجراحة الامنة «النسخة الوطنية» جزءا لا يتجزأ من القرار، اما المادة الثالثة من القرار فنصت على ان تقوم لجنة السلامة وإدارة المخاطر بكل مستشفى من المستشفيات التي يطبق فيها البرنامج بتشكيل ومتابعة اعمال فريق العمل المكلف بتنفيذ البرنامج على ان يتضمن الفريق اعضاء من جميع الاقسام المعنية بالتطبيق مثل الجراحة والتخدير والتمريض ومنع العدوى بالإضافة الى طبيب وممرض الجودة، كذلك متابعة تطبيق مبادرة التحدي العالمي لسلامة المرضى «الجراحة المأمونة تنقذ الارواح» في المستشفى وذلك من خلال وضع الخطط التنفيذية اللازمة للتطبيق واعداد السياسات المطلوبة استرشادا بدليل منظمة الصحة العالمية وكذلك تدريب العاملين على النموذج والسياسات المعدة بالاضافة الى المتابعة الدورية لمستوى اداء العاملين للتأكد من التزامهم بالطريقة المثلى للتنفيذ وذلك باستخدام مؤشرات قياس الاداء المقترحة من قبل ادارة الجودة والتقييم علاوة على رفع تقارير دورية كل 6 اشهر عن اعمال ونشاطات الفريق.






المصدر:
جريدة الراي - الخميس الموافق 17/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2312 في: 17/01/13 »
            



الهيفي: المبارك يدعم إنجاز الملف الإلكتروني في المستشفيات


 
[/b]


لجنة لتقييم عقد «غريت أورمنت ستريت»... ولا اتفاقيات صحية جديدة
تأكيداً لما انفردت به «الجريدة» في عددها 1840 بتاريخ 7 يناير الجاري، أصدر وزير الصحة أمس قراراً وزارياً بإلزام مستشفيات الوزارة بتنفيذ متطلبات «الجراحة المأمونة»، كما كشف الهيفي عن اهتمام ودعم سمو رئيس مجلس الوزراء إنجاز الملف الإلكتروني في المرافق الصحية.


كشف وزير الصحة د. محمد الهيفي عن اهتمام ودعم رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك لإنجاز الملف الالكتروني في المرافق الصحية، مشددا على أن وزارة الصحة تعكف الآن على الانتهاء منه لأهميته، مشيرا إلى أن هذا من شأنه وضع القاعدة الصحيحة قبل التعاقد مع أي جهات خارجية.
وأعلن الهيفي في تصريح للصحافيين تشكيل لجنة لتقييم عقد مستشفي "غريت أورمنت ستريت"، مشيرا إلى أن هذه اللجنة تضم مسؤولين ورؤساء أقسام في مستشفى البنك الوطني للأطفال، إضافة إلى مسؤولين في الجهاز المالي بالوزارة، لافتا إلى أنه وفقا لما ستسفر عنه اللجنة سيتم اتخاذ القرار المناسب سواء بالتجديد أو إلغاء التعاقد مع المستشفى المذكور، مؤكدا أنه في حال ألغي العقد فلن يتم إبرام أية عقود جديدة خلال الفترة المقبلة.
وأكد وزير الصحة أنه اجتمع مع مديري المناطق الصحية ومديري المستشفيات وأوصاهم بالإنجاز والتطوير، مشددا على أنه سيكون هناك عقاب لمن يثبت أنه لم ينجز أعماله، لافتا إلى أنه وضع مدة ثلاثة أشهر لتقييم المسؤول في العمل، مشيرا إلى أنه لا نية لديه الآن لإجراء تدوير في الوزارة. وأضاف أنه لن يتم ابتعاث حالات للعلاج في الخارج إلا الحالات المستحقة، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على توفير جميع الأدوية التي يحتاجها المرضى.

الجراحة المأمونة

من جانب آخر، وتأكيدا لما انفردت به "الجريدة" في عددها رقم 1840 المنشور بتاريخ 7 يناير الجاري تحت عنوان "الصحة": قرار وزاري وشيك بتطبيق "الجراحة الآمنة" في جميع المستشفيات، أصدر وزير الصحة د. محمد الهيفي أمس قرارا وزاريا حمل الرقم 6 لعام 2013 يقضي بإلزام مستشفيات الوزارة المعمول بها برنامج الاعتراف وضبط الجودة بتنفيذ متطلبات التحدي العالمي الثاني "الجراحة المأمونة"، مشددا في قراره على ضرورة استخدام وتطبيق وتعبئة القائمة التفقدية للجراحة الآمنة، استنادا إلى الأدلة الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية ومؤشرات قياس الأداء المعتمدة من قبل إدارة الجودة والاعتراف.
ويقضي القرار في مادته الثانية باعتبار نموذج القائمة التفقدية للجراحة الآمنة "النسخة الوطنية" جزءا لا يتجزأ من هذا القرار، أما المادة الثالثة من القرار فنصت على أن تقوم لجنة السلامة وإدارة المخاطر بكل مستشفى من المستشفيات التي يطبق فيها البرنامج بتشكيل ومتابعة أعمال فريق العمل المكلف بتنفيذ البرنامج على أن يتضمن الفريق أعضاء من جميع الأقسام المعنية بالتطبيق مثل الجراحة والتخدير والتمريض ومنع العدوى بالإضافة إلى طبيب وممرض الجودة.
 ودعا القرار في مادته الرابعة إلى متابعة تطبيق مبادرة التحدي العالمي لسلامة المرضى "الجراحة المأمونة تنقذ الأرواح" في المستشفى وذلك من خلال وضع الخطط التنفيذية اللازمة للتطبيق وإعداد السياسات المطلوبة استرشادا بدليل منظمة الصحة العالمية وكذلك تدريب العاملين على النموذج والسياسات المعدة بالإضافة إلى المتابعة الدورية لمستوى أداء العاملين للتأكد من التزامهم بالطريقة المثلى للتنفيذ وذلك باستخدام مؤشرات قياس الأداء المقترحة من قبل إدارة الجودة والاعتراف، علاوة على رفع تقارير دورية كل 6 اشهر عن أعمال ونشاطات الفريق. وشدد القرار على ضرورة الاحتفاظ بنموذج القائمة التفقدية للجراحة الآمنة ضمن الملف الطبي للمريض. كما نص القرار في مادته السادسة على ضمان التأكد من استكمال بنود النموذج بحيث يجب أن يقوم رئيس الفريق الجراحي أو من ينوب عنه بتنفيذ متطلبات بنود القائمة التفقدية في غرفة العمليات، كما يجب أن تقوم الممرضة المسؤولة في غرفة العمليات بتعبئة النموذج مع الفريق الجراحي للتأكد من إتمام الفريق للبنود.
من جهة أخرى أصدر وزير الصحة قرارا وزاريا آخر قضى بموجبه بضم كل من الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة بوزارة الإعلام يوسف مصطفى ومدير عام البرنامج الثاني المشرف على المحطات الغنائية احمد اليعقوب إلى عضوية اللجة الوطنية العليا للتصدي للأمراض المزمنة.

الطب النفسي

إلى ذلك، كشفت مصادر صحية داخل مركز الكويت للطب النفسي عن اتهام إدارة المستشفى لأحد الممرضين والذي يعمل في المركز (ح .ع) بأنه يعاني مرضا نفسيا وعقليا مما اضطرهم إلى حجزه في الجناح رقم 34.
في موضوع منفصل، وجهه رئيس اختصاصي علاج طبيعي د. فيصل الحسن رسالة إلى وزير الصحة د. محمد الهيفي أكد خلالها ما يعانونه من صعوبات تعيق مزاولتهم لمهنة العلاج الطبيعي في القطاع الخاص.

دعوة الهيفي بشأن تقييم موظفي «الصحة» أسيء فهمها

أكدت مصادر صحية مطلعة ان دعوة وزير الصحة د. محمد الهيفي لمديري الإدارات المركزية في الوزارة بشأن تحقيق العدالة والشفافية عند تقييم الموظفين أسيء فهمها من عدد من مديري الإدارات.
وقالت المصادر إن بعض مديري الإدارات المركزية أكدوا لعدد من موظفيهم ان ذلك تفويض من الوزير بحريتهم في اتخاذ القرار الذي يرونه مناسبا للموظف طبيبا كان أم إداريا. وأوضحت المصادر أن "المديرين فسروا دعوة وكلام الوزير بأنه ليس ضروريا حصول الطبيب أو الموظف على تقدير امتياز"، مشيرة إلى أن ذلك سيفتح المجال أمام تعسف المديرين وتعاملهم بشخصانية تجاه البعض.
وأوضحت أن عددا من مديري الإدارات أكدوا عدم قبول أي تظلمات للطبيب أو الإداري عقب تقييمه ما سيفتح باب الشكاوى والتظلمات على مصراعيه، مشيرة إلى أن ذلك سيزيد من تعسف مديري الإدارات ضد الموظفين.
من الجدير بالذكر أن وزير الصحة د. محمد الهيفي اجتمع قبل أيام مع مديري الإدارات المركزية في الوزارة وشدد على ضرورة تطبيق مبدأ الثواب والعقاب وتحقيق العدالة والشفافية عند تقييم الموظفين وحصولهم على الدرجة التي يستحقونها بما يمثل أداءهم للواجبات الوظيفية.





المصدر:
جريدة الجريدة - الخميس الموافق 17/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2313 في: 17/01/13 »
            



وضع حجر الأساس لبرج الرازي
الهيفي: 31 مليوناً لزيادة الطاقة السريرية إلى 540

 
[/b]


 أعلن وزير الصحة د. محمد الهيفي ان مشروع توسعة الاجنحة في مستشفى الرازي ستبلغ تكلفته اكثر من 31 مليون دينار، ويقع على مساحة تصل الى 28 الف متر مربع، ومن المتوقع ان تستغرق مدة العمل به ما يقارب الــ730 يوما، مؤكدا انه سيؤدي إلى زشيادة عدد الاسرة بالمستشفى الى %80 ليصبح اجمالي عدد الاسرة بالمستشفى 540 سريراً، بالاضافة إلى زيادة عدد غرف العمليات والحوادث وذلك للعمل على تقليص فترات الانتظار.

واضاف الهيفي في تصريح للصحافيين على هامش حفل وضع حجر الاساس لتوسعة الاجنحة، ان المشروعات الانشائية الجديدة التي تفتتحها وزارة الصحة من شأنها ان تؤدي الى حدوث نقلة نوعية بالخدمات الصحية بالكويت، لافتا الى انها تؤدي الى مضاعفة عدد الاسرة في المستشفيات بالتخصصات المختلفة، وتوسعة وتحديث اقسام العمليات والعناية المركزة وتطبيق المعايير العالمية الحديثة لسلامة المرضى ومنع العدوى بالعمليات والعناية المركزة.

وقال الهيفي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة «لقد روعي في تصميم هذا المبنى وضع مواصفات تتناسب مع الرؤية المستقبلية للوزارة ضمن برنامج عمل الحكومة، والخطة الانمائية للدولة لمواكبة الزيادة المستمرة والمتوقعة في أعداد السكان، وتلبية احتياجاتهم المستقبلية من الخدمات والرعاية الصحية اللازمة، والتصدي للتحديات التي تواجه النظام الصحي، وفي مقدمتها الإصابات الناتجة عن الحوادث، خصوصاً حوادث الطرق.

من جانبه، قال مدير منطقة الصباح الصحية د. عادل العصفور إن هذا المشروع ستكون له إضافة وفائدة كبيرتين على مستشفى الرازي، خصوصاً أنه يعتبر الوحيد المتخصص في علاج العظام والكسور، لافتاً إلى أن وزارة الصحة تعمل من الآن على تجهيز الكوادر الطبية والفنية والإدارية المناسبة للعمل في هذا المشروع، فضلاً عن تجهيز الأجهزة والمعدات التي سيتم استخدامها به.

بدورها، أكدت مديرة مستشفى الرازي د. منى العبدالصمد أن المستشفى من المستشفيات ذات التخصص الدقيق في الكويت، وعلى مستوى الشرق الأوسط، مبيّنة أنه يضم الأطباء المتخصصين والأجهزة المتطورة الحديثة، لافتة إلى أن مبنى التوسعة لبرج الرازي يعد إضافة إلى المستشفى بأدواره الثلاثة عشر، لافتة إلى أن السرداب مخصص لقسم الأشعة والطب النووي، بينما الدور الأرضي للمختبر، والدور الأول للشؤون الإدارية من مكاتب وسجلات طبية، ومن الدور الثاني إلى الدور الحادي عشر ستخصص للأجنحة، منها أجنحة للنساء، وبيّنت أن كل جناح سيخصص لـ 24 مريضاً، بالإضافة إلى غرف خصوصي يوضع في كل منها سرير واحد وتصل إلى 10 أسرة، بينما الغرف الأخرى مزدوجة تضم سريرين، ويصل عددها إلى 6 غرف، وغرف عزل بعدد سريرين، حيث يصل إجمالي عدد الأجنحة إلى 10، وبسعة سريرية تصل إلى 240 سريراً.

وأشادت العبدالصمد بالمشروع، وقالت «إنه يعتبر من الإنجازات المهمة التي تقوم بها وزارة الصحة في الوقت الحالي في مجال توسعة المستشفيات»، لافتة إلى أن المستشفى سيحوي أحدث الأجهزة المتطورة، ومبينة، في الوقت نفسه، أن الكادر الطبي سيكون من أفضل الخبرات، حيث إن الأطباء الموجودين في مستشفى الرازي من أفضل الأطباء في مجال العظام، خصوصاً أن المستشفى يقوم دائماً بجلب الخبرات العالمية من ذوي الاختصاصات النادرة، حيث يقومون بالفحص وإجراءات العمليات الدقيقة، مما سيقلل من العلاج في الخارج.





المصدر:
جريدة القبس - الجمعة الموافق 18/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2314 في: 18/01/13 »
            



الزلزلة: ما أسُس اختيار أعضاء {العلاج في الخارج}؟

 
[/b]


 وجه النائب د. يوسف الزلزلة سؤالا الى وزير الصحة عن الاسس التي يتم من خلالها اختيار اعضاء لجان العلاج بالخارج، وهل تتم مراجعة اسس اختيار اعضاء لجان العلاج بالخارج بصورة مستمرة والتعديل عليها؟

وتساءل الزلزلة: هل هناك موقع ما في وزارة الصحة يستطيع المرضى او اسرهم تقديم شكاواهم بحق لجان العلاج بالخارج؟ حيث ان هناك العشرات من المرضى يتقدمون لنا شخصيا بشكاوى مستمرة على اعضاء بعض لجان العلاج بالخارج، وما هي الجهة التي بإمكاننا تسليم هذه الشكاوى لها للنظر فيها؟ واضاف متسائلا: هناك الكثير من الاطباء في هذه اللجان لديهم تصرفات غير مقبولة مع المرضى ومع ملفاتهم، فهل هناك جهة بالوزارة تراجع قرارات هذه اللجان وتصرفات هؤلاء الاطباء غير اللائقة بحق المرضى واسرهم؟ ويشتكي الكثير من المراجعين للجان العلاج بالخارج من بعض رؤساء هذه اللجان والذين تدل تصرفاتهم على سوء التعامل مع الناس، فهل يوضع بالاعتبار عند اختيار اعضاء هذه اللجان ورؤسائها السيرة الشخصية وحسن التعامل مع من حوله؟

وطالب بتزويده بالسيرة الذاتية التفصيلية لرئيس واعضاء لجان العلاج بالخارج في مستشفى الرازي، ومستشفى حسين مكي جمعة، مع بيان تفصيلي باللجان التي يشاركون بها.






المصدر:
جريدة القبس - السبت الموافق 19/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2315 في: 18/01/13 »
            



«الصحة»: مشروع لحماية الطفل من الإهمال الأسري

 
[/b]


 كونا - وضعت وزارة الصحة مشروعاً لحماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال عبر حماية الأسرة وتعزيز التشريعات بالتعاون مع باقي مؤسسات الدولة وذوي الاختصاص والقطاعات الأهلية.

وقالت رئيسة مجلس أقسام طب الأطفال والأطفال الخدج التخصصي، الدكتورة منى الخواري، في تصريح خاص لـ«كونا» أمس، إن الخطة تهدف إلى توفير سبل الحماية للأطفال، وتقديم دعم الحماية للأفراد بما يساعد على حماية الطفل، وإيجاد آلية فاعلة للحد من انتشار هذه الظاهرة.

وأضافت الدكتورة الخواري أن الخطة تتضمن إنشاء مرصد إحصائي وقاعدة بيانات وطنية موحّدة لرصد كل حالات العنف والإساءة للطفل في الكويت، تكون مرتبطة ومتاحة لكل القطاعات المعنية، مشيرة إلى أن ظاهرة سوء معاملة الأطفال وإهمالهم موجودة في مجتمعنا، وانتشرت في الآونة الأخيرة.

وأشارت الى ان الاحصائيات الأخيرة للمستشفيات الحكومية (2010 - 2012) كشفت عن 120 حالة إهمال وإساءة وتعذيب للأطفال، وصل بعضها إلى حد الإصابة بنزيف في المخ وحالات وفاة، مشيرة الى أن هذه الحالات هي المسجلة فقط، والتي وصلت الى المستشفى، مؤكدة أن عدم وجود قاعدة بيانات ومركز إيواء للأطفال المنتهكين أهم المعوقات.

 

عمل وطني

وبيّنت أن هذا الأمر استدعى إيجاد عمل وطني موحّد في إطار متكامل من أجل إعطاء موضوع حماية الطفل الأولوية ضمن خطط وبرامج التنمية وتبادل الخبرات والمعلومات حول هذه الظاهرة، وتكوين شبكة اتصال فاعلة، ووضع برامج وطنية شاملة للحد من انتشارها.

وأوضحت أنه من أجل تحقيق أهداف هذا المشروع ينبغي اتخاذ سلسلة من الخطوات والإجراءات التنفيذية عبر تشكيل لجنة عليا تضم أعضاء من مؤسسات الدولة الحكومية ومن المسؤولين ذوي الاختصاص في مجال طب الأطفال والخدمات الاجتماعية والتربية والداخلية والطب الشرعي، على أن تتولى هذه اللجنة مسؤولية وضع الأسس والخطط اللازمة لحماية الطفل ووضع القوانين والتشريعات.

وقالت د. الخواري إنه سيتم رصد الميزانيات الكافية للوقاية والتصدي لسوء معاملة الأطفال وتقديم الدعم المادي والمعنوي وخدمات الإيواء والإرشاد الاجتماعي، وتوفير خدمات الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، بالإضافة الى البرامج العلاجية والتأهيلية لضحايا العنف والإساءة.

وذكرت أنه سيتم تكثيف البرامج الإرشادية إلى جانب التوعية الوطنية الشاملة للأفراد والمؤسسات الحكومية والأهلية لحقوق الطفل، إضافة الى تدريب وتأهيل المهنيين المتعاملين مع حالات العنف وسوء المعاملة في مختلف الجهات.

وعن الإحصائيات الأخيرة للمستشفيات الحكومية (2010 - 2012) بشأن إهمال الأطفال، بيّنت أن الـ120 حالة المسجلة مقسمة الى 11 حالة في مستشفى الأميري، و32 في الجهراء، و30 في العدان، و7 في مبارك الكبير، و9 في مستشفى الصباح، و31 في الفروانية.

 

لا للعقاب البدني

أشارت د. الخواري إلى أن الإساءة ضد الأطفال تأخذ أشكالا متعددة، منها العقاب البدني الذي يستهدف جسد الطفل كالضرب والإيذاء، ومنها النفسي، وهو يهدد أمن الطفل النفسي وقد يكون معنويا يهين كرامة الأطفال وإنسانيتهم.

وقالت إن الجهود العالمية والعربية تنامت بحقوق الطفل عامة، وحماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال بصفة خاصة «وهو ما دعا اللجنة الدولية المعنية بحقوق الطفل إلى اضافة بروتوكول بشأن الأطفال ضحايا الإساءة إلى اتفاقية حقوق الطفل، وإصدار الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الطفل بموجب قرار من الجمعية العمومية للأمم المتحدة».





المصدر:
جريدة القبس - السبت الموافق 19/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2316 في: 19/01/13 »
            




خلال افتتاحه فعالىات الىوم الرابع لقسم الأمراض الباطنية في الأميري
الهيفي: تعديلات جديدة على لائحة العلاج بالخارج..خلال أيام

 
[/b]


أكد وزير الصحة محمد الهيفي ان اللائحة الجديدة للعلاج بالخارج ستصدر خلال ايام معدودة، موضحاً ان اللجنة التي شكلتها الوزارة لهذا الغرض مازالت تؤدي اعمالها، على أن يؤخذ في الاعتبار بقاء النظام الحالى بأن تكون هناك لجنة مركزية مسؤولة عن اعتماد المعاملات الخاصة بالعلاج في الخارج ولكن بأضافة تعديلات علىها.
جاء ذلك خلال افتتاحه فعالىات الىوم العلمي الرابع لقسم الامراض الباطنية بالمستشفى الاميري صباح امس بقاعة سلوى الذي حمل عنوان الجدال في الطب الباطني، وبحضور وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي ومدير المستشفى الأميري د.أفراح الصراف، حيث شكر الوزير قسم الباطنية على تنظيمة لهذا الىوم، ومؤكدا انه القسم الوحيد تقريبا في الكويت الذي يعمل على تقديم شيء علمي يتحدث فيه أطباء محليون.
وأضاف انه لابد من تشجيع مثل هذا المؤتمر، خاصة وان الكويت تمتلك أطباء على مستوى عال جدا، الا انهم بحاجة الى دفعة وتشجيع،مبينا ان هذا الىوم يعد مهماً ويشجع الأطباء الوطنيين على تقديم ما لديهم من عروض ومقترحات تعود علىهم وعلى المرضى والمنظومة الصحية في النهاية بالكثير من الفوائد، خاصة وان الجدل في الطب أمر جيد لانه يعتمد على مجموعة أراء وليس رأياً واحداً، وعندما يتوافر مؤتمر مثل هذا من المؤكد انهم سيخرجون بنتائج متفق على انها الانسب للمرضى .
وقال الهيفي في كلمته بمناسبة الافتتاح: لقد لمست من خلال برنامج الىوم العلمي حرص اللجنة المنظمة على مشاركة جميع التخصصات المختلفة، والحرص على دعوة جميع اطباء اقسام الباطنية من وزارة الصحة والقطاع الخاص، واطباء الرعاية الصحية الاولية وهو مايؤكد على فلسفة ومفهوم تكامل منظومة الرعاية الصحية لما فيه مصلحة المريض والذي يعتبر محور اهتمام الجميع، وإن حرصكم على انتهاز هذه الفرصة لعرض الأوراق العلمية والبحوث المتقدمة يؤكد إدراك اللجنة المنظمة لاهمية البحوث الطبية والصحية، وهو ما يؤدي الى التقدم المستمر بالأداء الطبي والفني، وبما يحقق مصلحة المرضى ويفتح امامهم ابواب الأمل بالشفاء.
وتابع ان المشاركة الفعالة للشركات الوطنية الرائدة بفاعلىات المعرض الطبي تؤكد على مفهوم المسؤولية المشتركة للجميع عن الصحة واهمية مواكبة المستجدات الحديثة بالأجهزة والمعدات الطبية ودعم الرعاية الصحية بالتقنيات الحديثة والمتطورة، مؤكدا ان هذا هو ما تحرص علىه وزارة الصحة بتجهيز وتحديث المستشفيات والمرافق الصحية، مشيرا الى ان العنصر البشري المؤهل والمتميز يعتبر اهم الركائز الرئيسية لاي نظام صحي حديث، وان الوزارة تسعى لذلك من خلال التوسع في برامج البعثات والإجازات الدراسية والمؤتمرات وتأهيل واعداد الكوادر الطبية المتخصصة من خلال معهد الكويت للأختصاصات الطبية .
وأوضح ان برنامج التعلىم الطبي المستمر يعد احدا العلامات المضيئة في الكويت والتي تعبر عن حرص الوزارة على التطوير المستمر لمهارات وقدرات الأطباء وتشجيع الفعالىات العلمية للارتقاء المستمر بالأداء الطبي والمهني، ومؤكدا ان اختيار موضوع المؤتمر فيما يخص الجدال في الطب الباطني يؤكد على اهمية التدريب على مفاهيم ابداء الآراء العلمية والجدال المبني على الحقائق العلمية والبراهين وصولا للقرارات المناسبة للحالات المرضية المختلفة مع التأكيد على مبادئ وقيم حقوق المرضى، وبما يتفق مع خصوصيات المجتمع .
وأختتم الهيفي حديثة مشيدا بدعم واهتمام صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وسمو ولي عهده الامين الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك على رعايتهم الدائمة للخدمات الصحية والتوجيه الدائم منهم برفع مستوى ما تقدمه الوزارة من خدمات سواء للمواطنين او لكل من يقيم على ارض الكويت الحبيبة.
من ناحيتها أكدت مدير المستشفى الاميري د. أفراح الصراف أن قسم الباطنية بالمستشفى يعد من أنشط الأقسام محليا ويشهد له بالكفاءة والتميز العلمي، كما انه يتعاون مع الأقسام الأخرى مثل التغذية والطوارئ والجهاز الهضمي والقلب لتقديم خدمات طبية متكاملة، لافته الى أن المشاركة الفعالة بالدور التوعوي والمجتمعي من أهم ما يميز قسم الباطنية وذلك عن طريق إقامة الأيام التوعوية للسكر وللجلطات الدماغية وللربو وللروماتيزم وللقلب والكلى وارتفاع ضغط الدم، مشيرة الى أن إدارة المستشفى تشجع على إقامة هذه النوعية من الأنشطة العلمية التي تخدم مصلحة المريض بالدرجة الأولى والتي تساهم في التعرف على كل ما هو جديد في المجال الطبي وتتيح المجال لتبادل الخبرات بين العاملين في هذا المجال .
وكشفت عن انه جاري العمل حالىا على توسعة العيادات الخارجية بمبنى جديد منفصل في المستشفى، يشمل عيادات لأقسام الباطنية والجراحة والأطفال، لافته الى انه سيساهم في تقليص فترات الانتظار للمرضى، كما سيؤدي إلى تنوع الخدمات التخصصية المقدمة من قبل المستشفى، مشيرة الى انه جار التنسيق أيضا مع الطب النفسي لافتتاح عيادتين أسبوعيا للاستشارات النفسية بالمستشفى، فضلا عن استقدام أجهزة جديدة لقسم الأشعة وهما جهاز الرنين المغناطيسي وجهاز الأشعة المقطعية الحديث الذي يتميز بخاصيتين وهما تعريض المريض لأقل نسبة إشعاع بالإضافة الى تقليص فترة الفحص للمريض .
وأوضحت انه تم اضافة خدمات أخرى تهدف إلى تطوير الأداء وتحسين جودة الخدمة المقدمة إلى المرضى، مثل افتتاح عيادة تشخيصية للاختناق التنفسي وعيادة التشخيص المبكر للروماتيزم، علاوة على افتتاح مراكز جديدة لغسيل الكلي مثل مركز النفيسي في ضاحية عبدالله السالم ويشمل12وحدة غسيل دم متكاملة ومركز المعجل في منطقة الشويخ الذي سيحتوي على 29وحدة غسيل دم والذي سيتم افتتاحه قريبا في عام 2013وتوسعة مركز غسيل الكلى بمنطقة العديلية، وزيادة الطاقة الاستيعابية لتصل الى عدد 60وحدة غسيل.
وأضافت الصراف قائلة تم ايضا أستحداث عيادة مشتركة بين وحدتي السكر والقلب للمرضى الذين يعانون من كلا الأمرين معا، وكذلك استحداث عيادة مشتركة بين وحدة السكر ومركز طب الأسنان لمعاينة مرضى السكر أثناء تحويلهم لأطباء الأسنان، كما أن هناك العيادة الانتقالىة التي تعنى بمرضى السكر الأطفال وتحويلهم إلى عيادة مرضى السكر البالغين،واستخدام أجهزة جديدة لغسيل الكلي لعلاج مرضى العناية المركزة على نظام cavhdf والتي تعد الأولى على مستوى العالم، وأجهزة لغسيل البطن المنزلي .
بدورها قالت رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ورئيس قسم الباطنية بالمستشفى الاميري د.رجاء دشتي ان المؤتمر يهدف الى المحافظة على المستوى العلمي للاطباء ومواكبة التطورات العلمية في مجال الطب الباطني، حيث يقوم القسم بتنظيم يوم علمي سنوي لمناقشة مواضيع تتعلق باخر المستجدات في الطب الباطني، لافتة الى انه من المعروف وجود جدال واختلاف في وجهات النظر في تشخيص وعلاج كثير من الامراض الباطنية وذلك لعدم وجود دلائل ودراسات طبية كافية تثبت الىة موحدة للتشخيص او العلاج .
وشددت على ضرورة دأب كل طبيب على تطبيق السياسات العلمية الموحدة التنظيميةوالمحافظة على تنظيم نشاطات علمية تخضع تحت التعلىم الطبي المستمر يتم اعتمادهم من قبل معهد الكويت للتخصصات الطيبة حيث تقوم بتشجيع التواصل وتبادل الآراء بين أطباء اقسام الباطنية من جميع مستشفيات الكويت وتشجيع البحث العلمي والقيام باستحداث لجنة للبحث العلمي لمساعدة الأطباء على عمل وكتابة الأوراق العلمية .
وأشارت الى ان انجازات قسم الباطنية تحديث سياسات العمل والبروتوكولات العلاجية حسب احدث المعايير العالميةوالحرص على عقد اجتماعات مع مختلف الاقسام الطبية وادارة المستشفى لوضع سياسات عمل تخص دخول وخروج وتوسعة قسم العيادات الخارجية لتقليص فترة إنتظار المرضى، لافته الى ان هناك عدة عيادات تخصصية تم افتتاحها خلال العام2012 ومنها عيادة لتشخيص الإختناق التنفسي، كما سيتم خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع قسم الطب النفسي افتتاح عيادتين اسبوعيا للاستشارات النفسية لمرضى القسم الباطنية التابعين لمنطقة العاصمة الصحية.
واختتمت دشتي قائلة هناك بعض المعوقات والعقبات التي تواجة القسم أثناء عمله، لذا تم وضع خطة مستقبلية لتخطيها والعمل على تطوير القسم والارتقاء في تقديم الخدمة الطبية للمرضى، ومن أهمها عدم وجود اسرة كافية في الأجنحة والسعي إلى تقليل فترة إنتظار المريض في الطوارئ وحتى دخوله إلى الجناح، وان هناك مخططاً مستقبلياً للتوسعة، آملين أن يرى المشروع النور قريبا ويلقى الدعم من قبل الوزير د. محمد الهيفي للإسراع في تنفيذه حتى نستطيع تقديم أفضل خدمة لمرضى منطقة العاصمة.





المصدر:
جريدة الشاهد - الأحد الموافق 20/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2317 في: 21/01/13 »
            



 ترقية الحاصلين على الجزء الأول من البورد الكويتي إلى وظيفة مسجل
{الصحة}: إعفاء الأطباء المرشحين للترقية من تقديم البحث العلمي المنشور

 
[/b]



أصدر وزير الصحة د. محمد الهيفي قراراً يقضي باعفاء الاطباء المرشحين للترقية لوظيفة اختصاصي واختصاصي اول، واستشاري من تقديم البحث العلمي المنشور أو case report.

وتضمن قرار الهيفي ان تلغى فقط المادة الاولى من القرار الوزاري رقم 97 لسنة 2007 والخاصة بتقديم بحث علمي واحد case report ويستمر العمل ببقية المواد الاخرى من القرار.

من جهة ثانية، اصدر الهيفي قراراً قضى في مادته الاولى بأن يعدل الوضع الوظيفي للاطباء الكويتيين الحاصلين على الجزء الثاني والنهائي من البورد الكويتي الى وظيفة مسجل اول اعتباراً من تاريخ الحصول على البورد الكويتي، وبشرط استيفاء شروط شغل الوظيفة الواردة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 5 لسنة 2010.

ونصت المادة الثانية من القرار على ان يرقى الاطباء الكويتيون الحاصلون على الجزء الاول من البورد الكويتي الى وظيفة مسجل اعتباراً من تاريخ الاستحقاق بالحصول على الجزء الاول من البورد الكويتي وبشرط ان يكون الطبيب مستوفيا لشروط شغل الوظيفة الواردة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 5 لسنة 2010.

كما نصت المادة الثالثة على ان يعفى الاطباء الكويتيون الحاصلون على الجزء الاول او الجزء الثاني والنهائي من البورد الكويتي من تقديم الطلبات، ويتم تعديل الوضع الوظيفي او الترقية بناء على الكشوف الواردة من الامين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية باعتماد النتيجة النهائية.

الى ذلك، قرر الهيفي ندب الدكتور عبدالله الصانع رئيسا لقسم امراض القلب للاطفال بمستشفى الامراض الصدرية حتى نهاية المدة المقررة بالقرار الوزاري رقم 43 لسنة 2012.

مؤتمر

على صعيد مختلف، أعلن رئيس اللجنة الاجتماعية في جمعية أطباء الأسنان الكويتية د. علي عبدالوهاب عن مشاركة وفد من الجمعية في مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي «ايدك دبي 2013» في دورته السابعة عشرة الذي يعقد هذا العام تحت شعار «توصيل العلم والتكنولوجيا» في الفترة من 5 إلى 7 فبراير المقبل بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال عبدالوهاب «إن المؤتمر العالمي يعتبر من أبرز المؤتمرات السنوية المتخصصة وخير دليل هو الزيادة السنوية التي يشهدها المعرض والمؤتمر من حيث العارضين والمشاركين والتوسع في عدد الطلاب المشاركين حيث يستقطب «ايدك دبي» عدداً كبيرا من الشركات العالمية ويحظى بنجاح كبير، مشيراً إلى أن حضور المؤتمر فرصة لكل العاملين في قطاع طب الأسنان وصناع القرار من القطاعين العام والخاص للتعرف الى آخر المنتجات والمعدات التي تقوم الشركات العارضة بطرحها والموردين المختصين للشركات الرائدة في قطاع طب الأسنان.

ندوة

وأوضح ان البرنامج العلمي للمؤتمر يتضمن هذا العام إضافة مفاهيم حديثة، حيث يشتمل على ندوة «تقويم الأسنان السريع» وهي أحدث التقنيات في تقويم الأسنان، إضافة إلى تخصيص يوم كامل لبحث طب الأسنان التجميلي، والتطرق إلى أحدث الممارسات المتاحة حالياً والتناقضات التي تدور حول هذا المضوع، كذلك سيقوم عدد من الأطباء ذوي الخبرة بتقديم آخر ما توصلت إليه الأبحاث وتوصل إليه العلم في هذا الموضوع، وستكون هناك أيضاً جلسات استثنائية للإعلان عن المنتجات الحديثة.

ومن جانب آخر، دعت جمعية أطباء الأسنان الكويتية أطباءها إلى المخيم الربيعي الذي تقيمه الجمعية يوم 26 من يناير الجاري، في مخيم وزارة الدفاع الذي تم حجزه وإعداده لهذا الغرض.





المصدر:
جريدة القبس - الثلاثاء الموافق 22/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2318 في: 24/01/13 »
            



«الصحة»: 100 ألف دولار للمكتب الصحي الكويتي في القاهرة

 
[/b]



كشف مصدر مالي مطلع عن عزم وزارة الصحة تحويل مبلغ 100 الف دولار إلى المكتب الصحي في القاهرة خلال الأيام القليله المقبلة.
وذكر المصدر أن مبلغ التحويل يعد ضمن المخصصات المالية التي يتم تحويلها للمكتب حيث تسهم في تغطية المصروفات الخاصة بالعلاج بالخارج والمصاريف المتعلقة بالمكتب الصحي الكويتي في مصر.
من جهة أخرى، أعلنت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية الدكتورة رحاب الوطيان عن إقامة دورتين سنويا لأطباء الرعاية الأولية لتدريبهم على كيفية التصرف مع الحالات الطارئة للأطفال والذين يصابون بحالات تشنج حراري أو الذين يتعرضون لنوبات ربو شديدة.





المصدر:
جريدة الراي - الخميس الموافق 24/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2319 في: 25/01/13 »
            



فتح الباب أمام المرضى للتظلم من قرارات اللجان
«الصحة»: مشروع لزيادة مخصصات العلاج بالخارج

ضمن التعديلات الجديدة التي سيعلنها الوزير الهيفي خلال الايام القليلة القادمة
الصحة: زيادة جديدة لمخصصات المرضى المالية على طاولة الوزير
مخصصات اضافية لنفقات الحالات الطارئة أثناء علاجها بالخارج وفتح باب التظلمات من قرارات اللجان بصورة جديدة
المخصص اليومي المقترح 150 استرلينيا في بريطانيا و200 يورو في باقي أوروبا و200 دولار في أمريكا و45 دينارا في الدول العربية
45 دينارا للمبتعثين للدول العربية و150 «استرليني» لبريطانيا و200 يورو لأوروبا و200 دولار لأمريكا

 
[/b]



مشروع جديد لزيادة المخصصات المالية للمرضى المبتعثين للعلاج في الخارج وضع على مكتب وزير الصحة د.محمد الهيفي لاعتماده، ليكون بديلا عن مشروع الزيادات التي أعلن عنها أخيرا.
وقال مصدر لـ«الوطن» ان المشروع الجديد يقضي بمنح المبتعثين للعلاج في الدول العربية مبلغ 45 دينارا يوميا، وللمبتعثين الى بريطانيا 100 – 150 جنيه استرليني يوميا، وللمبتعثين للعلاج في دول أوروبا الأخرى 200 يورو يوميا، وللمبتعثين الى أمريكا 200 دولار يوميا.
وأشار المصدر الى ان هذه الزيادات تأتي نظرا لمعاناة المرضى ومرافقيهم من غلاء المعيشة في تلك الدول، خاصة وأن تكاليف المعيشة اليومية في ارتفاع متزايد.وأضاف ان المشروع الجديد يتضمن فتح باب التظلمات بصورة جديدة للمرضى وأسرهم من قرارات اللجان المتخصصة واللجنة العليا للعلاج بالخارج.


كشفت مصادر في وزارة الصحة لـ «الوطن» عن مشروع يقضي باعادة النظر في زيادة المخصصات المالية للمرضى المبتعثين للعلاج بالخارج والتي كان قد تم رفعها أخيرا تتراوح مابين %28 للمبتعثين في الدول العربية و%50 لمن هم في بريطانيا فيما تبلغ نسبة الزيادة المقترحة %33.3 في باقي الدول الاوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.
وكشفت المصادرفي ذلك ان المخصصات المالية المقترحة للمرضى المبتعثين الى الدول العربية ستبلغ 45 دينارا يوميا بدلا من 35 دينارا كما يصرف حاليا وهو المخصص المعدل عن السابق اذ كان يبلغ 25 دينارا.
اما في بريطانيا فيقضي المقترح برفع المخصص اليومي للمريض من 100 جنيه استرليني الى 150 جنيها فيما يرفع المخصص كذلك في باقي الدول الاوربية من 150 يورو الى 200 يورو كما يرفع المخصص في الولايات المتحدة الأمريكية من 150 دولارا الى 200 دولار.
وفيما ذكرت المصادر في هذا الخصوص ان التوجه لزيادة مخصصات المرضى المالية قدم على طاولة وزير الصحة د.محمد الهيفي كتصور جديد للوزارة ضمن التعديلات الجديدة والمرتقبة للائحة العلاج بالخارج والتي سيعلن عنها الوزير الهيفي خلال الايام القليلة القادمة فقد كشفت ان التعديلات المقترحة على اللائحة تتضمن فتح باب التظلمات بصورة جديدة للمرضى وعائلاتهم من قرارات اللجان المتخصصة واللجنة العليا للعلاج بالخارج.
كما اوضحت المصادر ان التعديلات على اللائحة سوف تتضمن اعطاء المزيد من الصلاحيات للجان التخصصية وتحريرها من الروتين والبيروقراطية الادارية لاصدار القرارات للبت في الحالات العاجلة الصعبة دون تأخير أو ابطاء، اضافة الى اعطاء مخصصات اضافية لتغطية نفقات الحالات الطارئة أثناء علاجها بالخارج.
وفيما يخص زيادة مخصصات المرضى المالية اشارت المصادر الى ان هذا التوجه جاء بعد التاكد من معاناة بعض المرضى ومرافقيهم من الغلاء المعيشي في الدول الغربية من (سكن - مواصلات - واعاشة)، وخصوصا في لندن التي تعتبر من اكثر المدن العالمية غلاء، ولاسيما ان تكاليف المعيشة اليومية في اوروبا في ارتفاع متزايد، مشيرة الى ان هذا التصور سيقدم على شكل مذكرة ايضاحية جديدة تقدم الى مجلس الوزراء بعد موافقة ومصادقة الوزير د.الهيفي عليها






المصدر:
جريدة الوطن - السبت الموافق 26/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2320 في: 26/01/13 »
            



أجهزة الأشعة

 
[/b]


وجّه النائب حماد الدوسري سؤالاً إلى وزير الصحة بشأن عدم قيام الوزارة بتوفير أجهزة الأشعة في جميع عيادات الأسنان؟ وهل هناك ميزانية معتمدة لتوفير هذه الأجهزة العامة؟ مع إفادته بتاريخ اعتماد هذه الميزانية، وهل تم صرف هذه الميزانية؟

كما وجّه الدوسري سؤالاً آخر إلى وزير التربية وزير التعليم العالي قال فيه: نما إلى علمي أن بعض المدارس الخاصة الأجنبية في البلاد تنضح بمساوئ تربوية واضحة، بما تتبعه إدارات هذه المدارس ومدرسوها في التعامل مع الطلبة الدارسين، والاستهانة بتنشئتهم على الوجه العام القويم، متسائلاً عن دور وزارة التربية الرقابي على هذه المدارس؟ وكم عدد المدارس الخاصة الأجنبية الموجودة في البلاد؟.





المصدر:
جريدة القبس - الأحد الموافق 27/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2321 في: 27/01/13 »
            



بعد أطنان الأغذية الفاسدة.. أدوية منتهية الصلاحية في وزارة الصحة

في الكويت.. ومن الغذاء والدواء ما قتل  

 
[/b]


قضية كشفها تقرير ديوان المحاسبة سيفتح ملفها الوزير الهيفي الأيام المقبلة.. والمالية تشيد برقابة المكاتب الخارجية

بعد الأغذية الفاسدة.. أدوية منتهية في الصحة

ديوان المحاسبة: كميات كبيرة من الأدوية الفاسدة دخلت البلاد

أطباء الراشد يرفضون دواء أزمات تنفسية انتهى الخميس الماضي بعد إدخاله آخر ديسمبر

عقار «التامفلو» انتهت صلاحيته ولم يتم إتلافه

دفعات مالية لمرضى بروكسل والقاهرة.. وعقوبة لملحق إداري ورئيس مكتب تشاجرا

محاولات من موردين لمد صلاحية أدوية لأشهر أخرى


المواد الغذائية بكل أنواعها مصدر لبناء بنية الانسان ومده بالطاقة والنشاط والصحة حتى ينمو نموا سليما، هكذا يعرف الأطباء فوائد الغذاء، الا في الكويت خاصة بعد انتشار الأغذية الفاسدة ومنتهية الصلاحية والتي تكتشف بالأطنان أصبح الغذاء يشكل مصدر خطر على صحة الانسان. ومثل الغذاء الأدوية فهي مصدر لعلاج المرضى وشفائهم من أمراضهم، هذا ان كانت سليمة وصالحة، أما اذا كانت منتهية الصلاحية فلا شك أنها ستزيد المريض مرضا، وتسبب له مضاعفات وربما أمراضا أخرى قد تودي بحياته. وهذا ما يحدث في الكويت أيضا، حيث كشف تقرير لديوان المحاسبة دخول كميات من الأدوية منتهية الصلاحية في مستودعات وزارة الصحة. فيما اكدت مصادر ان ملف هذه القضية سوف يفتح من قبل وزير الصحة د.محمد الهيفي الايام المقبلة بالذات وان وزارة الصحة حصلت على اشادة خلال اجماع مع وزارة المالية في رقابتها على مصاريف المكاتب الصحية.
فتقرير ديوان المحاسبة عن وزارة الصحة الذي تجري مناقشته في مجلس الامة حاليا تحدث عن هذه الملاحظة الخطيرة ضمن 20 ملاحظة تضمنت تسلم قطاع الادوية في وزارة الصحة كميات من الادوية من الجمارك واودعت المستودعات دون اسباب واضحة وما اذا كانت اودعت المستودعات للتحفظ عليها لحين اتخاذ اجراءات معينة تجاهها ام لاسباب اخرى غير ان ديوان المحاسبة اعتبر ذلك تجاوزا صارخا.
وفي تزامن مع هذه الملاحظة كشفت مصادر في الوزارة عن وجود قضايا مثارة بهذا الخصوص في الوزارة احداها تتعلق بدواء في ايام صلاحيته الاخيرة في مركز الراشد للحساسية وتم استلامه اواخر ديسمبر الماضي فيما ان صلاحيته تنتهي في 23 يناير الجاري «الخميس الماضي» وهو ما واجهه الاطباء في المركز برفض صرفه او بقائه في صيدلية المركز حيث تشير المصادر الى ان هذا الدواء مخصص للازمات التنفسية.
ولأن البعض يعتقد بوجود فترة اضافية غير معلنة يمكن استخدام الدواء خلالها بعد تاريخ الانتهاء المعلن تشير المصادر الى محاولات من بعض الموردين الاقناع بامكانية مد صلاحية بعض انواع الادوية.
وتضرب المصادر الصحية مثالا في ذلك ما كان بشأن عقار التامفلو الذي سبق استيراده لعلاج انفلونزا الخنازير قبل نحو عامين حيث انتهت صلاحيته وهو في مخازن الوزارة ما طرح تساؤلات من قبل المسؤولين عن آلية التصرف في تلك الكميات.
توضح المصادر هنا انه تم استدعاء مندوب المورد لعقار التاملفو والذي افاد الوزارة بامكانية تزويدها بشهادة معتمدة من الشركة الام بتمديد صلاحية العقار لستة اشهر اخرى مايعني منحه صلاحية جديدة.
وتأتي هذه القضية بشأن صلاحية الادوية فيما تنشط الوزارة في شأن رقابة المكاتب الصحية الخارجية وما تضمه من قضايا اذ كشفت مصادر لـ«الوطن» عن قرب صدور قرار بعقوبة لملحق اداري في احد المكاتب بانهاء انتدابه مع توجيه عقوبة بالخصم على رئيس المكتب وذلك في حسم لقضية مشاجرة نشبت بينهما تم الانتهاء من التحقيق فيها.
وعن المكاتب الصحية ايضا تستعد وزارة الصحة وعبر القطاع المالي في الوزارة الى ارسال دفعتين ماليتين الى المرضى في بروكسيل (بلجيكا) بناء على طلب السفارة الكويتية هناك، حيث سيتم تحويل مبلغ وقدره 500 الف يورو، لدعم مصروفات المرضى، اضافة الى تحويل 100 الف دولار الى المكتب الصحي في القاهرة لتسديد فواتير جديدة استحقت على المرضى والمكتب.
ويأتي تحويل الدفعات المالية الى المكاتب الصحية في الخارج تزامنا مع اجتماع بين وزارتي المالية والصحة أخيرا حول الحساب الختامي لوزارة الصحة، تناول الرقابة على المصروفات الخارجية للمكاتب الصحية، والعقود التي تبرم محليا، مع طلب معالجة بعض الملاحظات خلال الاسبوع القادم في اجتماع للصحة مع ديوان المحاسبة اذ اشادت المالية بالرقابة التي تطبقها الصحة على مكاتبها.
و«الوطن» اذ تشير الى قضية المواد الغذائية الفاسدة والأدوية منتهية الصلاحية، فانها تأمل تحركا واسعا من قبل الجهات المعنية لتشديد رقابتها ومنع تداولها في الأسواق حفاظا على أرواح المواطنين والمقيمين.





المصدر:
جريدة الوطن - الأحد الموافق 27/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2322 في: 27/01/13 »
            



وزير الصحة استقبل ممثلي شركات الأدوية

 
[/b]


استقبل وزير الصحة د. محمد الهيفي وفداً من اتحاد شركات الأدوية، وجرى التباحث خلال اللقاء حول آلية خفض أسعار الأدوية والعقاقير الطبية. وشدد الهيفي خلال اللقاء على ضرورة إيجاد كل السبل الكفيلة بخدمة المرضى من المواطنين والمقيمين.





المصدر:
جريدة القبس - الإثنين الموافق 28/01/2013

« آخر تحرير: 28/01/13 بواسطة بن ماجد »

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2323 في: 28/01/13 »
            



خفض تسعيرة الأدوية 20%

 
[/b]


يعتمد وزير الصحة د. محمد الهيفي خلال الأيام القليلة المقبلة خفض تسعيرة الدواء بنسبة 20 % بعد التنسيق مع اتحاد الموردين ونقابة الأدوية.
وقال الهيفي في تصريح صحافي أمس عقب اجتماعه مع اتحاد الموردين ونقابة الأدوية إن تخفيض التسعيرة سيتم قريبا بالتعاون مع الاتحاد, مشيرا إلى أنه سيتوخى حفظ حقوق الموردين وعدم تكبدهم أي خسائر مالية.
وكان وزير الصحة أعلن من قبل عن تخفيض أسعار الأدوية في الكويت مع نهاية العام الحالي انطلاقا من قرارات مجلس وزراء الصحة العرب الذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة ودعا إلى توحيد الأسعار.
في شأن صحي آخر, أكد عدد من الأطباء في وزارة الصحة أن قرار عودة لجان العلاج بالخارج التخصصية للعمل مجددا الذي أعلن عنه الوزير الهيفي مؤخرا لا جدوى منه, مؤكدين في تصريحات ل¯" السياسة" أن قرارات هذه اللجان غير ملزمة ولا تعدو كونها حبرا على ورق فضلا عن كلفتها المالية.
وذكروا أن اللجنة العليا المركزية للعلاج في الخارج لا تلتفت إلى قرارات تلك اللجان, مشيرين إلى أن كثيراً من الحالات التي تقدمت للابتعاث رفضتها اللجان المتخصصة في حينه ثم فوجئت بابتعاثها للخارج وكانت في أغلبها رحلات سياحية.




المصدر:
جريدة السياسة - الإثنين الموافق 28/01/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 111238
وزارة الصحه
« رد #2324 في: 28/01/13 »
            



العجمي: لإنهاء مأساة الملفات
إعادة النظر في نظام الربط الالكتروني للعلاج بالخارج

 
[/b]


كشف مدير ادارة العلاج بالخارج د.مبارك العجمي انه يجري اعادة النظر في نظام الربط الالكتروني بين ادارة العلاج بالخارج واللجان الفنية الطبية في المستشفيات والمكاتب الصحية في الخارج لتعديله بشكل يتيح تنفيذه، مؤكدا ان النظام لم يتم تطبيقه فعليا منذ اعلان وزير الصحة الاسبق هلال الساير تدشينه في يناير 2011، وان النظام لم يفعل بسبب احتياجه إلى الكثير من التعديلات في حيثياته وطريقة ادخال البيانات.
واضاف ان اعادة النظر فيه تتم بهدف عمل نظام يشمل الخدمة بشكل صحيح وينهي مأساة الملفات التي تعاني منها الادارة وكذلك ليكون خط سير المعاملة واضحاً، وحتى يتم تنفيذه بشكل كامل، وذلك لان تفعيل النظام في الوزارة فقط دون البدء بالمستشفيات يجعل الامر غير مجد، وكذلك التفعيل داخل الادارة وعدم الربط مع المكاتب الصحية ايضاً غير مجد.




المصدر:
جريدة الشاهد - الإثنين الموافق 28/01/2013