المحرر موضوع: وزارة التربية وانطلاق العام الدراسي  (زيارة 122218 مرات)

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
في مذكرة تفسيرية بررت موقفها الرافض لإطالة الدوام والعام الدراسي  
«المعلمين» لوزيرة التربية: الخلل ليس في قلّة الساعات والفترة الدراسية وإنما في الساعات الفعلية للتدريس وعدم الالتزام بالخطة التعليمية
[/b]

اوضحت جمعية المعلمين موقفها من قضية اطالة اليوم الدراسي في رد موضوعي استند الى معايير علمية وميدانية، مبررة سبب رفضها بأن عدد ساعات التعليم المستهدفة للطلبة الكويتيين قد زادت بمقدار ثلاث ساعات لمرحلة الرياض والابتدائي وثبتت في المتوسط والثانوي مقارنة بتقرير المؤشرات التربوية لعام 2007.
وأشارت الجمعية في المذكرة التفسيرية التي رفعتها الى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود الى ان عدد أسابيع التدريس في السنة التعليمية بالكويت يقل عن دول «oecd» بواقع ستة أسابيع فقط ونحو 50 ساعة دراسية.

تقرير المؤشرات التربوية

وعمدت الجمعية في ردها الى الاشارة الى موضع الخلل في الأمر وهو ان تقرير المؤشرات التربوية لعام 2007 عندما اشار الى انخفاض ساعات التدريس الفعلية انما حدث خلط بين انخفاض ساعات الدوام الرسمي وساعات التدريس الفعلية، حيث يتبين ان الخلل ليس في قلة ساعات الدراسة الرسمية ولا في قلة عدد اسابيع الدراسة الرسمية، بل في عدد الساعات الفعلية التي يتم فيها التدريس وهو الخلل الذي يحدثه عدم الالتزام بتطبيق الخطة الموضوعة.

وكان رئيس جمعية المعلمين عايض السهلي سلم مذكرة تفسيرية الى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود خلال لقائه وعضو مجلس الادارة (أمين الصندوق) جمال السويفان بالوزيرة الحمود في مكتبها بالوزارة الاربعاء الماضي بين من خلالها مبررات موقف الجمعية من رفض الاطالة على النحو التالي: معالي وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الأخت القديرة د.موضي الحمود نتوجه اليكم بالشكر والتقدير على دعوتكم لنا لمناقشة آخر المستجدات التي تطرأ على الساحة التربوية والتي تؤثر على مستقبل التعليم بالبلاد وعلى ابنائنا الطلبة والطالبات، كما نشكركم على حرصكم على مد جسور التعاون وتعزيز الدور التكاملي بين جمعية المعلمين الكويتية ووزارة التربية، ويسعدنا ان ننقل لكم موقف جمعية المعلمين الكويتية الـــــرافض قضية اطالة اليوم الدراسي والذي يتضح من خلال مبررات وحقائق ومؤشرات تتضح فيما يلي:

عدد ساعات التعليم المستهدفة للطلبة في التعليم الحــــــكومي: يتضح ان عدد ساعات التعليم المستهدفة للطلبة في التعليم الكويتي والتي تظهرها المؤشرات التربوية للكويت لعام 2007 والذي تقوم وزارة التربية بإصداره بالتعاون مع البنك الدولي تشير الى ان عدد ساعات التعليم المستهدفة للطلبة في التعليم الحكومي هي 858 ساعة تعليمية في السنة الدراسية للمرحلة الابتدائية، و800 ساعة تعليمية في المرحلتين المتوسطة والثانوية، (انظر تقرير المؤشرات التربوية لدولة الكويت ص 87) وباستخدام المتوسط العام للساعات في الأسبوع للمجالات الدراسية المختلفة مضروبة في اعداد الأسابيع في العام الدراسي يتضح ان الساعات المستهدفة لكل مرحلة تعليمية قد زادت من 30 ساعة الى 33 ساعة في السنة لمرحلتي الرياض والابتدائي، بينما ظلت كما هي في كل من المرحلتين المتوسطة والثانوية، وعند مقارنة عدد الساعات الاجمالية المستهدفة للتدريس في الكويت مع عدد الساعات في مجموعة دول الـ«oecd» نجد انها تقل بفارق 50 ساعة فقط عن هذه الدول.

عدد أسابيع التــــدريس في السنة في التعلــــيم الحـــــكومي: ان تقـــــرير المـــــؤشرات التــــربوية لعام 2007 يشير الى ان العــــام الدراسي في الكــــويت يتكــــون من 30 اسبوعا تدريسيا في مرحلة ريـــــاض الاطفـــال، و33 اســــبوعا في المرحلة الابتدائية، و32 اســـــبوعا لكل من المرحلتين المتوســــطة والثـــانوية، وبــمــــقارنة الكـــويت بدول الـ «oecd» فـــــإن عـــــدد أسابيع الدراسة بالكويت تقل بواقع ستة أسابيع فقط.

موضع الخلل

موضع الخلل: فالخلل يتضح في تقرير المؤشرات ص91 عندما جرى الحديث حول متوسط ساعات التدريس الفعلية في المدارس الحكومية بالكويت، حيث يتضح في التقرير ان متوسط ساعات التدريس الفعلية قد انخفض في جميع المراحل الدراسية من 800 ساعة تدريسية رسمية في المرحلتين المتوسطة والثانوية الى 333 ساعة تدريسية فعلية في المرحلة الثانوية و331 ساعة تدريسية فعلية في المرحلة المتوسطة وإلى 498 ساعة تدريسية في المرحلة الابتدائية، مما يعني ان الخلل ليس في قلة ساعات الدراسة الرسمية ولا في قلة عدد اسابيــــــع الدراسة الرسمية، بل ان الخلل يكمن في عدد الساعات الفعلية التي يتم التدريس فيها، فهناك عدم التزام من قبل الوزارة في الخطة الدراسية الموضوعة وهناك تسيب كبير من حيث غياب الطلبة وغيرها من الأســـباب.

مقترحات الحل

مقترحات الحل: الحرص على التزام الوزارة بعدد الساعات الرسمية الموضوعة من قبل قطاع التعليم العام، ومحاسبة كل من لا يلتزم بها. التركيز على جودة التعليم ونوعيته، وليس الامور الكمية التي لن ترفع من مستوى التعليم لدينا، فزيادة عدد ساعات التدريس واطالة اليوم الدراسي لن تضمن لنا تدريسا جيدا، وعلينا ان نركز على تغيير اسلوب التدريس، على كيفية الاستفادة القصوى من الساعات الرسمية للتدريس، بدلا من اهدارها، بدلا من المطالبة بزيادة ساعات الدوام الرسمي.

راجين ان نكون قد أوضحنا لكم موقف جمعية المعلمين من قضية اطالة اليوم الدراسي، شاكرين لكم حسن تعاونكم الدائم معنا.
[/b]

المصدر:
جريدة الأنباء - السبت 13-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
للمرة الأولى.. ابتعاث « تطبيقي» إلى الخارج
[/b]

في خطوة غير مسبوقة في البلاد، وعدت وزارة التعليم العالي بإرسال بعثات للتعليم التطبيقي إلى عدد من الدول، بناء على اقتراح من رئيسة اللجنة التعليمية في مجلس الأمة النائبة د.سلوى الجسار، خلال اجتماع اللجنة مع وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود وفريقها المساعد، أول من أمس.
وقالت د.الجسار لـ «أوان» إن «الوزارة ستدرس المقترح المتمثل بإرسال ما يقارب «250» طالباً وطالبة إلى كليات مهنية وفق نظام «3» سنوات في مختلف الدول خلال الفترة المقبلة، على أن يتم اختيار الدول والجامعات التي يُمكن أن يتم إرسال هؤلاء الطلبة إليها من قبل اللجان التابعة لوزارة التعليم العالي».
ولفتت إلى أن الاجتماع، بحث مفصّلاً قضية الابتعاث ومقارنتها مع الخطط التي اتُّبعت في العامين الماضيين، مضيفة أن الوزارة ستدرس أسباب عدم إقبال الطلبة على عدد من فروع الابتعاث، وتقييم البرامج والتخصصات الجديدة، كما تناول التوجّه نحو تنويع مسارات البعثات.
وأشارت الجسار إلى أن اللجنة طلبت من الوزارة تنسيق خطتها في ما يتعلّق بالبعثات الخارجية والداخلية، والقبول في جامعة الكويت والجامعات الخاصة لتواكب وتتماشى مع خطة التنمية في الدولة، والتي تؤكد تنويع المسارات لناحية مخرجات التعليم.
من جهتها، أعربت الوزيرة الحمود في تصريح لـ«أوان» عن ارتياحها لما دار في الاجتماع مع رئيسة وفريق اللجنة التعليمية البرلمانية، والذي سادته أجواء توافقية في الرؤى والأفكار، والاتفاق على العديد من النقاط المهمة بين الجهتين، مشددة على أن وزارة التعليم العالي، لا تألو جهداً في سبيل تطوير التعليم، ليواكب التوجه التنموي في البلاد.
وفي ما يتعلق بقضية اختيار مدير جديد لجامعة الكويت أو التجديد للمدير الحالي، خصوصاً مع قرب انتهاء فترة تولي المدير الحالي لمنصبه، اكتفت د.الحمود بالقول إن «الموضوع قيد الدراسة».


المصدر:
جريدة أوان - السبت 13-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
الفريح: «التربية» وافقت على استثناء الخبرة من وظيفة باحث نف أكد أن «التنمية التربوية» بحاجة إلى 638 باحثاً اجتماعياً ونفسياً


الجمعة, 12 مارس 2010
صرح الوكيل المساعد للتنمية التربوية بدر الفريح أمس بأن وزارة التربية وافقت على مقترح مجلس الوكلاء الذي طلب استثناء شرط الخبرة للإخوة العرب المتقدمين لشغل وظيفة باحث نفسي أو اجتماعي.وبين الفريح أن القطاع يحتاج إلى 274 باحثا اجتماعيا و364 باحثا نفسيا للعام الدراسي الحالي، مؤكدا أن مبادرة فتح الباب لتقديم طلبات غير الكويتيين كان تحسباً للنقص الذي واجهته الوزارة في احتياجاتها من الباحثين الاجتماعيين والنفسيين الكويتيين، مشيرا إلى أن الوزارة في حاجة إلى 71 باحثا اجتماعيا و203 باحثات اجتماعيات، إضافة إلى 67 باحثاً نفسياً و297 باحثة نفسية.ودعا الفريح الراغبين في شغل الوظيفة بالتقدم فورا إلى إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية ـ الشويخ بطلباتهم ليتسنى للوزارة عمل مقابلات شخصية معهم، موضحا أن شروط القبول أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة بكالوريوس خدمة اجتماعية أو نفسية وتقدير أقله جيد إلى جانب اجتياز المقابلة الشخصية والتي أصبحت أهم ما يحدد قبول الباحث، بالإضافة إلى ضرورة حصوله على تقدير جيد في شهادة البكالوريوس.

المصدر:
جريدة الرؤية-السبت الموافق13-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
التربية : الكويت تستضيف الملتقى العلمي الآسيوي الأول للشباب في الثاني من أبريل


أعلن الوكيل المساعد للأنشطة الطلابية في وزارة التربية دعيج الدعيج، أن وزارة التربية تنظم استضافة دولة الكويت للملتقى العلمي الآسيوي الأول للشباب برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد، بالتعاون مع اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والمكتب الإقليمي لقارة آسيا للمنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (الملست)، والذي يقام على أرض المعارض بمنطقة مشرف في الفترة من 2 حتى 8 أبريل 2010.

وأضاف الدعيج في تصريح صحافي أن الملتقى بما يحتويه من فعاليات وأنشطة يجسد جهود دولة الكويت لمواكبة حدث يحتفل به العالم، وهو اختيار الأمم المتحدة لعام 2010 'سنة دولية للشباب'، موضحاً أن منظمة الملست تعتمد نظام إقامة ملتقيات قارية حيث تقدم مكتب ملست آسيا بأن تستضيف دولة الكويت الملتقى العلمي الآسيوي الأول، ليكون وسيلة لتطوير القدرات العلمية لدى الشباب لاسيما الطلبة في مراحلهم الدراسية الأولى، وبعد مخاطبة دول قارة آسيا وبعض الدول العربية للمشاركة وصل عدد الدول المشاركة حتى الآن 31.

وبيّن أنه يشارك في الملتقى الأمناء المساعدون ومسؤولو اللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والمنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (الملست)، مؤكداً أن 'التربية' ستشارك بمجموعة ضخمة من مشاريع ومخترعات أبنائها الطلبة للمنافسة، مشيراً إلى أنه سيتم التركيز على مجال تأصيل القيم التربوية وتأكيد قيمة المواطنة ونبذ الطائفية والقبلية، والتركيز على ما جاء بتوصيات الأمم المتحدة من قيم السلام والحرية والتضامن.

وعن استعدادات مدارس دولة الكويت للمشاركة في هذا الملتقى قال الدعيج: 'بدأت كل من اللجنة العليا واللجنة العلمية منذ تشكيلهما الإعداد لهذه المشاركات بالتعاون مع التوجيه الفني العام للعلوم، الذي بذل جهوداً كبيرة لإخراج مشاركة الكويت بالصورة التي تليق بسمعتها بين الدول

المصدر:
جريدة الجريدة-الاحد الموافق14-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
التربية : 14 مشروعاً لقطاع المنشآت للسنوات الأربع المقبلة بقيمة 26 مليون دينار
الصايغ: إنشاء المتحف العلمي بميزانية 500 ألف دينار للسنة الأولى


كشف الوكيل المساعد للمنشآت التربوية عن خطة قطاع المنشآت للسنوات الأربع المقبلة (2010-2011) حتى (2013-2014)، وتتضمن 14 مشروعاً ضمن الخطة التنموية التربوية.

أعلن الوكيل المساعد للمنشآت التربوية في وزارة التربية محمد الصايغ، مشاريع القطاع التي من المزمع البدء فيها في السنة المالية الجديدة حتى أربع سنوات، التي يبلغ عددها 14 مشروعاً، موضحاً أن المشروع الأول هو تقديم الخدمات التعليمية في المناطق السكنية الجديدة واستكمال الخدمات التعليمية في المناطق السكنية القديمة، ويشمل بناء 51 من أصل 182 مدرسة انتقلت مسؤولية تنفيذها من وزارة الأشغال العامة إلى وزارة التربية، لافتاً إلى أن الميزانية التقديرية للمشروع في سنته الأولى تبلغ 26 مليون دينار. وأشار الصايغ في تصريح للصحافيين إلى أن القطاع حدّد المجموعة الأولى من المدارس التي سيتم تنفيذها خلال العامين الدراسيين (2010-2011) و(2011-2012) ويبلغ عددها 16 مدرسة، مبيناً أن البرنامج الحكومي لوزارة التربية يحدد من ضمن أولوياته الهدم والبناء للمدارس التي انتهى عمرها الافتراضي، والبناء في المناطق التي تعاني الكثافة السكانية العالية، وكذلك البناء في بعض المناطق الحديثة السكن ولا تضم مدارس كافية كمنطقة إشبيلية في «الفروانية التعليمية».

وأوضح الصايغ أن المشروع الثاني هو تخفيض الكثافة الطلابية إلى المعدل المعياري، ويشمل بناء مبان وفصول إضافية وورش وغرف معلمين داخل المدارس بتكلفة تقديرية تبلغ 17 مليوناً و500 ألف دينار للسنة الأولى، لافتاً إلى المشروع الثالث هو توفير مكان مناسب لإدارات المناطق التعليمية، بالإضافة إلى المشروع الرابع وهو بناء مبنى مواقف متعدد الأدوار لمنطقة العاصمة التعليمية بتكلفة تبلغ 3 ملايين دينار للسنة الأولى. وبيّن الصايغ أن المشروع الخامس يشمل بناء 3 مجمعات لمدارس التربية الخاصة في حولي والأحمدي والجهراء، والذي ستنفذه وزارة الأشغال العامة بتكلفة تقديرية تبلغ 100 مليون، فأما السادس فهو إنشاء وإنجاز وصيانة وتأثيث المقر الرئيسي لديوان عام وزارة التربية المقرر تشييده في جنوب السرة عن طريق وزارة الأشغال العامة بميزانية قدرت بـ77 مليون دينار، متوقعاً بدء تنفيذ المشروع في أبريل من العام المقبل مدة أربع سنوات.

المتحف

واستعرض الصايغ المشروع السابع هو إنشاء 4 صالات بولينغ في المدارس بتكلفة تبلغ مليون دينار للسنة الأولى، موضحاً أن المشروع الثامن الخاص بإنشاء 16 حمام سباحة في مختلف المناطق التعليمية يتكلف مليون دينار للسنة الأولى، لافتاً إلى أن المشروع التاسع عبارة عن إنشاء 42 صالة تربية بدنية في المدارس بتكلفة تبلغ 18 مليوناً للسنة الأولى، مشيراً إلى أن المشروع العاشر هو إنشاء مجمع رياضي في كل منطقة تعليمية بتكلفة تقدر بمليون دينار خلال السنة الأولى، مبيناً أن المشروع الحادي عشر هو إنشاء المتحف العلمي بميزانية تبلغ 500 ألف دينار للسنة الأولى.

ولفت إلى أن المشروع الثاني عشر هو هدم وإعادة بناء المكتبات العامة بتكلفة تبلغ 500 ألف دينار للسنة الأولى، معلناً أن المشروع الثالث عشر هو بناء 4 مراكز تطوير وتدريب في المناطق التعليمية بميزانية تبلغ 750 ألف دينار للسنة الأولى، موضحاً أن المشروع الرابع عشر هو تحديث سكن المعلمات بميزانية تقدر بمليون دينار.

المصدر:
جريدة الجريدة-الاحد الموافق14-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
بالتعاون مع «اليونسكو» و«الملست» وتحت رعاية رئيس الوزراء
«التربية» تنظم في 2 أبريل الملتقى العلمي الآسيوي الأول للشباب
[/font]

أعلن الوكيل المساعد للأنشطة الطلابية في وزارة التربية دعيج الدعيج عن تنظيم الوزارة للملتقى العلمي الآسيوي الأول للشباب، والذي يقام على أرض المعارض في منطقة مشرف في الفترة من 2 - 8 أبريل المقبل، بالتعاون مع اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، والمكتب الاقليمي لقارة آسيا للمنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا «الملست»، وذلك تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد.
وقال الدعيج ان «الملتقى يؤكد على ضرورة مواكبة الأحداث تحقيقًا لرغبة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في الاهتمام بالشباب، وجعل الكويت مركزًا للتقدم العلمي والاقتصادي»، مشيرا الى أنه سيأتي مواكبا لاختيار الأمم المتحدة للعام 2010 «سنةً دوليةً للشباب»، لافتا الى أنه تم الاعداد لهذا الملتقى منذ شهر أكتوبر الفائت.
وأضاف الدعيج ان «منظمة الملست تعتمد نظام اقامة ملتقيات قارية، حيث تقدم مكتب ملست آسيا بأن تستضيف الكويت الملتقى العملي الآسيوي الأول، ليكون وسيلة لتطوير القدرات العلمية لدى الشباب خصوصا الطلبة في مراحلهم الدراسية الأولى، وبعد مخاطبة دول قارة آسيا وبعض الدول العربية للمشاركة وصل عدد الدول المشاركة حتى الآن الى 31 دولة».
وزاد الدعيج «سيشارك في الملتقى الأمناء المساعدين ومسؤولي اللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والمنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (الملست)

المصدر:
جريدة الراي-الاحد الموافق14-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
الحمود تنعى المفكر فؤاد زكريا: خسارة كبيرة للعالم العرب


كونا- اعربت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود عن تعازيها بوفاة المفكر والفيلسوف العربي الكبير ورئيس قسم الفلسفة السابق في جامعة الكويت الدكتور فؤاد زكريا الذي افنى حياته في خدمة العلم والمعرفة والثقافة ولديه العديد من الاعمال الفلسفية والفكرية.
واعتبرت الحمود وفاة الدكتور فؤاد زكريا بانها «خسارة» للعالم العربي نظرا لكونه احد ابرز المفكرين العرب ودعائم الثقافة العربية المعاصرة واركان الدعوة الى التفكير العلمي والتحديث الحضاري والتي شكلت افكاره اضاءات بارزة في سماء الثقافة العربية.
يذكر ان الدكتور فؤاد زكريا مصري الجنسية من مواليد مدينة بورسعيد عام 1927 وتخرج من قسم الفلسفة بكلية الاداب جامعة القاهرة عام 1949 ونال الماجستير والدكتوراه في الفلسفة من جامعة عين شمس وبعد ذلك عمل استاذا ورئيسا لقسم الفلسفة بجامعة عين شمس وفي الفترة من عام 1974 - 1991 عمل استاذا ورئيسا لقسم الفلسفة في كلية الاداب بجامعة الكويت.
وتسلم الدكتور زكريا رئاسة تحرير مجلة الفكر المعاصر ومجلة تراث الانسانية في مصر كما تولى منصب مستشار تحرير سلسة عالم المعرفة الكويتية.
وقدم الفقيد للمكتبة العربية العديد من الاعمال الفلسفية والفكرية المؤلفة والمترجمة بالاضافة الى مقالات ودراسات في الصحف والمجلات.

المصدر:
جريدة الراي-الاحد الموافق14-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
استقبلت مئات الطلبة المنتسبين إلى المدارس الخاصة في الخارج
أجراس الكثافة تقرع في مراكز تعليم الكبار

حذر مصدر مسؤول في وزارة التربية من ظاهرة ارتفاع الكثافة الطلابية في مراكز تعليم الكبار التي اصابتها حالة من الاختناق الطلابي جراء استقبال المئات من الطلبة الكويتيين المنتسبين خلال العام الدراسي الفائت الى بعض المدارس العربية الخاصة في الخارج بعد صدور القرار الوزاري القاضي بمنع الاعتراف بشهادات هؤلاء الطلبة.
وكشف المصدر لـ«القبس» عن تجاوز اعداد الطلبة الـ800 طالب في بعض هذه المراكز، وتحديداً في منطقتي الجهراء والاحمدي التعليميتين، بكثافة طلابية فاقت الـ40 طالباً في الفصل الواحد، الامر الذي افقد الهيئات التعليمية والادارية السيطرة على الاوضاع الداخلية في ظل تفشي كثير من السلوكيات الخاطئة لدى السواد الاعظم من الطلاب والتي ابرزها الغياب المتكرر دون عذر طبي والتجمهر في الفناء الخارجي والتشاجر المستمر مع المعلمين للخروج قبل انتهاء الدوام الرسمي في المركز.

حالات الشطب
واكد المصدر ارتفاع نسبة الطلبة الذين تم شطبهم اخيراً من قبل الادارات المدرسية في هذه المراكز بعد تجاوزهم النظم واللوائح الخاصة بالغياب المتواصل لمدة 10 ايام دون عذر طبي، باستثناء بعض الطلبة العاملين في قطاعات الدولة كالسلك العسكري، مؤكدا عدم اتخاذ اي اجراءات بحقهم الا بعد مخاطبة جهات اعمالهم لتزويد المركز باثباتات رسمية حول انشغال الطالب بعمله خلال فترة تغيبه عن الدراسة.
وتطرق الى اجور المعلمين في هذه المراكز التي تصرف بنظام المكافأة من خلال تحديد اجر المعلم بواقع 6 دنانير عن الحصة الواحدة، وحسم هذا الاجر من المعلم في حال تغيبه مباشرة حتى في وجود العذر الطبي، لافتاً الى بعض المعوقات التي تحول دون استيعاب هذه الاعداد المتزايدة من الطلبة التي تسببت فيها الوزارة بشكل مباشر من خلال استمرار فتح باب التسجيل لفترات طويلة مطلع العام الدراسي الحالي، الامر الذي اضطرت خلاله الادارات الى فتح فصول اضافية جديدة احتاجت الى عدد اكبر من المعلمين وزيادة نصاب الحصص للمعلمين القدامى بعد تأخر التخاطب وتسلم الردود مع المناطق التعليمية حول هذا الشأن.

تطبيق اللوائح
شدد المصدر على تطبيق جميع اللوائح والنظم في هذه المراكز، خاصة فيما يتعلق باصطحاب الهواتف النقالة الى داخل المدرسة والتحدث بها داخل الفصول، مبينا اصدار العديد من القوانين التي تتنافى وهذا الواقع من خلال اخذ التعهدات الخطية على الطلبة بعدم التكرار، وقد تصل العقوبة الى الفصل المؤقت في حال عدم الالتزام بالتعهد.

ظواهر
اشار المصدر الى ابرز الظواهر السلوكية في مراكز تعليم الكبار، وهي تجمهر الطلبة في الساحات الخارجية وتسكعهم بطرق فوضوية معاكسة للواقع التربوي، مبينا انه بات من الصعب على المعلم التمييز بين الطلبة الدارسين والافراد في الخارج، خصوصا انهم ذوو زي واحد.

صعوبات التعلم
أعلنت مديرة منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي عن تشكيل فريق مشترك بين إدارات المدارس الابتدائية في المنطقة ومركز تقويم الطفل في الأمانة العامة للأوقاف على أن تكون مهامه التعرف على الطلبة المتعثرين دراسياً في هذه المرحلة والذين يعانون بعض الصعوبات في التعلم.

المصدر:
جريدة القبس-الاحد الموافق14-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
المهندي: التعايش مع ضغوط العمل يضمن العطاء في الميدان التربوي خلال محاضرة تربوية في مدرسة أم حبيبة للبنات 



الأحد, 14 مارس 2010
أقامت مدرسة أم حبيبة المتوسطة للبنات ندوة تربوية حاضر فيها د.خالد المهندي، وجاءت محاضرته تحت عنوان «التعايش مع صدمات الحياة في ظل ضغوط العمل» وذلك بإشراف مديرة المدرسة فوزية السويجي وبتنظيم من مكتب الخدمة النفسية في المدرسة.

وعرف د.المهندي خلال الندوة التي حضرها مديرو المدارس وعدد من الباحثات النفسيات في منطقة الفروانية التعليمية أنواع الصدمات في الحياة ودرجاتها والتي تأتي في ظل ضغوط العمل، موضحا ان على الجميع التعايش مع هذه الضغوط لضمان العطاء وتواصله خاصة في الميدان التربوي الذي يحمل الكثير من الجهود التي تكون انعكاساتها على النشء. وأضاف د.المهندي ان التحكم في تلك الضغوط أمر مهم حتى يستطيع الموظف في ظلها التعامل وفق أساليب تجعله يتجاوز ذلك في عدم الاخلال بالمهام الموكلة إليه والقيام بها على أكمل وجه، مبينا ان الباحثات النفسيات يملكن مقومات تجاوز الضغوط وفتح آفاق عديدة عبر التعايش وتهيئة افضل السبل في العمل للوصول لأعلى الدرجات.

من جانبها ذكرت مديرة مدرسة أم حبيبة فوزية السويجي ان ورش العمل المتنوعة والتي تقام خلال الموسم الدراسي تزيد من عطاء الفئات المستهدفة سواء التربوية أو الاجتماعية، موضحة ان ندوة «ضغوط العمل» أتت وفق برنامج ورش العمل والندوات التي تقام لزيادة التواصل لضمان أقصى درجات العمل الذي بلاشك يعود على مصلحة ابنائنا وبناتنا الدارسين.

أشرف على الندوة الباحثات النفسيات في مدرسة أم حبيبة فوزية المطيري ونوير العنزي ومنيرة الديحاني

المصدر:
جريدة الرؤية-الاحد الموافق14-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رمضان: افتتاح النادي المسائي لذوي الاحتياجات غداً


الأحد, 14 مارس 2010
ينظم قطاع الأنشطة الطلابية في وزارة التربية لمدارس التربية الخاصة، حفل افتتاح النادي المسائي لذوي الاحتياجات الخاصة، للبنين والبنات، لرسم الفرحة على شفاه هذه الفئة الخاصة من المجتمع، والذي يصادف يوم غد الاثنين، في الساعة الخامسة، في فندق كويت إنتركونتننتال في الدور الأرضي، في الساعة الخامسة مساء، وأكد محمد رمضان، رئيس النادي المسائي لذوي الاحتياجات الخاصة لمدرسة الأمل، اهتمام دولة الكويت بهذه الفئة الخاصة، والحرص على إقامة مثل هذه المناسبات لدمج ذوي الاحتياجات في المجتمع، حيث تنظمه إدارة البرامج والأنشطة الطلابية لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة التربية.

المصدر:
جريدة الرؤية-الاحد الموافق14-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
آلية جديدة لمتابعة مشاريع «التربية»
الحمود: دخلنا مرحلة التطبيق .. في التعليم الإلكتروني
[/font]
اكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود ضرورة تكاتف كافة القطاعات التربوية لمواكبة المستجدات العالمية والتكنولوجيا الحديثة. مشيرة الى أهمية تنفيذ مشاريع الوزارة على ارض الواقع.
وقالت الحمود في بيان صحافي بعد ترؤسها اجتماع مجلس الوكلاء بحضور وكيلة الوزارة تماضر السديراوي إن الكل يسأل عن التعليم الإلكتروني إذا ما سيرى النور. ولكن لابد أن نعمل وفق آلية واحدة لأننا دخلنا الآن في مرحلة التطبيق التي تتطلب تضافر الجهود. وكشفت الحمود عن آلية جديدة لمتابعة مشاريع الوزارة وتنفيذ برنامج عملها بالتعاون مع الحكومة، مشيرة إلى أن الآلية تتطلب تحديد الأولويات للمشاريع التربوية وتصنيفها حسب الأهمية موضحة أن هناك مؤشرات لقياس التقدم في تلك المشاريع بالتعاون مع قطاع التخطيط والمعلومات والقطاعات الأخرى مؤكدة أن فرق المتابعة ستواصل عملها لتنفيذ المشاريع، ولن نصل إلى مرحلة متقدمة في التعليم ما لم تتناغم كل الأجهزة التابعة لكافة القطاعات التربوية.
وسبق اجتماع المجلس عرض مقدم من مدير المركز الإقليمي للبرمجيات د. نجيبة دشتي حول استخدام التكنولوجيا في التعليم حيث أشارت إلى برنامج إعداد الكتاب الإلكتروني التفاعلي.
وكشفت دشتي عن مزايا هذا البرنامج في إنشاء الكتب الإلكترونية بسهولة وسرعة فائقة، ومشيرة إلى التقنيات البديلة للسبورة التفاعلية نظراً لأهميتها ومدى استفادة المعلم والطالب من استخدامها أثناء الشرح في الحصة الدراسية مما توفره من وقت وجهد للمعلم والطالب, ولفتت إلى مزايا السبورة التفاعلية البديلة التي تعمل بنظام اللمس والتأشير والتفاعل الكامل مع سطح المكتب وبرمجيات الجهاز، وإمكانية الكتابة على أي تطبيق من تطبيقات الحاسوب وحفظ الملاحظات داخل جهاز الحاسوب وإعادة تشغيلها مع إمكانية التسجيل «فيديو» للشرح وإعادة مشاهدته أمام الطلبة. وتطرقت دشتي إلى الكتاب الإلكتروني وهو أداة رقمية حديثة تمكنك من تخزين أكثر من 3000 كتاب في جهاز واحد في حجم الكتاب العادي وذلك بامتداد pdf. وقد أثنى المجلس على هذا الجهد الطيب وطالب مركز البرمجيات بالتنسيق مع مركز المعلومات والقطاعات الأخرى حتى تكون هناك آلية واضحة للعمل في ذات الإطار والتوجه وبجهود مشتركة تداركًا للوقت ومضيعة الجهد.

المصدر :
جريدة الصباح-الاثنين الموافق15-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
العبدالهادي يسأل الحمود عن تطوير المناهج وشكاوى «المبتعثين»
[/font]

وجه النائب ناجي العبدالهادي اسئلة برلمانية الى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود تتعلق باجراءات تعديل المناهج بعد ان اضحت في مراحلها النهائية بالاستعانة بالكوادر الاجنبية.
وطالب العبدالهادي بافادته بالاجراءات التي تمت حتى الآن في عملية تحديث المناهج الدراسية في مراحل التعليم المختلفة، مع تزويده بنتائج هذه الدراسات والتوصيات ذات الصلة بها، وما الجهات الاجنبية التي اسند اليها عملية تطوير المناهج مع بيانها تفصيليا، والغاية من التعديل والاسس والقواعد العلمية والاجراءات التطبيقية على النحو الذي دعت اليه وكيلة وزارة التربية المساعد للمناهج والبحوث في المقابلة المشار اليها، وهل تم التنسيق مع المراكز العلمية والبحثية الوطنية في اجراءات طلب تعديل المناهج؟ واذا كانت الاجابة بالنفي فما الاسباب التي عزت الى تجاهل الوزارة للمراكز البحثية الوطنية والالتجاء للاستعانة بالمراكز الاجنبية؟ وهل يشمل التطوير المشار اليه تعديلا جذريا في المناهج؟ وما المبادئ والاسس التي روعيت في التطوير مقارنة بالمناهج التي تم تدريسها خلال العقد الماضي؟ وما الاجراءات التي اتخذتها او تزمع الوزارة اتخاذها لمواجهة ظاهرة ضعف المستوى الطلابي واستيعاب المناهج واثره الظاهر على مخرجات التعليم في البلاد؟.
وقال: ما طبيعة المشاريع التطويرية التي قامت بها الوزارة لمعالجة هذه الظاهرة؟ على ان تكون الاجابة مشفوعة بما يتطلبه البيان من مستندات، وهل تعمل وزارة التربية متمثلة بالادارة المختصة ببنك الاسئلة والمعلومات على استحداث ما يستجد من اسئلة تواكب المناهج العلمية الحديثة؟ ولماذا لم توضع في بنك الاسئلة والمعلومات نماذج من الشروح والاسئلة والاجابات النموذجية او الاختيار الحر حتى يقوم ولي الامر او الطالب على فهم المادة واستيعابها فهما صحيحا ودقيقا؟ وما الاجراءات التي اتخذتها او قررت الوزارة اتخاذها لمنع تكرار ظاهرة تسرب الاسئلة خاصة في امتحانات الثانوية العامة؟ وما النتائج التي اظهرها التحقيق في واقعة تسرب اسئلة مادتين من مواد امتحانات شهادة الثانوية العامة عام 2009؟ وما فلسفة وزارة التربية تجاه تطوير المناهج والنظر في كادر المعلم حتى تكون مهنة التعليم مهنة جاذبة؟ وهل تم تضمين مهنة التعليم على انها مهنة شاقة؟ وما خطة الوزارة في تعديل كادر المعلمين بما يتوافق مع ظروفهم العلمية والعملية؟

المصدر :
جريدة الصباح-الاثنين الموافق15-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
الصواغ يسأل الحمود عن المناصب الشاغرة في كلية الحقوق
[/font]

توجه النائب فلاح الصواغ بأسئلة برلمانية الى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود مستفسرا عن اسباب عدم شغل منصب عميد كلية الحقوق بجامعة الكويت ومنصب العميد المساعد لشؤون الاستشارات والتدريب ومنصب العميد المساعد للشؤون العلمية ومنصب العميد المساعد للشؤون الطلابية.وطالب تزويده بتاريخ شغر هذه المناصب، والمبررات التي ادت الى تأخر اصدار القرارات اللازمة بشأنها، ومن يباشر الاختصاصات المقررة لهذه المناصب، والقرارات الصادرة من ادارات الجامعة بالتكليف او الانابة من تاريخ شغرها.

المصدر :
جريدة الصباح-الاثنين الموافق15-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
الزلزلة يسأل الحمود عن التسلسل الوظيفي لمدير الخدمات العامة
[/font]
وجه النائب د. يوسف الزلزلة حزمة أسئلة الى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود تتعلق بالوظائف الاشرافية وآلية تسكين الموظفين.
وطالب الزلزلة بافادته باسم وبيانات الموظف الذي تم ندبه لوظيفة مدير ادارة الخدمات العامة مع التسلسل الوظيفي له والشهادات الحاصل عليها مع تاريخ حصوله عليها، وبنسخة عن القرار الوزاري الخاص بمقابلات الوظائف الاشرافية داخل الوزارة، وبقرار ديوان الخدمة المدنية الخاص بالترقي للوظائف الاشرافية وآلية تسكين الموظفين وتعيينهم في هذه الوظائف، وهل حصل الموظف الذي تم ندبه لوظيفة مدير ادارة الخدمات العامة على شهادات عليا كالبكالوريوس والماجستير اثناء عمله بالوظيفة وتم قبوله على ذات الشهادة؟ يرجى تزويدي بجميع المستندات والمسوغات التي تجيز له الدراسة اثناء الوظيفة واسم الموظف المسؤول الذي سهل له امر الدراسة وكتب موافقة الوزارة على تسكينه حسب الشهادة الحاصل عليها.
وقال: هل تمت الموافقات على تسكينه حسب الشهادات الحاصل عليها وفق الطرق الرسمية واخذت مجراها القانوني حسب قرارات ديوان الخدمة المدنية؟ ارجو تزويدي بجميع المستندات التي تثبت ذلك، وبنسخة من قرارات تكليف مدير ادارة الخدمات الحالي بالمشاركة باللجان من بداية سنة 2006 الى الآن، وسأل الزلزلة في عهد أي وزير تم تشكيل لجنة لمقابلة المرشحين لوظيفة مدير ادارة الخدمات، اذا كان في عهد نورية الصبيح لماذا لم يتم اصدار قرار الندب؟ وما الاسباب والموانع القانونية التي على ضوئها لم تصدر السيدة نورية قرار الندب؟ وطبقا لقرارات ديوان الخدمة المدنية هل يجوز قانونيا ترقية موظف بمسمى مراقب مكتب وندبه الى وظيفة مدير ادارة؟ اذا كان الجواب بنعم يرجى تزويدي بجميع القرارات التي تسمح بذلك، وما التوصيف الوظيفي لمدير ادارة الخدمات العامة؟ وما المراقبات والاقسام التابعة لمدير ادارة الخدمات العامة؟ مع ذكر التوصيف الوظيفي لكل ما سبق، وما وظيفة ومسؤولية مدير ادارة الخدمات وكذلك حدود مسؤولياته في كل مراقبة وقسم تابع له؟ وما اللجان التي يجوز تكليفها لمدير ادارة الخدمات العامة بحكم عمله ومسماه الوظيفي؟.

المصدر :
جريدة الصباح-الاثنين الموافق15-03-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
الصواغ يسأل الحمود عن مناصب قيادية شاغرة في الجامعة
[/font]

طلب النائب فلاح الصواغ من وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود موافاته بالآتي:
- يرجي تزويدنا بسبب عدم شغل منصب عميد كلية الحقوق بجامعة الكويت ومنصب العميد المساعد لشؤون الاستشارات والتدريب ومنصب العميد المساعد للشؤون العلمية ومنصب العميد المساعد للشؤون الطلابية.
- يرجى تزويدنا بتاريخ شغر هذه المناصب.
- يرجى افادتنا بالمبررات التي ادت إلى تأخر اصدار القرارات اللازمة بشأنها.
- يرجى افادتنا بمن يباشر الاختصاصات المقررة لهذه المناصب.
- يرجى افادتنا بالقرارات الصادرة من ادارة الجامعة بالتكليف او الانابة من تاريخ شغرها.

المصدر :
جريدة الراي-الاثنين الموافق15-03-2010