المحرر موضوع: الهيئة العامة للمعلومات المدنية  (زيارة 9269 مرات)

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

[/hr]
                                                                                  
«المدنية»: 8 آلاف بطاقة يومياً في رمضان
[/b]

                   
توقع مصدر مسؤول في الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ان يصل عدد البطاقات المدنية، التي يمكن ان توزعها الهيئة العامة للمعلومات المدنية إلى 8 آلاف بطاقة يوميا، خلال فترة العمل التي ستحددها الهيئة طوال شهر رمضان.
وقال مصدر لـ «الراي» ان الهيئة توزع حاليا ما يقرب من 10 آلاف بطاقة يوميا، لافتا إلى ان حجم توزيع البطاقات المدنية ارتفع نسبيا خلال هذه الفترة، لكثرة طلبات تجديد بطاقات طلبة خريجي الثانوية، الذين يرغبون في تجديد بطاقاتهم للالتحاق بالكليات التي يرغبون فيها.
ونوه المصدر، ان الهيئة لا تدخر جهدا في انجاز جميع المعاملات أولا بأول، من خلال اتباع الآليات التي حددتها الهيئة في هذا الشأن.



المصدر:
جريدة الراي - الجمعة الموافق 13/07/2012
« آخر تحرير: 12/07/12 بواسطة بن ماجد »

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

[/hr]
                                                                                  
تطوير الربط الآلي لتحديد موقع البلاغات الأمنية سريعاً
[/b]

                 
نفذت وزارة الداخلية تجربة الربط الآلي مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية لتحديد مكان البلاغات في حال ورودها للعمليات المركزية.
وقالت مصادر أمنية لـ «الراي» ان هناك بعض المتصلين على بدالة عمليات الوزارة يواجهون صعوبة في تحديد مكان البلاغ ما يؤدي الى إعاقة وصول الدوريات الى الموقع بشكل سريع.
وأشارت المصادر الى ان «الوزارة خاطبت المعلومات المدنية للاستفادة من قاعدة البيانات والعناوين في المحافظات لضمان تحديد موقع البلاغ وعنوانه عند ادارة العمليات والدوريات بمجرد اتصال المبلغ واعطائه الرقم الآلي الموجود على المباني السكنية والحكومية والشركات وغيرها».




المصدر:
جريدة الراي- الاحد الموافق 15/07/2012

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

[/hr]
                                                                              
مكتب ل«المعلومات المدنية» في الجهراء
[/b]

 
تفتتح الهيئة العامة للمعلومات المدنية صباح اليوم (الاثنين) مكتبها الكائن في محافظة الجهراء تحت رعاية وحضور مدير عام الهيئة ورئيس اتحاد الجمعيات التعاونية ورئيس جمعية الجهراء التعاونية.



المصدر:
جريدة القبس - الاثنبن الموافق 16/07/2012

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

[/hr]
                                                                                  
 «المعلومات المدنية» تفتتح فرعها في الجهراء
العسعوسي: تطبيق سياسة «اللامركزية» لتسهيل الاجراءات
[/b]

 
اعلن مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي عن عزم الهيئة قريباً إنشاء فرعين تابعين لها في كل من الجهراء والأحمدي سيقدمان خدمات مماثلة للمقر الرئيسي، لافتاً إلى ان هذين الفرعين ستنضمان لـ 45 فرعاً تابعاً للهيئة منتشرة في جميع أنحاء البلاد، مؤكداً ان الهيئة تتبع سياسة التوسع اللامركزي لخدماتها بحيث يتم افتتاح فرع لها في كل مدينة تبنى حديثاً، حتى لا يتكلف المراجعون عناء زيارة المقر الرئيسي.

وأضاف العسعوسي خلال حفل افتتاح فرع تابع لهيئة المعلومات المدنية أمس، في جمعية الجهراء التعاونية، بحضور عدد من مديري الهيئة العامة وأعضاء مجلس إدارة الجمعية وأهالي المنطقة، ان مركز خدمة الجهراء سيلبي ما تسعى إليه الهيئة من أهداف للوصول إلى خدمة أكبر عدد من المواطنين والمقيمين، لافتاً إلى ان المركز يضم عشرة موظفين ومشرفاً وهم مدربون ومن أصحاب الكفاءة العالية في العمل والإنجاز.

وأشار إلى أن المركز سيقدم خدمات متعددة للمواطنين والمقيمين من سكان محافظة الجهراء والمناطق التابعة لها في تغيير عناوينهم، وإنجاز معاملات القيد والتجديد والاستبدال بأنواعها، وإصدار شهادات لمن يهمه الأمر، ومعاملات الخدم وبدل الفاقد، وتجديد البطاقة الذكية للمواطنين، بحيث سيعمل المركز على فترة صباحية تمتد من 1.30 صباحاً وحتى 1.30 ظهراً، مبيناً انه إذا دعت الحاجة فستتم زيادة عدد الموظفين وجعل العمل على فترتين تبعاً للحاجة.

أفرع جديدة

ولفت العسعوسي إلى استلام وزارة الأشال الأرض المخصصة لإنشاء فرع للهيئة في الجهراء وتم البدء بتنفيذ المشروع ومدته سنتان، مبيناً ان الفروع التي تجهز في منطقة الجهراء حالياً تعتبر مكاناً مناسباً لتدريب الكوادر الوطنية قبل نقلها إلى المركز الجديد، موضحاً ان المبنى الجديد يعتبر فرعاً مصغراً للهيئة بجميع وحداته المرتبطة بالجمهور، للإنتاج والتوزيع وإدخال المعلومات والمراجعة ومكائن إنتاج البطاقات.



المصدر:
جريدة القبس - الثلاثاء الموافق 17/07/2012

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

[/hr]
                                                                                  
«المعلومات المدنية»: حدّدت مواعيد العمل في رمضان
[/b]


كونا - أعلنت الهيئة العامة للمعلومات المدنية ان مواعيد العمل الرسمية في الهيئة في مختلف الوحدات الادارية طوال الاسبوع من يوم الاحد إلى يوم الخميس خلال شهر رمضان المبارك تبدأ الساعة 9.15 صباحا حتى 1.45 ظهرا. وقالت الهيئة: ان مكتب تسجيل المواطنين ومكتب تسجيل الوافدين سيفتح ابتداء من الساعة التاسعة والربع صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا يوميا ماعدا يومي الجمعة والسبت. وأضافت ان العمل في مكتب توزيع البطاقة (الاستلام) سيكون من الساعة التاسعة والربع صباحا وحتى الساعة الرابعة مساء يوميا ماعدا يومي الجمعة والسبت، واما مواقع الهيئة الخارجية فسيكون الدوام فيها وفقا لدوام الجهة التي يتبعها الموقع.



المصدر:
جريدة الراي- الخميس الموافق 19/07/2012

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

 نائب مدير المعلومات المدنية علي الغربة لـ القبس:
90 ألف بطاقة مدنية للمقيمين لم يستلمها أصحابها
[/b]


أعلن نائب مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية لشؤون التسجيل المدني علي الغربة عن انتهاء الهيئة تقريبا من اصدار البطاقة المدنية الذكية للمواطنين، لافتا الى ان الاعداد الباقية قليلة جدا تتراوح بين 70 و80 ألف بطاقة، مشيرا الى وجود ما يقارب 5 آلاف بطاقة مدنية ذكية صادرة وعلى المواطنين استلامها فورا.

وأشار الغربة في لقاء خاص مع القبس الى وجود حوالي 90 ألف بطاقة صادرة للمقيمين لم يتم استلامها بعد، كاشفا عن عزم الهيئة دراسة قرار فرض غرامة لا تزيد على 20 دينارا لمن يتخلف عن استلام بطاقته الصادرة، مبينا ان اصدار البطاقات المدنية الذكية تمت وفق خطة محكمة وضعتها الادارة لتجنب الازدحام، بدأت بإصدار البطاقة للكويتيين ومن ثم لمواطني دول مجلس التعاون، والآن تم البدء بإصدار البطاقة الذكية للمقيمين حسب المادة 17 من القطاع الحكومي، ثم يتم البدء بالمقيمين حسب المادة 18 بالقطاع الخاص.

 

7 دقائق

وبين الغربة ان الهيئة تعتزم توسيع صلاحية افرعها المنتشرة في البلاد من خلال تزويدها بأجهزة لإنتاج وتوزيع البطاقة عبر استخدام جهاز اصدار البطاقة السريعة الذي يعمل على انتاج واصدار وتوزيع البطاقة في آن معا خلال مدة لا تتجاوز الــ 7 دقائق فقط، مبينا ان الجهاز موجود حاليا في المبنى الرئيسي تحت التجربة للتأكد من جودة عمله، وتم اصدار 13 ألف بطاقة من خلاله الى الآن، فيما توزيعه سيتم بداية على افرع الهيئة في مناطق منها محافظتا الجهراء والاحمدي والمواليد في ميدان حولي.

 

أنظمة مساعدة

ودعا الغربة المواطنين والمقيمين لمراجعة افرع الهيئة المنتشرة في كل مناطق البلاد بدلا من زيارة المقر الرئيسي، لافتا الى ان بعض المراجعين يعتقدون ان بحضورهم الى المقر الرئيسي تنجز معاملتهم بسرعة وهذا خطأ، مبينا ان لدى الهيئة ايضا نظام خدمة الاتصال الهاتفي الذي يمكن المراجع من الاستفسار عن سير معاملته عبر الهاتف، معلنا عن مشروع ستنفذه الهيئة قريبا يتضمن تشغيل نظام الرسائل النصية عبر الهاتف ايضا.

 

 

مشاريع رائدة ومتطورة

اوضح الغربة ان من ابرز المشاريع التي تفتخر الهيئة بانجازها هو مشروع نظم المعلومات الجغرافية، لافتا الى انه مشروع متطور ورائد على مستوى المنطقة، يمكن من خلاله وضع الرقم الآلي لعنوان معين وتحديد موقع الشخص من خلال هذا الرقم، مبينا ان النظام سيوفر الوقت والجهد للوصول الى المكان الذي يريده اي شخص، كما انه يساعد جهات معينة في الدولة منها الطوارئ والصحة والاطفاء على اداء مهامها بسرعة من خلال سهولة الاستدلال على مواقع الحدث.

 

توسع استراتيجي لخدمة المراجعين

اشار الغربة الى ان الهدف من انتهاج الهيئة سياسة التوسع بانشاء افرع جديدة تابعة لها يعود الى توجه ادارة الهيئة الى تحويل المقر الرئيسي في جنوب السرة الى مقر للادارة، ولخدمة مراجعي منطقة جنوب السرة فقط، مضيفا ان التوسع الجغرافي يهدف ايضا الى تحقيق عدة اهداف اهمها خدمة المواطن والمقيم وحرصا منا على ان يجد المراجع خدمته بسرعة من دون مشقة، وهذا يقلل من زحمة المرور والتلوث البيئي والحفاظ على وقت المراجعين.

 

سرية تامة للمعلومات

اكد علي الغربة ان الهيئة العامة للمعلومات المدنية من المؤسسات القليلة في الدولة التي تمتلك نظاما لحفظ المعلومات وسريتها بشكل كبير جدا من خلال انشاء ادارة امن وسلامة البيانات، لافتا الى ان هذه الادارة تقوم بمراقبة دخول وخروج البيانات يوميا.


المصدر:
جريدة القبس - الاحد الموافق 26/08/2012

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

موظفو «المعلومات المدنية» حددوا أول أكتوبر للإضراب عن العمل        
[/b]


حدد عدد من موظفي الهيئة العامة للمعلومات المدنية مطلع أكتوبر المقبل موعدا للإضراب عن العمل احتجاجا على استصدار قرارات إدارية تختص بتنظيم مواعيد العمل في الهيئة وفي مقدمها فرض قيود على بداية ونهاية مواعيد العمل الرسمي.
ووصف رئيس نقابة العاملين بالهيئة العامة للمعلومات المدنية وعضو مجلس إدارة الاتحاد الوطني لعمال وموظفي الكويت جابر الديحاني بأن اللوائح والقرارات الأخيرة التي أصدرها مدير عام الهيئة بـ«المجحفة» و«غيرعادلة» وتنم عن التعسف الواضح في استعمال السلطة من قبل المدير العام، مطالبا بسحب وإلغاء تلك القرار من أجل مصلحة العمل والعاملين في الهيئة.
واستغرب الديحاني في تصريح صحافي من توقيت إصدار هذه اللائحة التي تزامنت مع لقاء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الشيخ محمد العبدالله وشرح له العديد من مطالب الموظفين ومنها إعفاء من أمضوا 25 سنة من البصمه تطبيقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية ووعود الوزير باتخاذ الإجراءات المناسبة. وأكد أن القرار رقم 611 لسنة 2012 بشأن لائحة قواعد وأحكام وضوابط العمل بالهيئة قرار تعسفي وصدم جميع العاملين، لافتا إلى أن القرار تم اتخاذه بمزاجية وعدم دراسة حقيقية.
وأكد أن نقابة العاملين في الهيئة والتي تمثل الطبقة العاملة وتعمل من أجل الحفاظ على حقوقهم وتوصيل صوتهم لكافة المسؤولين لن تسكت عن هذا التخبط الواضح في اصدار تلك القرارات والإضرار بمصلحة العاملين.




المصدر:
جريدة الراي - الأحد 23/09/2012


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

المؤتمر الأول لنظم المعلومات الجغرافية ينطلق اليوم
 
[/b]


 اكد مدير نظم المعلومات في الهيئة العامه للمعلومات المدنية طارق الراشد ان جهات حكومية عديدة طلبت من هيئة المعلومات المدنية تزويدها بنظام gis وتم تركيبه في طوارئ وزارة الداخلية وادارة الاطفاء وادارة تنفيذ الأحكام بوزارة العدل ووزارة الكهرباء والماء وغيرها من الهيئات والجهات الحكومية.وقال «لقد طرحنا النظام على الانترنت ليستفيد منه المواطن والمقيم في تسهيل الوصول الى المكان وتقليص الوقت وسوف تقوم الهيئة بانزال النظام على التلفونات الذكية في الفترة المقبلة».
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد ظهر امس بفندق ريجنسي للاعلان عن انطلاق المؤتمر الأول لنظم المعلومات الجغرافية ليوم تحت شعار «اكتشف الـgis»، برعاية الشيخ احمد العبدالله الرئيس الفخري للجمعية الجغرافية.
واضاف الراشد ان gis نظام متطور بدأته هيئة المعلومات المدنية ببناء الرقم الآلي للعنوان في عام 1984، وكان اول ظهور له بشكل موسع مع اطلاق البطاقة المدنية الذكية، حيث طبع عليها من الخلف وتم وضع الرقم الآلي على جميع المباني.
وأشار الى ان استخدام gis جاء يواكب رغبة صاحب السمو الامير بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي حيث يسهل النظام الوصول الى المناطق والشوارع والعناوين المختلفة.واضاف: لتطبيق gis قمنا بعمل خرائط بها كل المعلومات واستخدمناها داخل الهيئة مما ساهم في تقليص دورة العمل من 3 أيام الى ساعات معدودة، واشار الى ان الهيئة تمتلك بنكا للمعلومات ضخما يحتوي جميع البيانات.




المصدر:
جريدة الوطن- الاحد 07/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

المعلومات المدنية: إقرار نظم التوزيع الجغرافي في خدمات الكهرباء
 
[/B]


كونا - أعلن مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي، وضع مزايا نظام المعلومات الجغرافية للمعلومات المدنية (جي آي إس) في خدمة وزارة الكهرباء.

وقال العسعوسي في تصريح صحفي امس ان اجتماعا ضم الهيئة ووزارة الكهرباء والماء ممثلة بالوكيل المساعد لشؤون الخدمات الفنية والمشاغل الرئيسية علي الوزان، تم خلاله بحث تحقيق التعاون الثنائي بين الجانبين، للاستفادة من مشروع نظام المعلومات الجغرافية (جي آي إس)، وذلك عقب الاطلاع على النظام ومميزاته المتعددة.

وأضاف ان وزارة الكهرباء طلبت من خلال مراسلاتها، وعقب الاجتماع أن تتمكن من الاستفادة من مزايا نظام المعلومات الجغرافية للهيئة، والربط مع نظام الخرائط للاستفادة منها في مشاريع الكهرباء ومخططات التمديدات الكهربائية، وتوزيع الاحمال ودراسة المشاريع والاحتياجات المستقبلية، والاحصاءات وبيان التوزيع الديموغرافي للمناطق والكثافات السكانية الموجودة على نظام المعلومات الجغرافية للهيئة.




المصدر:
جريدة القبس - الاحد 11/11/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220
            



«المدنية» افتتحت مركزاً للخدمة في كيفان

 
[/b]



كونا - افتتحت الهيئة العامة للمعلومات المدنية أمس مركز خدمة كيفان التابع لها، وذلك في السوق المركزي لجمعية كيفان التعاونية.

وقال مدير عام الهيئة مساشعد العسعوسي في كلمة عقب الافتتاح ان هذه الخطوة جاءت اثر النجاح الكبير الذي لقيه افتتاح مراكز الخدمة في المناطق الأخرى، والاقبال المتميز من المواطنين والوافدين عليها، حيث تقدم خدمات رائدة للمراجعين وتخفف في الوقت ذاته من عناء وعبء مراجعة المركز الرئيسي للهيئة والازدحام المروري الحاصل في الشوارع.

وأضاف العسعوسي ان المراكز تعمل على تسهيل انجاز المعاملات المتنوعة من قيد وتجديد واستبدال وبدل فاقد مع تجديد البطاقات الذكية للمواطنين واصدار شهادات لمن يهمه الأمر ومعاملات الخدم، باستثناء تغيير العناوين، حيث لا يستفيد من هذا المركز الا من لديه وثيقة تملك أصلية للمنزل.





المصدر:
جريدة القبس - الثلاثاء الموافق 05/02/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220
            



العسعوسي: البرنامج تطبيق لخريطة الكويت والعناوين
«المعلومات المدنية»: نجاح استخدام «كويت فايندر» على الهواتف الذكية

 
[/b]



 شدّد مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي، على دور الهيئة كشريك فاعل وأساسي في المشاريع التي تسعى الدولة الى انجازها، ذلك من خلال المشاريع المتعددة التي انجزتها الهيئة كمشروع البطاقة الذكية، ومشروع التوقيع الالكتروني ومشروع نظم المعلومات الجغرافية gis، معلناً تحقيق برنامج «كويت فايندر» - الذي اطلقته الهيئة أخيراً - نجاحاً باهراً لما يحتويه من مميزات.

وبين العسعوسي في مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر الهيئة جنوب السرة، ان ابرز مزايا تطبيق «كويت فايندر» سهولة تحميله على أجهزة الهواتف الذكية وتضمينه المفضلة التي يتم فيها حفظ العناوين والمواقع، للاستفادة منها بالرجوع اليها مباشرة مع امكانية تبادلها ومشاركتها مع الآخرين عبر نسخ الرابط واعادة ارساله إليهم بــ «الفيسبوك» أو الرسائل أو «الواتس اب»، مبيناً ان التطبيق سيكون قريباً جداً على الأجهزة العاملة بنظام «الاندرويد» كأجهزة غالاكسي وغيرها.

وأعلن ان الهيئة تعكف - حالياً - على اعداد نسخة جديدة من تطبيق «كويت فايندر»، والمفترض ان يتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة خلال مدة تتراوح ما بين 6 أشهر وسنة، ومن الممكن اضافة المقترحات التي تتطور آلية عمل التطبيق وتضمين الصوت والصورة عليه، مؤكداً ان الهيئة تستعين بشركات عالمية بشأن حماية برامجها من «القرصنة الإلكترونية» من خلال تطبيق كل الاحتياطات اللازمة لحماية مواقعها من الهاكرز.

واشار العسعوسي الى ان التطبيق مجاني يمكن تحميله على الآيفون والآيباد - حالياً - عن طريق «الاب ستور»، كما ان البرنامج يتمتع بخاصية تقسيم الجهات المسجلة فيه وفقا للتخصصات التابعة لها ولأنشطتها والخدمات الحكومية وأماكن التسوق والخدمات الصحية والتعليمية أو المساجد والمطاعم وغيرها، حيث يندرج تحت كل من هذه الخيارات العديد من الجهات التابعة لها والمرتبطة معها بالاختصاص، بحيث تتيح للمستخدم الكثير من خيارات البحث للتبسيط وتسهيل الوصول الى العناوين.

وبين ان التطبيق عبارة عن برنامج لخريطة الكويت يتيح البحث عن العناوين والوصول اليها بطرق مختلفة من خلال الرقم الآلي للعنوان، وهو الرقم الموجود على اللوحة الملصقة على المباني والوحدات والقسائم، لافتاً الى ان التطبيق يتيح تحديد الأماكن بمعرفة العنوان التفصيلي .





المصدر:
جريدة القبس - الخميس الموافق 07/02/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

يقام في سلطنة عُمان 25 الجاري
المعلومات المدنية تشارك في معرض «كومكس 2013»
 


تشارك الهيئة العامة للمعلومات المدنية في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات «كومكس 2013»، الذي يقام في سلطنة عمان تحت شعار (دعم التحول الرقمي) في 25 مارس الجاري ويستمر خمسة ايام برعاية وزير الخدمة المدنية العماني الشيخ خالد بن عمر المرهون.
وسيقوم وفد الهيئة المكون من رئيس قسم الاعلام احمد الصبر وعبدالله النهام واحمد عبدالله ومحمد العوضي بتقديم عرض لأعمال ومشاريع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ومن بينها مشروع الرقم الآلي للعنوان ومزاياه المتعددة، ونظام المعلومات الجغرافية GIS، وكيفية الاستفادة منه في الوصول الى العناوين وتحديد الاماكن، والاستفادة من الرقم الآلي في استخدامه، وكذلك مشروع كويت فايندر وآلية عمله وما يشمل من تطبيقات ومزايا متعددة لتسهيل الوصول الى العناوين والأماكن، وكيفية تحميله على الآيفون وسهولة استخدامه، ومدى استفادة الوزارات والجهات الحكومية والاشخاص منه في التعرف على العناوين وايجاد المسار المناسب للوصول اليه بأسرع ما يمكن.


 

المصدر:
جريدة الوطن- الخميس الموافق 21/03/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

«المعلومات المدنية» تشارك بورشة عمل التقييم الشامل للاحصاءات الحيوية



 شاركت الهيئة العامة للمعلومات المدنية في ورشة عمل التقييم الشامل للاحصاءات الحيوية لدولة الكويت، والتي عقدت باشراف منظمة الصحة العالمية - المكتب الاقليمي لدول شرق المتوسط، وبرعاية الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والجودة في وزارة الصحة الدكتور وليد الفلاح وبحضور مستشار التسجيل المدني والاحصاءات الحيوية في منظمة الصحة العالمية الدكتور صلاح بدر.
وقد تقدم مدير ادارة الاحصاء في الهيئة العامة للمعلومات المدنية محمد العمر بورقة عمل بعنوان (التسجيل المدني والاحصاءات في دولة الكويت)، بيَن من خلالها دور الهيئة في العملية الاحصائية في دولة الكويت من خلال تسجيل المعلومات المدنية المتعلقة بجميع الأفراد من مواطنين ومقيمين وجميع المباني والجهات الحكومية والخاصة، واستخراج الاحصاءات المتعلقة بها، موضحا اهمية هذه الاحصاءات في خطط ومشاريع الدولة وتأثيرها على برامج عمل الحكومة.
وقد اشاد الحضور بدور المعلومات المدنية من خدمات متميزة لمراجعيها من مواطنين ومقيمين، كما دعت منظمة الصحة العالمية الهيئة لحضور مؤتمر القمة العالمية حول التسجيل المدني والاحصاءات الحيوية، والذي سيقام في مدينة بانكوك في تايلاند خلال الفترة 18 و19 ابريل الجاري وذلك تقديرا للدور الحيوي والبناء الذي تقوم به المعلومات المدنية في العملية الاحصائية.





المصدر:
جريدة الوطن - الاربعاء الموافق 10/04/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220

للتعريف ببرنامج «كويت فايندر»
هيئة المعلومات المدنية تعرض خدماتها في مول 360
 


قامت الهيئة العامة للمعلومات المدنية بعرض خدماتها في مجمع 360، للتعريف ببرنامج «كويت فايندر» الذي انجزته وتم تطبيقه على اجهزة الآيفون والآيباد وعلى الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد كأجهزة غالاكسي، وقام ممثلو الهيئة بشرح وبيان كيفية تحميل البرنامج عليها، كما شرحوا المزايا المتعددة للبرنامج كسهولة التحميل والاستخدام من خلال تقسيم الجهات المسجلة فيه وفقا للأنشطة والجهات واماكن التسوق والترفيه والمطاعم والخدمات الصحية والتعليمية والمساجد، وتوضيح خيارات البحث لتبسيط وتسهيل الوصول الى العناوين والأماكن المقصودة، وذلك من خلال ادخال الرقم الآلي للعنوان المطبوع خلف البطاقة المدنية الذكية والموجود على اللوحة الملصقة على المباني والمنشآت والوحدات السكنية والقسائم الحكومية والخاصة والتجارية والصناعية والزراعية، واوضحوا امكانية الوصول للعناوين المطلوبة من خلال تحديد المكان بمعرفة العنوان التفصيلي او جزء منه كالمنطقة او الشارع او القطعة او رقم المنزل، او بادخال اسم الجهة او المؤسسة او جزء منه، وكذلك تحديد المسار لاختيار طريق الوصول للمكان المطلوب، وامكانية مشاركة العنوان او الموقع عبر وسائل التواصل الاجتماعية المتنوعة وغيرها وكذلك آلية البحث السريع عن بعض الخدمات بواسطة الأيقونات الخاصة بها.كما اجاب ممثلو الهيئة عن اسئلة واستفسارات الجمهور من حول خدمات الهيئة.


 

المصدر:
جريدة الوطن- السبت الموافق 27/04/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 114220


  «المعلومات المدنية»:
بدء إصدار البطاقات «الذكية» للوافدين في القطاع الأهلي والملتحقين بعائل




أعلن مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي عن بدء الهيئة في اصدار البطاقة المدنية الذكية للوافدين العاملين في القطاع الاهلي (المادة 18)، والملتحقين بعائل (المادة 22)، مشددا على اهمية هذه الشريحة لكونها الشريحة الاكبر في مكونات التركيبة السكانية للدولة بتعداد يتجاوز مليونا و645 الف نسمة، مؤكدا حرص الهيئة على انجاز البطاقة المدنية الذكية لتشمل جميع سكان البلاد.
واضاف العسعوسي خلال مؤتمر صحفي عقده امس في مقر الهيئة ان هذا المشروع يأتي استكمالا لما تم انجازه في مشروع البطاقة الذكية وبعد الانتهاء من اصدارها للكويتيين والخليجيين والوافدين العاملين في القطاع الحكومي، اضافة الى من يعاملون معاملة الكويتي، مضيفا ان الوقت قد حان لادخال شريحة الوافدين من العاملين في القطاع الاهلي من اصحاب المادة 18 وفئة الالتحاق بعائل مادة 22 في مشروع البطاقة الذكية.
وبين العسعوسي انه سيتم اصدار البطاقات المدنية الذكية للوافدين على مراحل، وفقا للمحافظات، مبينا ان المرحلة الاولى ستشمل محافظتي العاصمة ومبارك الكبير، اذ سيتم ايقاف اصدار البطاقة القديمة للاشخاص حاملي الاقامة من المادتين 18 و22 ممن يقطنون في هاتين المحافظتين حتى يتم توفير المستندات اللازمة لاصدار البطاقة الذكية وهي: صورة حديثة مطابقة للمواصفات المطلوبة وفصيلة الدم وصورة عن جواز السفر على ان تتوافر هذه المستندات عند تجديد الاقامة.
واشار الى ان المرحلة الثانية للمشروع ستشمل محافظة الجهراء ثم الاحمدي ثم حولي وبعدها الفروانية، مبينا ان الاعلان عن هذه المراحل تباعا، داعيا المقيمين الى التعاون مع الهيئة في انجاز اهدافها من هذا المشروع الذي يشكل لبنة اساسية في البنية التحتية لخدمات الحكومة وتسهيل الاجراءات، موضحا ان اصدار البطاقات المدنية لهذه الشريحة لن يتم من خلال نظام الاستعلام الصوتي او من خلال الانترنت كما كان معمولا به في السابق، الا بعد توفير المستندات المطلوبة.
واوضح العسعوسي ان تقديم المستندات المطلوبة يمكن ان يتم من خلال اجهزة المغلف الموجودة في الجمعيات التعاونية او من خلال مراجعة المقر الرئيسي او فروع الهيئة في كل جمعيات سلوى والجهراء وكيفان، كما يمكن تسليم المعاملات من خلال فروع الهيئة الكائنة بمكاتب الهجرة في العاصمة وحولي ومبارك الكبير والاحمدي والجهراء والفروانية.

تطبيقات «البطاقة الذكية» في مدارس «التربية»
بين مساعد العسعوسي ان الهيئة بانتظار تقديم وزارة الصحة البيانات اللازمة لوضع الملف الصحي ضمن شريحة البطاقة الذكية، مشيرا الى ان تجميع هذه البيانات يتطلب ربطها بالمستشفيات والمراكز الصحية، لافتا الى ان الهيئة تنتظر مبادرة الوزارات والجهات المعنية للاستفادة من تطبيقات البطاقة الذكية، مشيرا الى تنسيق جار حاليا مع وزارة التربية للاستفادة من تطبيقات البطاقة الذكية في بعض المدارس.

تسهيل الإجراءات
اوضح مساعد العسعوسي ان الهيئة على استعداد لاستقبال معاملات الوافدين القاطنين في المحافظات الاخرى والراغبين في الحصول على البطاقة الذكية، اذا كانت طلباتهم مستوفاة للمستندات المطلوبة بغض النظر عن مكان السكن.
واشار الى ان الهيئة تعمل على تسهيل الاجراءات وتذليل الروتين.





المصدر:
جريدة القبس - الثلاثاء الموافق 07/05/2013