المحرر موضوع: وزارة المواصلات  (زيارة 41871 مرات)

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1470 في: 07/10/13 »

مدير إدارة الحركة البريدية أكد أنه حقق نقلة نوعية وفنية
القصبا لـ«النهار»: الـ«IPS» ثورة أعادت الثقة في بريد الكويت 


شكَّل نظام الـIPS ثورة مهمة أعادت الثقة إلى بريد الكويت، ورغم ان البريد الكويتي يعتبر الأعرق في المنطقة وله تاريخه الحافل الا ان مدير ادارة الحركة البريدية في قطاع البريد بوزارة المواصلات خالد القصبا اعترف بان الكويت تأخرت عن بعض دول الخليج في تطبيق هذا النظام.
وأكد القصبا في حواره لـ«النهار» ان هذا النظام الذي أعاد الاعتبار الى البريد التقليدي في العالم كله في ظل الثورة الهائلة في الاتصالات التي جعلت من العالم قرية واحدة كان له أثره البالغ في استعادة ثقة المواطن الكويتي في بريده الوطني وهو ما انعكس في قفزة هائلة في عدد المتعاملين بنسبة تجاوزت الـ80%.
وقال القصبا ان النظام المعتمد عالمياً في 175 دولة على امتداد المعمورة يتيح لصاحبه التواصل مع هذه البلدان وتبادل المعلومات معها في دقائق معدودة في ثورة تواكب ثورة الاتصالات الالكترونية، لافتاً الى انه في غضون ثلاث دقائق فقط يستطيع العميل الحصول على رسالته الموجهة اليه من أي قطر في أطراف المعمورة.
وتحدث القصبا عن مراحل اعتماد النظام في الكويت والمصاعب التي واجهته، وقلة الامكانات التي أخرت من اعتماده، لافتاً الى ان 170 بريدياً كويتياً في مجمل قطاع البريد مدربون الآن على هذا النظام، وانطلقت تجربة تعميمه من موظفي البريد في مطار الكويت الى باقي مكاتب البريد على امتداد البلاد.
وقال خبير أجنبي قام في البداية بتلقين مبادئه لأربعة موظفين في بريد الكويت ومن ثم قاموا بتدريب زملائهم على التعامل معه لينطلق لاحداث ثورة في الخدمات البريدية في البلاد، والى تفاصيل الحوار: إلى أين وصلت خطة وزارة المواصلات فيما يتعلق بنظام IPS المتطور بريديا؟
وصلنا إلى مراحل متقدمة جدا في استخدام هذا النظام الحديث خاصة أن موظفي الحركة البريدية أصبحت لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع هذا المشروع الذي حقق نقلة نوعية وفنية في قطاع البريد.
تطور بريدي
ومن قام بالإشراف على تدريب الموظفين في قطاع البريد على التعامل مع هذا النظام الجديد؟
أربعة موظفين من قطاع البريد قاموا بتأهيل العديد من موظفي القطاع للتعامل مع نظام IPS، بعد حصولهم على دورة تدريبية محلية على يد Bحد الخبراءالدوليين المختصين في هذا المجال ومن ثم نقلوا خبراتهم لزملائهم في القطاع.
وكيف كانت عملية تقبل موظفي القطاع لهذا التحول؟
لم تكن هناك صعوبات تذكر في تقبل هذا النظام خاصة ان العمل البريدي سابقا كان يدويا ومرهقاً في التسجيل على الورق، بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع الأوراق في عصر التقدم التقني الذي نعيشه، ما جعلنا نتحول لهذا النظام الذي أحدث نقلة ايجابية في قطاع البريد حيث أكسبنا شعبية لدى المواطنين بعدما كنا نعاني من تأخر الرسائل البريدية في السنوات السابقة.
هل نستطيع القول ان النظام يواكب التطورات البريدية في دول العالم؟
بالتأكيد ويوازيها ودول العالم في مجملها تتعامل مع هذا النظام الحديث، وهذا التعامل التقني له ايجابياته القصوى في القطاع البريدي حيث أصبحنا الآن بمجرد وضع رقم «باركود خاص» للرسالة نعرف متى خرجت من المصدر المرسل لهذه العينة ومتى تم استلامها وتصديرها للمستلم لهذه الرسالة.. وبعد أن كانت الكتابة اليدوية في التسجيل على الورق تستغرق عشر دقائق تدوين أصبحت العملية بالكامل الآن لا تستغرق أكثر من ثلاث دقائق وإعطاؤها للموزع البريدي لتسليمها لصاحبها.
أعتقد أن مركز التدريب الأولي كان في مطار الكويت؟
فعلا، بعد أن تم تدريب العاملين في المطار على هذا النظام انتقلنا إلى بريد الصفاة لتدريب العاملين عليه ومن ثم محافظة مبارك الكبير وتم الانتهاء من تدريب بعض الموظفين العاملين في بعض المراكز البريدية على هذا النظام، بالإضافة لبعض المراكز البريدية في محافظتي العاصمة والجهراء وفي الأيام القليلة المقبلة سنقوم بتأهيل العاملين في المراكز البريدية في محافظتي الفروانية والاحمدي.
وكم يبلغ عدد الموظفين الذين أصبحت لهم خبره في نظام الـIPS؟
ما يقارب 170 موظفاً يعملون على هذا النظام كإدخال البيانات وقراءة الباركود الخاص بالرسائل على الجهاز، والنظام سهل الإجراءات لجميع الموظفين.
نظام عالمي
ما انطباعك الشخصي عن هذا النظام بصفتك مديراً للحركة البريدية؟
هو نظام متطور عالميا ومعتمد من قبل الاتحاد البريدي العالمي وتوجد تقريبا 175 دولة تتعامل بهذا النظام وهو نظام يربط الدول ببعضها بعضاً في نقل البيانات وبطريقة سريعة لكل الأطراف في أي دولة من الدول، خاصة ان هناك بياناً مشتركاً ونظاماً للتبادل البريدي بين الدول الأعضاء، لذلك المهمة القديمة وتوتر الأعصاب انتهى مع دخول هذا النظام الذي أحدث ثورة بريدية، وعلى صعيد الكويت فقد أعاد الثقة لوزارة المواصلات بعد ان فقد المواطن الـشعور بالحيوية في النظام الورقي وتأخر العديد من الرسائل خاصةً ان أي رسالة مرسلة من الـ175 دولة ولديك رقم «الباركود» ستعرف متى استلمها بريد المطار أو الصفاة والى أي مركز بريدي تم إرسالها وهل استلمها صاحبها أم لا.
وهل هناك عيوب للنظام؟
إلى الآن ليست هناك عيوب بتاتا خاصة أنه أراحنا من عناء التكدس الورقي ومعاناة التدوين اليدوي، والنظام حافظ لجميع البيانات البريدية التي يتم تخزينها من خلاله.
لكن ماذا عن القرصنة ولو افترضنا أن هناك  فيروساً اخترق أجهزة الكمبيوترات هل هناك بدائل؟
يوجد سيرفر رئيسي لنظام الـ IPS يخزن المعلومات المستلمة من أي جهة مستلمة ان كانت داخلية أو خارجية ويحفظها بطريقه أخرى لتكون نسخة اضافية تحسبا للطوارئ التي قد تصيب أجهزة الكمبيوتر.
متأخرون خليجياً
وهل نعتبر أن بريد الكويت له الأسبقية في الخليج في اعتماد هذا النظام؟
من الصعب جداً ان ندعي الأسبقية في استخدام النظام ونحن في القطاع قمنا بجهود ذاتية في توفير الكمبيوترات والطابعات وتوفير شبكة محددة يعمل عليها النظام بشكل سريع وللحقيقة فاننا نوعا ما متأخرون خليجيا، لذلك كان هناك جهود من الدعم الفني في قطاع نظم المعلومات في وزارة المواصلات وقطاع البريد في تأهيل هذا النظام للعمل به في أسرع وقت ممكن، علما أن أجهزة الكمبيوتر  تم تأهيلها ذاتيا بمتابعة نظم المعلومات، وإشرافها على هذا النظام وتطبيقه.
وهل ساهم في نجاح قطاع البريد في كسب ثقة المواطنين؟
هذا شيء مؤكد خاصة ان القطاع قبل سنة من الآن وقبل  هذا النظام كان 20% رزم و80% بريد رسائل مخزنة الآن مع دخول وتطبيق هذا النظام أصبحت هناك قفزة عالية في قطاع البريد وهذا يدل على ان النظام قلب المعادلة فأصبحت الـ 80% رسائل بريدية.. بالإضافة إلى ان صاحب الرسالة يستطيع متابعة رسالته بمجرد معرفة رقم الباركود من الطرف المرسل.
وهل يستطيع هذا النظام قراءة جميع الرسائل؟
لا، هناك مواد بريدية لاينطبق عليها هذا النظام مثل الطرود البريدية أو الإرسالية المحلية وتسمى «جدول طريق» وهو ورقي مجرد تسليم أو استلام ولا يخضع لهذا النظام.
وكيف يتم اختيار الموظفين للعمل على نظام الـIPS؟
قمنا في البداية بعمل جدولة للمحافظات من حيث اختيار مكاتب بريدية تطبق النظام مبدئيا حسب توافر الامكانات والأجهزة، وكان العائق أمامنا في البداية انه لا يوجد لدينا في القطاع الامكانات الكافية لتوفير أجهزة كمبيوترات وطابعات وشبكات يعمل عليها موظفو البريد لذلك تم توزيع المهمة بشكل دقيق على المحافظات يطبق عليها هذا النظام الى ان تقوم الوزارة بتوفير أجهزة تتناسب مع حجم الاجهزة البريدية للعمل على هذا النظام، فمثلا في محافظة مبارك الكبير تم الاستعانة بمكتب بريد العدان وفي محافظة العاصمة تم تأهيل مكتب الشويخ الصناعية والصليبخات والصفاة والدعية والروضة ومحافظة الفروانية بريد عبدالله المبارك وبريد العارضية ومحافظة حولي منطقة الشهداء والسالمية والزهراء وحولي ومحافظة الجهراء في بريد العيون وبريد سعد العبدالله وفي محافظة الأحمدي بريد الفحيحيل وبريد هدية مع العلم أن بعض المكاتب تغطي ستة مناطق لتخدم محافظة كاملة.
متى بدأ قطاع البريد تطبيق نظام الـIPS؟
في شهر أكتوبر الماضي والى الآن نكون في قطاع البريد قد طبقنا العمل بنظام الـIPS على جميع المراكز البريدية التي بها أجهزة هذا النظام، ورغم العثرات التى تواكب كل مشروع إلا أننا قدمنا عملا متكاملا أعاد الثقة لوزارة المواصلات وقطاع البريد بالذات لذلك كل الشكر على الدعم لوزير المواصلات عيسى الكندري ووكيل الوزارة حميد القطان على التشجيع الذي حفزنا في تطبيق هذا النظام والعمل بكفاءة مستوى الدول المتقدمة بريديا.
جولة «النهار» شكر خاص لمدير الحركة البريدية خالد القصبا على جولة لـ«النهار» في بريد منطقة الروضة وعمل استطلاع ميداني لسير حركة البريد في تطبيق نظامه الجديد، والاستفادة القصوى التى استفاد منها موظفو الحركة البريدية في المواصلات.
رواد الـIPS الموظفون الأربعة الذين قاموا بتأهيل موظفي القطاع للعمل على هذا النظام الحديث هم: خالد الأيوبي وعامر الجاسم وعبدالله العطار وعايد الشمري تحت إشراف مدير إدارة الحركة البريدية خالد القصبا.



المصدر:
جريدة النهار - الاثنين الموافق 07/10/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1471 في: 08/10/13 »

مكاتب البريد تواصل عملها في العيد


أعلن وكيل الوزارة المساعد لقطاع البريد بالتكليف في وزارة المواصلات م.ناصر الكندري ان الوزارة سوف تستمر في تقديم خدماتها البريدية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.
واكد الكندري في تصريح صحافي امس حرص وزير المواصلات عيسى الكندري ووكيل الوزارة م.حميد القطان على ضرورة استمرار الخدمات الحيوية التي تقدمها الوزارة للجمهور الكريم خلال عطلات الأعياد الرسمية لاسيما الخدمات البريدية للتأكد من تسليم وتوصيل الطرود في موعدها دون أي تأخير وخصوصا طرود الأدوية والاحتياجات الطبية التي لا تحتمل أي تأخير.



المصدر:
جريدة الوطن- الاربعاء الموافق 09/10/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1472 في: 10/10/13 »

«المواصلات» تحذر رواد بحر ميناء الشويخ من قواعد مغمورة


دعت وزارة المواصلات رواد البحر الى توخي الحيطة والحذر خلال وجودهم في منطقة ميناء الشويخ لا سيما المنطقة الواقعة بين «رأس عكاز» وميناء الشويخ باعتبارها منطقة عمل.
وقالت وزارة المواصلات في بيان صحافي امس إن «هذه المنطقة تشهد أعمال بناء لجسر الشيخ جابر الأحمد وتوجد بها حوالي 28 قاعدة خرسانية تمتد لمسافة بطول  3500م وعرض 250م في منطقة (رأس عكاز)»، مشيرة إلى أن «هذه القواعد تغمر بالمياه خلال فترة المد ولا يظهر منها سوى الإضاءات التحذيرية، لذا تشدد وزارة المواصلات على القوارب الكبيرة أو الطرادات الصغيرة والجت سكي عدم المرور خلال هذه المنطقة لاسيما أن بعض القوارب تمر خلالها باتجاه مدخل (الحيشان)، وذلك حفاظا على سلامة مرتاديها وتفاديا لحدوث أي ارتطام بهذه القواعد الخرسانية».
ولفتت الوزارة إلى أن «أعمال الإنشاءات في هذه المنطقة ستستمر لمدة عشرة اشهر، حتى يتم الانتهاء من المرحلة الأولى - راس عكاز -  لجسر الشيخ جابر الأحمد الذي سيصل ما بين ميناء الشويخ امتداد جسر الغزالي إلى منطقة الصبية (الحرير).



المصدر:
جريدة الجريدة- الخميس الموافق 10/10/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1473 في: 10/10/13 »

«المواصلات»: تدوير جزئي للوكلاء المساعدين قريباً       



كد مصدر رفيع في وزارة المواصلات ان وزير المواصلات عيسى الكندري سيقوم بإجراء تدوير جزئي في القريب العاجل للوكلاء المساعدين بالوزارة وذلك بهدف الإصلاح والتطوير ليتناسـب ذلك والمشاريع المستقبلية التي يتطلــــع اليها الوزير والتي اعلن عنها لدى تسلمه الحقيبة.

وأضاف المصدر ان التدوير سيساهـــم في النهوض بقطاعات وإدارات الوزارة من خلال انجاز مشاريع الوزارة المختلفة، وأبرزها المشاريع المباشرة مع الجمهور.

وقال ان الوزارة في طريقها للانتهاء من إنشاء هيئة عامة للاتصالات وهيئة عامة للنقل، وكذلك تحويل قطاع البريد الى شركة.

 وأشار الى ان وزارة المواصلات ستشهد خلال الفترة المقبلة طفرة في إنجاز المشاريع، لافتا إلى ان ذلك يأتي بتوجيهات من الوزير الكندري الذي لايألو جهدا في اعتماد المشاريع التي تعود بالنفع على المواطن وتأتي في مصلحة الكويت.



المصدر:
جريدة الأنباء - الخميس الموافق 10/10/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1474 في: 27/10/13 »

المواصلات: 3 ملايين دينار وربع المليون لصيانة الشبكة الهاتفية لـ«العاصمة» و«حولي»


كشفت مصادر في وزارة المواصلات ان لجنة المناقصات المركزية وافقت على ترسية مناقصة توريد وتركيب وصيانة الشبكة الهاتفية لمحافظتي العاصمة وحولي بمبلغ يصل الى 3 ملايين و250 ألف دينار.
وأضافت المصادر لـ «الوطن» ان تلك المناقصات ذات أهمية كبيرة لشبكة الهواتف في البلاد، حيث يقوم المقاول باصلاح اي أعطال فنية قد تعتري الخطوط الهاتفية، موضحة ان المناقصة في طور الموافقات الرقابية من باقي الجهات.
وفي هذا السياق طلبت الوزارة أخيرا من لجنة المناقصات المركزية تعديل القيمة التقديرية لصيانة الشبكة الهاتفية لمحافظتي مبارك الكبير والأحمدي، حيث قررت اللجنة الموافقة مع تمديد موعد اقفال المناقصة لمدة شهر.



المصدر:
جريدة الوطن - الاثنين الموافق 28/10/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1475 في: 28/10/13 »

 {تتيح للمؤسسات المحلية والعالمية التعامل الإلكتروني}
الكندري: قانون المعاملات الإلكترونية نقلة نوعية


 كونا - أعرب وزير المواصلات ورئيس مجلس ادارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عيسى الكندري عن سعادته بإقرار اللجنة التشريعية البرلمانية لمشروع قانون المعاملات الالكترونية.

وقال الكندري في بيان صحفي أمس ان هذا القانون يمثل نقلة نوعية تتيح للمؤسسات الحكومية والخاصة المحلية منها والعالمية التعامل فيما بينها الكترونيا، وكذلك في ما بينها والأفراد من دون الحاجة الى توثيق ذلك ورقيا.

وأضاف «علينا ان نتصور الآفاق والمجالات الكبيرة التي يفتحها هذا القانون على مجتمع الأعمال من ناحية، وعلى تعاملات الأفراد مع الجهات الحكومية من ناحية أخرى».

وأوضح ان المرسوم الأميري الخاص بقانون المعاملات الالكترونية كان قد أحيل الى مجلس الأمة في عام 2009، كما ان النائب يعقوب الصانع تقدم في وقت سابق باقتراح بقانون للتعاملات الالكترونية، وكان متسقا مع مشروع القانون المقترح من قبل الحكومة.

وقال الكندري ان مشروع القانون «جاء شاملا لكل متطلبات اقرار قانون عصري يكون له الصدى العالمي المطلوب لكون دولة الكويت توفر الحماية اللازمة للأفراد والمؤسسات التي تتعامل معها الكترونيا، وتضع القوانين والقواعد اللازمة لابرام تلك المعاملات، فشمل مشروع القانون على التعريفات والقواعد الخاصة بالمستندات والسجلات والمعلومات والرسائل الإلكترونية والتوقيع الالكتروني وكيفية الاعتراف بها وتخزينها ونقلها».

واوضح أن القانون بين دور ومسؤولية المؤسسات التي تصدر شهادات التصديق الالكتروني وأفرد حيزا خاصا للدفع الالكتروني، كما تضمن بنودا خاصة لحماية الخصوصية والبيانات الالكترونية على مختلف أنواعها، ووضع النصوص العقابية المناسبة في حال الاخلال ببنوده.



المصدر:
جريدة القبس - الثلاثاء الموافق 29/10/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1476 في: 02/11/13 »
   
  {إجراءات جديدة لحماية المال العام وتقنين المصروفات}
المواصلات: إعادة النظر في اللجان والمهمات لمنع المحسوبيات


 علمت القبس من مصدر مسؤول أن وزير المواصلات عيسى الكندري يعكف حالياً على إعادة النظر في عدد من اللجان الدائمة والمؤقتة، بهدف وقف التنفيع والمحسوبيات وهدر المال العام.
وحسب المصادر، فإن الكندري اكتشف عشرات الموظفين الذين يحصلون على مكافآت مالية كبيرة لقاء اجتماعات اللجان والمهمات التي لا تخدم تطوير العمل الفني، وترهق ميزانية الوزارة بلا جدوى.
وكشفت المصادر عن إجراءات مشددة لتقنين المصروفات في الوزارة، وإشراك ذوي الاختصاص في اللجان الفنية، وفق الخبرات والمؤهلات الدراسية، بعيداً عن أي محسوبيات.

علمت القبس من مصادر مسؤولة أن وزير المواصلات عيسى الكندري يتجه إلى إعادة النظر في عدد من اللجان الدائمة والمؤقتة في الوزارة، في خطوة تهدف إلى المحافظة على المال العام، وإشراك ذوي الاختصاص في اللجان التي تتفق مع مؤهلاتهم العلمية والعملية.

وأضافت المصادر لـ القبس أن عدداً من اللجان لم تقدم أي خطوات ملموسة، في ظل وجود بعض الموظفين الذين تم وضع أسمائهم في تلك اللجان خلال السنوات الماضية، بناء على المحسوبية، وبهدف حصولهم على مكافآت مالية نظير الاجتماعات في تلك اللجان.

وأكدت المصادر أن الوزير الكندري سيضع حداً لذلك الأمر، عبر اعتماد آليات جديدة لتشكيل اللجان تقوم على الاستفادة من الخبرات وطرح الأفكار الجديدة ومنح فرص متساوية لجميع الموظفين للمشاركة فيها، فضلاً عن تفعيل بعض اللجان لإحداث نهوض حقيقي بعمل الوزارة.

وبيّنت المصادر أن بعض تلك اللجان لا تتطلب إلا عدداً محدوداً من الموظفين بعكس ما يجري حالياً، متسائلة: لماذا نرهق ميزانية الوزارة بعدد كبير من الموظفين في اللجان، طالما أن عدداً محدوداً منهم يفي بالغرض وينجز المهام المنوطة في ظل تمتعهم بالخبرة والكفاءة؟

 

ملاحظات

وفيما يخص الملاحظات في المهمات الرسمية التي وردت في تقارير ديوان المحاسبة، بيّنت المصادر أن الوزير الكندري حريص على إشراك جميع الأطراف ذوي الاختصاص في شأن المهمات الرسمية الخارجية، وإفساح الفرصة أمام المتخصصين في الوزارة للمشاركة في الفعاليات الخارجية.

وبرهنت المصادر على أن تعليمات الوزير قد أتت ثمارها، والدليل إعادة النظر في الأسماء التي ستشارك في اجتماع البريد العالمي بجنيف، عبر تقليل عدد من الموظفين، وتقسيم العمل الوزاري إلى فريقين من الموظفين، بحيث يؤدي كل فريق العمل المنوط به ومن ثم الرجوع إلى البلاد، في خطوه تهدف إلى تقنين المصروفات الخاصة بالمهمات الرسمية.

 

مناقصة

من جهة أخرى، أعلنت مصادر أن لجنة المناقصات المركزية وافقت على ترسية مناقصة توريد وتركيب وصيانة الشبكة الهاتفية لمحافظتي العاصمة وحولي بمبلغ يصل إلى 3 ملايين و250 ألف دينار.

وأوضحت المصادر أن الهدف من تلك المناقصات الإسراع في إصلاح الأعطال الفنية التي تصيب الشبكة الهاتفية، مبيّنة في الوقت نفسه أن الوزارة في طور اعتماد عدد من المناقصات الخاصة بصيانة الشبكة الهاتفية لباقي المحافظات.


المصدر:
جريدة القبس - السبت الموافق 03/11/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1477 في: 10/11/13 »

مخالفات وتجاوزات «الكويتية».. بالجملة!


أمطر ديوان المحاسبة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بسيل من الملاحظات التي شابت اداءها من فنية وقانونية وادارية، تشغيلية وتنظيمية التي ضمنها تقريره عن حساباتها الختامية للسنة المالية 2012/2013، منتقدا استمرارها وتكرارها للعديد من تلك المخالفات، وعدم الرد عليها خلال المدة المحددة ما افقدها حقها في ابداء وجهة نظرها فيها، ناهيك عن تجاهل بعض اداراتها الرد على مكاتبات فريق التدقيق ما اعتبره عرقلة لاعمال الديوان الرقابية، طالبا منها اخذ رأي الفتوى والتشريع فيما يطرح عليه من مواضيع دائما بعين الاعتبار.
 
ومن بين المخالفات او الملاحظات التي رصدها ديوان المحاسبة، استمرار تكبد المؤسسة لخسائر فاقت 349 مليون دينار منذ صدور قانون الخصخصة 6/2008 وتحملها لمبالغ مالية ضخمة لبنود مكافآت الاعمال الاضافية والممتازة ومكافآت اعضاء مجلس الادارة رغم ظروف الخصخصة بما في ذلك استمرارها في تعيين موظفين غير كويتيين بمخصصات مالية عالية مقابل انخفاض عدد المواطنين فيها بنسبة 4.2%، واستمرارها في عدم تكوين مخصصات مالية وتقاعسها عن تحصيل حقوقها المالية لقاء تعاملاتها التجارية.



المصدر:
جريدة النهار - الاحد الموافق 10/11/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1478 في: 11/11/13 »

بناء على تقرير ديوان المحاسبة بهدر 13 مليوناً في مناقصة
وزير الإسكان يحيل 6 مسؤولين في «السكنية» إلى النيابة العامة


علمت «الوطن» من مصادر رسمية في وزارة الإسكان أن وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون البلدية سالم الأذينة أحال ستة مسؤولين في مؤسسة الرعاية السكنية إلى النيابة العامة الأحد الماضي.
وذكرت المصادر أن سبب الإحالة هو «هدر في المال العام شاب احدى مناقصات المؤسسة البالغة قيمتها 13 مليون دينار، ووردت في تقرير ديوان المحاسبة».
في سياق آخر، أصدر وزير المواصلات عيسى الكندري قراراً بتشكيل لجنة وزارية لدراسة ملاحظات ديوان المحاسبة. وأكد الكندري أن «العابثين سيحالون إلى القضاء»، مشدداً على أنه «لا مكان لدينا لخائني الأمانة ومنتهكي المال العام».
من جانب آخر، علمت «الوطن» أن المدير العام المستقيل للمؤسسة العامة للرعاية السكنية صبحي الملا بعث بكتاب إلى الوزير الأذينة يؤكد فيه إصراره على الاستقالة التي تقدم بها قبل نحو شهر.



المصدر:
جريدة الوطن- الثلاثاء الموافق 12/11/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1479 في: 11/11/13 »

الوزير الكندري: القيادة السياسية مدركة لدور الحكومة الالكترونية في تطوير الخدمات


 (كونا) - قال وزير المواصلات عيسى الكندري ان القيادة السياسية مدركة لدور منظومة الحكومة الالكترونية في رسم الخطوط العريضة لتطوير الخدمات الحكومية على أكثر من صعيد وصولا الى مجتمع يحتل مكانة فعالة على الصعيدين الاقليمي والعالمي.
وأضاف الوزير الكندري في كلمته بافتتاح منتدى الحكومة الالكترونية اليوم ان مسيرة تطوير منظومة الحكومة الالكترونية في البلاد انطلقت رسميا مع انشاء الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بمبادرة كريمة من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
وذكر ان هذه المبادرة جاءت استشعارا من سموه لاهمية تكنولوجيا المعلومات في بناء مجتمع متطور وحديث يستطيع أن يفعل ويتفاعل مع غيره من المجتمعات المتطورة في هذا العالم كما يأتي تطوير منظومة الحكومة الالكترونية استجابة لرغبة سموه في أن يتمتع أفراد المجتمع جميعا بخدمات حكومية متميزة تسهل عليهم انجاز معاملاتهم وتختصر وقتهم وتوفر أموالهم.
ولفت الى أن الطموح من برنامج الحكومة الالكترونية يتعدى الخدمات التي تقدم للمواطنين كأفراد أو التواصل بين الجهات الحكومية مع بعضها بعضا ليصل الى بناء استراتيجيات الدولة في مجالات حيوية مثل التعليم والصحة والاسكان وتنوع الاقتصاد والبنى التحتية المتطورة.
وأشار الى ادراك الحكومة الكويتية قدرة التكنولوجيا الحديثة على القيام بدور مهم في مجالات الدولة لاسيما مع قدرة الجيل الحالي على التفاعل مع تلك التكنولوجيا واستخداماتها المختلفة ما وضع الحكومة امام مسؤولية وضع السياسات والاستراتيجيات والمشروعات التي تستفيد من طاقات الشباب التكنولوجية.
ودعا الوزير الكندري الجهات الحكومية المختلفة الى وضع سياساتها واستراتيجياتها وخططها المستقبلية مستفيدة من الامكانيات والخبرات التي يوفرها الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وكذلك التنسيق مع الجهاز بما يجسد منظومة الحكومة الالكترونية في بناء صورة موحدة ومتناسقة للخدمات الحكومية.
وأكد تطلع الحكومة من خلال المنتدى الى تشكيل انطلاقة متجددة لرسم مسارات حداثة وتطور تطال مرافق المجتمع ومؤسساته وأفراده كافة وكذلك تناول منظومة الحكومة الالكترونية من مختلف محاورها التنفيذية والتشريعية.
وقال ان الحكومة الكويتية تبحث في موازاة ذلك في كيفية تطبيق تلك المنظومة في القضايا الحيوية التي تمس المجتمع والدولة وترسم مستقبله وتتناول التحديات والصعوبات التي قد تواجه جهودها وتتطلع أيضا الى أبحاث وأوراق عمل تساهم في تطويع الاتجاهات التكنولوجية الحديثة لدعم مسيرة الحكومة الالكترونية.



المصدر:
جريدة الوطن- الثلاثاء الموافق 12/11/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1480 في: 11/11/13 »

«المواصلات» و«التجارة» تشكلان لجنتين لدرس ملاحظات «المحاسبة»


• الكندري: لا تهاون مع مَن يخون الأمانة
• الخالدي: مخالفات متراكمة

أصدر وزير المواصلات عيسى الكندري أمس قراراً بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة، لدرس ملاحظات ديوان المحاسبة سواء ما تعلق منها بالوزارة أو الجهات التابعة لها.
وقال الكندري لـ"كونا" إن هذا القرار جاء نظراً للدور المحوري الذي يضطلع به الديوان في رقابة المال العام، مشدداً على أن اللجنة ستبدأ عملها فوراً لتنتهي من مهمتها خلال ثلاثين يوم عمل على الأكثر، لافتاً إلى أنه سيتابع عملها بنفسه.
وأكد ضرورة الحرص على ضبط حركة المال العام في الوزارة والجهات التابعة لها، مبيناً أنه لا تهاون مع مَن يخون هذه الأمانة، خصوصاً أن الدستور يلقي بواجب حماية المال العام على كل مواطن.
من جانب آخر، قال وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي إن "الوزارة شكلت لجنة مشتركة مع مراقبي شؤون التوظيف بديوان الخدمة المدنية، لحصر المخالفات التي أبداها ديوان المحاسبة وديوان الخدمة المدنية على (التجارة)، واقتراح معالجات عملية لهذه المخالفات".
وأضاف الخالدي أن "التجارة" شكّلت اللجنة بتاريخ 10 سبتمبر، أي قبل نشر تقرير ديوان المحاسبة، موضحاً أن قرار تشكيلها جاء متجاوباً مع المناقشات الأولية التي أبداها الديوان أثناء عملية مراسلة الملاحظات وتلقي الاستفسارات.
وأوضح أن اللجنة المشكلة تضم في عضويتها أستاذ قانون من جامعة الكويت، ومسؤولي إدارات الوزارة ذات العلاقة، بهدف تقديم معالجات متكاملة لهذه المخالفات، لافتاً إلى أنه من المقرر أن تنهي اللجنة أعمالها خلال الأسبوع الجاري، مع رفع التوصيات اللازمة لحل جميع الملاحظات المرصودة بخطوات عملية وفورية مقرونة بجدول زمني محدد، يضمن تعديل أوضاع الوزارة في أسرع وقت ممكن.
وأشار الخالدي إلى أن قرار "التجارة" بتشكيل هذه اللجنة يأتي في إطار تحرك الوزارة السريع نحو تعديل أوضاعها، كما أنه ينسجم مع توجهاتها في العامين الماضيين إلى إعلان الحرب على الفساد والقضاء على التجاوزات، لافتاً إلى أن مخالفات كثيرة مرصودة على الوزارة متراكمة منذ سنوات، وليست نتاج عام أو عامين.




المصدر:
جريدة الجريدة- الثلاثاء الموافق 12/11/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1481 في: 12/11/13 »

الكندري: القيادة السياسية مدركة لدور منظومة الحكومة الالكترونية في رسم الخطوط العريضة


 شدد وزير المواصلات عيسى الكندري على ان القيادة السياسية مدركة لدور منظومة الحكومة الالكترونية في رسم الخطوط العريضة لتطوير الخدمات الحكومية على أكثر من صعيد وصولا الى مجتمع يحتل مكانة فعالة على الصعيدين الاقليمي والعالمي.
الكندري أكد في كلمته بافتتاح منتدى الحكومة الالكترونية الاتجاهات الحديثة ، المخاطر الامنية وتحديات التطبيق ان مسيرة تطوير منظومة الحكومة الالكترونية في البلاد انطلقت رسميا مع انشاء الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.



المصدر:
جريدة الوطن- الاربعاء الموافق 13/11/2013
« آخر تحرير: 13/11/13 بواسطة بن ماجد »

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1482 في: 13/11/13 »

ناب عن سمو رئيس مجلس الوزراء في افتتاح «مؤتمرها»
الكندري: حريصون على منظومة الحكومة الإلكترونية


أكد وزير المواصلات عيسى الكندري حرص القيادة السياسية على الدور الذي تقوم به منظومة الحكومة الالكترونية في رسم الخطوط العريضة لتطوير الخدمات الحكومية، موضحا أهمية هذه المنظومة للوصول إلى مجتمع يحتل دوره الفعال على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

جاء ذلك خلال حضوره بالإنابة عن رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في افتتاح مؤتمر الحكومة الالكترونية الذي شمله برعايته في فندق كورت يارد بقاعة الراية مساء أمس الأول، بحضور عدد من الشخصيات والشركات المساهمة وخبراء عالميين.

وأشار الكندري إلى إن مسيرة تطوير الحكومة الالكترونية في الكويت انطلقت مع إنشاء الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بموجب المرسوم الأميري رقم 266 لسنة 2006 بمبادرة كريمة من سمو أمير البلاد، استشعارا من سموه باهمية تكنولوجيا المعلومات في بناء مجتمع متطور وحديث يستطيع أن يفعل ويتفاعل مع غيره من المجتمعات المتطورة في هذا العالم، وكذلك استجابة لرغبة سموه في أن يتمتع جميع أفراد المجتمع بخدمات حكومية متميزة تسهل عليهم إنجاز معاملاتهم وتختصر وقتهم.

وتابع: من هذا المنطلق جاء مرسوم إنشاء الجهاز مدركا اهمية تطوير وتنفيذ الحكومة الالكترونية بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية حتى تأتي تلك المنظومة متكاملة وشاملة وجامعة لكل الخدمات الحكومية.

وقال إن ما نطمح اليه من برنامج الحكومة الالكترونية يتعدى الخدمات التي تقدم للمواطنين كأفراد أو التوصل بين الجهات الحكومية لنصل إلى بناء استراتيجيات الدولة في مجالات حيوية مثل التعليم والصحة والإسكان وتنوع الاقتصاد والبنى التحتية المتطورة.

وبين الكندري إن مجلس الوزراء يدرك قيمة التكنولوجيا الحديثة للقيام بدور مهم في كل المجالات وغيرها، مضيفا ان الأجيال الحالية تسبقنا أحيانا في التفاعل مع تلك التكنولوجيا واستخداماتها المختلفة مما يضعنا أمام مسؤولية لوضع السياسات والاستراتيجيات والمشروعات والتطبيقات التي تستفيد من الطاقات الكامنة في تلك الأجيال للاستفادة من قدراتهم وانفتاحهم على كل ما هو جديد ومتطور.

وقال إن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات قد أنجز تطوير كل البنى المعلوماتية التحتية اللازمة لتطوير برامج الحكومة الالكترونية، لذلك فإننا ندعو جميع الجهات الحكومية المختلفة إلى وضع سياساتها واستراتيجياتها وخططها المستقبلية مستفيدة ومستعينة من البنية التحتية والإمكانيات والخبرات التي يوفرها الجهاز المركزي، وكذلك التنسيق والتعاون معه كون منظومة الحكومة الالكترونية تهدف إلى بناء تلك الصورة الموحدة والمتناسقة للخدمات الحكومية بعض النظر عن الجهة المسؤولة عنها.

وزاد الكندري اننا نتطلع أن يشكل هذا المنتدى انطلاقة متجددة لرسم مسارات حديثة وتطور تطال كل مرافق المجتمع من مؤسسات وأفراد، بحيث يناقش منظومة الحكومة الالكترونية من مختلف محاورها، ويتناول التحديات والصعوبات التي قد تواجه جهودنا ونخص بالذكر هنا مخاطر امن المعلومات، كما نتطلع لأبحاث وأوراق عمل تساهم في تطويع الاتجاهات التكنولوجية الحديثة لدعم مسيرة تطوير الحكومة الالكترونية في البلاد.

ووجه الكندري شكره لرئيس مجلس الوزراء في رعايته الكريمة لهذا المنتدى، ومرحبا بضيوف الكويت في بلدهم الثاني.

ومن جانبه ثمن المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبد اللطيف السريع الرعاية الكريمة لرئيس مجلس الوزراء لهذا المنتدى ولرئيس مجلس إدارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وزير المواصلات عيسى الكندري على حضوره، مشيدا بدور القيادة السياسية في احتضان هذه الفعالية التكنولوجية في هذا المنتدى.

وقال السريع إن منتدى الحكومة الالكترونية في «الاتجاهات الحديثة والمخاطر الأمنية وتحديات التطبيق» سوف يتناول قضايا أمن المعلومات من مختلف جوانبها في العامين السابقين، موضحا أهمية تلك القضايا ومخاطرها على نظم المعلومات ومن ثم على الدول والمؤسسات والأفراد.

وتابع السريع قررنا هذا العام أن توسع دائرة الاهتمام والبحث لتشمل منظومة الحكومة الالكترونية من مختلف جوانبها من خلال منتدى الحكومة الالكترونية.

وأشار السريع إلى أن مسؤولية الجهاز المركزي المباشرة في تطوير الاتجاهات الحديثة والمخاطر الأمنية وتحديات التطبيق في تنفيذ هذه المنظومة، مبينا ان الجهاز وصل إلى مراحل متقدمة في مسيرة عمله حيث تم تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع البوابة الالكترونية الرسمية للدولة والتي سنشهد من خلالها تطوير الخدمات الحكومية الالكترونية المتكاملة التي تشترك بها جهات حكومية متعددة في تقديمها لكل أفراد المجتمع.

وأكد السريع ان تكنولوجيا المعلومات تمر بظواهر ومتغيرات وتطورات جذرية، تدعونا لسبر أغوار ذلك للاستفادة منها خلال تطوير منظومة الحكومة الالكترونية.

وبين السريع ان منظومة الحكومة الالكترونية هي برنامج عمل مستمر لرفع مستوى أداء الخدمات الحكومية، وهذا يعني انه مشروع ممتد يواكب مسؤولية الحكومة في واجبها بتطوير خدماتها لأفراد المجتمع ورفع مستوى جودتها وكفاءة أسلوب تقديمها، فطبيعة الخدمات الحكومية الاستمرار وواجب الحكومة هو العمل الدائم على رفع مستوى جودة هذه الخدمات والحكومة الالكترونية تمثل احد مظاهر تطور الخدمات الحكومية.

وتابع ان تنفيذ منظومة الحكومة الالكترونية يتطلب قدرا كبيرا من التكامل والتعاون والتخطيط المشترك بين الجهاز المركزي والجهات الحكومية، فـالخدمات الحكومية في نهاية الأمر يجب أن تعكس صورة موحدة ومتناسقة سواء كانت تلك الخدمات من نتاج جهة حكومية واحدة أو نتاج تكامل أكثر من خدمة آلية مقدمة أكثر من جهة، وهذا يتطلب التعاون والتنسيق والتخطيط المشترك خلال كافة مراحل تنفيذ المشروعات الآلية المتعلقة بمنظومة الحكومة الالكترونية.

وذكر ان ما تطرحه منظومة الحكومة الالكترونية من تحديات على مستوى تنفيذ الخطط والمشروعات من النواحي الإدارية، إلا ان هناك تحديات فنية حقيقية، خاصة وأن تطوير الخدمات الالكترونية الحكومية المركبة أو المتكاملة يتطلب قدرات فنية متطورة للتعامل مع جهات حكومية متعددة تستخدم أنظمة آلية وقواعد بيانات مختلفة.

وتمنى السريع أن تكون المشاركة في المنتدى فعالة من اجل أن تكون هناك أوراق عمل تساهم بدعم جهود الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في مهمته الوطنية بالتعاون مع كل الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتشمل جميع الموضوعات المحددة لهذا المنتدى من المحاور التشريعية والفنية والتطبيقية والنظم المتخصصة وتأثير مخاطر أمن المعلومات على كل ذلك.

وقال السريع إننا نأمل بالاطلاع على جميع التقنيات الموجودة في المعرض المصاحب للمنتدى من تقنيات وأساليب تطوير التقنيات والخدمات.

وبدوره قال مدير عام شركة نوف أكسبو مرزوق خالد المرزوق إن منتدى الحكومة الإلكترونية لم يشكل لنا في شركة نوف مجرد انطلاقة مهمة لعمل فرع المعارض و المؤتمرات، ولكنه يأتي انطلاقا من التزامنا بمشاريع الحداثة لبلدنا الحبيب وبمسيرة التطوير لمجتمعنا وأهلنا.

وأفاد المرزوق بأننا ندرك الدور الذي تقوم به التكنولوجيا الحديثة في مناحي حياتنا المختلفة، كما ندرك أهمية الدور الذي يقوم به الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في تطويع تلك التكنولوجيا لخدمة بلدنا من خلال قيادته لتطوير برنامج الحكومة الإلكترونية فيها.

ولفت إلى أن الحكومة الإلكترونية ليست مجرد مشروع تكنولوجيا حديثة ينفذه جهاز بعينه ولكنه جهد متواصل تشترك فيه كل مؤسسات وإدارات الدولة و القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وكافة أفراد المجتمع، و هذا ما شكل دافعا آخر لنا للتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وذلك يشكل جزءا يسيرا من مساهمتنا في هذا الجهد و الذي نعد بأن يستمر من شركة نوف و كافة مؤسسات مجموعة المرزوق.

وأشار المرزوق إلى ان منتدى الحكومة الإلكترونية يشكل تظاهرة تكنولوجية مهمة نشهدها بجهد من القطاع الخاص للمرة الأولى في دولة الكويت، لذلك فانه ينسجم مع إرث غالٍ تركه لنا مؤسس مجموعة المرزوق المرحوم - بإذن الله - خالد يوسف المرزوق الذي كان له الفضل في التجديد الذي شهدته البلاد من خلال مشاريع عدة نفذتها المجموعة وشكل كل منها انطلاقة جديدة ومهمة في حينها، نذكر منها مبنى عقارات الكويت الذي يعتبر أول موقف سيارات متعدد الطوابق في دولة الكويت وكذلك مبنى لؤلؤة المرزوق في رأس السالمية والذي يعتبر أول مجمع سكني متكامل من نوعه آنذاك، كما ذكر تأسيس بنك الكويت العقاري والمشاركة في تأسيس البنك التجاري الكويتي، مشيدا بالدور الذي تقوم به جريدة الأنباء التي تأسست سنة 1976 والتي تمثل صرحاً ديموقراطيا مهما لم ينقطع حتى خلال أحداث سنة 1990 السيئة الذكر حيث واصلت الصدور من القاهرة وكانت حين إذ، توزع مجانا لإسماع صوت الكويت عاليا خلال تلك الفترة.

وذكر المرزوق مشروع مدينة صباح الاحمد البحرية في الخيران والذي كلفت مراحله مجتمعة ما يقارب 5 مليارات دولار أميركي ويمثل درة المشاريع العقارية في الكويت في الوقت الذي تراعى فيه كل الاعتبارات البيئية والجمالية والاجتماعية.

وأوضح المرزوق ان منتدى الحكومة الالكترونية هو نتاج مساهمة وجهد الشركات والمؤسسات والمتخصصين الذين شاركونا، مثمنا دور الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ممثل بعبد اللطيف السريع وكل اللجان العاملة في منتدى الحكومة الالكترونية مرحباً بكافة الضيوف والشركات المشاركة في هذه الاحتفالية.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة omnisec ag كليمنس كمر إن أجهزة المخابرات في الدول الأكثر تقدما لديها القدرة على التنصت ومراقبة المكالمات والبيانات التي يتبادلها الأفراد وجمع المعلومات عن طريقها وبطريقة غير قانونية.

وبين ان شركتهم تمتلك تقنيات وحلول تشفير رائدة عالميا تم تطويرها على مدى أكثر من 65 عاما، ليمنح مستخدميه حماية كاملة للمعلومات وعلى أعلى المستويات خاصة ما يتم تبادلها بين المؤسسات الحكومية.

ومن جانبه أكد نائب رئيس المبيعات في الشرق الأوسط لشركة هواوي جو سو إن الحكومات تمر بالعديد من المراحل المتفاوتة في تطوير برامج الحكومة الالكترونية، متسائلا هل الحكومات الالكترونية ناجحة وما معدلات استخدامها، لاسيما إن الهدف الرئيس منها هو تقديم خدمات للمواطنين بطريقة أكثر فعالية، في ظل وجود معوقات تواجه الحكومات ومنها الدورة المستندية.

وبدوره، قال المدير الشريك في شركة ارنست اند يونغ الكويت وليد العصيمي إنه يشعر بالفخر لمشاركتهم في منتدى الحكومة الالكترونية، مؤكدا دعمهم بتطوير وتقديم برنامج الحكومة الالكترونية، مطالبا بأهمية التطوير المستمر للأنظمة التشغيلية والأمنية والتي يمكن لخبرائنا أن يقوموا بدور حيوي للمساهمة في تطوير منظومة المعلومات والاتصالات في البلاد.

ومن ناحيته ذكر المدير العام الإقليمي لميكروسوفت الخليج سامر رامز انه إذا ما نظرنا الى ما وصلت إليه تكنولوجيا المعلومات في يومنا هذا، نجد ان هناك عدة ظواهر يجب التنبه لها، نظرا لأنها تتحكم في قوى التغيير للعقود القادمة ومنها الانتشار الواسع للأجهزة بمختلف أنواعها والمتصلة مع أنظمة الحوسبة السحابية.

وتابع رامز: إن التطورات التكنولوجية سوف تساعدنا على تطوير وسائل تواصل وروابط أكثر مع الناس، متطلعا عبر منتدى الحكومة الالكترونية إلى متابعة ومناقشة تلك الظواهر التكنولوجية واخر مستجداتها.

ومن جهته قال رئيس مجلس الإدارة في شركة نور للاتصالات ايمن البناو ان هناك العديد من المعوقات التي تعترض مسار تطوير وتنفيذ برامج الحكومة الالكترونية وتكاملها، إلا اننا على ثقة بان جهاز تكنولوجيا المعلومات قادر على قيادة تنفيذ هذا البرنامج بنجاح، مؤكدا أهمية مشاركة القطاع الخاص في تخطيط وتنفيذ مشاريع الحكومة الالكترونية.

ومن جانبه أكد رئيس شركة ديلويت اند توش فهد الوزان وشركاه طلال المزيني ان هناك العديد من التحديات التي تواجه الظواهر التكنولوجية المتغيرة باستمرار، ومنها ان حجم المبادرات التي يجب أن تضم جميع المؤسسات الحكومية مجتمعة، فضلا عن ان المؤسسات الحكومية اعتادت أن تعمل منفردة بأساليب عملها وملفاتها في ظل التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات.


خلف الكواليس

قام مدير عام الجهاز المركزي عبداللطيف السريع بجولة في المعرض المصاحب للمنتدى يصاحبه عدد من المسؤولين في الجهاز والضيوف المشاركين في المنتدى والمدير التنفيذي لشركة فيفا سلمان البدران.

كرم السريع عددا من الشركات المشاركة في المعرض والمنتدى وعددا من الضيوف.

اثنى مدير شركة نوف اكسبو مرزوق المرزوق على دور القيادة السياسية التي أعطت بعدا إقليميا وعالميا لهذا المنتدى ورعايته.



المصدر:
جريدة النهار- الأربعاء الموافق 13/11/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1483 في: 16/11/13 »

صندوق «الموانئ» إلى النيابة


أحاله الكندري لمخالفته أهدافه وتقديمه قروضاً بقيمة 28 مليون دولار

في خطوة إصلاحية مستحقة، أحال وزير المواصلات عيسى الكندري إلى النيابة العامة ملفَ صندوق الموانئ الاستثماري، الذي أنشأته شركة "كي جي إل للاستثمار"، واكتتبت فيه مؤسسة الموانئ بـ85 مليون دولار، وذلك بعد مخالفات رُصِدت بحق الصندوق وتراجع رأسماله.
وعلمت "الجريدة" أن الوزير الكندري اتخذ قراره بناء على تقرير ديوان المحاسبة الذي كشف تجاوزات هذا الصندوق.
 وكان تقرير ديوان المحاسبة الذي صدر أخيراً أكد وجود تجاوزات في صندوق الموانئ يتلخص أبرزها في أنه خالف أهدافه بمنح قروض بينها قرض لـ"كي جي إل للاستثمار" قيمته 20 مليون دولار، وآخر لمدينة صباح الأحمد اللوجستية بـ8 ملايين دولار، فضلاً عن الاستثمار الخاسر في شركة "mpg - gmo"، والذي كبّد الصندوق أكثر من ستة ملايين دولار عام 2011.
وأضاف التقرير أن مؤسسة الموانئ تجاهلت استخدام حقها في فسخ العقد مع "كي جي إل" التي أخلّت بالتزامات العقد، كما تغاضت المؤسسة عن الأوضاع المخالفة في صندوق الموانئ عدة سنوات، إضافة إلى تجاهلها المادة 6 من قانون حماية الأموال العامة التي تُلزِم كل جهة حكومية تستثمر جزءاً من أموالها بأن تبادر إلى إخطار ديوان المحاسبة بذلك خلال الأيام العشرة التالية لتاريخ العملية.
ورصد تقرير "المحاسبة" 21 ملاحظة حول "الموانئ"، منها تجاهل مكاتبات الديوان، واستمرار الملاحظات التي شابت المساهمة المالية للمؤسسة في عقد الاكتتاب، والمشاركة في صندوق الموانئ الاستثماري.



المصدر:
جريدة الجريدة- الاحد الموافق 17/11/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
رد: وزارة المواصلات
« رد #1484 في: 17/11/13 »

وزير المواصلات سحب صلاحيات الوكلاء المساعدين في خطوة نحو الإصلاح الشامل


في طريقه نحو غربلة السياسة العقيمة لوزارة المواصلات وإحداث نقلة «إصلاحية» وفق قوله: اكد مصدر مطلع في الوزارة عن توجه الوزير عيسى الكندري لانتهاج عملية اصلاح تتجسد حقيقتها في سحب صلاحيات بعض الوكلاء المساعدين المسيطرين على قطاعات حيوية ومهمة واداراتها لمكاسب شخصية، مشيرا الى قرار اصدره الوزير يقضي بتشكيل لجنة لدراسة ملاحظات تقارير ديوان المحاسبة.

وقال المصدر ان اللجنة وفق توجيهات الوزير ستعتمد التنسيق مع الديوان بغية وضع الوزارة آلية جديدة بشأن الميزانية بما يتناسب مع الفترة المقبلة، مبينا ان الكندري ماض في اتخاذ قرارات جادة وجريئة لاصلاح الخلل الاداري الذي تعاني منه «المواصلات».

واشار الى ان اللجنة ستعقد اجتماعاتها مع ديوان المحاسبة بشكل اسبوعي لبلورة توصياتها ورفعها للوزير الكندري، لافتا الى انها -مبدئيا- برئاسة وكيل الوزارة حميد القطان وعضوية الوكيل المساعد لقطاع المالية جزا المطيري وعدد من المستشارين في مكتب الوزير وموظفي بعض القطاعات في الادارية والمالية والقانونية في الوزارة.

وفي سياق متصل، ذكر المصدر ذاته ان الوزير شكل لجنة فنية لطرح مناقصة مشروع مقسم الانترنت مكونة من الوكيل المساعد لقطاع الاتصالات والخدمات الدولية راشد الاذينة، والمهندس جمال محمد صادق، والمستشار الدكتور ابراهيم الراشد، ومراقب المواصلات الدولية يعقوب باقر عباس والمراقب محمد مبارك العنزي، فضلا عن توجه الوزير لغربلة عدد من اللجان وترتيب الفوضى التي تعاني منها بعض المقاسم في المحافظات.

الى ذلك، بين تقرير ديوان المحاسبة ان مقسم العبدلي لم ينجز منذ عام 1996 وتعميق ميناء فيلكا منذ عام 2005، في اشارة الى ان وزارة المواصلات تأخرت واخرت البلاد 17 عاما على الاقل.

واذ حذر التقرير من تقاعس «المواصلات» في صيانة الدلائل الملاحية منذ 6 سنوات اكد ان سلامة الملاحة البحرية في خطر، مشيرا الى تأخرها في انجاز مشروع محطات الرقابة اللاسلكية والطيف الترددي وكذلك في طرح تعميم مبنى شؤون النقل رغم توافر الاعتماد المالي 100 الف دينار والموافقات.

واشار الى التأخر في ترخيص خدمات الاتصالات وتسعيرها وضعف الرقابة على تحصيل مستحقات الوزارة البالغة 41 مليون دينار دون توافر مستندات، فضلا عن حرمان خزانة الدولة مما يربو على 133 مليون دينار ايرادات تأخر الوزارة في تحديد رسوم خدمات نظام الدفع المسبق لشركات النقال و225 الف دينار سنويا ايرادات ترخيص الانترنت للشركات قبل 2012 وكذلك حرمان الخزانة العامة من مليوني دينار مقابل 11 خدمة «VQST».

وانتقد التقرير تراخي الوزارة في تحصيل مليون و229 الف دينار مستحقات متراكمة لدى مستخدمي التلكس رغم توقف الخدمة منذ عام 2010 و250 الف دينار لاستخدام احدى الشركات السعات عام 2012 فضلا عن 72 الف دينار رسوم ايجار من مستثمر مواقف سيارات برج التحرير اضافة الى ايرادات حق انتفاع مساحات مستغلة بمباني الوزارة من جهات حكومية رغم تحمل المواصلات تكاليف انشاء وصيانة وتجديد هذه المواقع، وتراخيها ايضا ازاء شركات متوقفة عن سداد ايجارات مواقع ببرج التحرير ومجمع الاتصالات لمدة تجاوزت الـ 12 عاما.




المصدر:
جريدة النهار - الاحد الموافق 17/11/2013