المحرر موضوع: وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية  (زيارة 49606 مرات)

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
الفلاح كرّم حفظة مشرف و«مبارك العبدالله»: استكمال مسيرة الآباء في خدمة القرآن
[/font]
 
أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الدكتور عادل الفلاح أن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية تبذل جهودا كبيرة من اجل خدمة كتاب الله تعالى والمحافظة عليه والعمل على تطبيقه، فها هي دور القرآن الكريم في كل بقعة من بقاع الكويت تشهد على هذه الصروح القرآنية التي أردنا بها وجه الله تعالى ثم استكمال مسيرة الآباء والأجداد في خدمة كتاب الله تعالى.
وأوضح الفلاح خلال رعايته حفل تكريم حفظة القرآن الكريم ومشايخ مساجد منطقة مشرف وضاحية مبارك العبدالله، والذي نظمته جمعية مشرف التعاونية مساء أول من أمس في مركز عبدالعزيز حسين الثقافي أن الوزارة الأوقاف لن تألو جهدا في دعم اي خطوة تصب في رفعة هذا المضمار، ومن أي جهة كانت، وذلك بهدف تحقيق استراتيجية الوزارة في تفعيل الشراكة المجتمعية واستنهاض الهمم في كل مؤسسات المجتمع.
وختم الفلاح بتوجيه الشكر للقائمين على الحفل لمبادرتهم المباركة في دعم ومساندة أحباب القرآن، فهذا ليس بغريب على أهل الكويت الذين جبلوا منذ القدم على حب الخير واكرام أهل القرآن.
وفي ختام الحفل قام الفلاح ومختار منطقة مشرف محمد سالم المنير، يرافقهم رئيس مجلس ادارة جمعية مشرف التعاونية مؤيد السريع، والشيخ حمد السنان بتقديم شهادات التقدير لحفظة القرآن الكريم، كما قام رئيس مجلس ادارة جمعية مشرف التعاونية مؤيد السريع، بتقديم درع تذكارية للفلاح.


المصدر:
جريدة الراي – الخميس الموافق 21/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
كرّم الجهات المشاركة بتنظيم الليالي الرمضانية العشر
عادل الفلاح: الشعب الكويتي جُبل على حبِّ كتاب الله
[/font]

اكد وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية د.عادل الفلاح ان الشعب الكويتي جبل على حب كتاب الله الكريم، مشيرا الى ان الوزارة حريصة على انجاز الاعمال المجتمعية وانجاحها والرقي بمفاهيم خدمة المجتمع.
جاء ذلك خلال حفل تكريم اللجان العاملة في تنظيم صلاة القيام خلال العشر الاواخر من شهر رمضان الماضي والذي اقيم مساء امس في مسجد الدولة الكبير.
وشكر الفلاح الجهات المشاركة وفي مقدمتها الهلال الاحمر الكويتي عن جهودهم الطيبة في مواجهة العديد من حالات الطوارئ والمواقف الصعبة ووزارة الداخلية ممثلة في الادارة العامة للمرور والامن العام والشرطة النسائية، والتي قامت بتنظيم حركة الدخول والخروج التي تحيط بالمسجد الكبير والاشراف على البوابات، وادارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة التي تجلت جهودها في اسعاف العديد من الحالات، اضافة الى الادارة العامة للاطفاء والهيئة العامة للشباب والرياضة والامانة العامة للاوقاف واسهامها في توفير وجبات الافطار والسحور للصائمين.
ومن جانبه، قال مدير ادارة الطوارئ الطبية عبدالعزيز بوحيمد في كلمة ممثلا الجهات المشاركة ان هذه الخطوة المباركة التي قامت بها وزارة الاوقاف لتكريمنا تجعلنا على الدوام معطائين في عملنا من اجل تقديم خدمة افضل للمصلين في المسجد الكبير خلال العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك.

الجهات المكرمة

ادارة المسجد الكبير، وزارة الداخلية، وزارة الاعلام، الادارة العامة للاطفاء، الهلال الاحمر الكويتي، جمعية الكشافة الكويتية، جوالة جامعة الكويت، جوالة وزارة التربية، وزارة الكهرباء والماء، وزارة الصحة ويمثلها ادارة الطوارئ الطبية.  


المصدر:
جريدة الوطن– الخميس الموافق 21/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
القراوي: «الوسطية» تقلل الفجوة بين المسلمين وغيرهم  
[/font]
 
[font=arial[size="4]"]> الدوحة - «كونا» - أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المساعد للعلاقات الخارجية الدكتور مطلق القراوي أمس ان النهج الديني الوسطي الذي تتبعه الكويت وجد اشادات عدة من المشاركين في مؤتمر حوار الاديان.
وذكر الدكتور القراوي في تصريح لـ (كونا) على هامش مشاركته في مؤتمر الدوحة الثامن لحوار الاديان الذي انطلق أمس الأول ان دولة الكويت تبنت ذلك المنهج الديني من خلال انشاء مركز الوسطية بهدف تكريس مبدأ التوازن والاعتدال وقامت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بتطبيقه.
وقال ان النتائج المثمرة التي تم التوصل اليها من خلال أعمال مركز الوسطية وجدت لها اصداء ايجابية في تعزيز ذلك المفهوم داخل وخارج الكويت.
وأكد أن مشاركة الكويت في منتدى الدوحة الثامن لحوار الأديان يأتي ضمن ما تتبناه الكويت بهدف تعزيز الوسطية والاعتدال ما سيساهم في التعاون والتقارب واحترام الرأي الاخر وتقليل الفجوة بين المسلمين وغيرهم من الديانات الأخرى كالمسيحية واليهودية على وجه الخصوص.
وذكر أن المؤتمر احتوى العديد من المحاور التي ترتكز على «قضية رعاية الشباب والنشء من خلال التعليم ودور العبادة في تثبيت وتثمين القيم الدينية الاساسية».
وأضاف في هذا السياق أن «الأديان السماوية الثلاثة تحتوي العديد من القيم الرفيعة كالمحبة والصدق والتعاون والتي تعتبر الأرضية السليمة لحوار الأديان».
ولفت الى أن المشاركين في المؤتمر «ابتعدوا عن موضوع التقارب بالعقيدة لأنه يعتبر من الخصوصيات ولا نستطيع أن ندخل فيه لان لكل انسان عقيدته» مشيرا الى أن «القيم الانسانية التي تتمتع بها الديانات السماوية الثلاث نجدها مجالا رحبا للتعاون».
ودعا المسلمين الى ضرورة توضيح السمات الطيبة التي يحتويها الدين الاسلامي سواء داخل بلدانهم أو خارجها بأنه دين التسامح والصفاء والتعاون وانه ينبذ كافة أشكال التعصب من أجل «تصفية صورة الاسلام التي يشوهها البعض».
ويشار ان 1160 شخصا يمثلون 58 دولة من أتباع الديانات الثلاث الاسلامية والمسيحية واليهودية يشاركون في المؤتمر الذي يختتم أعماله أمس[/size].[/font]
 
المصدر:
جريدة الصباح– الجمعة الموافق 22/10/2010
 

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
«أمانة الأوقاف»: 190 ألفاً لدعم تدريب التائبين والتائبات  
[/font]

صرحت نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة بالأمانة العامة للأوقاف إيمان الحميدان بأنه تحت رعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية ووزير العدل ووزير الأوقاف المستشار راشد الحماد سيقام حفل افتتاح معهد توليدو للتدريب ومصنع للطهي لإعداد وتدريب التائبين والتائبات من آفة المخدرات، وذلك يوم السبت 30 الجاري وبحضور قيادات من وزارة الداخلية والأوقاف والهيئة العامة للتعليم التطبيقي ووزارة الشؤون، بالإضافة الى بعض الشخصيات العامة ذات الصلة بالمشروع.
وأكدت ان هذا المشروع يأتي كثمرة تعاون بين الأمانة العامة للأوقاف وجمعية الرعاية الإسلامية، حيث قدمت الأمانة دعما ماليا قدره 190 ألف دينار للمشروع بهدف إكساب التائبين والتائبات مهارات مختلفة من خلال انتسابهم للدورات والتدريبات التي يعقدها تحت عنوان: «مشروع وطني نحو مستقبل وظيفي أفضل» متضمنا دورات تخصصية وفنية بما يعود عليهم بالعائد المادي المناسب، واستثمار وقت فراغهم ثم تسويق ما يتم انتاجه في هذا المشروع من خلال الجمعيات التعاونية والمحلات والأسواق ومعرض خاص بإنتاج المشروع.


المصدر:
جريدة الانباء– الجمعة الموافق 22/10/2010
 

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
«الأوقاف» اختتمت ورشة «صياغة الأهداف»: تطوير الكوادر وفق أعلى مستويات الجودة
[/font]
 
وصف وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عادل الفلاح إقامة ورش العمل لمنتسبي الوزارة بالخطوة المهمة لتحسين العمل، مؤكدا حرص الوزارة على تطوير كوادرها وفق أعلى مستويات الجودة ورفع ثروتهم المعرفية.
جاء ذلك في ختام ورشة العمل الثالثة الكبرى لصياغة الأهداف والغايات الاستراتيجية المخصصة للمديرين والمراقبين.
وأكد الفلاح في لقائه مع القيادات النسائية المشاركة في الورشة على أهمية الدور المطلوب منهن للمساهمة الفاعلة في أداء الدور التنموي في المجتمع.
ونوه إلى ان الوزارة تبنت دائما استراتيجيات تنموية مستمرة لإعداد وتطوير كوادرها من الموظفين الأكفاء والمديرين الطموحين القادرين على العطاء من خلال مجموعة من البرامج والندوات والملتقيات وورش العمل لجميع المستويات الادارية العاملة فيها، وان هذا المسلك يهدف ايضا إلى رفع الأداء لدى الموظفين واكسابهم مهارات علمية وعملية جديدة، وبالتالي ترتفع كفاءات الفئات العاملة وتزداد انتاجيتها.
وقال ان الوزارة أكدت في خطتها الاستراتيجية المقبلة على ضرورة ارتباط مفهوم التخطيط القادر على وضع الغايات المستقبلية ضمن أطر التغيير المفروض من البيئة الخارجية والداخلية وضرورة تأصيل العمل المؤسسي ومبدأ الريادة الذي اختارته ليكون ضمن مصفوفة القيم التي اعتمدتها لخطتها الاستراتيجية المقبلة.
ونوه إلى ان الوزارة تقف من المتغيرات المحلية والدولية موقف الراصد والمساهم في تشخيصها والحريص على تحييد سلبياتها وتوظيف ايجابيتها.
ومن هذا المنطلق حرصت الوزارة على توفير جميع متطلبات نجاح الخطة وضمان شفافيتها وتفعيل آليات المتابعة والتقييم وتبسيط الاجراءات الادارية والمالية، إضافة إلى تأكيد مفهوم تكامل الأدوار بين قطاعات العمل المختلفة للنهوض بالتزاماتها ذات الصلة بقطاع الشؤون الإسلامية في برامج عمل الحكومة، كذلك أصبح لزاما عليها أن تقنن لكل إدارة بها أهدافها وبرامجها، وأن تضع خطط أداء تشغيلية تستوعب طموحاتها المستقبلية وتفي بمجالات عمل الوزارة. وثمن الفلاح في ختام تصريحه الجهود التي يبذلها قطاع التدريب والتطوير في الوزارة لتحقيق مهام عديدة تهدف إلى تطوير المهارات وتزويد الأفراد بالمعلومات والخبرات اللازمة لأداء أعمالهم ورفع مهارات الأفراد واستثارة الحس الوطني لرفع الانتاجية والارتقاء بدرجة الانتماء الوظيفي والولاء العملي تجاه الوزارة ووحداتها المختلفة.

 
المصدر:
جريدة الراي – الاحد الموافق 24/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
برنامج تلفزيوني توعوي لـ «الأوقاف» تحت عنوان «الحج المبرور»
[/font]
 
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن انتهائها من إعداد البرنامج التلفزيوني المتميز «الحج المبرور»، الذي سيبث اليوم عبر تلفزيون الكويت الساعة الواحدة والنصف ظهرا على أن يستمر البث حتى الأربعاءالمقبل لمواكبة موسم الحج.
وقال مراقب الإنتاج والتنسيق الإعلامي بالوزارة سلمان الخليفان أن البرنامج يتسق مع استراتيجية الأوقاف التي أخذت على عاتقها مسؤولية التثقيف الشرعي، وبث الوعي الديني بين مجتمعنا الكويتي بصفة خاصة والعربي والإسلامي بصفة عامة، لا سيما بعدما امتلأت الساحة الإعلامية بكثير من الفتاوى التي أحدثت بلبلة وربما حيرةً وتخبطاً لدى الكثيرين في أمور دينهم.
وأشار إلى أن البرنامج يناقش عبر حلقاته كل ما يتعلق بهذه الفريضة المقدسة بأسلوب حواري بسيط يتناسب مع الخاصة والعامة، مبينا أن الجهل بأحكام الشريعة وتعاليمها هو أساس كل النكبات والبلايا التي لحقت بالأمة اخيرا، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة أن تهب المؤسسات المعنية بالشؤون الدينية والتربوية والاجتماعية لوضع الخطط والبرامج التي من شأنها أن تضيء عقول أبنانئا وتحمي فلذات أكبادنا من تلك التيارات التي تحاول طمس هويتهم الإسلامية تحت مسميات واهية كالحرية وغيرها من المصطلحات.
وتطرق الخليفان إلى حلقات البرنامج لافتا أنه سوف يستضيف في أولى حلقاته مدير مكتب شؤون الحج رومي الرومي والذي يتم من خلاله إلقاء الضوء على أهم الإرشادات والخدمات التي تقدمها الوزارة للحجاج، وكذلك الاستعدادات التي اتخذتها لراحتهم قبل وأثناء تأدية هذه الفريضة المقدسة، بالإضافة إلى توضيح آلية التعاون بين الوزارة وحملات الحج بما فيها النواحي التنظيمية المتعلقة بهذا الشأن، وقضايا أخرى كلها تدور في هذا الفلك. كما يستضيف في نفس الحلقة د. موسى الجويسر ويتحدث حول الاحتياطات الصحية التي يجب اتخاذها من قبل الحجاج، فضلا عن استقباله لأسئلة الجماهير على الهواء مباشرة والرد على جميع الاستفسارات.
وزاد أن البرنامج سيستضيف في حلقته الثانية خبير الموسوعة الفقهية الدكتور أحمد الحجي الكردي والذي يتناول بالشرح والتوضيح كل ما يتعلق بأحكام الحج، أما الحلقة الثالثة فتشتمل على إجابات شافية لكل التساؤلات والفتاوى الخاصة بالحج، وذلك على لسان الدكتور عيسى زكي عضو هيئة الإفتاء بوزارة الأوقاف،بينما الحلقة الرابعة تتضمن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، وخاصةً يوم عرفة، بالإضافة إلى بيان حكم الأضاحي، ونبذة مختصرة عن سنن العيد، والآداب التي ينبغي على كل مسلم الالتزام بها في هذا اليوم، وذلك على لسان عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة ورئيس بعثة الحج.د خالد المذكور.

 
المصدر:
جريدة الراي – الاحد الموافق 24/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
دراسة أسرية في «الأوقاف» لتعزيز الانتماء الوطني
[/font]
 

فأعلن مدير التوجيه المجتمعي في وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية عبدالله العوضي عن اجراء دراسة ميدانية حول الأسرة ودورها في تنمية وتعزيز الولاء والانتماء الوطني لدى أبنائها انطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلكم راع ومسؤول عن رعيته»، مشيرا الى ان الأسرة هي المؤسسة الاجتماعية التي تعنى بالتماسك الاجتماعي ومصدر تكوين الشخصية والانتماء والهوية الانسانية والوطنية لأفرادها.
وذكر العوضي أن هذه الدراسة جاءت انطلاقاً من حرص مكتب التنمية المجتمعية على السعي لزيادة وعي المجتمع وتعريفه بحقوقه وواجباته ونشر وترسيخ مفهوم حق المواطنة فكرا وسلوكا بعد أن أصبحت المواطنة من القضايا القديمة المتجددة التي ما تلبث أن تفرض نفسها عند معالجة أي بعد من أبعاد التنمية بالمفهوم الانساني الشامل بصفة خاصة ومشاريع الاصلاح والتطوير بصفة عامة.
وأوضح العوضي أن الدراسة تبين أن المواطنة تنبني على مجموعة من الأسس والمبادئ التي تحدد للمواطن حقوقه وواجباته تجاه وطنه، وذلك عن طريق التربية على الوطنية والمساواة والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع والتي من خلالها يرتبط الفرد بالوطن ويحس بمشاعر الحب اتجاهه ويتفانى من اجله.

 
المصدر:
جريدة الراي – الاحد الموافق 24/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
تعاون مشترك مع جامعة نايف للعلوم الأمنية لتبادل الدراسات  
«الأوقاف»: مشروع مع الجامعة لنبذ التطرف
[/font]

علمت القبس ان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ستطلق مشروعا لنبذ التطرف والغلو، بالتنسيق مع جامعة الكويت، بهدف ايجاد جيل محصن من الغلو والتطرف، والتخطيط المسبق للأسباب التي قد تؤدي الى انحراف الشباب لوقايتهم من ذلك.
وقالت مصادر مطلعة ان دورات تدريبية ستعقد للعاملين في حقل محاربة الغلو والارهاب وللمعنيين فيه، فضلا عن عقد مؤتمرات عن اسباب هذه الظاهرة وورش عمل بشكل سنوي، اضافة الى حلقات نقاشية داخل سجن أمن الدولة.
وأوضحت المصادر انه سيتم عمل زيارات ميدانية لسجن الاحداث واجراء زيارات ولقاءات للطلبة الكويتيين بالخارج وانطلاق مسابقات متعلقة بموضوع التطرف والغلو لطلبة الجامعة والثانوية والمعهد الديني، وفتح خط ساخن لمناقشة أصحاب الفكر المتطرف ونصح الآباء وحل بعض المشاكل وحضور اجتماعات في مركز تأهيل التأبين المعد من قبل وزارة الداخلية والمشاركة في تبادل الافكار وبرامج التوعية.
وكشفت المصادر عن تعاون مع جامعة نايف للعلوم الأمنية في الرياض لتبادل المهمات العلمية والرحلات العلمية والدراسات والمشاركة في الندوات، بالاضافة الى مشاركة اذاعة القرآن الكريم في تقديم واعداد البرامج الاذاعية الخاصة بنبذ افكار التطرف والغلو والمشاركة مع الفضائيات الكويتية وغيرها في تقديم واعداد البرامج التلفزيونية الخاصة بنبذ هذه الظاهرة.
وأشارت الى انه سيتم اعداد دراسة لامكان ادراج مقرر دراسي عن نبذ افكار التطرف والغلو في صحيفة تخرج الطلبة في كلية الشريعة واعداد مطبوعات ومنشورات تعالج موضوع التطرف.

 
المصدر:
جريدة القبس – الاثنين 25/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
الأوقاف تحدد رؤيتها في برنامجها التنموي:  
الابتعاد عن عمل الجزر المنعزلة وتعزيز الفريق الواحد  
[/font]

علمت القبس ان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ستنفذ بعض البرامج والآليات التي تندرج في برنامج الخطة التنموية ومن ابرزها حلقات التواصل وندوات الحوار الفكري مع الآخرين وستكون عبارة عن ندوات مصغرة وحلقات حوار ونقاش ومنتديات علمية ومؤتمرات اقليمية ودولية وسيتم تشكيل فريق عمل مختص شبه دائم وانشاء قاعدة بيانات خاصة بالشخصيات والمؤسسات المعنية.

حماية الشباب
وقال مصدر مسؤول في الوزارة ان دور الوزارة تجاه الشباب سيتم من خلال عقد دورات متخصصة للادارات والاطراف التي يتعامل معها الشباب والفتيات بالوزارة وذلك في مجال الآليات والاساليب الحديثة للتعامل مع هذه الشرائح في المجتمع والتوسع في الحملات الاعلامية القيمة الموجهة للشباب والفتيات مع تبني آليات متطورة لقياس اثر ونتائج هذه البرامج واستثمار الدعم الذي تحظى به اللجنة الخاصة بوضع آليات تهدف الى حماية الشباب من الانحراف والتطرف والتي تم تشكيلها اخيرا برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل ووزير الاوقاف المستشار راشد الحماد وذلك لتعزيز دور الدراسات المنهجية القيمة في التعامل مع هذه الظواهر.
وبين المصدر أن برنامج وحدة التفكير سيتطلب إنشاء وحدة فنية، تكون مهمتها نشر مفاهيم التطوير وتحسين الأداء وآليات توليد الأفكار الإبداعية والمتميزة، لإحداث نقلة نوعية في أداء الوزارة المؤسسي، تفكيراً وتنفيذاً. أما برنامج القيم والثقافة المؤسسية، فسيتم بلورة آلية عمله لتعزيز مجموعة القيم الوظيفية، التي يجب أن تمثل المرجعية في توجيه العاملين والمعنيين تجاه تحقيق الرؤية المنشودة، وسيتم عقد مجموعة من لقاءات العصر الذهبي لبحث القيم، واستخلاص التصرفات والسلوكيات، التي تدفع آلية العمل.

تطوير القياديين
وبين أن آلية تطوير وتدريب قيادات الوزارة ستقدم برامج عدة، تضمن الاستقرار الكافي، والاستمرارية للمشاريع والبرامج والخطط لفعالية القيادي، وإخضاع الطاقم القيادي في الوزارة إلى نوع من التدريب الموجه والمبرمج، بصورة تزودهم بالتطوير المطلوب في الأداء، من دون الإخلال بانشغالهم اليومي في متابعة أعمالهم التنفيذية.
أما القوى البشرية، فسيتم تقديم نظام متكامل للقوى البشرية، يتضمن كل المكونات ذات العلاقة، ابتداء من إجراءات التعيين والاختيار، مروراً ببرامج التأهيل والتدريب والمسار الوظيفي وتبادل الخبرات وإدخال الدورات التدريبية، كأحد عناصر تقييم الموظف، وإيجاد بيئة من التنافس بين الموظفين، سواء على المستوى الجماعي أو الفردي، من خلال نظام جائزة الأداء المميز وإعداد ميثاق عمل للموظفين، يكون بمنزلة دستور للعمل داخل الوزارة، والتنسيق مع الجامعات والمعاهد لتطوير برامج تدريبية خاصة بالمخرجات المؤهلة للعمل، وذلك لكسب الوقت.

الأئمة والخطباء
أما الأئمة والخطباء، فسيتم تقديم برامج لتطوير أسس ومعايير الاختيار والتعيين للأئمة والخطباء بما يتوافق مع متطلبات المرحلة المقبلة، واستثمار المتميزين في تطوير المستجدين، والاستفادة من ذوي الخبرة منهم في مزاولة المبتدئين وفق آلية تأهيلية معينة، وتوفير الموارد والمراجع العلمية والشرعية التي تعين الإمام والخطيب على أداء دورهما من خلال التقنيات والآليات المتطورة المستخدمة في بحث ونشر وتوصيل المعلومة، وتسهيل الإجراءات الإدارية ذات العلاقة بالمتطلبات الشخصية الخدمية للأئمة والخطباء، التي تصب في مجملها في تقديرهم واحترامهم، وعقد لقاءات دورية معهم لضمان التواصل بينهم لتبادل الخبرات والتجارب، ويمكن أن تتسع هذه اللقاءات لتشمل الإقليمي والدولي، وتصدي الوزارة لما يواجه الدعاة والأئمة والخطباء من حين إلى آخر من نقد مبني على أسس غير علمية في وسائل الإعلام، فضلاً عن إنشاء مؤسسة متخصصة لتدريب وتأهيل الأئمة والخطباء من جميع الجوانب المعرفية والثقافية والاجتماعية والنفسية بحيث يكون الإمام بمنزلة المرجعية الشرعية والمقبولة التي يثق الجميع في علمها وقدراتها.

التثقيف والتوجيه
وتابع المصدر، أما عن برامج التثقيف والتوجيه الديني في الوزارة، فسيتم صياغة مناهج الدراسات الإسلامية بشكل يؤدي إلى حصول المشاركين على شهادات اتمام تكون معتمدة من قبل مؤسسات أكاديمية، مما يتطلب أن تعمل الوزارة على التنسيق مع عدد من المؤسسات المتخصصة محلياً وخارجياً في هذا الخصوص، وتوفير برامج مكثفة لمدرسي ومدرسات ادارة الدراسات الاسلامية باعتبارهم القائمين على تنفيذ هذه المناهج المشار اليها وبما يرفع مستواها.
اما المرجعية الفقهية فستتم مناقشة سريعة للسياسة التي تسير عليها الوزارة حالياً تجاه القضايا والمواضيع الفقهية التي تطرح على هيئتها الشرعية، وعما اذ كانت الوزارة ستستمر في سياسة انتظار السؤال قبل الرد، وتوضيح الحكم الفقهي ام ستتبع المبادرة في بيان الردود والآراء الفقهية في القضايا العامة دون انتظار من يستفتيها.

فريق واحد
وأوضح المصدر ان الوزارة ستنفذ مشروع تعزيز العمل كفريق واحد لتأهيل روح العمل والابتعاد عن عمل الجزر المنعزلة، حيث سيتم تشكيل لجنة او فريق للتأكد من تنسيق المهام التي توكل للوكلاء المساعدين ومديري الادارات، وتكون برئاسة وكيل الوزارة وتعقد مرة كل شهرين، وستكون اللقاءات بنودا ثابتة تتمثل في تقرير عن ابرز انجازات الوزارة على المستوى الخارجي وسير العمل في المشروعات والبرامج الكبرى للوزارة، بحيث يدخل من ضمن ذلك نتائج المهمات الرسمية للوزير والوكيل ومسؤولي الوزارة، وابرز ما اعتمد في مجلس الوزراء فيما يتعلق بأعمال الوزارة ونتائج زيارات الضيوف.

البحث عن إعلام نسائي
لفت المصدر الى ان الوزارة ستقدم برنامجا يسعى الى تحقيق الريادة في رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والشرعي بين مختلف النساء في المجتمع، لرفع الدور التنموي للمرأة في الوزارة، ورفع الكفاءة المهنية التخصصية لدى العناصر النسائية من العاملات في سلك التدريس والاشراف الفني في الوزارة، وزيادة الاهتمام بالتأهيل العلمي والفقهي لابرز القضايا المعاصرة المتعلقة بالمرأة والاسرة والطفل، والسعي لايجاد اعلام نسائي جاد يطرح القضايا النسائية المتداولة على الساحات المحلية والاقليمية والدولية من منظور وسطي معتدل، وعقد سلسلة من الدورات التدريبية بشكل عاجل، واعادة النظر في آليات الاختيار والاختبار للمتقدمات للوظائف ذات الطبيعة النسائية.

مفهوم علمي للوسطية
ذكر المصدر ان الوزارة ستبادر الى تشكيل فريق مختص من داخلها وخارجها تتلخص مهمته في الخروج باصدار فكري يحدد المفهوم العلمي للوسطية من حيث تعريفها وتعزيزها وحدودها ومظاهرها وآليات تطبيقها على الواقع والتأكيد على ان الطرح الوطني هو المهيمن على الغايات والمحرك للانشطة.


المصدر:
جريدة القبس – الاثنين 25/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
تستضيف في 31 الجاري مؤتمر مجمع فقهاء الشريعة في أميركا
الفلاح: «الأوقاف» تفعّل دورها في نقل الوسطية إلى العالمية
[/font]
 
أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عادل الفلاح عن استضافة الكويت للمؤتمر السابع لمجمع فقهاء الشريعة في الولايات المتحدة الأميركية لمدة أربعة أيام من 31 أكتوبر الجاري وحتى 3 نوفمبر المقبل، تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية المستشار راشد الحماد.
وقال الفلاح في تصريح صحافي إن «أهمية هذا المؤتمر هي التي جعلت الكويت توافق على استضافته وذلك عملا بتنفيذ توجيهات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في نشر الوسطية»، مشيرا الى تفعيل دور الوزارة الخارجي ونقل رسالتها القائمة على الوسطية إلى العالمية.
ولفت الى اقامة مؤتمرات عالمية للوسطية في لندن وواشنطن وموسكو والكويت، إضافة إلى مساهمة الكويت في عدد كبير من المؤتمرات بالمشاركة مع الدول التي تبنت الوسطية منهجا لتخليص المجتمعات من الفكر المتطرف والإرهاب والتشاحن الذي تشهده بعض المجتمعات والدول.
وتابع ان «صدى الوسطية التي نشرتها الكويت لاقى ترحيبا كبيراً في عدد من الدول التي شرعت بإنشاء مراكز للوسطية مثل قطر والأردن وموسكو وتشاد وأذربيجان ولبنان والعراق وغيرها من الدول التي أخذت تنشر قيم الوسطية على المستويات الرسمية والشعبية على حد سواء لتحقيق الاندماج مع الحفاظ على الهوية الإسلامية ودفع التفاعل الايجابي والمشاركة في حياة المجتمع».
وأشار إلى أن «المؤتمر سوف يناقش ثلاثة محاور رئيسة هي: قضية التحكيم على المستوى الشرعي، من خلال استعراض نظرية التحكيم في الشريعة وقواعده العامة وكذلك ضوابطه الشرعية والإجرائية، وأنواع التحكيم واختيار المحكمين ومدة التحكيم وتمديدها ووثيقة التحكيم، اما المحور الثاني فسوف يناقش قضية التحكيم على الصعيد القانوني، عبر التطرق إلى الترسيم القانوني لهيئات التحكيم وقرارات المحكمين، وحجية قرارات هيئة التحكيم والطعن فيها والرقابة القضائية عليها، إضافة إلى المشاركة مع الشرعيين في إصدار وثيقة موحدة للتحكيم وضوابطه شرعياً وإجرائياً، علاوة على قضية التحكيم على صعيد التجارب العملية والخبرات الميدانية وتجارب الجاليات الإسلامية وإيجابياتها وأوجه قصورها».
وبين ان المحور الثالث سيناقش الوثائق التشريعية لهيئات التحكيم، وتحديداً الوثيقة الخاصة بالأحوال الشخصية وذلك بهدف مناقشة بعض القضايا التفصيلية التي تتضمن أو التي ينبغي أن تتضمنها وثيقة المجمع للأحوال الشخصية، وتحتاج إلى مراجعة واجتهاد جماعي، كما أن الهدف من ذلك أن تكون هذه الوثيقة مرجعاً لهيئات التحكيم في جميع الخصومات الزوجية في الولايات المتحدة خصوصاً في الدول الأوروبية والإسلامية عموماً.
وزاد ان «رسالة المؤتمر هي تنبيه الجاليات في الدول غير الإسلامية إلى أهمية التحكيم في المحافظة على الهوية الإسلامية، والبقاء في إطار مرجعية الشريعة ورسم السبل العملية لوضع هذه القضية موضع التنفيذ»، مضيفاً ان المؤتمر الذي تستمر فعالياته أربعة أيام سوف يناقش تلك المحاور الثلاثة المذكورة، بينما سيخصص اليوم الأخير لمراجعة القرارات ومناقشتها وإعلانها.
وتمنى الفلاح أن يصدر عن المؤتمر في ختام أعماله في الكويت، وثيقة المجمع للأحوال الشخصية للجاليات المسلمة المقيمة في الدول غير الإسلامية، مشيرا إلى أن الكويت لن تألو جهدا في توفير كل ما يحتاجه المشاركون في المؤتمر من أجل إنجاحه، وتحقيق الهدف المنشود من الغرض من إقامته.
وأضاف ان «الكويت سباقة في استضافة مثل هذه المؤتمرات المهمة التي من شأنها تعميق روابط التعاون بين الشعوب الإسلامية وتوفير الجو الإسلامي الملائم الذي يمكنهم من القيام بأداء شعارهم الدينية»، آملاً أن يخرج المشاركون في المؤتمر بوثيقة جامعة لقضايا الأحوال الشخصية للمسلمين خارج البلاد غير الإسلامية.

 
 المصدر:
جريدة الراي – الثلاثاء الموافق 26/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
فريق قانوني نسائي في «الأوقاف» لإجراء التحقيقات مع الموظفات
[/font]
 

اجتاز 13 باحثاً وباحثة قانونية في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية دورة في القانون بعنوان «التطبيقات الفعلية للتحقيق الإداري»، والتي استمرت لمدة أسبوعين وبلغت نسبة الحضور فيها 100 في المئة، حيث قام المستشار في إدارة الشؤون القانونية جمال إسماعيل بإلقاء المحاضرات، وأقيم حفل بهذه المناسبة حضره رئيس اللجنة الحكومية للعمل مع المنظمات الدينية في جمهورية أذربيجان الوزير هدايات أورجوف، والسفير الأذري لدى الكويت نورال وضاييف.
وقال مدير إدارة الشؤون القانونية سلمان الديحاني ان «الإدارة استطاعت بعد جهد تشكيل فريق قانوني نسائي مهمته القيام بإجراء التحقيقات مع العنصر النسائي في الوزارة، وذلك لطبيعة وزارة الأوقاف وعدم الاختلاط».
وبين أن «هذا الفريق المشكل من القانونيات اللائي يعملن في الإدارة كان بحاجة ماسة لدورة في المجالات القانونية لصقل مهاراتهن وخبراتهن، ولذا قررت الإدارة إقامة أول دورة لهن بعنوان (التطبيقات الفعلية للتحقيق الإداري) واستمرت أسبوعين من 10 إلى 21 أكتوبر الجاري».
وأشار إلى أن هدف هذه الدورة هو تنمية قدرة وكفاءة أعضاء إدارة الشؤون القانونية في مجالات التعرف على عناصر الجريمة التأديبية، والتحقق من سلامة إجراءات الإحالة والتحقيق، وتحقيق ضمانات التأديب، التعرف على أصول فن التحقيق، وإيضاح معايير اختيار العقوبات التأديبية، وبيان ضوابط تنفيذ الجزاءات التأديبية، وآثار الجزاءات التأديبية، ومحو الجزاءات التأديبية، وانقضاء العقوبة التأديبية.

 
المصدر:
جريدة الراي – الثلاثاء الموافق 26/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
الأوقاف: تخفيض عدد الإداريين إلى 4 بدلاً من 12 في الحملات  
500 ريال رسوم قطار المشاعر  
[/font]

علمت القبس ان وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية اعتمدت اعداد التأشيرات التي ستمنح لحملات الحج المعتمدة في البلاد والتي تم ارسالها الى السفارة السعودية للموافقة عليها.
وقالت مصادر مطلعة ان الوزارة خفضت عدد الادرايين الى 4 لكل حملة بعدما كانوا 12 في العام الماضي، بينما لم يتم تغيير أعداد الوافدين مع الحملات الكويتية وهم 12 وافدا، فضلا عن زيادة بعض الملتحقين ببعض الحملات التي تسجل الوافدين من 128 الى 134.
وبينت المصادر ان عدد الحجاج الكويتيين لن يتغير هذا العام وسيكون 14 ألف حاج، مبررة في الوقت نفسه ان سبب التأخير في استخراج الفيز هو اغلاق الحملات للتسجيل في وقت مبكر، مما خلق بعض العراقيل، موضحة ان التأخير في جميع دول الخليج هذا العام بسبب الزيادة الكبيرة في عدد الراغبين في أداء فريضة الحج.
وقالت المصادر ان حملات الحج الكويتية ستنطلق في أول ذي الحجة، بينما ستنطلق البعثة الكويتية في مطلع نوفمبر لتوفير جميع مستلزمات الحجاج الكويتيين وتجهيزها قبل وصول أول دفعة منهم.
من جهة أخرى، علمت القبس ان رسوما اضافية ستفرض على اصحاب الحملات لقطار الحجاج في الأراضي المقدسة بمبلغ 500 ريال، الأمر الذي سيزيد التكاليف على حملات الحج التي لم تستلم دعمها الى الآن من الوزارة.


المصدر:
جريدة القبس – الثلاثاء الموافق 26/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
الكويت تستضيف المؤتمر السابع لفقهاء الولايات المتحدة  
عمادي: توثيق الروابط مع جميع الدول والحفاظ على الهوية الإسلامية  
[/font]

أعلن الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نائب رئيس اللجنة العليا للمؤتمر فريد عمادي ان المؤتمر السابع لمجمع فقهاء الشريعة في الولايات المتحدة الأميركية بعنوان «التحكيم وضوابطه الشرعية والإجرائية» سيقام في الكويت من 31 أكتوبر الجاري وحتى 3 نوفمبر المقبل تحت رعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار راشد عبدالمحسن الحماد.
وأضاف في تصريح صحفي ان هذا المؤتمر يأتي انطلاقا من العمل بمرسوم انشاء وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الذي يدعو الى توثيق الروابط مع الدول والمنظمات الاسلامية والعالمية، والمشاركة في المؤتمرات الاسلامية المحلية والدولية، ومد يد العون والتكامل مع المسلمين، مؤكدا ان الوزارة تتبنى دائما دعم المشروعات التي تساهم في الحفاظ على الهوية الإسلامية للمسلمين في العالم، مشيرا الى ان هذا المؤتمر يناقش قضايا مهمة ويرسم سبل تنفيذها، كي تساهم في تنبيه الجاليات المقيمة خارج بلاد الاسلام على أولوياتها للمحافظة على الهوية الإسلامية. وأشار عمادي الى ان محاور المؤتمر تتلخص في مشروعية التحكيم وآليات التقاضي الأخرى وأهمية التقاضي خارج ديار الاسلام، وكيفية تحكيم الشريعة وتطبيقها، وهل يعد من فروض الكفاية في واقعنا المعاصر؟ ومناقشة نظرية التحكيم وأنواع التحكيم واختيار المحكمين ووثيقة الحكم، موضحا ان هذه الوثيقة ذات اهمية بالغة للجاليات المقيمة خارج بلاد الاسلام وذلك لحاجتهم لوجود من يبين لهم شعائر ديننا الحنيف والعمل على انشاء هيئة للتحكيم وفق الشريعة، تصدر بموجبها قرارات ملزمة وفقا للاجراءات القانونية في كل دولة ووضع نماذج وصيغة تمتلك الجدية والضبط القانوني لخطوات التحكيم والترسيم القانوني لهيئات التحكيم وقرارات المحكمين ومشاركة الشرعيين في اصدار وثيقة موحدة للتحكيم وضوابطه الشرعية والاجرائية.
وذكر عمادي ان مجمع فقهاء الشريعة أعد وثيقة للأحوال الشخصية لمراجعتها واقرارها من قبل المشاركين من الفقهاء في المؤتمر على ان تكون مرجعا للجاليات الاسلامية المقيمة خارج ديار الاسلام. وقال ان الكويت ممثلة بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية حريصة على متابعة ما يهم الجاليات المسلمة ومناقشة قضاياها ومحاولة توفير ما يمكّنها من استكمال احكامها الشرعية وفق الأطر القانونية.

 
المصدر:
جريدة القبس – الاربعاء الموافق 27/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
شؤون القصر: انتهاج الشراكة المجتمعية في رعاية المشمولين  
[/font]

أشاد ممثل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون القصر راشد الحماد، ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة د. فؤاد العمر بالخدمات التي تقدمها الهيئة للمشمولين برعايتها، ومنها استثمار أموالهم والإشراف على عقاراتهم، لافتاً إلى تميزها باستخدام مبدأ الشراكة المجتمعية في تشجيع ذوي القاصرين وأسرهم على المساهمة معها.
جاء ذلك خلال الحفل السنوي الذي أقامته الهيئة أمس الأول لتكريم القاصر والأرملة والموظف المثالي فيها، تحت رعاية المستشار راشد الحماد، بحضور عدد كبير من الأسر وأبنائها وموظفي الهيئة.
وأوضح مدير عام الهيئة علي العلمي ان هذه المناسبة أتت إيماناً من الهيئة بدعم المتميزين ممن هم تحت وصايتها، وكذلك الأمهات اللاتي يقمن على رعايتهم، إضافة إلى احتفالنا بالموظفين المثاليين تقديراً لجهودهم المبذولة في خدمة القصر، مؤكداً استمرار الهيئة بكل كوادرها على السير قدماً نحو تطوير خدمات المشمولين برعايتها.


المصدر:
جريدة القبس – الاربعاء الموافق 27/10/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
إجراءاتهم لا تزال متأخرة.. والأوقاف «عمك أصمخ»  
هل يُحرم «البدون» من الحج هذا الموسم؟!  
[/font]

هل يحرم «البدون» في هذا الموسم من الحج؟
هذا السؤال بدأ يتبادر للعديد منهم وأصحاب الحملات بعد تأخر إنجاز إجراءاتهم، بينها التأشيرات، الأمر الذي يضع علامات تعجب كثيرة من موقف وزارة الأوقاف المتخبط والمتأخر عادة في متابعة مثل هذه الأمور، خاصة عندما يرتبط الأمر بالحجاج الذين أعد العديد منهم استعداداته للحج، ولكنهم لا يزالون أمام مصير مجهول، وإجراءات لا تزال معلقة، رغم اقتراب موسم الحج الذي لا يفصلنا عنه سوى بضعة أيام. وقال مصدر مطلع إن غير محددي الجنسية (البدون) مهددون خلال موسم الحج المقبل بعدم الذهاب إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، مؤكداً ان هذا الأمر قد يتسبب في مشاكل كثيرة لأصحاب الحملات التي التزمت مع عدد كبير منهم يفوق الألف.
وكالعادة، فإن القياديين في وزارة الأوقاف يرفضون التعليق أو الرد أو تبرير الخلل، ودائماً يلتزمون الصمت! من جهة أخرى، أكد الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية فريد عمادي ان وزارة الأوقاف تهدف من وراء تخريج دفعة من القانونيات الى التيسير على الموظفات أثناء التحقيق معهن وتوفير كل سبل الراحة لهن في العمل، وذلك لكثرة القطاعات المنتشرة في البلاد التي يكون العنصر النسائي فيها كبيرا.
وأضاف عمادي لـ القبس ان هذه اللجنة النسائية لم تأت لمنع الاختلاط، بل كتجربة أولى للوزارة بعد ان كانت مهنة التحقيق محتكرة على الرجال فقط. وقال إن الوزارة تدعم المرأة في كل المجالات وتحرص على إدخالها في كل الأدوار.


المصدر:
جريدة القبس – الاربعاء الموافق 27/10/2010