المحرر موضوع: وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل  (زيارة 115099 مرات)

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
ذكرى الرشيدي تزور مخيم الزعتري اليوم


عمان - (كونا): تشارك وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي في اعمال الاجتماع التنسيقي لوزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي الذي يعقد في العاصمة الاردنية عمان برئاسة دولة الكويت.
كما تشارك الوزيرة الرشيدي في الدورة الـ33 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب التي تبدأ اعمالها في العاصمة الاردنية اليوم وستزور مخيم الزعتري للاجئين السوريين للاطلاع على المشاريع الكويتية في المخيم واحوال اللاجئين.



المصدر:
جريدة الوطن- الاحد الموافق 15/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
لا يوجد قانون فاعل يحميها ونظام الكفيل سبب الانتهاكات
مشكلات العمالة الوافدة كثيرة و«الشؤون» لا تقوم بدورها


انتقد المشاركون في ندوة «العمالة الوافدة وتداعياتها الانسانية» التي نظمتها جمعية الخريجين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لعدم وجود سياسة واضحة لديها للعماله الوافدة ولعدم قيامها بحل مشكلات هذه العمالة.واشار رئيس مكتب العمالة الوافدة في الاتحاد العام لعمال الكويت عبدالرحمن الغانم الى عدم وجود احصائيات صحيحة في الكويت عن حجم العمالة الوافدة «فالشؤون لديها رقم والداخلية لديها رقم وادارة الاحصاء لديها رقم، وقد سبق لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ان تحدثت عن خفض العمالة الوافدة في القطاع الأهلي، ولكن لا توجد سياسة واضحة لسوق العمل والعمالة الوافدة فيه».
وقال «ان أبسط انسان لديه مؤسسة ورخصة يقدم احتياجه للعماله الوافدة يخرج له مفتش ينظر في الغرفة التي تمثل شركة ثم يضع عليها عشرات العمال دون ان يطلب من الشركة الهرم الادارى لها الذي يكشف حجم أعمالها، وفي النهاية نجد شركات تأتي بالعمالة دون حسيب أو رقيب ويلقون بهم الى الشارع».
واضاف الغانم: اننا نعاني من نظام الكفيل وهو سبب كل الانتهاكات باعتبارة «صك ملكية»، وقد بدأ هذا النظام في الخمسينيات وبالرغم من تغير الظروف لا تزال معاناتنا منه مستمرة ولدينا انتهاكات ومشاكل كثيرة ووزارة الشؤون لا تقوم بدورها، وهناك شكاوى في وزارة الشؤون تثبت اخلال اصحاب العمل بالعقود ورغم ذلك تصر الوزارة على عدم تحويل الكفالة قبل سنة أو ثلاث سنوات على الرغم من مخالفات الكفيل.وأحيانا تطلب الوزارة الكفيل ثلاث وأربع مرات دون ان يستجيب لها ويظل العامل يعاني وهو مطارد دون ان تقوم الوزارة بدورها فتكون منصفة وتعطي التحويل للعامل.وفي حال تضرر العامل يمكن للكفيل اللجوء للقضاء بدلا من حجز العامل على ذمته كما لو كان معه صك ملكية له!
ومضى الغانم قائلا ان كثيراً من الشركات تحصل على أموال من العمال وهذه جريمة وهناك من يقول ان العامل مشارك في الجريمة لكن العامل لا ذنب له فقد تعرض للنصب، والمسؤولية تقع على الشركات الوهمية التي اعطتها الحكومة تراخيص، وقد فشلت وزارة الشؤون تماما في حل تلك الأزمة.وهي تتغاضى عن كثير من الشكاوى من دون ان تحرص على حقوق العمالة في ما يتعلق بنهاية الخدمة ومستقبل عائلات تلك العمالة ويترك الأمر كله لوزارة الداخلية التي تتحمل عبئا كبيرا في ترحيل تلك العمالة وما يترتب على ذلك من مشاكل، «وتاتي شكاوى كثيرة الينا في مكتب العمالة الوافدة ونحن نرسلها للوزارة لكنها غالبا تتجاهل حل تلك المشكلات».
وعن العمالة المنزلية قال «تعمدنا ان نسافر الى بلدانهم مثل الفلبين وغيرها، وقد انتهينا الى انها باتت تجارة بشر والدليل هو سؤال واحد: لماذا وصل السعر الى 900 دينار للخادمة؟ واضاف ان مكاتب العمالة المنزلية لدينا تدفع لوكالات السفر في الخارج، ما يجعل الأمر تجارة، فالعامل أصبح مادة للمتاجرة وليس شخصا يبحث عن عمل! واشار الى ان «وكالات العمل بالخارج باتت تشكل عصابات منظمة للاتجار بالعمالة، وان بعض أصحاب العمل يرتكبون مخالفات ومنهم من يدفع مبالغ كبيرة وهناك سفارات في البلاد تتاجر بالعمالة المنزلية وبعضها يتدخل في سياسات الدولة بفرض زيادات لرواتب الخدم حتى بات «الشق عود».
وقال مدير معهد الكويت لحقوق الانسان عادل القلاف ان مسمي «وافد» خاطئ وفقا للقانون الدولي لأن كل من يترك بلده ويذهب لبلد آخر هو عامل مهاجر وهناك بعض الاحصائيات التي تتحدث عن مليون و225 ألف عامل مهاجر و660 ألف عاملة منزلية، والاتفاقية الدولية للعمالة المهاجرة تحمي حقوق هؤلاء، كما ان الدستور الكويتي يضمن حمايتهم ويقضى على أية صورة من صور السخرة التي تعني ان يعمل العامل مقابل الأكل والنوم فقط، وهناك من يمارس السخرة وهذه مصيبة وانتهاك للدستور والاتفاقيات الدولية.
واشار الى ان العمالة المنزلية من حقها تغيير رب العمل ومن حقها الحصول على راتب ثابت وساعات راحة ولكن هذا لا يحصل ولدينا كثير من الانتهاكات التي ترتكب بحق العمالة الوافدة وكثيرا ما نقرأ عن اضرابات لعمال النظافة وغيرهم بسبب عدم حصولهم على حقوقهم.واكد انه لا يمكن حل مشاكل العمالة والبدون وغيرهم الا حزمة واحدة «لأن احساسنا بالعامل في المنزل سيشعرنا بمشاكل البدون كما سيشعرنا بحق من يتعرضون للظلم السياسي».
واشار القلاف الى ان كثيرين يستغربون اعطاء الجواز للعامل على الرغم من من انه يحمل صورته وصدر من دولته، واضاف: لا يوجد لدينا قانون فاعل للعمالة المنزلية ولا يوجد تفتيش وتأكد من استلام العمال لحقوقهم ورواتبهم ولا يوجد لدينا خط ساخن يستقبل شكاوى هذه العمالة ويرد عليها.. وحتى الآن لا نستوعب أهمية وجود مؤسسة وطنية لحقوق الانسان تنشأ بقانون تدافع عن هؤلاء العمال.. وهناك جانب يغفل عنه المجتمع المدني وهو ان في منظمة الامم المتحدة لجانا تراجع حقوق الانسان في الدولة وتقدم توصيات بحلول لها وهناك مقرر خاص للعمال المهاجرين وآخر معني بالاتجار بالبشر وفي مكتب العمالة المنزلية من الطبيعي ان تسمع عبارة «بكم تبيعها وبكم تشتريها» وهو أمر لابد من تغييره.



المصدر:
جريدة الوطن- الاحد الموافق 15/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020


{الكويت تتطلع إلى التعاون الفاعل في مجالات التنمية الاجتماعية}

الرشيدي: مبادرة الأمير بإنشاء صندوق دعم المشروعات الصغيرة مهمة


عمان - كونا - قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل د. ذكرى الرشيدي ان الاجتماع التنسيقي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية الخليجي اعتمد بنودا تتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات سابقة تتعلق بالسياسات الاجتماعية من رعاية واسرة وطفولة وذوي الاعاقة.

وأوضحت الرشيدي ان هذا الاجتماع هدف الى تنسيق المواقف الخليجية بشأن الموضوعات المطروحة على جدول اعمال الدورة 33 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وأشارت الى ان جدول اعمال الدورة يتضمن البحث في نشاط الصندوق العربي للعمل الاجتماعي ومشروع موازنته وتحديث الدليل الموحد لمصطلحات الاعاقة فضلا عن الاعداد والتحضير للقمة العربية التنموية وتفصيل الاستراتيجية العربية للحد من الفقر بالاضافة الى سبل تطوير مشروعات الاسر المنتجة.

وأكدت الرشيدي أهمية مبادرة سمو أمير البلاد الخاصة بانشاء صندوق لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي لتوفير حياة كريمة لالاف الاسر العربية. وقالت الوزيرة الرشيدي التي ترأس مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل في دول مجلس التعاون الخليجي العربية في كلمة أمام المشاركين في الدورة ال‍‍33 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب التي بدأت أعمالها في العاصمة الاردنية عمان ان الكويت تتطلع للمزيد من التعاون الفاعل والعميق والمؤثر في مجالات التنمية الاجتماعية.

وأشادت الرشيدي في كلمتها بدور الاردن ملكا وحكومة وشعبا في مجال العمل الاجتماعي وإنجاح أعمال المؤتمر.

من جانبه قال رئيس الوزراء الاردني الدكتور عبدالله النسور في الافتتاح ان حركات اللجوء الانساني القسري من عدة دول إلى الاردن شكلت وقعا وثقلا على القضية الاجتماعية في بلاده، مضيفا ان بلده استطاعت تحقيق وفرة وسلام اجتماعي رغم ما عاناه عبر عقود ماضية.

وأعرب النسور عن أمله في ان يخرج الاجتماع بنتائج تخدم قضايا العمل الاجتماعي العربي المشترك.

من جهتها، أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية الاردنية رئيسة الدورة الحالية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ريم أبو حسان ضرورة ان يحظى العمل الاجتماعي والتنموي العربي بأولوية متقدمة ضمن العمل العربي المشترك وفي إطار منظومة جامعة الدول العربية.

وشددت على أهمية بذل المزيد من الجهد في سبيل تجاوز هذه المرحلة المضطربة من تاريخ الوطن العربي وضرورة تكثيف الجهود لمواجهة الفقر والبطالة في المجتمعات لضمان الامن والاستقرار الاجتماعي اللازم لشعوب المنطقة بما يمكنهم من أداء دورهم المهم في العملية التنموية. وكانت الوزيرة الرشيدي قد ترأست أعمال الاجتماع التنسيقي ال‍‍41 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد هنا لتنسيق المواقف الخليجية بشأن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة 33 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

 

 

المشاركون

يشارك في أعمال الدورة ال‍‍33 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، التي تستمر يومين الوزراء المعنيون ومنظمات عربية وعالمية بصفة مراقب ورئيس وحدة التنسيق والمتابعة بمكتب رئيس القطاع الاجتماعي بجامعة الدول العربية ومدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية وممثلون عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا).





المصدر:
جريدة القبس - الإثنين الموافق 16/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

تساءل عن عدد جمعيات النفع العام التي تم إشهارها
عادل الخرافي لذكرى الرشيدي: ما الأسباب التي أدت إلى تأخير إشهار جمعية الحقوقيين الكويتية؟



وجه عضو مجلس الأمة النائب عادل الجارالله الخرافي عدة أسئلة لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل د.ذكرى الرشيدي بخصوص جمعيات النفع العام والأندية والسبب الرئيسي في عدم اشهارها على الرغم من استيفائها للشروط المطلوبة والتي نصت عليها أحكام القانون رقم 42 لسنه 1962 مطالبا بإفادته بالآتي:
- ما هي الأسباب التي أدت الى تأخير اشهار جمعية الحقوقيين الكويتية مع استيفائها لأحكام القانون وأيضا الشروط والضوابط المقررة من مجلس الوزراء؟
- ما هو عدد جمعيات النفع العام المعروضة على مجلس الوزراء من أجل اشهارها والمحالة اليه من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بعد استيفائها للشروط والضوابط؟
- هل تمت الموافقة على اشهار أي جمعية نفع عام خلال توليكم منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء؟




المصدر:
جريدة الوطن - الإثنين الموافق 16/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
مجلس الوزراء: محكمة للأسرة وتعديل قانوني «القصّر» والمدينة الجامعية.. ولا إلغاء للرقابة المسبقة على المشاريع
اختبار للعمالة الوافدة.. قبل دخولها البلاد


300 مهنة جديدة تم الانتهاء من تصنيفها وتعتمدها الشؤون قريباً

في 25 مهنة منها ميكانيكي ومحاسب ومعلم ذوي الاحتياجات

بدء إخضاع العمالة الوافدة للاختبار المهني قبل دخولها البلاد

أعلن الوكيل المساعد لقطاع العمل جمال الدوسرى ان ادارات العمل في كافة المحافظات بدأت السماح لأصحاب العمل في اخضاع العمالة الوافدة للاختبار المهني في فروع مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية في الدول المصدرة للعمالة عن طريق سفارات دولة الكويت في هذه الدول قبل دخول العمالة الى الكويت.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الدوسري للصحافيين عقب اجتماعه امس مع ممثلي مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية بحضورالمدير الفني لمركز اعتماد مستويات المهارة المهنية الدكتور فوزي الدوخي، مشيرا الى ان قطاع العمل اصدر تعميما اداريا، ووزعه على كافة ادارات العمل يقضي باعتماد المهن المستوفاة لإجراء الاختبارات المهنية بناء على قرارت اللجنة العليا لمركز مستويات المهارة المهنية، والتي يبلغ عددها 25 مهنة، شريطة ان تتناسب مع نشاط المؤسسة.
وكشف الدوسري ان المهن المعتمدة من قبل اللجنة العليا هي فني خراطة، نجار، سباك ادوات صحية، ميكانيكي سيارات، فني مختبر، فني الومنيوم، صباغ، محاسب، فني لحام، صيدلي فني دعم خدمة المعلومات، مساعد معلم احتياجات خاصة، معلم غرفة مصادر، فني هندسة المكونات، فني اشعة، فني آلات دقيقة، فني فاصدة دم، معلم ذوي احتياجات خاصة، معلم صعوبات تعلم، اخصائي اجتماعي احتياجات خاصة، اخصائي نفسي احتياجات خاصة، مدير برامج احتياجات خاصة، مشرف احتياجات خاصة، معلم بطيئي التعلم.

إلزام

بدوره أوضح المدير الفني لمركز اعتماد مستويات المهارات المهنية د.فوزي الدوخي ان اجتماع المركز مع الوكيل المساعد لقطاع العمل في وزارة الشؤون ناقش اعتماد الاختبار للمهن الـ25 قبل اصدار تصريح عمل لها وتعتبر نتائج الاختبار الزامية للحصول على شهادة مزاولة المهنة قبل صدور اذن عمل او تصريح عمل للمهن المحددة.
وأشار الدوخي الى ان قرارا اداريا سيصدر من وزارة الشؤون يعمم على كافة ادارات العمل من اجل الطلب لأصحاب الاعمال الحصول على شهادة الاختبار قبل صدور تصريح العمل لأي من العمالة على المهن التي حددت، موضحاً انه سيكون خلال الفترة التجريبية اختيارياً، لافتا ان هناك نحو 300 مهنة تم انجاز اختباراتها وسيتم اعتمادها من قبل وزارة الشؤون تدريجيا.
من جانب آخر، اعتمد مجلس الوزراء أمس مشروع قانون انشاء محكمة الأسرة، وتعديل بعض أحكام قانون انشاء الهيئة العامة لشؤون القصر، ومشروع قانون بتعديل قانون انشاء وتنظيم المدينة الجامعية.وقرر المجلس خلال اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس رفع المشاريع الى سمو أمير البلاد تمهيدا لاحالتها الى مجلس الأمة.
وكشف مصدر حكومي أن مجلس الوزراء قرر في جلسته أمس إرسال طلب إلى مجلس الأمة لاستعجال القوانين الخاصة بمعالجة القضية الإسكانية مع التأكيد على عدم إلغاء الرقابة المسبقة على المشاريع الإسكانية، وإنما تسهيل إجراءاتها واختصار الدورة المستندية.
إلى ذلك قال المصدر إن سمو رئيس مجلس الوزراء طلب تشكيل لجنة برئاسة وزير المالية للرد على المخالفات المقيدة في تقرير ديوان المحاسبة على الوزارات والمؤسسات الحكومية كما طلب من كل وزير تقديم تقرير مفصل الأسبوع المقبل بما تم عمله في مخالفات ديوان المحاسبة.
وفي شأن آخر، فاعتبارا من مطلع العام المقبل سيتم استقبال معاملات ايصال التيار الكهربائي الخاص بالقطاعين الاستثماري والتجاري الكترونيا، على ان يطبق البرنامج على السكن الخاص لاحقا.وقال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء د.مشعان العتيبي ان الوزارة ستباشر هذا التوجه بعد تفعيل الربط الالكتروني بينها وبين بلدية الكويت والمكاتب الهندسية بعد أسبوعين، مبينا انها لن تستقبل بعد تفعيل الربط الالكتروني أي معاملة يدوية، حيث سيكون انجاز المعاملات من خلال الربط الالكتروني اجباريا.وأشار الى ان الربط الالكتروني سيركز على ضرورة التزام مواصفات حفظ الطاقة خلال عملية البناء للتأكد من وجود العازل الحراري والتزام أصحاب المباني بالشروط التي من شأنها توفير طاقة كهربائية كبيرة.
من جانب آخر، أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لتشغيل وصيانة المياه محمد بوشهري ان مياه الشرب سليمة ولا أثر لأي ملوثات فيها كما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي.وشدد على ان المياه متوافقة مع متطلبات منظمة الصحة العالمية، وتخضع قبل انتاجها خلال مراحل الانتاج الى فحوصات مخبرية دقيقة.
وفي أمر متعلق أيضاً بالربط، تعقد اللجنة المشكلة من المرور والمباحث الجنائية ونظم المعلومات والأمن العام أولى جلساتها اليوم للنظر في آلية عمل الربط الآلي بين الجهات السابقة لضبط السيارات المسروقة ووضع «بلوك» عليها حتى لا يتم تنفيذ أية معاملة خاصة بها.



المصدر:
جريدة الوطن- الثلاثاء الموافق 17/12/2013
« آخر تحرير: 16/12/13 بواسطة بن ماجد »

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
ماجد موسى لذكرى الرشيدي: من هم النواب الذين ضغطوا لتمرير معاملات غير قانونية؟


وجه النائب ماجد موسى سؤالا الى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي بشأن ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام حول صفقة بين عدد من النواب ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل لتمرير وانجاز معاملات غير قانونية في احد قطاعات العمل بالوزارة.
وطلب موسى في سؤاله للوزيرة الرشيدي تزويده بأسماء النواب الذين وافقت الوزيرة على تمرير معاملاتهم بعد الضغوط وكم عدد هذه المعاملات وجنسيات اصحابها وهل قامت الوزيرة بنفي الخبر وما تردد من ضغوطات عليها وعلى وكيل الوزارة بنقل احد المديرين المعنيين بالموضوع الى مكان آخر وهل النقل هو تدوير اعتيادي بالوزارة ام بسبب ضغوطات نواب ومن هم النواب الذين طلبوا من الوزيرة نقل احد المديرين؟
من جانبه نفى ماجد موسى ما تردد أخيرا في وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر) عن تدخله وضغطه على وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل بتمرير معاملات غير قانونية ونقل احد المديرين من مكان عمله، مضيفا بالقول: لا علاقة لي اطلاقا بما تردد مشيرا الى ان البعض زج باسمي بدون مبرر او سند وسأحتفظ بحقي القانوني والادبي بالرد على مثل هذه الاشاعات المغرضة التي هدفها النيل مني وتلحق الضرر بسمعتي.



المصدر:
جريدة الوطن- الثلاثاء الموافق 17/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
العوضي: الفوضى ما زالت مستمرة في «الشؤون»


 استغرب النائب كامل العوضي قيام وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي باصدار قرار وزاري يحمل رقم 220/2013 ينظم عملية تحويل كروت الزيارة التجارية الى اقامة عمل وتأكيدها انها وفقا لهذا القرار لن يتم التحويل الا بقرار منها شخصيا ولفئات معينة حددها القرار الوزاري للتصدي كما صرحت لظاهرة الفساد وانتشار العمالة الهامشية والقضاء على المجاملات والمصالح الشخصية وانجاز تلك المعاملة ومحاباة شركات بعينها دون الأخرى.
وقال العوضي في تصريح صحافي امس انه "رغم قيام الوزيرة بالإمساك بكل مقاليد الأمور داخل وزارة الشؤون حسب قرارها المشار اليه فانه تردد على شبكات التواصل الاجتماعي ونشر أفلام على اليوتيوب لبعض الشباب من أصحاب المشروعات يؤكدون ان مسلسل الفوضى في الوزارة مازال مستمرا وأن الفساد مازال يحكم عمليات تحويل الزيارة لاقامات عمل الى حد التعنت مع بعض الشركات وتعطيل انجاز اية معاملات حتى لو كانت قانونية".



المصدر:
جريدة الجريدة- الثلاثاء الموافق 17/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
صرح بأن لديه من المعلومات ما يثبت حجم الفساد الواقع في وزارة الشؤون
كامل العوضي: أغلب المعاملات داخل وزارة الشؤون تتم من (تحت الطاولة) حتى ولو كانت مستوفية الشروط القانونية


 قال النائب كامل العوضي بأنه استغرب من قيام ذكرى الرشيدي وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل باصدار قرار وزاري يحمل رقم 2013/220 ينظم عملية تحويل كرت الزيارة التجارية الى اقامة عمل وتأكيدها على انها وفقا لهذا القرار لن يتم التحويل الا بقرار منها شخصيا ولفئات معينة حددها الوزير للتصدي كما صرحت لظاهرة الفساد وانتشار العمالة الهامشية والقضاء على المجاملات والمصالح الشخصية وانجاز تلك المعاملة ومحاباه شركات بعينها دون الأخرى!!.
وقال العوضي في تصريح صحافي انه على الرغم من قيام الوزيرة بالامساك بكل مقاليد الأمور داخل وزارة الشؤون حسب قرارها المشار اليه الا انه قد تردد على شبكات التواصل الاجتماعي ونشرت أفلام على اليوتيوب لبعض الشباب من أصحاب المشروعات يؤكدون فيها ان مسلسل الفوضى في الوزارة مازال مستمرا وأن الفساد مازال يحكم عمليات تحويل كرت الزيارة الى اقامة عمل لحد وصل الى التعنت مع بعض الشركات وتعطيل انجاز اية معاملة حتى ولو كانت قانونية ولا يتم انجازها الابدفع مبالغ من تحت الطاولة بحسب ما أكده هؤلاء الشباب..!!.
واضاف العوضي أين اذن تأكيدات الوزيرة وكيف سمح بمثل هذه التصرفات للمسؤولين بالوزارة طالما ان تلك المعاملات لا تتم الا بقرار منها شخصيا وهو ما يؤكد ان الوزيرة قد تركت الحبل على الغارب للمحسوبية في أروقة الوزارة التي مازالت المعاملات فيها تتم وفق الرغبات والاهواء والمصالح الشخصية.
وأردف العوضي بأنه وللأسف لدينا العديد من الشكاوى من أصحاب اعمال نثق في صدقهم عن صحة ما نشر ومن فساد ومجاملات تتم داخل وزارة الشؤون وكأن الأمر لا يعني الوزيرة التي اكتفت فقط بمجرد التصريحات الصحافية والشو الاعلامي..
وقال العوضي بأن الأيام القادمة سوف تكشف العديد من المفاجآت عن مظاهر الفساد المتستر عنها داخل وزارة الشؤون.



المصدر:
جريدة الوطن- الاربعاء الموافق 18/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
ذكرى: استعنت بشقيقتي بشرى وشقيقي وليد... ولم أعين أقاربي!


ي إجابة رسمية أرسلتها إلى مجلس الأمة، أقرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي بأنها "استعانت" بشقيقتها بشرى وشقيقها وليد كمستشارين بمكتبها، نافية في الوقت نفسه "تعيين" أي من أشقائها أو أقاربها في الوزارة، سواء بإدارة مكتبها أو بالوحدات التنظيمية في الإدارة.
وقالت الرشيدي، رداً على سؤال برلماني للنائب عبدالله الطريجي، إن ديوان الخدمة المدنية "وافق على الاستعانة بشقيقتي بشرى كمستشارة في مجال الرعاية الاجتماعية بمكتبي لما لها من خبرة جاوزت 25 عاماً، وحاصلة على بكالوريوس الإدارة، وكذلك الاستعانة بشقيقي وليد الحاصل على ماجستير في القانون ويعمل في مجلس البحث القانوني، كما أن موافقة ديوان الخدمة المدنية ما كانت لتأتي لولا توافر كل الشروط القانونية اللازم توافرها في هذا الشأن فيهما".
أما عن السيدة مريم النومس، فأوضحت الوزيرة أنها ليست قريبتها، وهي من الكويتيين المتقاعدين، وخبرتها تؤهلها للعمل المسند إليها بمكتبها، "ومن أجل هذا وافق ديوان الخدمة المدنية على الاستعانة بها".
وأوضحت الرشيدي أنه لم يتم إسناد وظائف قيادية منذ توليها الحقيبة الوزارية، علماً بأن تلك الوظائف يتم إسنادها بمراسيم، أما عن المناصب الإشرافية فقد صدرت 3 قرارات إدارية من وكيل وزارة الشؤون، الأول بتثبيت رئيس قسم بإدارة المجالس واللجان بمكتب الوزير، والثاني والثالث يخصان قطاع العمل، لافتة إلى أن "من شملتهم تلك القرارات سبق ندبهم لوظيفة رئيس قسم لمدة سنة وأكثر قبل تولينا وزارة الشؤون، وتحققت في شأنهم شروط شغل الوظيفة الإشرافية".
وأوضحت أنه "ليس من اختصاص الوزير تعيين أي شخص في أي وظيفة كانت، وإنما غاية الأمر أن يطلب الوزير من ديوان الخدمة المدنية، صاحب الاختصاص الحصري في هذا الشأن، الموافقة على من يرشحهم الوزير للتعاون معه في مكتبه، وذلك في حدود الخمسة أشخاص الذين حددهم ديوان الخدمة المدنية لكل وزير، علماً بأن الديوان لا يوافق على تعيين أي شخص بمكتب الوزير أو يوافق على الاستعانة به إلا إذا توافرت الشروط القانونية المعمول بها في شأن الشخص المرشح".



المصدر:
جريدة الجريدة- الاربعاء الموافق 18/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

تضمنت قرارات بندب مديرين في العمل والرعاية الاجتماعية والتعاون
تسكين 61 مديراً ومراقباً ورئيس قسم في قطاعات «الشؤون»


أصدرت وزيرة الشؤون ذكرى الرشيدي أمس قرارات وزارية تقضي بنقل وندب وتدوير 61 مديرا ومراقبا ورئيس قسم في جميع قطاعات الوزارة.
وشملت القرارات الجديدة تعيين علي الرومي مديرا لادارة المكتب الفني، وندب خلف الطواش مديرا لادارة العلاقات العامة، وهناء الهاجري مديرة لادارة العلاقات الخارجية، وعبدالله حمدان مديرا لادارة خدمة المواطن، وصادق خاجة مديرا لمركز تنمية الموارد البشرية، وسالم الرشيدي مديرا لادارة الدراسات القانونية والفتوى، وحمد المطيري مديرا لادارة الخدمات العامة، وصلاح سالم مديرا لادارة التوريدات والمخازن، وماجد الصالح مديرا لادارة رعاية المعاقين، وأحمد الكوس مديرا لمركز الارشاد النفسي والاجتماعي، وسعد الخراز مديرا لادارة التوعية والارشاد، وخالد القحطاني مديرا لادارة رعاية المسنين، ومبارك العازمي مديرا لادارة الرعاية الاجتماعية، ومسلم السبيعي مديرا لادارة الرعاية الاسرية.
كما شملت القرارات ندب أحمد الصانع مديرا لادارة الجمعيات الخيرية والمبرات، وخلود الكندري مديرة لادارة المرأة والطفولة، وسلطان غلوم مديرا لادارة تفتيش العمل، وعبدلله ذياب مديرا لادارة المنظمات النقابية، ومدلول الظفيري مديرا لادارة عمل مبارك الكبير، وعويض الصابري مديرا لادارة عمل العاصمة، ومحمد الانصاري مديرا لادارة عمل الفروانية، وعبدالله ذياب مديرا لادارة المنظمات النقابية، وسميرة مندني مديرة لادارة تنسيق العمل، وماجد عبد الصمد مديرا لادارة رعاية رعاية المعاقين.
كما تم ندب كل من فايز الديحاني رئيسا لقسم التنسيق والمتابعة ورئيسا لقسم القضايا في ادارة الدراسات القانونية والفتوى، ومحمد الجبري رئيسا لقسم التنسيق والمتابعة، وعفيفة أكبر مراقبة لادارة العلاقات العامة، وخالد الصليلي مراقبا للمتابعة والتنسيق، ونادية الكوت مراقبة الاتفاقيات والبرامج في ادارة العلاقات الخارجية، ودلال المطيري مراقبة للتحقيقات والعقود، وهبة الشمري مراقبة للدراسات القانونية والفتوى، ومرزوق علي مراقبا لتنسيق الموارد البشرية، ورايد عجاب مراقبا للبحوث والاحصاء، وحليمة الصراف مراقبة للحاسب الآلي، وجاسم الكندري مراقبا لرعاية وتأهيل المعاقين، ومساعد الشمري مراقبا للارشاد النفسي والاجتماعي».
وأضافت المصادر: «قضى القرار أيضا بندب باسم العنزي مراقبا لمراكز الخدمة المتنقلة للمسنين، وأحمد العنزي مراقبا لرعاية المسنين، وصالح الغضوري مراقبا لادارة رعاية الاحداث، وابراهيم الفضلي مراقبا لشؤون النزلاء والعاملين، وسليمة الجناعي مراقبة للبحوث في ادارة الرعاية الاسرية، ومريم العازمي مراقبة للوحدات الاجتماعية في ادارة الرعاية الاسرية، وجاسر العجمي مراقبا للمنظمات النقابية، عبدالعزيز تقي مراقبا لتفتيش العمل وحدة مبارك الكبير، وجواد بن نخي مراقبا لتفتيش العمل وحدة حولي، ومدوس الرشيدي مراقبا لتفتيش العمالة الوطنية، وعادل الجلال مراقبا لعلاقات العمل وحدة الاحمدي، وفهد شبيب مراقبا للتقييم والمتابعة في ادارة عمل الفروانية، يوسف آرتي مراقبا للتقييم والمتابعة في ادارة عمل الاحمدي، وعبدالعزيز المطيري مراقبا للتقييم والمتابعة في ادارة عمل العاصمة، ومحمد العنزي مراقبا للاستخدام في ادارة عمل الجهراء، ومحمود القلاف مراقبا لتسجيل البيانات في ادارة عمل الفروانية.
وبينت المصادر أنه تم ندب حمود المطيري مراقبا لادارة الرقابة التعاونية، وهيام الخضير مراقبة لادارة التنمية التعاونية، وحسين اشكناني مراقبا للتقييم والمتابعة في ادارة عمل الجهراء، ومحمد الشمري مراقبا للخدمات في مجمع دور الرعاية، وعبد الهادي المطيري مراقبا لتسجيل البيانات في ادارة عمل العاصمة، وأنور الانصاري مراقبا للخدمات العامة، ونادر المطيري مراقبا للتنمية الاجتماعية، وبدر الشمري رئيسا لقسم تبسيط وتحديث البيانات في ادارة عمل الجهراء.



المصدر:
جريدة الوطن - السبت الموافق21/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

الصانع لـ الجريدة•: المبرات المخالفة تحاول تشويه سمعتنا


سحب إشهار 3 مبرات خيرية ووقف الحسابات البنكية لـ 40

كشف الصانع عن وقف الحسابات البنكية لـ40 مبرة خيرية خالفت ضوابط الإشهار، إضافة إلى سحب إشهار 3 مبرات، وتصفيتها مالياً لإصرارها على مخالفة القانون، مؤكداً سحب أي شاحنة تستخدم في جمع التبرعات دون ترخيص.

كشف مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أحمد الصانع عن تعرضه لمضايقات وإساءات شخصية من بعض القائمين على إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، لتمسكه بتطبيق القانون على الجميع دون محاباة أو مجاملات، مبيناً أن "أي مدير إدارة في وزارات الدولة يسعى إلى تطبيق القانون والقرارات واللوائح والنظم المعمول بها، قد يتعرض إلى مضايقات من قبل البعض الذين يزعجهم ذلك، ويريدون أن يمرحوا دون أطر قانونية تحدد أعمالهم".
وقال الصانع لـ"الجريدة": "نحن في الإدارة حين نتخذ اجراء قانونياً بحق أي جهة خيرية مخالفة، كسحب اشهار بعض المبرات المُصرّة على مخالفة القانون، أو وقف حساباتها البنكية لحين تعديل أوضاعها، يُخيل للقائمين عليها أن هذا الاجراء اتخذناه بصفة شخصانية وليس وظيفية، لذا يحاولون تشويه سمعتنا، عبر نشر اشاعات كاذبة بأننا محسوبون على جهات ضد أخرى، ونتعامل بفرز ومزاجية ونغض الطرف عن مخالفات بعض الجهات، في حين نتصيد لهم المخالفات دون غيرهم".

حائط صد

وأكد الصانع أن "هذا الكلام عار من الصحة تماما، ويفتقر إلى المصداقية، لاسيما أننا نقف على مسافة واحدة من الجميع، وهدفنا الاول والاخير تطبيق القانون والحفاظ على سمعة الكويت في المحافل الدولية، والوقوف حائط صد أمام كل من تسول له نفسه تشويه صورة العمل الخيري الكويتي المشهود بنزاهته، وإضاعة أهدافه المرجوة"، مشيرا إلى أن إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات منذ انشائها عام 2002، هناك محاولات مستميتة من قبل البعض للنيل منها والقائمين عليها، غير أن تفهم قياديي الوزارة لأهمية الإدارة، ويقينهم أن الشكاوى التي تقدم باطلة وكيدية، حال دون ذلك.

وقف حسابات 40 مبرة

وكشف الصانع عن وقف الحسابات البنكية لـ40 مبرة خيرية خالفت الضوابط والاشتراطات الخاصة بالإشهار، إضافة إلى سحب اشهار 3 مبرات وتصفيتها مالياً، موضحاً أن هذه المبرات هي الدواسر والربانيين وخير الكويت لإصرارها على مخالفة القانون.
 ولفت إلى أن لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد التي تضم في عضويتها وزارات الخارجية والداخلية الشؤون والعدل والتجارة والاوقاف وبلدية الكويت اتخذت قراراً بسحب أي شاحنة تستخدم في حملات جمع التبرعات غير المرخصة، مشيرا إلى أنه تم سحب إحدى الشاحنات المخالفة في منطقة بيان، وهناك حملات ستقوم بها فرق التفتيش الميداني المنبثقة عن اللجنة سالفة الذكر على مناطق الفردوس واليرموك والصليبيخات لسحب أي شاحنة مخالفة.
وأشار إلى أن قرار مجلس الوزراء رقم (162) لسنة 2005، الصادر بشأن إزالة الاكشاك في مختلف مناطق الكويت خول وزارة الشؤون إزالة أي مظاهر لجمع التبرعات العينية كالملابس البالية والاثاث.

حملات مخالفة

وعن حملات جمع التبرعات المخالفة ذكر الصانع أنه تمت مخاطبة وزارات الداخلية والمواصلات والبلدية لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق تلك الحملات، التي تكثر هذه الايام، بدعوى اغاثة لاجئي الشعب السوري في الدول المجاورة.
وقال إنه "تمت مخاطبة الداخلية لتتبع القائمين على هذه الحملات غير المرخصة من قبل الوزارة، والمخالفة لقانون جمع الاموال للمصلحة العامة، والذين يستجدون عطف المتبرعين الكرام من خلال نشر صور منسوبة إلى أطفال سوريين تجمدت أوصالهم برداً، إضافة إلى مخاطبة وزارة المواصلات التي بدورها ستخاطب شركات الاتصالات الثلاث في البلاد، لوقف أرقام الهواتف النقالة التي ترسل الرسائل النصية القصيرة، إلى المواطنين والمقيمين وتطالبهم بالتبرع إلى جهات مجهولة"، مشيرا إلى أنه تمت كذلك مخاطبة بلدية الكويت لإزالة أي خيام لجمع التبرعات غير مرخصة، إضافة إلى إزالة اعلانات جمع التبرعات غير المصرح بها والتي يتم لصقها على الشاحنات.

قرار مجلس الوزراء

وأوضح الصانع أن هذه الحملات مخالفة لقرار مجلس الوزراء رقم (59) الذي اشترط موافقة وزارة الشؤون، قبل البدء في أي مشروع أو حملة خاصة بجمع التبرعات، لافتا إلى أن القائمين على هذه الحملات لم يتقدموا بطلب ترخيص لها، لتكون تحت أعين "الشؤون"، محذراً جموع المتبرعين من المواطنين والمقيمين، من التعامل مع مثل هذه الحملات المخالفة، التي تشوه صورة العمل الخيري، وتضيع أهدافه المرجوة.
وكشف عن موافقة رسمية أصدرتها الوزارة منذ عامين تمنح الجمعيات الخيرية العشر الموجودة في البلاد الحق في تنظيم حملات جمع تبرعات لنصرة الشعب السوري، وغير ذلك، لا تمنح الإدارة تراخيص لتنظيم حملات جمع تبرعات للأشخاص بصفة اعتبارية.
وبين أنه وفقا لقانون جمع الاموال للمصلحة العامة ينحصر جمع التبرعات في الجمعيات الخيرية المشهرة، والمعتمدة من قبل الدولة، ولجانها الخيرية الموزعة على جميع محافظات البلاد، وهي الإصلاح الاجتماعي، وإحياء التراث الإسلامي، والشيخ عبدالله النوري، والنجاة الخيرية، والعون المباشر، والثقلين، وبشائر الخير، والتكافل، والعلوم الكويتية الإسلامية، وجمعية صندوق إعانة المرضى.

«الهيئة الإسلامية»

وشدد الصانع على أن أبواب الإدارة مفتوحة أمام أي مؤسسة خيرية معتمدة ترغب في جمع التبرعات لمصلحة الشعب السوري، عبر الطرق الرسمية، موضحا أن الاموال المجموعة خلال هذه الحملات ستودع في حسابات الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية، كونها الجهة الحكومية الوحيدة المخولة ايصال أموال التبرعات لصالح الشعب السوري إلى مصارفها الحقة، ودون ذلك يعد مخالفة، مناشداً المتبرعين عدم التعاطي مع الحملات غير المرخصة، التي يروج لها عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر- فيسبوك) أو من خلال الرسائل النصية القصيرة (SMS)، أو الاتصالات الهاتفية.



المصدر:
جريدة الجريدة - السبت الموافق21/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

لمدة أسبوع باستثناء إدارة العقود الحكومية
«الشؤون» توقف استقبال معاملات العمل ابتداء من اليوم


تبدأ ادارات العمل التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في مختلف المحافظات اعتبارا من اليوم وحتى نهاية الشهر الجاري بالتوقف عن استقبال وانجاز معاملات أصحاب العمل والعمال لحين الانتهاء من اعمال الجرد السنوي، وذلك بناء على قرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د.ذكرى الرشيدي.
وأكد مصدر مسؤول في الوزارة ان قرار التوقف عن استقبال او انجاز اي معاملات لن يشمل ادارة العقود الحكومية، مشيرا الى ان العمل في تلك الادارة سوف يستمر من دون توقف حتى لا يؤدي ذلك الى تعطيل اعمال المشاريع الحكومية أو تعريض مئات العمال الى تحمل غرامات تأخير تجديد او تحويل اذونات العمل.
وأوضح المصدر ان الوزارة في كل عام تقوم باجراء عمليات الجرد لمعرفة اعداد العمالة الوافدة واعداد تصاريح وأذونات العمل الصادرة طوال العام، وتقييم حجم العمالة في سوق العمل، بالاضافة الى احصاء اعداد الشركات المخالفة لضوابط قانون العمل في القطاع الاهلي، لافتا ان القانون يسمح للوزارة بوقف استقبال المعاملات لمدة اسبوعين، لكن المسؤولين اكتفوا باسبوع واحد، على ان يتم معاودة فتح باب استقبال المعاملات مع بداية العام المقبل، حرصا من الوزارة على عدم اطالة فترة التوقف والاضرار بمصالح اصحاب العمل والعمال.



المصدر:
جريدة الوطن - الاحد الموافق22/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

الكويت والسودان يوقعان اتفاقية لتبادل الأيدي العاملة


 أكد سفير الكويت لدى الخرطوم طلال الهاجري، أنه سيتم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية ونظيرتها وزارة العمل السودانية، تتعلق بتبادل الأيدي العاملة بين البلدين في الفترة المقبلة.
وقال الهاجري في تصريح ، إن "الاتفاقية جاهزة للتوقيع عليها"، لافتا إلى أنه "كان من المقرر أن تصل إلى الخرطوم وزيرة الشؤون الاجتماعية الكويتية الدكتورة ذكرى الرشيدي، للتوقيع على الاتفاقية مع الجانب السوداني، ولكنها تأخرت بسبب ظروف خاصة بها"، وأعرب عن أمله أن يتم التوقيع على تلك الاتفاقية قريباً.
وأشاد السفير الكويتي في الخرطوم بالعمالة السودانية في كل المجالات، مشيرا إلى أن الكويت لها تجارب سابقة مع العمالة السودانية في مجالات التعليم والطب والرعاية الصحية وأساتذة الجامعات، الذين تميزوا بالمهارة العالية والكفاءة والإخلاص في العمل.



المصدر:
جريدة الجريدة - الاحد الموافق22/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

العازمي: استجواب ذكرى الرشيدي قائم


 طالب النائب حمدان العازمي رئيس الوزراء بتشكيل حكومي يتوافق مع تركيبة المجلس ويتسق مع تطلعات الشعب الكويتي الطامح الى الانجاز والتنمية.

وقال العازمي: ان حكم «الدستورية» جاء مؤكداً لسلامة الاجراءات وموثقاً بدستورية المجلس وشرعيته، وغير مرة، أكدنا ان المجلس باق، وان النواب لا يتركوا طريقاً يهدف الى خدمة الشعب الا وسلكوه.

وشدد العازمي على ان الاستجواب الذي قدمه الى وزيرة الشؤون ذكرى الرشيدي قائم، سواء كانت ضمن التشكيل الحكومي الجديد أو رحلت، موضحاً انه لم يكن يستهدف الوزيرة ذكرى لشخصها، وانما الاستجواب جاء لاصلاح الخلل الذي وثقناه في وزارة الشؤون.

وذكر العازمي ان هناك وزراء لم يكونوا متعاونين مع النواب لدرجة انهم تجاهلوا الرد على أسئلة الوزراء، هم يجب استبعادهم، وان لم يتم اصلاح الخلل، فكل وزير معرض للمساءلة السياسية.



المصدر:
جريدة القبس- الثلاثاء الموافق24/12/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

بعضها منشآت مغلقة ولا تزاول المهنة
«الشؤون»: رصدنا 120 مخالفة عمل في الجهراء والصليبية


متنوعة بين اخطار بتلافي مخالفة، وتدوين مخالفة، ومحلات مغلقة ولا تزاول المهنة، رصدت فرق التفتيش الميدانية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة الجهراء أمس 120 مخالفة للوائح وضوابط قانون العمل في القطاع الأهلي في منطقتي الجهراء والصليبية. وقال مصدر لـ«الوطن» ان هناك شبهة الاتجار بالاقامات من قبل أصحاب عمل كانت محلاتهم مغلقة ولا يزاولون المهنة على الرغم من حصولهم على تراخيص بها.


==========


أغلبها لمنشآت مغلقة منحت تراخيص ولا تزاول المهنة

الشؤون: رصد 120 مخالفة عمل في الجهراء والصليبية

كتب حامد السيد:
ضمن سلسلة الحملات التي تقوم بها فرق التفتيش الميدانية برئاسة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبد المحسن المطيري اسفرت حملة تفتيشية قام بها فريق التفتيش التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة الجهراء صباح امس عن رصد 120 مخالفة للوائح وضوابط قانون العمل في القطاع الأهلي في منطقتي الجهراء والصليبية.
شارك في الحملة أحد عشر موظفا من مفتشي قطاع العمل قاموا خلالها بالتفتيش على تقدير الاحتياج في ادارات العمل واستخراج التقادير والبيانات اللازمة بحيث تكون مدعمة بأعداد العمال واسمائهم عند الكشف على الترخيص التجاري، وهو الاجراء الجديد والصحيح بهدف ضبط سوق العمل اثناء اعمال التفتيش على المنشآت للتأكد من وجودها على أرض الواقع وممارستها لاعمالها التي منحت لاجلها التراخيص بمزاولة تلك الاعمال.
وتوزعت المخالفات التي تم تحريرها من قبل مفتشي قطاع العمل المشاركين في الحملة ما بين اخطار بتلافي مخالفة، وتدوين مخالفة، ومحلات مغلقة حيث تبين من خلال اعمال التفتيش ان هناك الكثير من المنشآت المغلقة التي منحت تراخيص ولا تزاول المهنة، في اشارة الى ان أصحاب مثل هذه المنشآت قد يكونون من الذين تحوم حولهم شبهات الاتجار في الاقامات.



المصدر:
جريدة الوطن- الخميس الموافق26/12/2013