المحرر موضوع: وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل  (زيارة 113586 مرات)

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

  مزيد من التشدّد والتعقيد يوقف حال العمالة وأصحاب الأعمال
«الشؤون» تضع العصا في دولاب إنجاز المعاملات!
 


 وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ينطبق عليها المثل «يقولون ما لا يفعلون»، فعندما نسمع ونقرأ تصريحات مسؤوليها نظن أنهم يعملون على مزيد من التنظيم والتسهيل على أصحاب الأعمال والعمال لتيسير إنجاز معاملاتهم، ولكن ما يحدث في الواقع هو العكس تماما!

فوزارة الشؤون اليوم هي التي تضع العصا في دولاب إنجاز المعاملات في إداراتها، لا سيما قطاع العمل، حيث نجد أن قرارات وتعميمات المسؤولين تهدف إلى مزيد من التعقيد، بل هي حجر عثرة في طريق إنجاز المعاملات، ودائما ما «تتحفنا» «الشؤون» بقراراتها الغريبة التي وفق ما تؤكد مصادر مسؤولة في الوزارة أنها لا مبرر لها على الإطلاق.

وآخر هذه القرارات التي صدرت من «الشؤون» هو قرارها بوضع شرط إحضار الشهادة الجامعية عند تجديد الإقامة لأفراد العمالة الذين يحملون مؤهلات جامعية، والأعجب من ذلك أن القرار لا يسري فقط على المعاملات الحديثة أو العمالة الجديدة التي تدخل البلد، بل يسري على الجميع بمن فيهم العمالة الموجودة في البلد منذ عشرات السنين.

اليوم «الشؤون» توقف الغالبية العظمى من معاملات تجديد أذونات العمل للشركات، بما فيها الشركات الكبيرة التي لديها أعداد كبيرة من الموظفين العاملين لديها، بحجة أن بعض معاملات الموظفين الجامعيين لدى الشركات لم يضمّنوا معاملاتهم صورا من شهاداتهم الجامعية.

مع العلم أن كثيراً من المعاملات التي أوقفتها «الشؤون» لهؤلاء الجامعيين تعود الى وافدين يعملون في البلد منذ سنوات طويلة، والآن كثير منهم يشغل مناصب قيادية في المؤسسات التي يعملون فيها، فكيف توقف «الشؤون» تجديد أذونات عملهم، بحجة أنهم لم يرفقوا صورا عن شهاداتهم الجامعية.

«الشؤون» بهذا القرار تزيد من العقبات الموجودة أصلا وبكثرة في طريق إنجاز المعاملات في إداراتها، وكأنها تتعمد تعطيل انجاز المعاملات «لحاجة في نفس يعقوب»، وهذه الحاجة التي تحدثنا عنها مرارا وتكررنا لم تعد مخفية للكثيرين، وهي بالنسبة الى القياديين الكبار الرغبة في تعقيد المعاملات حتى يعود الجميع إليهم «وتشغيل خط الواسطات» ليمنحوهم تأشيرة «لا مانع»، حتى يحملوا الآخرين فضلا على إنجاز معاملاتهم القانونية أصلا، أما بالنسبة الى الموظفين الصغار فهي إلى جانب الواسطة فتح المجال بشكل أكبر لحصولهم على خدمات وهدايا لإنجاز تلك المعاملات.

الجميع اليوم يتساءل: أين تصريحات المسؤولين في بداية تسلمهم مناصبهم القيادية، عندما أكدوا أنهم سيعملون على خدمة المواطنين وتطوير العمل وتبسيط الإجراءات، فهل تعقيد المعاملات وزيادة الشروط وتشدد اللوائح هي من تطوير العمل.

وهل يعتقد القياديون في «الشؤون» أن بوضع مزيد من الشروط والتعقيد على انجاز المعاملات يكون هذا هو الذي سيحميها من التلاعب والتجاوزات؟! ألا يعلمون أن العكس تماما هو الصحيح؟! فإن تعقيد المعاملات النظامية وصعوبة انجازها هما ما سيفتحان أبواب الفساد على مصارعها، حيث تزدهر «السوق السوداء» لإنجاز المعاملات «بخشم الدينار».

والمضحك أن بعض المسؤولين في إدارات العمل واجهوا استغراب واستهجان أصحاب الأعمال والعمال من هذا الشرط الجديد (الشهادة الجامعية) بالقول «نحن نشترط الشهادة من أجل إعداد إحصائية للدولة بعدد الجامعيين في صفوف الوافدين»، فهل إعداد إحصائية بعدد الجامعيين يعطي «الشؤون» صلاحية إيقاف معاملات الشركات وأصحاب الأعمال؟!


 

المصدر:
جريدة القبس- الاربعاء الموافق 24/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

الكويت تشارك في مؤتمر التعاون الإسلامي
 


موسكو ــــ كونا ــــ تشارك وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي في مؤتمر وزراء العمل في منظمة التعاون الإسلامي، المقرر عقده في اذربيجان. ووصلت الوزيرة والوفد المرافق إلى اذربيجان امس، للمشاركة في المؤتمر الذي بدأ اعماله في العاصمة باكو، ويرافقها وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالمحسن مشوط المطيري، وعدد من المختصين في دولة الكويت.


 

المصدر:
جريدة القبس- الاربعاء الموافق 24/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

 حركة تدوير بين مديري الإدارات
إجراءات بحق جمعيات خيرية تخالف شروط جمع التبرعات
 


علمت القبس من مصادر مطلعة في الشؤون أن الوزيرة أكدت خلال اجتماع لها مع الوكلاء أنها سوف تقوم بتدوير بين مديري الإدارات في مختلف القطاعات قريبا، مؤكدة أن التدوير سوف يعتمد على مبدأ «وضع الرجل المناسب في المكان المناسب».

وأكدت الوزيرة في حديثها للوكلاء أنها سوف تعيد بعض المديرين الذي تم تدويرهم في وقت سابق إلى أماكنهم، وسوف تحرص على أن تضع كل مدير في الإدارة المختصة التي تتلاءم مع تخصصه وخبرته العملية.

من جانب آخر كشف مصدر مطلع أن وزارة الشؤون أعدت تقريرا بشأن بعض الجهات التي تجمع التبرعات النقدية بطريقة مخالفة للشروط واللوائح، لاسيما تلك الجهات التي تعتمد على الاتصالات الهاتفية والمسجات، وتدعي إنها تتبع جهات خيرية معروفة.

وأشار المصدر إلى أن إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات أعدت كشفا بأسماء وأرقام الجهات المخالفة، وأنها بصدد رفعها إلى وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراء اللازم ضدها،مطالبا الجميع بالعمل على التصدي لمخالفي جمع التبرعات عبر التبليغ عنهم لدى الجهات المعنية ومنها وزارة الشؤون.


 

المصدر:
جريدة القبس- الاربعاء الموافق 24/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

تجاوزات الشؤون
 


استغرب النائب خالد الشليمي، تحويل المساكن الخاصة لا سيما في مدينة سعد العبدالله الى حضانات ومراكز لدروس التقوية، فهناك اكثر من 20 حضانة في سعد العبدالله.

واعلن الشليمي عن نية فتح ملف الشؤون الذي لا يخلو من التجاوزات، ومنها عدم تنفيذ حكم الاستئناف الخاص باعادة انتخابات جمعية الصليبية، فرئيس مجلس الادارة المعين انتهت مدته منذ شهر ديسمبر من العام الماضي والى الآن يمارس عمله، فأين القانون!

ودعا الشليمي وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي الى النظر في التجاوزات في دار العجزة لا سيما انها زارتها اخيرا ورأت الفساد المالي والاداري ولم تفعل شي‍ئا، متسائلاً: ما القرار الذي اتخذته بعد الزيارة؟

وطالب الشليمي ب‍ـ «ابعاد كل مسؤول او موظف تسبب في افساد دار العجزة واحالته الى النيابة اذا استدعى الامر، وهناك ايضاً شكاوى متنوعة ضد عدد من الجمعيات التعاونية وأبلغت الوزيرة بذلك، لكنها لم تتخذ اي قرار حيالها.


 

المصدر:
جريدة القبس- الاربعاء الموافق 24/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

إحالة جامعيها إلى «الداخلية» لعدم حصولهم على تراخيص
«الشؤون»: لا تتبرعوا عن طريق.. الـSMS
 


حذَّرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المواطنين والمقيمين من التبرع عن طريق ما يبث من خلال الرسائل القصيرة «SMS» كونها مخالفة للقوانين المتبعة وأصحابها غير حاصلين على تراخيص.وكشف مدير ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالانابة أحمد حمد الصانع عن قيام الادارة باعداد مذكرة سيتم رفعها الى وكيل وزارة الشؤون عبد المحسن المطيري بأسماء الجهات التي تقوم بجمع تبرعات خيرية عن طريق الرسائل القصيرة والتي تم التحري عنها وثبتت مخالفتها وعدم حصولها على تراخيص.
وأكد الصانع في تصريح صحافي ان الوزارة ستحيل جميع الجهات التي تبين مخالفتها لقوانين العمل الخيري من خلال جمع اموال التبرعات من المواطنين والمقيمين من دون وجه حق، ومن دون الحصول على موافقة الادارة المختصة الى وزارة الداخلية لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدها.
وأوضح الصانع ان تحريات فرق التفتيش التابعة للجنة متابعة ومراقبة العمل الميداني الخيري اثبتت ان اغلب الجهات التي تجمع تبرعات عن طريق الرسائل القصيرة باستخدام الهواتف النقالة لم تحصل على تراخيص من الوزارة، مشيرا الى انه تبين ان هذه الجهات تتعاقد مع شركات الاتصالات مقابل حصول الجهة على 700 فلس للرسالة، وبحساب عدد المتبرعين الذين استجابوا الى تلك الرسائل يتضح ان تلك الجهات المجهولة تقوم بجمع أموال طائلة بالمخالفة للقانون.
ولفت ان ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات ستقوم انطلاقا من متابعة هذه القضية بمخاطبة شركات الاتصالات المختلفة من خلال مذكرات يتم اعدادها حاليا في الادارة وتشتمل على مطالبة شركات الاتصالات بعدم الاستجابة الى أي جهة تطلب ارسال رسائل لجمع التبرعات دون حصولها على ترخيص من وزارة الشؤون، وايقاف ارسال هذه الرسائل على الفور لمخالفتها للقانون.
وحذر الصانع المواطنين والمقيمين من الاستجابة لبعض الجهات المجهولة التي ترسل رسائل عبر الهواتف المحمولة ومواقع التواصل بأرقام تليفوناتها لجمع تبرعات نقدية لبعض الجهات المنكوبة، بالخصم من أرصدة الهواتف عند استجابة المتبرع بارسال رسالة الى الجهة، مشيرا الى ان بعض المواطنين تقدموا الى الوزارة للاستفسار عن قانونية تلك الجهات، وتبين لنا من خلال التحري عنها أنها جهات غير مرخص لها من الشؤون بجمع التبرعات، ولا يحق لها ان تقوم بارسال هذه الرسائل الى المواطنين أوالمقيمين.


 

المصدر:
جريدة الوطن- الاربعاء الموافق 24/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

تحتفل بيوم اليتيم الأحد
957 يتيماً ترعاهم «الشؤون» بينهم 559 محتضنا لدى أسر كويتية
 


كشف مدير ادارة الحضانة العائلية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ناصر العمار ان عدد الايتام الذين تتولى الادارة رعايتهم بحسب آخر احصائية يقارب 957 يتيما من الابناء مجهولي الوالدين منهم 559 ابناً محتضناً لدى اسر كويتية و147 ابنا مستقلاً و217 ابنا ترعاهم الوزارة داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
وأعلن العمار في تصريح صحافي عن استعداد وزارة الشؤون لتنظيم الاحتفال السنوي بيوم اليتيم العربي يوم 28 ابريل الجاري والذي اعتمدته جامعة الدول العربية، مشيرا الى ان الاحتفال هذا العام سيكون مختلفا عن الاعوام السابقة حيث ارتأت لجنة الاعداد للاحتفال ان يكون تحت شعار «شاركونا رعايتهم» وأردنا من خلاله تكريم الدور التي ترعى الأبناء بالاضافة الى المدارس الخاصة التي ترعى الأبناء لنقول لهم شكراً على دوركم الفعال في ما حققه الأبناء من نجاح وتفوق.
وذكر انه سيتم خلال الاحتفال الذي يقام برعاية وحضور الوزيرة ذكرى الرشيدي تكريم دور الطفولة وبيت الضيافة للبنات وبيت حولي رقم «2» وذلك على مسرح ادارة تنمية المجتمع في منطقة اليرموك.



 

المصدر:
جريدة الوطن- الخميس الموافق 25/4/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

«الداخلية» و«الشؤون»: آلية خاصة لتسجيل السائقين والمركبات
 


لوضع قرار النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الاخير في شأن ضوابط منح رخص القيادة للسائقين على سكة التنفيذ، تواصلت أمس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مع وزارة الداخلية ممثلة في الادارة العامة للمرور والادارة العامة للهجرة لوضع آلية خاصة لتسجيل السائقين والمركبات.
وأكد وكيل قطاع العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل جمال الدوسري ان الآلية الجديدة تهدف الى غلق المنافذ الخلفية والقضاء على العمالة الزائدة وسد الطريق على تجارة الاقامات، مثمناً الربط المتواصل، ومشيداً بالتعاون المثمر بين الشؤون والداخلية.
من جانبه كشف مساعد المدير العام للادارة العامة للمرور لتنظيم السير والتراخيص العميد حسين العويش عن عملية غربلة بالتعاون بين الداخلية والشؤون، لافتا الى ان 373 شركة ومؤسسة متوقفة منذ مدة طويلة ولاتزال لديها مركبات وعمالة على ملفاتها في مخالفة للقانون، مشيراً الى احالة ملفات هذه الشركات الى الشؤون لاتخاذ اجراءات بحقها.
بينما اكد مدير ادارة البحث والتحري في الادارة العامة لمباحث الهجرة ان الادارة بصدد البحث عن الشركات الوهمية بالتنسيق مع الشؤون لاتخاذ اجراءات واحالة اصحابها الى النيابة.
وكشف مستشار ميكنة الشؤون محمد البدراوي عن تشكيل لجنة فنية مشتركة من الداخلية والشؤون للربط وتبادل المعلومات.


 

المصدر:
جريدة النهار - الخميس الموافق 25/4/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

 نسبة الملفات المخالفة خلال الأشهر الأربعة الاولى للعام الحالي تعادل مخالفات 2012
«الشؤون»: إحالة ألف ملف مخالف لقانون العمل.. إلى التحقيقات
 


كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل المساعد لقطاع العمال جمال الدوسري ان لجنة احالة المخالفات اعتمدت احالة الف ملف الى الادارة العامة للتحقيقات، لعرضها على القضاء لتطبيق العقوبات المنصوص عليها بالقانون.

واضاف الدوسري في تصريح صحفي ان العقوبات المنصوص عليها على الملفات المخالفة هي عقوبة الغرامة، وقدرها لا يقل عن مائة دينار ولا يزيد على مائتي دينار، وتتعدد بقدر عدد العمال الذين وقعت بشأنهم المخالفة، وذلك بشأن مخالفات احكام قانون العمل وقراراته الوزارية.

واوضح ان نسبة الملفات المحرر بشأنها المخالفات خلال الأشهر الاربعة الاولى من العام الحالي ما يعادل عدد المخالفات خلال عام 2012، وان ذلك يأتي نتيجة لتوجيهات الوزيرة بالحث على زيادة حملات التفتيش خلال هذا العام، وعزم القطاع على الاستمرار في هذه الحملات لضبط المخالفات بسوق العمل.

واهاب الدوسري بأصحاب العمل في هذا الصدد الالتزام بأحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة لهما، حرصا على عدم التعرض للعقوبات المشار اليها، وذلك حرصا من الوزارة على التأكد من تطبيق احكام قانون العمل بالقطاع الاهلي والقرارات الوزارية المنفذة لهما واتخاذ الاجراءات القانونية بشأن مخالفي هذه الاحكام.

وبين ان لجنة احالة المخالفات قد عقدت منذ بداية العام الحالي عدة اجتماعات للنظر في مخالفات اصحاب العمل لاحكام القانون برئاسته وعضوية كل من مديري ادارات تفتيش العمل، تنسيق العمل، علاقات العمل، مدير الادارة القانونية والاختصاصي القانوني بإدارة التفتيش، لتقرير الاجراءات القانونية المناسبة بشأن المخالفات المشار اليها.


 

المصدر:
جريدة القبس- الجمعة الموافق 26/4/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

تمهيداً لإحالتها إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها
«الشؤون»: إحالة ألف شركة مخالفة.. إلى تحقيقات «الداخلية»
 


كشف الوكيل المساعد لشؤون العمل بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل جمال الدوسري ان لجنة احالة المخالفات في الوزارة اعتمدت احالة عدد (1000) ملف مخالف للاشتراطات والضوابط المنصوص عليها في قانون العمل والقرارات التنظيمية المنظمة له الى الادارة العامة للتحقيقات لعرضها على القضاء لتطبيق العقوبات المنصوص عليها بالقانون.
وأوضح الدوسري في تصريح صحافي أنه حرصاً من الوزارة على التأكد من تطبيق أحكام قانون العمل بالقطاع الأهلي والقرارات الوزارية المنفذة لها، واتخاذ الاجراءات القانونية بشأن مخالفي هذه الأحكام، فان لجنة احالة المخالفات قد عقدت منذ بداية العام الحالي عدة اجتماعات للنظر في مخالفات أصحاب العمل لأحكام القانون برئاسته وعضوية كل من مدراء ادارات: تفتيش العمل– تنسيق العمل – علاقات العمل – مدير الادارة القانونية والاختصاصي القانوني بادارة التفتيش لتقرير الاجراءات القانونية المناسبة بشأن المخالفات المشار اليها.
وذكر ان اللجنة قررت احالة الملفات المخالفة الى تحقيقات وزارة الداخلية تمهيداً لتطبيق العقوبات المنصوص عليها والمتمثلة في عقوبة الغرامة وقدرها لا يقل عن مائة دينار ولا يزيد على مائتي دينار، وتتعدد بقدر عدد العمال الذين وقعت بشأنهم المخالفة، علماً بأن هناك تفعيلا ملحوظا لأعمال مفتشي قطاع العمل حيث بلغت نسبة الملفات المحرر بشأنها المخالفات خلال الشهور الاربعة الاولى من العام الحالي ما يعادل عدد المخالفات خلال العام 2012، ويأتي ذلك نتيجة لتوجيهات وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي بزيادة حملات التفتيش خلال هذا العام، وعزم القطاع على الاستمرار في هذه الحملات لضبط المخالفات بسوق العمل.
وأهاب الدوسري بأصحاب العمل في هذا الصدد الالتزام بأحكام قانون العمل حرصاً على عدم التعرض للعقوبات.


 

المصدر:
جريدة الوطن- الجمعة الموافق 26/4/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

  {الشؤون}.. قرارات غير مدروسة.. وإجراءات مبهمة
وزارة التخبط .. في وحل الفوضى!
 



لا يزال مسلسل التخبط والعشوائية يكتنفان وزارة الشؤون التي تعيش في وحل الفوضى واللااستقرار، وعدم الادراك فيما تتخذه من قرارات!
فبدلا من ان تتحول القرارات الى تنظيمية اصبحت تدور في حلقة مفرغة، لا يعرف محتواها او فحواها، مجرد قرارات صادرة ظاهرها يهدف الى التنظيم، وباطنها فوضى وعشوائية وخلافات على التطبيق.

مخالفات
الشؤون تتباهى وتتفاخر بإحالة الملفات المخالفة الى التحقيقات، وكأنه انجاز يضاف لها، ولكن السؤال الاهم اين هو قطاع العمل من هذه المخالفات في السابق؟!
رغم اننا قرعنا جرس الانذار مرارا وتكرارا، وحذرنا من الفوضى والعشوائية، وطالبنا الوزارة بالتحرك تجاه تجار الاقامات الذين يمارسون اعمالهم المخالفة امام الملأ، حتى ان بعض المقاهي اصبحت هي الملاذ الآن لممارسة تجارتهم، واعداد الصفقات لجلب العمالة، فضلا عن المكاتب الوهمية التي تعلم عنها وزارة الشؤون جيدا، وهي في عدة مناطق، الا ان الوزارة تنتظر دائما ان تصطاد صغار التجار، وتترك الكبار الذين لا تستطيع محاسبتهم!

قرارات غير مدروسة
وزاد الطين بلة.. القرارات غير المدروسة التي اصدرتها وزيرة الشؤون التي كانت الآمال معقودة عليها بان تعالج الخلل الكبير الذي تعاني منه الوزارة باجتثاث الفساد الذي يعشش في بعض القطاعات قبل ان تتخبط في اتخاذ بعض القرارات غير المفهومة، بدءا من كروت الزيارة وانتهاء بإعلانها عن خفض عدد العمالة سنويا بواقع 100 الف عامل.

تساؤلات
فالسؤال الذي يطرح نفسه للوزيرة ذكرى الرشيدي وقيادييها في قطاع العمل، كيف ستتم آلية خفض العمالة الوافدة سنويا بواقع 100 الف عامل؟!
هل يعني ذلك بأنه سيتم منع دخول عمالة جديدة إلى البلاد؟
ماذا لو تم اصدار تراخيص تجارية جديدة، كيف سيتم توفير العمالة لاصحاب العمل؟
وكيف سيتم توفير العمالة الوافدة عند اطلاق المشاريع الحكومية الجديدة؟
كيف سيتم تقليص عدد 100 الف عامل؟ هل بإبعاد العمالة عشوائيا عن البلاد؟ أم سيتم منع عمالة جديدة من دخول البلاد؟
هل تستطيع وزارة الشؤون منع اصحاب التراخيص الجديدة من جلب العمالة؟
هل تستطيع وزارة الشؤون منع المشاريع الحكومية الجديدة من جلب العمالة؟

بالونات هواء
ان اطلاق التصاريح الصحفية وبالونات الهواء من اجل اظهار البطولات من دون اي دراسة او ادراك يضع الوزيرة والعقل المدبر في وزارتها امام عدد من علامات الاستفهام؟
اذا كانت الوزيرة الرشيدي تريد تقليص عدد العمالة سنويا بواقع 100 الف عامل، في المقابل سيتم ادخال ضعف العدد الى البلاد عبر التراخيص التجارية الجديدة والمشاريع الحكومية.

آلية
ان وزارة الشؤون التي لم تحدد آلية الاستغناء عن 100 الف عامل سنويا نطرح أمامها عدة تساؤلات:
من هي العمالة التي سيتم تقليصها؟ وعلى أي آلية؟
واذا كان العمال مخالفين، لماذا لم تتخذ وزارة الشؤون اجراءاتها بحقهم في السابق؟ هل ستنتظر قرار التقليص لتطبيق قراراتها بحق المخالفين؟!
المفاجأة الاكبر، هي صدور اجراء جديد لدى الوزارة بطلب الشهادة الدراسية من العمالة عند طلب التجديد، وهو ضمن سلسلة الاجراءات المتخبطة، فكيف سيتم احضار شهادة لعمالة تواجدت في البلاد منذ اكثر من 30 عاما؟ وكيف لا تحتفظ الوزارة بالمستندات الخاصة بالعمالة في ملفاتهم؟ وعلي اي اساس تم ادخال العمالة الى البلاد اذا لم يقدموا مؤهلاتهم الدراسية؟
كما ان هناك كثيرا من العمالة تعاني بلادها من المشاكل مثل السوريين وغيرهم، كيف سيتم احضار مؤهلاتهم الدراسية اذا كانت مفقودة؟! خاصة وان كثيرا من هؤلاء تواجدوا في الكويت منذ سنوات طويلة، وهناك من ولد في الكويت!

لا محاسبة لتجار الإقامات
لماذا لم تعلن وزارة الشؤون عن تجارة الاقامات في البلاد؟
ولماذا لم تتم محاسبة تاجر إقامات وإحالته للقضاء؟
فما يُعلن عنه مجرد مخالفات، ويتم دفع الغرامات في بعضها وتتكرر المخالفات وكأن الوزارة  تتعمد ذلك.

قرار استثناء كروت الزيارة
المضحك والمبكي عندما يرفض أحد القياديين في وزارة الشؤون ان يتم إبلاغ أصحاب العمالة ان قرار الاستثناء لكروت الزيارة يتم بموافقته، وعندما أبلغوه ان القرار الذي أصدره حدد ذلك أصبح مثل «الأطرش بالزفة»!

عمالة الرصيف
إذا كانت وزارة الشؤون تبحث عن العمالة الهامشية والمخالفة، فلتقم بجولة في حولي والفروانية وجليب الشيوخ وبنيد القار وغيرها، ولتشاهد عن قرب عمالة الرصيف الذين وقع العديد منهم في فخ تجار الإقامات.

غض النظر
إذا كانت وزارة الشؤون تتباهى باحالة الف ملف مخالف للتحقيقات فهناك آلاف الملفات الأخرى التي تم غض النظر عنها او لم يتم تطبيق القرار عليها!


 

المصدر:
جريدة القبس- السبت الموافق 27/04/2013


بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

الشؤون: لجنة لدراسة ميزانيات التعاونيات



كشف الوكيل المساعد لقطاع التعاون د. جاسم اشكناني عن تشكيل لجنة خاصة في قطاع التعاون لدراسة ميزانيات الجمعيات التعاونية برئاسة الوكيل المساعد لقطاع التعاون وعضوية ممثل عن الشؤون المالية والشؤون القانونية، وذلك بهدف تسهيل اجراءات انجاز دراسة الميزانيات، وعدم التأخير في اعتمادها، لافتا الى ان اللجنة ستكون مسؤولة عن انجاز دراسة واعتماد الميزانيات، بعد ان كان يقوم بذلك ادارة الرقابة التعاونية في قطاع التعاون.





المصدر:
جريدة القبس- الاحد الموافق 28/04/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

المساعدات الشهرية



وجّه النائب يعقوب الصانع سؤالا الى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن أسباب تكرار تأخر صرف المساعدات الشهرية للمستفيدين من قانون ذوي الاحتياجات الخاصة في الموعد المحدد منكم وهو يوم 18 من كل شهر. وما أسباب توقف الهيئة منذ شهر مارس عن صرف الكوبونات المخصصة لصرف «الحفاظات» لذوي الإعاقة الشديدة والتي تقدر بـ 30 دينارا تصرف شهريا، وهل هناك مانع قانوني ادى لهذا التوقف؟





المصدر:
جريدة القبس- الاحد الموافق 28/04/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

لتسهيل إجراءات الاعتماد وضمان عدم تأخير أعمالها
لجنة خاصة لدراسة ميزانيات الجمعيات التعاونية



كشف الوكيل المساعد لقطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل د.جاسم اشكناني عن تشكيل لجنة خاصة في قطاع التعاون برئاسته وعضوية ممثلين عن الشؤون المالية والشؤون القانونية في الوزارة.
وأوضح أشكناني في تصريح صحافي ان الهدف من تشكيل تلك اللجنة هو دراسة ميزانيات الجمعيات التعاونية لتسهيل اجراءات انجاز دراسة الميزانيات وعدم التأخير في اعتمادها، مشيرا الى ان هذه اللجنة ستقوم بالدور الذي كانت تقوم به ادارة الرقابة التعاونية في قطاع التعاون في وزارة الشؤون.
وأكد أشكناني ان وزارة الشؤون تسعى من خلال هذه الاجراءات الى تسهيل انجاز اعمال الجمعيات التعاونية، وعدم تأخير اعتماد الميزانيات حيث يتسبب ذلك في تأخير اجراء وعقد الجمعيات العمومية السنوية، وكذلك التأخير في اجراء الانتخابات التكميلية في الجمعيات التعاونية، معربا عن امله في ان يتعاون الجميع من اجل تحقيق المصلحة العليا لمساهمي التعاونيات وللمستهلكين في هذا القطاع الحيوي الذي توليه الدولة اهمية كبيرة لما له من آثار اقتصادية واجتماعية كبيرة على المجتمع.





المصدر:
جريدة الوطن- الاحد الموافق 28/04/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752

ذكرى لـ الصبـاح: بحثت استقدام العمالة الأذرية للعمل بالكويت



قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي في تصريح خاص لـ«الصباح» إنها بحثت خلال زيارتها إلى اذربيجان مع وزير العمل رغبة العمالة الأذرية في المجيء إلى الكويت والعمل فيها، مشيرة إلى ان المباحثات تطرقت إلى العديد من القضايا التي تخص العمل والعمال والتوظيف والحماية الاجتماعية خلال المؤتمر المنعقد في اذربيجان. واضافت الوزيرة ذكرى انها التقت برئيسة لجنة المرأة والطفل في اذربيجان وتباحثت في العديد من الأمور واصفة المباحثات بالمثمرة.






المصدر:
جريدة الصباح - الاحد الموافق 28/04/2013

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 112752


  القصد من التصريح التنظيم وليس إبعادهم
الرشيدي تتراجع: لا نية لترحيل 100 ألف عامل سنويا




 تراجعت وزيرة الشؤون ذكرى الرشيدي عن تصريحها السابق الذي أعلنت فيه نية الوزارة ترحيل 100 ألف عامل سنويا، حتى يصل عدد المرحلين إلى مليون عامل خلال عشر سنوات.
وقالت الرشيدي أمس، لدى افتتاحها اليوم العربي لليتيم، إن القصد من تصريحها كان تنظيم أوضاع العمالة وليس الترحيل بمعنى الكلمة، مؤكدة أن أبواب الكويت مفتوحة للخبرات والمستشارين والفنيين والمختصين، والترحيل للعمالة الهامشية السائبة فقط.

تراجعت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي عن تصريحها السابق الذي اعلنت فيه عن وجود نية لدى الوزارة بترحيل 100 الف عامل سنويا، مستدركة: كان القصد من التصريح التنظيم وليس الترحيل.

واضافت الرشيدي في تصريح صحفي على هامش حفل افتتاح الاحتفال باليوم العربي لليتيم الذي تقيمه وزارة الشؤون، ممثلة بادارة الحضانة العائلية، تحت شعار «شاركونا رعايتهم» صباح امس، ان ابواب الكويت مفتوحة للخبرات والمستشارين والفنيين والمختصين، وان الترحيل هو للعمالة الهامشية السائبة فقط.

ونفت الرشيدي ورود اي تقارير دولية تتهم الجهات الخيرية الكويتية باي تمويل للارهاب، معتبرة ان العمل الخيري الكويتي شفاف، وانه يسير وفق القوانين واللوائح المنظمة له.

 

مشاريع

واشارت في الكلمة التي القتها بهذه المناسبة الى قيام الوزارة بدراسة عدد من المشاريع التي تساهم في تطوير اساليب الرعاية للايتام، منها مشروع الاسرة الصديقة، ومشروع القرابة من الرضاعة التي سيتم الاعلان عنها لاحقا.

واضافت: ان الكويت خطت خطوات رائدة في رعاية الايتام، وسنت القوانين الخاصة برعاية الايتام منذ عام 1961، وانشأت إدارة الحضانة العائلية عام 1993 التي تركز على التنشئة الوطنية، بالاضافة الى الخدمات والرعاية.

وختمت بالشكر والتقدير لكل العاملين مع هذه الفئة والاسر المحتضنة.

 

استعراض

بدوره، استعرض مدير ادارة الحضانة العائلية ناصر العمار الجهود التي تقدمها الادارة من رعاية للابناء وأساليب الرعاية المتبعة في الرعاية واستعرض اسماء عدد من ابناء الوزارة الذين يحققون كثيرا من النجاحات على مستوى العالم.

وبدورها، وجهت الابنة خديجة الشكر الى الوزارة نيابة عن الابناء، معتبرة انها لم تبخل يوما على تقديم كل الدعم لابناء الكويت، واليوم اتى دورنا لرد الجميل الى أمنا الكويت على ما قدمت لنا.

وعن الاسر المحتضنة ألقت صفاء الفيلكاوي كلمة الاسر المحتضنة استعرضت فيها تجربتها في احتضان طفل يتيم، والبهجة التي ادخلها على منزلها، شاكرة كل من يساهم في دعم هذه الفئة، ويشجع الاسر على الاحتضان.

تكريم

كرّمت الوزيرة ذكرى الرشيدي في الختام عددا من الشخصيات، ابرزها الشيخة اوراد الجابر، والشيخة انتصار المحمد، وعبد المحسن جار الله الخرافي، والشيخة بيبي اليوسف، والوزيران السابقان بدر الدويلة، وجمال الشهاب، والاسر الحاضنة، وثلاثة من الدور الراعية للابناء.





المصدر:
جريدة القبس - الاثنين الموافق 29/04/2013