المحرر موضوع: وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل  (زيارة 115011 مرات)

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

الأذينة: تقديم الرعاية المتكاملة لكبار السن
 
[/B]


 كونا - أكد وزير المواصلات وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة المهندس سالم الاذينة حرص الحكومة على رعاية كبار السن رعاية متكاملة في مختلف المجالات، صحيا واجتماعيا ونفسيا.

وأوضح الاذينة في كلمة امس بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، الذي يصادف اليوم، ان رعاية الدولة لكبار السن تظهر عبر ما تقدمه من برامج وخدمات وقائية وعلاجية لتوفر لهم حياة آمنة ومستقرة متيحة الفرصة لاسرهم وذويهم مشاركتها العناية بهم.

وأضاف ان وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ممثلة بادارة رعاية المسنين، تبنت العديد من نظم وأساليب الرعاية وتقديم الخدمات على نحو يتوافق مع الظروف والمتطلبات الاجتماعية والصحية والنفسية، فآوت من لا عائل له، وقدمت خدماتها المنقولة الى كبار السن في منازلهم بين أهلهم وذويهم.

واشار الاذينة الى ان تعاليم ديننا الاسلامي العظيم تحثنا على اجلال قدر الآباء والأمهات وتعظيم شأنهم وحفظ حقوقهم في الرعاية وحسن الصحبة، مضيفا ان اقتران عبادة الله بالاحسان إليهما في القرآن الكريم يعد حافزا للابناء بنيل شرف الوفاء بالبذل والعطاء والعمل من اجل والديهم والدعاء لهم.

وقال الأذينة ان اهتمام الدولة بمؤسساتها المختصة بمسنيها يواكبه اهتمام المواطنين النابع من تعاليم الدين الاسلامي والعادات والاعراف والتقاليد العربية الاصيلة المتوارثة جيلا بعد جيل، مبينا ان مشاركة القطاع الاهلي بمؤسساته وافراده ماديا ومعنويا تعكس هذا الامر.

ودعا الى جعل توجيهات وإرشادات سمو امير البلاد نبراسا ترتقي به جهودنا، مشددا على اهمية الوفاء لمن سبقونا العطاء من الأمهات والآباء.





المصدر:
جريدة القبس - الإثنين 01/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

الأذينة مفتتحاً منتدى الشفافية: قطعنا خطوات عديدة في الإصلاح السياسي والمالي والإداري  
 
[/B]


أكد وزير المواصلات وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة المهندس سالم الاذينة، أن الحكومة الكويتية قطعت خطوات عديدة في مجالات الاصلاح المتنوعة السياسي منها والمالي والإداري وهي مستمرة في ذلك «إلى أن نشهد جميعا نتائج ملموسة لهذا التوجه الحكومي الجاد».
وقال الاذينة في كلمة ألقاها نيابة عن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد في حفل افتتاح منتدى الكويت للشفافية السادس أمس تحت عنوان(الشفافية في الامن والدفاع) ان الحكومة شاركت في التوقيع على اتفاقية الامم المتحدة لمحاربة الفساد «فكانت من الدول السباقة بالتوقيع على تلك الاتفاقية منذ ان وضعتها المنظمة في عام 2003».
وأضاف:ان مجلس الامة «صادق على تلك الاتفاقية في شهر نوفمبر عام 2006 كما تعمل الحكومة بالتعاون مع مجلس الامة على محاربة الفساد في أي قطاع بما في ذلك العمل على تعزيز النزاهة والشفافية في قطاعي الامن والدفاع».
وأوضح ان الحكومة «بدأت بأخذ جميع الوسائل المتاحة لاخضاع مشتريات الدولة كافة بما فيها المتعلقة بالمشتريات الامنية والدفاعية لمراقبة مجلس الامة وديوان المحاسبة وذلك عملا بمبدأ الشفافية الذي تنتهجه الحكومة فيما يخص الامن والدفاع».
وذكر ان هذا المنتدى «يأتي ليؤكد تضافر الجهود الرسمية مع مجلس الامة وجهود المجتمع المدني لبلورة رؤية متطورة للدولة خالية من الفساد الذي قد يعيق مسيرتها كما يؤكد ايمان الدولة بدور المجتمع المدني وضرورة مشاركته في محاربة الفساد وتعزيز الشفافية والمساءلة».
وتابع: «اننا على يقين من خلال استعراض فعاليات منتدى الكويت للشفافية السادس اننا سنستمع إلى العديد من الخبرات والرؤى التي من شأنها أن تساهم في تطوير استراتيجية الدولة لمحاربة الفساد وتعزيز مبدأ الشفافية في الامن والدفاع بما يحقق المزيد من تعزيز ثقة المواطنين في مؤسساتهم الوطنية».
من جانبه قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية محمد بن عبدالله الشريف في كلمته ان المشاركين في المنتدى «يتطلعون جميعا إلى تحقيق نتائج ايجابية وتفعيل التعاون الحقيقي والبناء بين جهود المجتمع المدني وجهود الدول في تصديها لأخطر ما يهدد ثروات الدول ويستنزف اقتصاداتها ويضر بسمعتها ومصالحها».
وأشاد الشريف بما تقوم به جمعية الشفافية الكويتية من جهود في تعزيز الشفافية وحماية النزاهة سواء أكان ذلك على الصعيد الداخلي أم الدولي «وهو محل تقدير واحترام من قبل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية».
وأكد أن اقامة هذا المنتدى تعتبر دلالة على وعي الجمعية بأن مكافحة ظاهرة الفساد واجب ديني ووطني واخلاقي لا يقتصر القيام به على مكون دون آخر من مكونات المجتمع بل انه واجب على الجميع وفي مقدمتهم مؤسسات المجتمع المدني.
وأوضح ان السعودية ومنذ تأسيسها بادرت وانطلاقا من تعاليم الشريعة الاسلامية الى وضع التدابير اللازمة لتعزيز الشفافية وحماية النزاهة ومحاربة الفساد بكل صوره ومظاهرة وأساليبه مشيرا الى أن مواد الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد في السعودية تتسق مع اهداف جمعية الشفافية الكويتية ومع المحاور الرئيسية لهذا المنتدى.
من جهته قال رئيس جمعية الشفافية الكويتية صلاح الغزالي في كلمته ان المنتدى يسلط الضوء على (الشفافية في الأمن والدفاع) «تماشيا مع أهداف الجمعية الرامية إلى تعزيز الشفافية ومناهضة الفساد وتحقيق الاصلاح المنشود في جميع قطاعات الدولة».
واستعرض الغزالي وضع الكويت في المؤشرات الدولية لاسيما في مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية سنويا لترتيب دول العالم في هذا المؤشر وكذلك واجبات تحسين مستوى الكويت في مكافحة الفساد.
وذكر من تلك الواجبات ضرورة تطبيق اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد التي وقعت عليها الحكومة الكويتية عام 2003 وصادق عليها مجلس الامة عام 2006 «ويشمل ذلك ضرورة اقرار وتعديل عدد من القوانين ليتم تطبيقها».
وأشار إلى وجوب اصدار قانون الهيئة العامة للنزاهة ويشمل (مكافحة الفساد - الذمة المالية - تعارض المصالح - حماية المبلغ) واصدار قانون حق الاطلاع والمعني بحرية الوصول إلى المعلومات اضافة الى اصدار وتعديل قوانين اخرى منها قانون قواعد التعيين في الوظائف القيادية وتعديل قانون المناقصات العامة. وأوضح ضرورة «مراجعة وتطوير (الديموقراطية الكويتية) لتكون عنصرا مهما في تمكين مفهوم الحكم الرشيد وما يحتويه من قيم الشفافية والنزاهة والمساءلة والعدالة».
وذكر ان قطاعي الأمن والدفاع من القطاعات الحيوية والشديدة التعقيد «التي تحتاج لبذل الجهود بغية تعزيز الشفافية فيها من حيث الأداء من خلال وجود التشريعات التي تكفل حرية نشر المعلومات عن الجهات الحكومية المعنية من حيث العمليات والميزانية والتخطيط واتخاذ القرار الخاص بالانفاق العام والمناقشات العامة المعنية بالأمن العام وشؤون القوات المسلحة وجعل جميع الأجهزة الأمنية والدفاعية خاضعة للمساءلة.
وبين الغزالي ضرورة وضع القضايا الأمنية التي تلقى اهتمام المجتمع في مقدمة أولويات الأجندة السياسية بهدف بناء المزيد من الثقة بين الأجهزة الأمنية والعسكرية وبين المواطنين عبر وسائل عدة مباشرة وغير مباشرة.
واستعرض عددا من الاهداف ذات الصلة التي يهدف المنتدى الى تحقيقها وتعنى بتعزيز الشفافية في الأمن والدفاع منها تعزيز قيم النزاهة لدى منتسبي القوات المسلحة وجهاز الشرطة وتعزيز ثقة الجمهور بالمؤسسات الأمنية والعسكرية وتطبيق مبادئ الحوكمة الأمنية والعسكرية والمؤشرات الدولية ذات الصلة.
من جهته، فقد تحدث رئيس فرع التخطيط الاستراتيجي بالحرس الوطني المقدم ناصر يعقوب الشطي عن الخطة الاستراتيجية للحرس 2010 - 2015 حيث اخذ بها المواءمة في انتاج نظام مشتريات فعال يحقق العدالة والشفافية في تعاملات وتعاقدات الحرس الوطني داخل وخارج البلاد بما يشمل العتاد العسكري والخدمات العسكرية والاستشارية وتأتي هذه الخطة ضمن خارطة طريق للارتقاء بمستوى منتسبي الحرس الوطني في جميع المجالات العسكرية والامنية والادارية والفنية بما ينعكس ايجاباً على الجهوزية القتالية للقوات.
بدوره، أشار الخبير العسكري لواء ركن طيار متقاعد صابر السويدان خلال الجلسة الاولى لعمليات الفساد التي حدثت في القرن الماضي بأميركا وأوروبا من خلال تمرير بعض العقود،الأمر الذي حدا بتلك الدول إلى إصدار قواعد سلوك تنظيم العقود العسكرية يساهم فيها الجهاز التشريعي المنتخب مع وضع آليات معينة خاصة بشراء المنظومات التسليح.
وأكد السويدان ان الكويت مرت بثلاث مراحل في المجال الدفاعي حيث بدأت المرحلة الأولى خلال الفترة من 1946-1961 واتسمت هذه الفترة بتصدير النفط من الكويت ومع ذلك لم يكن هناك أي معايير لشراء الأسلحة بل كانت تتم عن طريق الأمن العام المعني بقضايا التسليح الداخلي في ظل وجود مستشار بريطاني يرشدهم في عمليات الشراء. وأضاف ان جميع عمليات التسليح كانت بسبب توتر العلاقات مع العراق منذ عام 1950.
وأوضح ان الفترة الثانية من المجال الدفاعي انطلقت خلال الفترة من 1961-1990 حيث ارتبطت هذه الفترة أزمة الصامتة مع العراق وكذلك حربها مع إيران.
وبين ان الفترة الثالثة من المجال الدفاعي انطلقت من بعد عام 1990 ولغاية العام الحالي حيث ارتبطت عمليات الشراء بوجود ديوان المحاسبة ومجلس الأمة ليكونا شريك في الإشراف واخذ الموافقات على كافة العقود قبل التوقيع عليها.
وذكر السويدان ان وزارة الدفاع وضعت 12 خطوة لتفادي الفساد في العقود العسكرية تبدأ باللجان الفنية ورفعها إلى مجلس التسليح الأعلى ومن ثم عرضها على المجلس الأعلى للدفاع وتنتهي عند موافقات الجهات الرقابية لتكون هناك رقابة على كافة العقود.
وطالب أن يكون هناك جهاز متكامل مشترك بين الدفاع ومجلس الأمة لمنظومات التسليح التي تتعدى قيمتها مليار دولار مع تأهيل العاملين.
ومن جانبها، قالت ممثلة برنامج الشفافية في الأمن والدفاع في هيئة الشفافية الدولية ليا واورو، إن هناك الكثير من القادة يريدون معالجة الفساد لاسيما وإن لدينا الكثير من الاهتمام في ذلك الجانب، مطالبه بأن تكون نظم المشتريات هي ذات أولوية لتجنب المخاطر المالية.
وبينت انه لابد من توافر فرق متخصصة في تعزيز النزاهة يساهم في تقليل الفساد داخل وزارات الدولة مع وجود قواعد وسلوك في وزارة الدفاع والقوات المسلحة لتوعيتهم وتجنب الفساد مع ضرورة عدم ارتباط أي قيادي بالشركات.
وبدوره ذكر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارنولد لوثهولد ان البرنامج يجمع 61 دولة لديهم هدف مشترك وهو تعزيز الشفافية، مشيرا إلى انه لابد من تضافر الجهود بين البرلمان والجهات الدفاعية ومنها وجود إطار قانوني وصياغة السياسيات وتوافر المعلومات.
ومن ناحيته، قال قائد الشؤون المالية والتجهيز في الحرس الوطني اللواء سابج مجبل: إن مبدأ الشفافية من الأدوات المهمة في أداء الجهات العسكرية، وهي مطلوبة من العسكريين المسؤولين في تقديم تقرير عن الأداء وكذلك الجهات العسكرية والأمنية في تقديم الصورة الواضحة الكاملة والحقيقة للعسكريين وحقوقهم وواجباتهم وأداء جهاتهم للشعور والاطمئنان الأمني لكافة المجتمع، فهو مبدأ عام يشمل كل المستويات وله تأثير فعال على البنية الخاصة بالحرس الوطني وبقية الجهات العسكرية والمجتمع المدني.
وذكر سابج ان المسؤول عن الشفافية والرقابة في الحرس الوطني هي القيادة العليا من خلال تكليفات وقرارات ومتابعة وتعليمات وأوامر منظمة لذلك، وتتمثل بالصدق والأمانة والدقة والشمول للمعلومات في ظل نظام رقابي داخلي محكم.


دعم من «الداخلية»

أعرب مدير إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي ومدير إدارة الإعلام الأمني بالإنابة العقيد عادل الحشاش عن تقديره لجمعية الشفافية الكويتية والقائمين عليها لجهودهم المتواصلة في تفعيل دور الجمعية باعتبارها إحدى مؤسسات المجتمع المدني المعنية بتثبت مفهوم النزاهة والشفافية في كافة مؤسسات الدولة ودورها الرائد في التصدى للفساد بكافة اشكاله وأنماطه وتبنيها منتدى الكويت للشفافية.
واكد ان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود يدعم وجود مثل هذه المؤسسات الرقابية التى تعزز مصداقية ونزاهة رجال وأجهزة الأمن فى التعامل مع القانون والإجراءات الأمنية للحفاظ على أمن الوطن وأمان وسلامة المواطنين وكل من يعيش على هذه الأرض.


مقتطفات

• بدأ المنتدى في تمام الساعة العاشرة وانتهى في الساعة الرابعة عصراً وعلى فترتين
• كان الحضور لافتاً من المشاركين في المنتدى والمشاركة الفعالة واضحة من خلال تقديم الاسئلة للمتحدثين
• الترجمة الفورية للمتحدثين الأجانب كانت متميزة ودور العلاقات العامة فعال من خلال التعامل الراقي مع وسائل الاعلام بالرغم من ضيق المكان المخصص لهم.
• اختصار المحاضرين في كلمتهم مكّن الحضور من متابعتها بدقة وتفاعل.





المصدر:
جريدة الراي - الثلاثاء 02/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

    
قرار جديد من الجهات المعنية يمهله عاما لتحويل إقامته
المستثمر الأجنبي كفيل نفسه حتى تأسيس شركته
 
[/B]


كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» ان مكتب الاستثمار الاجنبي يتجه لمنح اقامات وفقا للمادة 19 «كفيل نفسه»، لرجال الاعمال الاجانب الذين يخططون لتأسيس شركات في الكويت، مشيرة إلى ان فترة الاقامة في هذا الخصوص ستكون لمدة عام، إلى ان يتمكن المستثمر من إصدار ترخيص لشركته للعمل في السوق المحلي.
وقالت المصادر ان هناك توافقا بين «الاستثمار الاجنبي» ووزارتي الداخلية والشؤون على اقرار هذا الاجراء، لا سيما انه يأتي في اطار تحركات الجهات الحكومية المعنية لاستكمال الاجراءات المطلوبة منها لتحقيق رؤية سمو امير البلاد في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري في المنطقة.
وأضافت المصادر انه منذ تأسيس مركز خدمة المستثمرين الاجانب في شهر يوليو الماضي، لوحظ ان هناك اقبالا كبيرا في ما يتعلق بالاستفسار على المزايا التي يمكن ان يحصلوا عليها في حال اتوا بأموالهم إلى الكويت، مبينة ان من اهم الاشكاليات التي رصدها «الاستثمار الاجنبي» في ما يتعلق باضعاف توجهات المستثمرين الاجانب إلى السوق المحلي، حاجتهم غير المبررة للبحث هنا او هناك عن كفيل، ما غذى في فترة من الفترات فكرة ان الكويت غير جادة في استقطاب الاموال الى سوقها، وهو ما بدا واضحا في معدلات الاستثمار الاجنبي التي تم استقطابها محليا خلال الاعوام الماضية.
ولفتت المصادر إلى ان مكتب الاستثمار الاجنبي عمل خلال الفترة الاخيرة على توفير جميع التسهيلات الممكنة التي من شأنها ان تسهم في استقطاب رؤوس الاموال الجادة، فمع منح المستثمرين الاجانب الكفالة وفقا للمادة «19» اتجه المكتب للعمل على استصدار سمات الدخول «فيزا الزيارات» لهؤلاء المستثمرين قبل قدومهم إلى البلاد على شاكلة ما يتم في دبي، بحيث بات بامكانهم الحصول على تصريح دخولهم إلى الكويت عبر المطار.
وافادت المصادر ان مكتب الاستثمار الاجنبي يجهز حاليا للحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية لاقرار تطبيق برنامج يوفر للمستثمرين الراغبين الاستفسار عن اي معلومات في خصوص استثمارهم في السوق المحلي، وهي الخطوة التي تقلل من تبادل معلومات غير دقيقة عبر الطرق غير الرسمية في هذا الخصوص.
واشارت المصادر إلى انه كان من الضرورة بمكان احداث «نفضة كبيرة» في مكتب الاستثمار الاجنبي بما ينسجم مع الدور الكبير المطلوب منه في تحسين معيار بيئة الاعمال في السوق المحلي، وإدخال الكويت في قائمة الدول التي تشجع على الاستثمار الاجنبي، وليس الطاردة لرؤوس الاموال.

 





المصدر:
جريدة الراي - الأربعاء 03/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

    
الكندري لـ«الراي»: نأمل بصدور سريع لقانون مكافحة الاتجار بالبشر
 
[/B]


أعرب وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الكندري عن أمل الوزارة في إقرار قانون مكافحة الاتجار بالبشر في أسرع وقت ممكن، معلنا لـ«الراي» أن وزارة الشؤون تنسق مع وزارة العدل، التي ستعمل بدورها على صياغة القانون تمهيدا لاصداره قريبا.
وشدد الكندري على التزام الكويت بإصدار القانون وفقا للوائح والقوانين الصادرة من قبل المنظمات الدولية.
وأشار الى أن زيارة وفد الكونغرس الأميركي الى الكويت أخيرا تطرقت الى موضوع قانون مكافحة الاتجار بالبشر، وأن وزارة الشؤون أكدت أنه استحقاق دولي يجب تنفيذه، فيما تباشر وزارة العدل على إعداده وصياغته وإصداره بالسرعة المطلوبة.
من ناحية اخرى، افاد مصدر مطلع في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ان فريق الوزارة بشأن ضبط «الشركات والمكاتب الوهمية» سيبدأ جولة جديدة على عدد من «المنشآت التجارية... من عدد من المحافظات في غضون ايام».
واوضح المصدر «ان الفريق بات يجهز حاليا لترتيب المنشآت المستهدفة للتفتيش المفاجئ عليها بحيث يمكن اكتشاف أي منشآة وهمية وضبطها رسميا».
واشار الى ان الوزارة بدأت اعداد تقريرمتكامل عن الشركات والمكاتب (المنشآت) التجارية التي تم ضبطها في محافظة الفروانية مؤكدا انها في الاغلب كانت شركات تمارس المقاولات العامة ولكنها وهمية.






المصدر:
جريدة الراي - الأربعاء 03/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

تطلب اعتماد أصناف جديدة أغلى من المنشأ
المراعي تلتف على قرارات اتحاد الجمعيات وتزيد أسعارها
 
[/B]


كشفت مصادر لـ»الشاهد« عن استغلال فئة من التجار الجشعين لضعف الرقابة ومطالبتهم الدائمة بزيادة أسعار منتجاتهم في الأسواق بنسب تتراوح بين 20 و30٪ سنوياً، ما أدى الى انخفاض القوة الشرائية للنقود بالمقارنة بما كانت عليه في السابق.
وأفادت المصادر بأن شركة المراعي استحدثت أسلوباً جديداً لزيادة الأسعار في الأسواق بالالتفاف على لجنة الأسعار بطلبات أصناف جديدة تكميلية بأسعار عالية فضلا عن ارسال كتب عديدة للاتحاد للموافقة على اعتماد عصير كوكتيل بسعر 100 فلس ومنتج آخر بزيادة قدرها 350 فلساً في الحبة الواحدة، مؤكدة أن بعض المستهلكين توجهوا الى الحدود السعودية لشراء هذا المنتج بأسعار أقل.






المصدر:
جريدة الشاهد - الأربعاء 03/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

  متخصِّصون في الشأن العمالي يشكِّكون في أرقام الوزارة وإجراءاتها
أين كانت «الشؤون».. حتى تكتشف 550 شركة وهمية في جولة واحدة ؟
 
[/B]


 «أنْ تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً». هذا ما طبقته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خلال حملتها التي نفذتها أخيرا على مجمعات تجارية في منطقة جليب الشيوخ، التي كشفت حسب تصريح وكيل الوزارة لقطاع العمل عن 550 شركة ما بين وهمية ومخالفة لقانون العمل.

هذه الشركات التي كشفتها الوزارة تتخذ من مكاتب المجمعات التجارية مقرا لها، وهي مقرات بلا أي نشاط، وبالتالي فإن تلك الشركات تعتبر وهمية ولا وجود لها، او مخالفة لقانون العمل، وصاحبها يعتبر مخالفا وتاجر إقامات.

 

رأى المتخصصون في قطاع العمل والمتابعون للشأن العمالي ان عدد الشركات المخالفة التي كشفتها الجولة مُبالغ فيه، مبينين ان ادارة تفتيش العمل بكامل عدتها وعتادها ولمدة عام كامل، قد لا تكتشف هذا العدد من الشركات المخالفة او الوهمية، فكيف لفريق التفتيش ان يكتشف هذا العدد في يوم واحد؟!

الامر الآخر: أين وزارة الشؤون طوال الاعوام السابقة عن هذه الشركات الوهمية، خاصة انها واضحة للعيان؟! حيث تتخذ من مكاتب استثمارية في مجمعات تجارية مقرات لها، وهذه المجمعات ليست في سراديب تحت الارض، بل هي في مناطق تجارية ممتلئة بالمحلات التجارية ومكتظة بالزبائن!

من غير المعقول ان نصدق القول إن وزارة الشؤون لم تسمع عن هذه المحال المغلقة منذ سنوات، ولم تكلف صاحبها سوى ايجار شهري وتعليق صورة من الترخيص التجاري على زجاج المحل الفارغ!

 

أسئلة

وإذا كانت الوزارة بالفعل لا تعلم عن هذه الشركات، اذاً ما هو دور الادارة المركزية المختصة بالتفتيش على الشركات المخالفة والوهمية؟ الطريف ان موقع هذه الادارة على مرمى حجر من هذه الشركات الوهمية والمخالفة، حيث ان الادارة في منطقة الضجيج والشركات في منطقتي الفروانية والجليب، وهل يعقل ان 550 شركة مخالفة ووهمية تقع في مكان واحد والشؤون لا تعلم عنها شيئا؟

كما استغرب المختصون تصريح الوزارة بعد يومين من الجولة بأنها اوقفت ملفات 350 صاحب عمل واحالت 135 الى ادارة التحقيقات في وزارة الداخلية، متسائلين: هل تم انذار هذه الشركات مسبقا قبل الجولة؟ وهل تم اعطاؤها المهلة القانونية في فترة تلافي المخالفة لمدة اسبوعين من تاريخ المخالفة الاولى؟

 

إجراءات

وأوضحوا انه في الوضع العادي تتم مخالفة الشركة بتسليمها اخطارا بمخالفة شريطة ان يأتي المفتش في اوقات مختلفة من اليوم، حيث ان قانون العمل لا يشترط على الشركة ان تعمل او تمارس نشاطها في الفترة الصباحية، واذا لم يتلاف صاحب العمل المخالفة يتم استدعاؤه والتحقيق معه.

ومن ثم يتم وضع الرمز المناسب للمخالفة المرتكبة، فعلى سبيل المثال مخالفة منشأة غير قائمة يتم وضع رمز 72 على الملف، واذا استمرت المخالفة يتم وضع رمز 71 ومن ثم تتم احالة الملف الى لجنة المخالفات في وزارة الشؤون، وبدورها تحيله الى ادارة التحقيقات في وزارة الداخلية.

 

جولة

القبس قامت بجولة على المجمعات التجارية في منطقة الجليب التي قامت الشؤون بجولة فيها لأنها تحوي محلات الشركات الوهمية والمخالفة، وتبين ان هناك عددا كبيرا من المحلات خاوية ولم تحتو إلا على صورة من الترخيص التجاري، وهو ما يعتبر مخالفا لقانون العمل.

ودخلنا احد المجمعات التجارية وكان يضم عددا كبيرا من المكاتب المؤجرة ولكنها خالية من اي نشاط، وكان الجو هادئا والاضاءة خافتة وليست هناك اي حركة او صوت لإنسان في المجمع، لاسيما في الدور الثاني الذي كان يحتوي على عشرات المكاتب الخاوية.

 

تجارة عامة

والتقينا بحارس المجمع الذي اكد ان غالبية المكاتب يدفع اصحابها الايجارات دون ان تحتوي على اي نشاط، بينما الاقلية الباقية من المكاتب فهي تعمل ساعات قليلة من اليوم.

وبين ان غالبية النشاطات المستأجرة في المكاتب هي تجارة عامة والنقل ونشاطات اخرى مثل الخياطة وغيرها، مشيرا الى ان صاحب المجمع منع تجديد العقود لأصحاب هذه المكاتب، لأنه يريد ان يعيد استئجارها لمستثمرين جدد بما يضمن عودة الحياة للمجمع من جديد.

واعتبر انه اذا كانت المحلات المؤجرة بهذه الطريقة مخالفة للقانون، فهي ليست مسؤولية صاحب المجمع، لأن العقود بينه وبين المستثمرين للمحلات صحيحة والإيجارات تدفع في وقتها، لافتاً إلى أن إغلاق المكاتب أو فتحها ليس من مسؤولية المجمع.

 

مسؤولية الشؤون

وفي مجمع آخر، يختلف الوضع فيه كثيراً عن المجمع الأول، كان هناك بعض المحلات تمارس نشاطها في الدور الأرضي وبجانبها عدد من المحلات المغلقة بعد ان تم تعليق صورة من الترخيص التجاري على زجاجها، وأما الدور الثاني فكان يحتوي على مكاتب مغلقة لا نشاط فيها.

وفي أحد المكاتب في الدور الأرضي كان هناك مكتب مخصص لإدارة المجمع، وعندما التقينا الموظف المسؤول في المكتب وسألنا عن آلية التأجير وطبيعة نشاط المحلات في المجمع وسبب خلو تلك المكاتب من العمل.

قال: نحن نؤجر بشكل رسمي لجميع النشاطات المسموح بها، وطبيعة نشاط المحل تعود للترخيص التجاري الذي نعتمد عقد الإيجار بناء عليه، وبهذا فإن طبيعة العمل والنشاط تعود لصاحب العمل والجهات الحكومية التي صرحت له بممارسة النشاط.

أما عن سبب خلو المكاتب من العمل فهذا ليس من شأن إدارة المجمع لأنه لا يعتبر مخالفا لشروط العقد الذي يربط صاحب العمل بإدارة المجمع، مضيفاً: ولو كان أصحاب المحلات مخالفين لقوانين وزارة الشؤون فهذا من اختصاصها ولها الحق في التفتيش على المحلات ومخالفتها.

 

العقاب للعمال فقط

استهجن المختصون بالشأن العمالي آلية تعامل الشؤون مع الشركات المخالفة، بحيث تكون العقوبات موجهة إلى العمال فقط، بينما لا يتحمل صاحب العمل الذي يتاجر في الإقامات أي عقوبة، سوى إغلاق ملف الشركة وهو إجراء غير رادع لمن يمارس تجارة الإقامات.\

 

 

الإحالة إلى {الداخلية»

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون انه ليس من حق الوزارة أن تحيل الشركات الوهمية والمتاجرة في الإقامات إلى النيابة العامة، بل تقوم في بداية الأمر بمخالفة الشركة ثم إحالتها إلى لجنة المخالفات بالوزارة، وفي الإجراء الأخير تقوم بتحويلها إلى إدارة التحقيقات العامة في وزارة الداخلية.




المصدر:
جريدة القبس- الاحد 07/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

 إجراء ما قبل استقالة الحكومة
«الشؤون»: قرارات بتدوير %90 من مسؤولي قطاع العمل
 
[/B]


في خطوة مستعجلة، قبل استقالة الحكومة، اعتمد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالإنابة، المهندس سالم الأذينة، كشف التدوير الذي يضم %90 من شاغلي الوظائف الإشرافية ما بين مديرين ومراقبين، الذين يصل عددهم إلى 80 موظفاً خلال الاجتماع الذي عقد مع وكيل الوزارة والوكيل المساعد لقطاع العمل الخميس الماضي.

وتوقعت المصادر أن تصدر قرارات التدوير اليوم بشكل رسمي، وسيتم توزيعها على كل الإدارات المعنية لتطبيقها فعلياً، لافتة الى انه تم الاتفاق على ترقية عدد من المراقبين ورؤساء الأقسام يبلغ عددهم حوالي 12 اسما، الاغلبية منهم في قطاع العمل.

وتابعت المصادر أن قرارات تدوير المديرين لم تأت كما كان متوقعا بأن يتم التدوير في القطاع نفسه، ولكن تم نقل بعض مديري العمل الى قطاع آخر، حيث تم تدوير مديري العمل الى قطاع الرعاية الاجتماعية وقطاع التعاون وبالمقابل تم تدوير المديرين في قطاعي الرعاية الاجتماعية والتعاون إلى قطاع العمل، والهدف من ذلك أن تصبح لدى المديرين خبرة ودراية في جميع قطاعات الوزارة.

وبيّنت المصادر أن قرارات التدوير، التي ستصدر اليوم تشمل تدوير مدير إدارة عمل محافظة الجهراء، كاظم الشمري، إلى مدير ادارة رعاية المعاقين في قطاع الرعاية الاجتماعية، بينما نقل خالد المهدي من إدارة رعاية المعاقين الى ادارة عمل الجهراء، ونقل احمد الياسين من إدارة عمل محافظة الأحمدي إلى إدارة الإرشاد النفسي في قطاع الرعاية، بالمقابل نقل فواز الديحاني إلى إدارة عمل محافظة الأحمدي ونقل نادر العوضي مدير ادارة عمل محافظة العاصمة الى ادارة شؤون الانتخابات في قطاع التعاون.

وأضافت: كما تم نقل ابراهيم العبيدي من شؤون الانتخابات بقطاع التعاون إلى ادارة عمل العاصمة، وشمل قرار التدوير نقل بدر الفرحان مدير ادارة عمل محافظة الفروانية الى ادارة الخدمات بقطاع الرعاية الاجتماعية، ويحل مكانه عبدالله الجافور مدير ادارة الخدمات بقطاع الرعاية الاجتماعية حالياً، ونقل مشروع الميموني من ادارة العقود الحكومية في قطاع العمل الى ادارة البحوث والإحصاء، بينما انتقل فؤاد المشاري من ادارة البحوث والاحصاء الى ادارة العقود والمشاريع الحكومية.

وكشفت أن التدوير شمل المراقبين: غالية الشمري من ادارة عمل الفروانية وابراهيم حنون من ادارة عمل الجهراء ومنصور العجمي من ادارة عمل حولي، بالاضافة الى عدد آخر من المراقبين ورؤساء الاقسام، مبينة أن كثيرا من الشخصيات دخلت على الخط في محاولة منهم لثني الوزير عن المضي قدماً في اتخاذ قرارات التدوير.




المصدر:
جريدة القبس- الاحد 07/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

  مديرون ومسؤولون ضاعوا في دائرة تصفية الحسابات
تدوير الشؤون.. انتخابي.. تصفية حسابات
 
[/B]


تدوير وزارة الشؤون الذي اخذ صفة الاستعجال بتخبط وقرارات غير مدروسة حيث اخذت صفة المزاجية والتنفيع الانتخابي والقبلي إلى حد ما، اصبح بمكانة الزلزال الذي انفجر فجأة، هذا ما يصفه العديد من المديرين والمسؤولين الذين ضاعوا في حسابات التصفية، وليس الإصلاح كما يردد في الوزارة.
الوكيل محمد الكندري الذي ابدى امتعاضه لدى بعض الموظفين اكد لهم عدم رضائه من هذه القرارات.
قياديون ابدوا ايضاً امتعاضهم وعدم رضائهم من هذه القرارات التي وصفوها بالتعسف وليس الاصلاح، خصوصا انهم لم يعلموا عن الموضوع.
والوزارة التي كانت ولا تزال تغرق في التخبط وعشوائية القرارات تعيش حالة من اللا استقرار!
مديرون انتقلوا الى إدارات العمل وهم لا يعرفون أو يعلمون عنها شيئاً، ومديرون انتقلوا للرعاية الاجتماعية والتعاون وهم أشبه بالمجمدين.
ومديرون قدمت لهم الإدارات على طبق من ذهب، بل  وباختيارهم لأنهم ضمن دائرة «المرضيّ عنهم».
السؤال الذي يطرح نفسه: اذا كان الهدف من التدوير الإصلاح، فلماذا لم يشمل إدارة عمل حولي التي كانت ضمن الإدارات التي تعاني من المشاكل وباعتراف من الوكيل المساعد لقطاع العمل، أو مدير إدارة التفتيش الأطول خدمة بين مديري العمل، حيث تم تعيينه في إدارة عمل الفروانية.
والأنكى من ذلك هو تعيين أحد الموظفين مديرا لإدارة عمل هو من اختارها لأنه محسوب على نائبين من أبناء قبيلته فرضا الأمر على الوزير والوكيل المساعد لقطاع العمل، علماً انه عين مديراً في قطاع الرعاية الاجتماعية لفترة أشهر  قصيرة جداً.
والسؤال الذي يطرح نفسه أيضاً: اذا كان الهدف من التدوير هو ضخ دماء جديدة في قطاع العمل، فكيف يتم تعيين مديرين لإدارات العمل وهم تجاوزوا الثلاثين عاما في الخدمة؟!
ان الوضع في وزارة الشؤون يتصاعد بعد ان أكد بعض المديرين والمراقبين ان كل الخيارات مفتوحة أمامهم خلال الأيام المقبلة.
وأكد مصدر مسؤول لـ القبس ان هذا التدوير يعتبر تصفية حسابات ضد البعض بهدف أبعادهم عن هيئة القوى العاملة المزمع انشاؤها قريباً، في الوقت الذي تمت مجاملة البعض الآخر إما لقربه من الوزير أو لمصالح انتخابية.
واعتبرت المصادر ان التدوير بهذه الطريقة من شأنه ان يعطل العمل في الإدارات وانه لم يأت بعد دراسة فعلية لوضع القطاع.
ولفتت الى ان المديرين الذين تم نقلهم الى إدارات الرعاية الاجتماعية من قطاع العمل ليست لديهم أي دراية عن إداراتهم الجديدة، وهذا فيه استخفاف وعدم اهتمام بشرائح خاصة مثل المعاقين.
وبيّنت المصادر ان هناك أطرافا عديدة تدخلت في التدوير، لافتة الى انه تم تعديل قرارات التدوير بناءً على اعتراض أحد المديرين المقربين من الوزير الذين تم نقلهم من قطاع الرعاية الى العمل، وبالفعل تم تعديل 4 قرارات تدوير بناءً على هذا الاعتراض.

تدوير المديرين: الياسين من عمل الأحمدي إلى الإرشاد النفسي والميموني من العقود إلى البحوث
شملت حركة التنقلات التي طالت أغلبية شاغلي الوظائف الإشرافية (المديرين) في القطاع، بنقل كل من فهاد النويعم من إدارة تفتيش العمل إلى إدارة عمل الفروانية، ونبيل البالول من علاقات العمل إلى تفتيش العمل، وفؤاد المشاري من إدارة البحوث إلى علاقات العمل، وخالد المهدي من إدارة المعاقين في قطاع الرعاية الاجتماعية إلى عمل الجهراء، وكاظم الشمري من الجهراء إلى المعاقين.
فيما تم نقل بدر الفرحان من إدارة عمل الفروانية إلى إدارة خدمات الرعاية الاجتماعية، وعبدالله الجافور من الخدمات في دور الرعاية إلى العقود الحكومية، ونقل نادر العوضي من إدارة عمل العاصمة إلى إدارة الانتخابات والإشهار في قطاع التعاون، وإبراهيم العبيد من إدارة الانتخابات والإشهار في التعاون إلى إدارة عمل العاصمة، ومشرع الميموني من العقود الحكومية إلى إدارة البحوث، وفواز الديحاني من الإرشاد النفسي في الرعاية الاجتماعية إلى إدارة عمل الأحمدي، وأحمد الياسين من إدارة عمل الأحمدي إلى إدارة الإرشاد النفسي.

تدوير المراقبين
نُقل إبراهيم الشمري من مراقب الاستخدام بإدارة عمل العاصمة إلى مراقب تسجيل البيانات في إدارة مبارك الكبير، ونُقلت غالية زيدان من مراقب تسجيل البيانات بالندب في إدارة عمل الجهراء إلى مراقب تسجيل البيانات في إدارة عمل الفروانية بالندب، ونقل صالح العنزي من مراقب الاستخدام بإدارة عمل الفروانية إلى مراقب الاستخدام في إدارة عمل العاصمة.
كما نُقل حمد العازمي مراقب تسجيل البيانات في إدارة عمل مبارك الكبير على مراقب الاستخدام بإدارة عمل الفروانية.

الدوسري: التدوير سيقضي على البيروقراطية
اعتبر الوكيل المساعد لقطاع العمل جمال الدوسري ان التدوير الذي تم في قطاع العمل وشمل مديرين ومراقبين ورؤساء أقسام أتى من أجل مصلحة العمل والقضاء على البيروقراطية في الإدارات والتخفيف على المراجعين.
وأشار في تصريح صحفي إلى ان قرارات التدوير خطوة مهمة تحسب للوزير لأنها ستخدم العمل ومصلحة الدولة والقطاع، لافتاً إلى ان قطاع العمل بحاجة إلى مثل هذه القرارات، لا سيما ان بعض الموظفين قضى أكثر من 14 عاماً في المكان نفسه.
وشدد على عدم التهاون مع أي مقصر داخل الإدارات في المرحلة المقبلة، والقطاع وضع خطة للنهوض بالعمل تشمل القيام بجولات تفتيشية مفاجئة على الإدارات، ولن نتهاون مع أي تقصير مهما كان صغيراً.
وقال الدوسري ان التدوير لم يأت من أجل التدوير، بل للقضاء على بعض المشاكل التي كانت تواجه العمل، كاشفاً ان الأسبوع المقبل سيشهد افتتاح إدارة مبارك الكبير للمشاريع الصغيرة.

تدوير رؤساء الأقسام
شمل تدوير رؤساء الأقسام كلا من: محسن سعد من رئيس قسم العمالة المقدرة بإدارة عمل حولي إلى رئيس قسم الإلغاء والتحويل بإدارة عمل العاصمة، ونقل ناصر الصليلي من رئيس قسم تبسيط وتحديث البيانات بإدارة عمل الجهراء إلى رئيس قسم العمالة المقدرة بإدارة عمل مبارك الكبير، ومحمد عبدالكريم من رئيس قسم تقدير الاحتياج بإدارة عمل العاصمة الى رئيس تسجيل البيانات بإدارة عمل مبارك الكبير.
كما تم نقل عبدالله الشمري من رئيس قسم التحصيل والضمان المالي بإدارة عمل الجهراء الى رئيس قسم الاستقبال بإدارة تنظيم مكاتب الاستقبال بالندب، ونقل احمد جمال من رئيس قسم تقدير الاحتياج بإدارة عمل الفروانية الى رئيس قسم السكرتارية بإدارة عمل مبارك الكبير.
وتم نقل محمد العجمي من رئيس قسم التجديد بإدارة عمل حولي الى رئيس قسم الاحتياج بإدارة عمل العاصمة، وبدر الزنكوي من رئيس تصاريح العمل بإدارة عمل العاصمة الى وظيفة رئيس قسم تصاريح العمل بإدارة عمل مبارك الكبير، ونجاة ابراهيم من رئيس قسم العمالة المقدرة بإدارة عمل الفروانية الى رئيس قسم العمالة المقدرة بإدارة عمل العاصمة.
بالإضافة الى نقل ناصر السبيعي من رئيس قسم تصاريح العمل بإدارة عمل الأحمدي الى رئيس قسم تسجيل البيانات بإدارة عمل العاصمة.

إضراب
أكد مصدر مطلع ان بعض المراقبين في إدارات العمل يتجهون خلال المرحلة المقبلة إلى اجراء اضراب عن العمل، للتعبير عن رفضهم لهذه القرارات.




المصدر:
جريدة القبس- الاثنين 08/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

منحت قروضاً وهمية للمساهمين قيمتها 20 ألف دينار
مجالس جمعيات تتاجر بالعملات وتخسر 60 مليون دينار    
 
[/B]


كشفت مصادر تعاونية لـ»الشاهد« عن استغلال مجالس الادارات في الجمعيات التعاونية أموال الجمعيات والمساهمين في تجارة خاصة بالعملات إلى جانب الاقتراض من الجمعية بمبالغ تصل إلى 20 ألف دينار. وأشارت المصادر إلى أن الجمعيات التعاونية تكبدت خسائر تقارب الـ 60 مليون دينار، عبر تلك العمليات، لاسيما وأن عدداً من أعضاء مجالس الادارة يقترضون مبلغ 10 آلاف دينار أسبوعياً للمتاجرة في العملات، حيث سحب عضوان في ادارة إحدى الجمعيات أكثر من 10 آلاف دينار وقاما بتحويلها إلى عملة دولة مجاورة بمساعدة اداري عربي الذي قام بنقلها إلى الدولة التي ينتمي إليها وصرفها بالدولار ليكسبا بذلك أكثر من 300٪ نتيجة تلك العملية. وبينت المصادر أن الجمعية التعاونية قامت بمنح القروض لبعض الموظفين دون الالتزام بالشروط اللازمة، مطالبة بضرورة ايقاف ادارة الجمعية تلك التجاوزات في منح القروض وسرعة تحصيل مبالغ القروض الممنوحة حفاظاً على أموال الجمعية حيث بلغ رصيد القروض في تلك الجمعية نحو 52.275 ألف دينار لعدد 288 عاملاً في الجمعية.




المصدر:
جريدة الشاهد - الاثنين 08/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

افتتاح معرض «كويتنا شبابية»
 
[/B]


كونا ــ افتتحت الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، منيرة الفضلي، المعرض الشبابي الأول تحت شعار «كويتنا شبابية»، هنا الليلة في صالة مركز تنمية المجتمع بمنطقة الزهراء، والذي يستمر حتى السبت المقبل.

وقالت الفضلي لـ«كونا» إن الهدف من إقامة المعرض، استقطاب الشباب الموهوبين والمنتجين من الجنسين، والتعرّف على ميولهم من الناحية الإنتاجية والفنية والعمل على إبرازها.

وأضافت أن المعرض يضم منتجات الشباب من الجنسين، مثل اللوحات الفنية والمشغولات اليدوية والمأكولات الشعبية والتصوير الفوتوغرافي، التي تبرز الطاقات الشبابية، وانه يسهم في تسويقها.

من جهتها، أوضحت مشرفة مركز تنمية المجتمع في منطقة الزهراء سناء الخرقاوي أن المركز قام بتنظيم وإعداد المعرض بهدف إبراز مواهب الشباب الكويتي ودعمهم وتسويق منتجاتهم.

وأشارت إلى دور «مجموعة مواهب التطوعية» في إقامة المعرض لترسيخ وغرس روح العطاء والانتماء للوطن وبناء شخصية شبابية تنموية، توجه طاقاتها لتنمية ونهضة المجتمع.




المصدر:
جريدة القبس - الثلاثاء 09/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

يحددها فريق من «الشؤون» ومكتب رعاية أبناء الكويتيين
آلية لطي ملف أبناء الكويتيين من امهات مصريات
 
[/B]


 القاهرة - (كونا): وصل الوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حمد عبدالله المعضادي على رأس وفد كويتي رسمي من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الى القاهرة لبحث ملف أبناء الكويتيين من امهات مصريات تنفيذا لقرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية.
واكد المعضادي في تصريح لـ (كونا) بعد لقائه سفير دولة الكويت لدى مصر الدكتور رشيد الحمد ورئيس القسم القنصلي بسفارة دولة الكويت في مصر مشعل السعيد ان الوزارة تولي «اهتماما بالغا» لهذه الفئة سواء في مصر أو في الدول الأخرى «ونحن بصدد عقد اجتماعات مكثفة للجنة ودراسة مشاكل أبناء الكويتيين في الخارج من أمهات غير كويتيات».
وقال ان الوفد اطلع على بعض الملفات الخاصة بحالات الأبناء التي وفرتها سفارة دولة الكويت في مصر «وقد وعد بالعمل على انهاء هذه المشاكل وتذليل الصعوبات التي تعوق الوصول الى الحلول الجذرية مع ضمان ايجاد جميع الوسائل والطرق الناجحة لضمان التواصل مع أبناء الكويتيين في الخارج من خلال السفارات واللجان المختصة بمتابعة أحوالهم».
وذكر المعضادي انه تم تكليف ناصر العمار كضابط اتصال بين اللجنة الخاصة بهذه الفئة ووزارة الخارجية الكويتية لضمان التواصل ومتابعة المواضيع المتعلقة بأبناء الكويتيين من امهات غير كويتيات سواء على المستوى المحلي أو الدولي مشيرا الى ان برنامج عمل الوفد يمتد الى متابعة قضايا بعض الحالات السابقة للوقوف على آخر التطورات المعيشية لكل حالة على حدة.
واتفق الوفد الذي يضم الى جانب المعضادي مدير ادارة الحضانة العائلية ناصر العمار ومن مكتب رعاية أبناء الكويتيين في الخارج خالد الشبو خلال لقائه مع السفير الحمد على تحديد آلية مثلى من شأنها طي العديد من الملفات العالقة لاسيما ما يتعلق بتوفير الثبوتيات اللازمة من مستندات لهذه الفئة من أبناء الكويتيين من امهات مصريات.




المصدر:
جريدة الوطن - الثلاثاء 09/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020

«الشؤون» تبحث ملف أبناء الكويتيين من أمهات مصريات        
 
[/B]


القاهرة - «كونا»: وصل الوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حمد عبدالله المعضادي على رأس وفد كويتي رسمي من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الى القاهرة لبحث ملف أبناء الكويتيين من امهات مصريات تنفيذا لقرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية.
واكد المعضادي في تصريح لـ«كونا» بعد لقائه سفير دولة الكويت لدى مصر الدكتور رشيد الحمد ورئيس القسم القنصلي بسفارة دولة الكويت في مصر مشعل السعيد ان الوزارة تولي «اهتماما بالغا» لهذه الفئة سواء في مصر أو في الدول الأخرى «ونحن بصدد عقد اجتماعات مكثفة للجنة ودراسة مشاكل أبناء الكويتيين في الخارج من أمهات غير كويتيات».
وقال ان الوفد اطلع على بعض الملفات الخاصة بحالات الأبناء التي وفرتها سفارة دولة الكويت في مصر «وقد وعد بالعمل على انهاء هذه المشاكل وتذليل الصعوبات التي تعيق الوصول الى الحلول الجذرية مع ضمان ايجاد جميع الوسائل والطرق الناجحة لضمان التواصل مع أبناء الكويتيين في الخارج من خلال السفارات واللجان المختصة بمتابعة أحوالهم».
وذكر المعضادي انه تم تكليف ناصر العمار كضابط اتصال بين اللجنة الخاصة بهذه الفئة ووزارة الخارجية الكويتية لضمان التواصل ومتابعة المواضيع المتعلقة بأبناء الكويتيين من امهات غير كويتيات سواء على المستوى المحلي أو الدولي مشيرا الى برنامج عمل الوفد يمتد الى متابعة قضايا بعض الحالات السابقة للوقوف على آخر التطورات المعيشية لكل حالة على حدة.
واتفق الوفد الذي يضم الى جانب المعضادي مدير ادارة الحضانة العائلية ناصر العمار ومن مكتب رعاية أبناء الكويتيين في الخارج خالد الشبو خلال لقائه مع السفير الحمد على تحديد آلية مثلى من شأنها طي العديد من الملفات العالقة لا سيما ما يتعلق بتوفير الثبوتيات اللازمة من مستندات لهذه الفئة من أبناء الكويتيين من امهات مصريات.





المصدر:
جريدة الصباح - الثلاثاء 09/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
افتتحت معرض «للكويت شبابها» من مركز الزهراء بمشاركة 150 شاباً وشابة
الفضلي لـ«الراي»: لا تدوير في قطاعات التنمية الاجتماعية بـ«الشؤون»
 
[/B]


لن تعصف أمواج التدوير التي ضربت الشهر الجاري القطاعات الادارية والمالية والعمالية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بقطاعات التنمية الاجتماعية ومراكزها الخارجية او اقسام المبرات والجمعيات الخيرية.
فقد نفت الوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية منيرة الفضلي لـ«الراي» أمس ما تردد على السنة الموظفين في هذا القطاع من وجود تدوير شامل أسوة بما حدث في قطاع العمل الاسبوع الفائت.
وقالت لـ«الراي» بعد افتتاحها أمس نيابة عن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الكندري معرضا للمنتوجات الشبابية الوطنية بعنوان «للكويت شبابها»، في مركز التنمية في منطقة الزهراء «لا تدوير في قطاع التنمية في الوقت الراهن، وهذا الأمير غير صحيح تماما».
واضافت الفضلي «ان التدوير يجري حسب الحاجة في القطعات ولا يوجد حاليا اي نية لدينا لاجراء تدوير مماثل لما حدث في القطاعات الاخرى».
وأشارت الى ان التدوير حسب حاجة العمل والمطلوب من الموظف تحمل اعباء المسؤولية من اي قطاع او اي مكان يعمل به.
وتحدثت الفضلي عنا لمعرض الشبابي الذي تستمر اعماله اسبوعا في مركز تنمية الزهراء، لافتة الى ان الوزارة هذا العام خصصت المعارض الموجودة في مراكز التنمية للشباب بعد ان كانت للمرأة.
واضافت: «يوجد حاليا في هذا المعرض 150 شاب وشابة يعرضون منتوجاتهم على زوار ومرتادي المعرض الذي خصصته الوزارة مجانا دون اي رسوم على هؤلاء الشباب».
وذكرت ان الوزارة لديها خطة مستقبلية تهدف الى خدمة الشباب، مشيرة الى ان الوزارة ستفتتح في ديسمبر المقبل مشروع الحاضنات وهو عبارة عن سوق صغير متكامل به مجموعة من الاكشاك.
واضافت ان هذه الاكشاك ستخصص للأسر التي تحصل على مساعدات اجتماعية من الوزارة أولا ثم ستخصص ايضا لمن يشارك مع الوزارة من الشباب في مثل هذه المعارض.
من جهة أخرى، نظمت إدارة مركز تنمية الجهراء ندوة مماثلة اول من امس بعنوان «برلماني» حيث اكد الاستاذ في جامعة الكويت الدكتور سعيد النومس ان الكويت بحاجة الى الانجاز والشباب من اصحاب الورش العملية ذات الجودة وإلي خطة استراتيجية تصنع رؤية متكاملة لكيفية استغلال طاقات الشباب وتهيئته نحو التنمية الحقيقية التي تقـــــــوم على الانتــــــــاج والجودة.
وعبر النومس في الندوة عن اسفه من المستوى الاكاديمي المتواضع سواء للمعاهد التطبيقية او الجامعات لدينا.
ورأى انها لا ترتقي لكن تصنع جيلا عاملا ومنتجا لا سيما وان الكويت بحاجة ماسة الى التعليم الانتاجي وصناعة الانسان (الفرد) قبل اي شيء لكي نصل الى مستوى التقدم والدول المتطورة مستعرضا جانبا من التجربة اليابانية وكيف اصبحت من اعظم الدول الصناعية في العالم.
من جانبه طالب الباحث الاجتماعي سامي العدواني خلال المحاضرة نفسها بغرس روح الصلابة لدى المجتمع لان الشباب هو من هذه الصلابة وليس في المستوى العمري للانسان.
وقال ان الدورة الحضارية لاي امة تبدأ بالصحوة واليقظة ثم النهضة وأخيرا الحضارة ذاتها ولافتا الى انه على الشباب ادراك اهمية الخلاف بالرأي وعدم اعتباره مناكفة.




المصدر:
جريدة الراي - الاربعاء 10/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
عبداللطيف السنان: نهيئهم لممارسة العمل الفعلي بعد التخرج
15 من طلبة علم النفس باشروا التدريب في «رعاية الأحداث»
 
[/B]


 أعلن مدير ادارة رعاية الأحداث بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل د.عبداللطيف السنان بأن الادارة استقبلت عددا من طلبة جامعة الكويت كلية العلوم الاجتماعية (قسم علم النفس) وعددهم 15 طالبا وطالبة وذلك للتدريب الميداني في مؤسسات رعاية الأحداث بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2013/2012.
وأضاف السنان في تصريح تلقت «الوطن» نسخة منه بان تدريب الطلبة يأتي ضمن التعاون المستمر والمشترك بين الادارة وجامعة الكويت نحو تدريب طلبتها سواء طلبة علم النفس او الخدمة الاجتماعية وذلك لتدريبهم على كيفية التعامل مع الاحداث المنحرفين والمعرضين للانحراف ولتوجيههم لممارسة العمل الفعلي بعد التخرج، منوها بان التدريب سيتضمن لمحات أساسية عن العمل داخل دور رعاية الاحداث والتعامل مع النزلاء بدار الملاحظة والرعاية الاجتماعية للفتيان وفق اسس فنية بالتنسيق مع الموجهين الفنيين والجهاز الفنى العامل التابع للادارة.
وبين السنان انه تم توزيع الطلاب والطالبات على مؤسسات رعاية الاحداث من الفتيات والفتيان حيث يتولي الجهاز الفنى العامل من الأخصائيين والأخصائيات تعريفهم بدور الاجهزة الفنية المختصة وكيفية التعامل مع الاحداث والتشخيص ووضع خطط العلاج اللازمة.




المصدر:
جريدة الوطن - الاربعاء 10/10/2012



بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113020
   
  وفد الشؤون ختم زيارة القاهرة
حل مشكلات أبناء ا لكويتيين من مصريات
 
[/B]


القاهرة-كونا- اختتم وفد وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل برئاسة وكيل الوزارة المساعد للرعاية الاجتماعية حمد المعضادي مهمته الرسمية في مصر والمتعلقة ببحث حالات ابناء الكويتيين من أمهات مصريات.

وذكر المعضادي في تصريح لــ «كونا» امس أن برنامج العمل لليوم الثالث من الزيارة تضمن القيام بزيارة عشوائية الى احدى الأسر الكويتية التي تقيم في مصر لمتابعة أوضاعها المعيشية والوقوف على تشخيص مشكلاتها وايجاد الحلول المناسبة لها.

لقاء

وأضاف انه بعد وصول الوفد الى مقر سكن احدى الأسر المعتمدة والمسجلة لدى مكتب رعاية أبناء الكويتيين من أمهات غير كويتيات ومقابلة ربة الأسرة التي تقوم برعاية أبنائها الكويتيين في بلدها أعربت عن سعادتها البالغة لهذه الزيارة، متمنية لوفد الوزارة التوفيق والنجاح والعمل على مساعدتها لتخطي جميع مشاكلها وازالة المعوقات التي أثرت سلبا في استقرار أبنائها الكويتيين.

وذكر المعضادي ان ربة الاسرة قدمت شرحا موجزا عن أوضاعها وأوضاع أبنائها وعرضت أبرز المشكلات الاجتماعية والدراسية التي تتطلب تدخلا فوريا من السلطات الكويتية لحلها وتجاوز العديد من الأزمات التي تلقي بظلالها على مستقبل أبنائها وتهديد مستقبلهم.

أحوال

وعن أحوال الأم والأوضاع المعيشية الصعبة أوضح المعضادي ان الأم المصرية ذكرت ان هناك العديد من المطالب المستجدة التي طرأت على أوضاع الأسرة وسيكون له أثر سلبي في أبنائها الكويتيين.

وأكد المعضادي انه قدم وعدا خلال اللقاء بتذليل المعوقات وحل المشكلات العالقة بعد عملية التقييم التي يقوم فيها بهدف التعرف عن قرب الى أوضاع «أبنائنا الكويتيين في الخارج» والعمل على حلها بأسرع ما يمكن وذلك عبر القنوات الرسمية وبالتعاون مع العديد من الجهات ذات العلاقة.

واوضح في الوقت نفسه أن الوزارة تولي اهتماما بالغا بأمورهم المعيشية وأحوالهم الاجتماعية انطلاقا من حرص سمو أمير البلاد وحكومتنا الرشيدة. تجدر الاشارة الى أن هذه الحالات يختص بها مكتب رعاية أبناء الكويتيين من أمهات غير كويتيات المقيمين في الخارج والتابع لادارة الحضانة العائلية بقطاع الرعاية الاجتماعية وان العديد من تلك الحالات موزعة في عدة دول ولا تقتصر على الحالات في مصر.

وكان الوفد قد بدأ زيارة رسمية الى مصر الاثنين الماضي التقى خلالها سفير الكويت في القاهرة الدكتور رشيد الحمد، حيث تم بحث سبل حل الكثير من القضايا الانسانية والقانونية لا سيما تلك المتعلقة بأبناء الكويتيين من أمهات غير كويتيات في مصر والاتفاق على تحديد آلية مثلى من شأنها طي العديد من هذه الملفات العالقة.




المصدر:
جريدة القبس - الخميس 11/10/2012