المحرر موضوع: وزارة الكهرباء والماء  (زيارة 79052 مرات)

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #165 في: 15/04/10 »
العتيبي: لم نسحب أيا من مشاريع المحطات الكهربائية
[/b]

أكد الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والمعلومات في وزارة الكهرباء والماء د.مشعان العتيبي انه حصل لبس في جلسة مجلس الأمة أمس حول سحب الوزارة لمشروع محطة الزور، موضحاً ان هناك مشروعين مختلفين باسمين متشابهين الأول مشروع محطة جنوب الزور او ما تسمى بـ «محطة الخيران» وقد طرحت وفق نظام الـ b.o.t وبطاقة إنتاجية 1500 ميجاواط وجار العمل فيها.

والثانية محطة الزور الشمالية التي ستطرح بمناقصة عادية أو بحسب ما يتقرر بشأنها وتبلغ طاقتها الإنتاجية 3000 ميجاواط مؤكدا ان الوزارة ماضية في كلا المشروعين ولم يتم سحب أي منها.
---------
(الصباح)


المصدر:
جريدة زووم الإلكترونية عن جريدة الصباح - الخميس 15-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #166 في: 15/04/10 »
الشريعان: اي عطل مفاجئ في الصيف سيضعنا في وضع حرج
[/b]

اعتبر وزير الكهرباء والماء بدر الشريعان ان اقرار شركات مساهمة عامة لانتاج الطاقة الكهربائية خطوة ايجابية ستنعكس على تحسين الخدمة وتحقيق الوفرة في الانتاج.
واضاف الشريعان: ان الوضع الحالي فيه تقارب بين معدلات الاستهلاك والانتاج الكهربائيين لافتا الى ان اي عطل مفاجئ سيضعنا في وضع حرج خصوصا في صيف 2010 الجاري فيما ستدخل محطة الصبية الخدمة في العام المقبل 2011 وبعدها محطة الزور الشمالية عن طريق الشركات المساهمة او عن طريق نظام المناقصات. وردا على سؤال حول استمرار تطبيق الترشيد في الاستهلاك بعد انشاء المحطات الجديدة قال الشريعان ان مبدأ الترشيد مطلوب قبل وبعد انشاء المحطات وسيتم العمل به بعد تطبيق نظام الشرائح الذي تعمل به العدادات الذكية مشيرا الى ان هذه العدادات ستجبر الجميع على الترشيد لان من يدفع مبالغ اضافية لديه كميات زائدة من الاستهلاك، لافتا الى ان تطبيق نظام الدفع المسبق سيوفر من 10 الى 20 في المئة من الطاقة المستهلكة اي بما يعادل انتاج محطة كاملة بتكلفة مليار دينار سنويا كاشفا ان نظام الدفع المسبق سيطبق خلال عام واحد وسيليه نظام العدادات الذكية خلال عامين الى 3 أعوام.
وحول ما شهدته جلسة مجلس الامة امس من سجال مع النائبة د. رولا دشتي حول محطة الزور اوضح الشريعان ان النائبة عرضت ورقة موقعة في 20/8/2009 مع مستشار عالمي مشهور بدأنا اجتماعنا معه في مبنى الوزارة مع اللجنة المختصة ونحن جادون بالمشروع ولم يتم سحبه كما ذكرت النائبة وكل ما ذكرته عار عن الصحة فنحن ماضون في توفير الخدمة للمواطنين وسندعم اقرار الخصخصة.


المصدر:
جريدة زووم الإلكترونية - الخميس 15-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #167 في: 16/04/10 »
القطع الكهربائي المبرمج وارد إذا خرجت أي وحدة عن الخدمة
المخزون الاستراتيجي للمياه ... مطمئن
[/font]
 
كشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والماء لـ«الراي» ان معدل المخزون الاستراتيجي للمياه وصل أمس إلى 2167 مليون غالون امبراطوري، لافتا الى ان معدل الانتاج اليومي من المياه بلغ 376 مليون غالون بنسبة فائض تتراوح مابين 20 الى 25 مليون غالون عن معدل الاستهلاك اليومي.
وقال المصدر ان المخزون الاستراتيجي للمياه في الكويت مطمئن وهو فى تزايد مستمر رغم عمليات الصيانة التي تجرى حاليا على بعض الخزانات والمقطرات المائية في محطات التوليد.
وفي مقابل الطمأنة «المائية» اكد المصدر أن الوحدة رقم 7 في محطة الدوحة الغربية التي تنتج 240 ميغاواط، والوحدة رقم واحد في محطة الصبية التي تنتج 290 ميغاواط الخارجتين عن الخدمة حاليا بفعل حوداث حريق لن تعودا اليها إلا بعد انتهاء موسم الصيف الحالي، الامر الذي سيجعل الوزارة تعيش خلال الصيف المقبل مرحلة الكفاف وسيعرضها الى احتمال اتباع سياسة القطع المبرمج في حال خروج اي وحدة إضافية عن الخدمة بغض النظر عن ظروف خروجها.
وبسؤاله عن إمكانية الاستفادة من الربط الخليجي في حال تعطل اي وحدة من وحدات التوليد في المحطات، قلل المصدر من حجم استفادة الكويت من عملية الربط الخليجي، موضحا ان الكويت مربوطة بالشبكة الكهربائية الخليجية عن طريق محطة الزور الجنوبية التي لا يمكنها ان توزع لشبكة كهرباء الكويت اكثر من طاقتها الانتاجية البالغة 4000 ميغاواط.
ولفت المصدر إلى ان حجم الاستفادة من منظومة الربط الخليجي لن يتعدى المئة ميغاواط، شرط ان تكون هذه النسبة متوافرة اصلا في شبكة الربط.


المصدر:
جريدة الراي-السبت الموافق17-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #168 في: 18/04/10 »
مشاكل كهرباء في ضاحية فهد الأحمد
[/b]

لا زال أصحاب قسائم ضاحية فهد الأحمد يعانون من انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم،بسبب القرار الذي اتخذته البلدية بقطع التيار الكهربائي عن المنازل المتجاوزة وإحالتهم إلى القضاء.

ونقل أهالي الضاحية معاناتهم إلى تلفزيون الوطن رافضين الإدلاء بالحديث حرصاً على موقفهم أمام القضاء محملين مكاتب الاستشارات الهندسية واعتمادات البلدية المسؤولية الكبرى.


 
المصدر:
جريدة الوطن - الأحد 18-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #169 في: 18/04/10 »
موظفو «المستهلكين» في قرطبة استعانوا بخدم منازلهم
[/font]

الأحد, 18 أبريل 2010

اشتكى عدد من موظفي مكتب شؤون المستهلكين، التابع لوزارة الكهرباء والماء في منطقة قرطبة، من عدم وجود عمالة تنظيف في مقر عملهم، حيث إن هذا المكتب يقدم العديد من الخدمات للمناطق القريبة منه، ويكثر فيه المراجعون، وعدم وجود عمالة آسيوية، لتنظيف المكاتب لديهم، ولا يوجد خدمة لتقديم الشاي، منذ ما يقارب أربعة أشهر، حيث قامت مسؤولة المركز بتقديم طلب لمدير شؤون المستهلكين في الوزارة، وللمسؤولين فيها، ولا من مجيب، وقاموا بالاستعانة بخدم منازلهم لتنظيف المكاتب، وخدمة الموظفين العاملين والمراجعين لدى مكتب شؤون المستهلكين في وزارة الكهرباء والماء.


المصدر:--
جريدة الرؤية-الاحد الموافق18-04-2010

GCC

  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 14474
وزارة الكهرباء والماء
« رد #170 في: 18/04/10 »
معصومة لـ«الدار»: ليكن السهم الذهبي بالخصخصة.. وجوبياً لا جوازياً..




تقدمت النائبة الدكتورة معصومة المبارك بمقترح تعديل المادتين 3 و15 من قانون الخصخصة واوضحت لـ«الدار» ان المقترح يشمل في المادة الثالثة القطاع النفطي بذات الحماية التي شملت قطاعي الصحة والتعليم. وكذلك المادة 15 بخصوص السهم الذهبي اذ بدلا من ان يكون «جوازياً» ينبغي ان يكون وجوبياً والزاميا.
واكدت د. معصومة من ناحية اخرى على ضرورة مراعاة الملاحظات التي ادلى بها النواب لمعالجة مشكلة الطاقة الكهربائية وانقطاعها المستمر، واصفة هذه المشكلة بانها كانت «قصة» في معالجتها، واصبحت «غصة» لكافة شرائح المجتمع، لانها تمثل العجز في توفير الطاقة الكهربائية.



المصدر:
جريدة الدار - الأحد الموافق 18/04/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #171 في: 19/04/10 »
شرباكة
[/font]
الكهرباء.. أزمة أزمات الصيف
[/font]
   

بأي لغة أو لهجة نخاطب بها وزارة الكهرباء والماء في قضية القطع المبرمج، وتصريحات المسؤولين التي تخرعنا قبل ان يأتي «لاهوب الصيف» بان الوضع الكهربائي هذا العام سيكون اسوأ من العام الماضي.. يا الله سترك، خوش بشارة من الوزارة..
كتبنا بالعربية وبكل لغات العالم، مطالبين هذه الوزارة بضرورة علاج هذا الوضع الذي مضى عليه اكثر من عشرين عاماً، ونحن ندور في حلقة وحوسة انقطاع التيار الكهربائي، ولو كانت هناك لغة كهربائية يمكننا مخاطبة الوزارة بها لما تأخر القلم عن الكتابة فيها، لكن ما باليد حيلة والجود من الموجود، في ما وصل اليها من سطور، فقد كتبنا وما كتبنا ويا خسارة ما كتبنا، على رأي فيروز، ومع كل ما كتبناه لم تكتشف هذه الوزارة حلولاً ولا حتى حلا واحدا، ولو كان من دكان الحواي ينهي الامراض المستعصية للطاقة الكهربائية في بلد انعم الله عليه بالخير من كل جوانبه، فلا المال ينقصنا ولا العقول الكويتية نادرة وعزيزة، وحده الروتين وعدم الجدية بالعلاج هما السبب في استمرار داء انقطاع الكهرباء، التي لم نجد لها دواء يعيد لها عافيتها، هذا اذا كان قد بقي فيها عافية بعد طول سنوات الداء وعدم صرف الدواء، رغم وجوده وتوافره.
ما عذر الوزارة في عدم المعالجة، وهي تعلم ان القضية ليست وليدة الساعة، بل هي كانت منذ سنوات طويلة، لو اردنا فيها بناء اهرامات كويتية لاستطعنا ذلك، ورغم هذه السنين والدهور الا ان هذه الوزارة لم تحرك ساكنا، ولم تهز شجرة تسقط عليها وصفة العلاج وكأن الامر لا يعنيها، بل ولا علاقة له حتى بالكويت.. قولوا لنا كم عدد الوزراء الذين تعاقبوا على حقائبها وكم عدد القياديين الذين تعاقبوا عليها ايضا ومعهم المهندسون وكل من له علاقة بالكهرباء أو القهرباء، لا فرق.. وفخار يكسر بعضه، الوزراء اكثر من اصابع اليدين، والقياديون والمهندسون قل ما تشاء عن اعدادهم، ومع كل هذا لم نر اي بصيص امل، ولو حتى كذبة ابريل تخبرنا بانتهاء مشاكل نقص الطاقة الكهربائية وتزف لنا البشرى بأن الصيف سيكون عليكم يا اهل الكويت عال العال، ولا تسافروا لان الكهرباء سوف تجعل الصيف ينافس هواء جبال لبنان وجنيف.
لو كانت ازمة الكهرباء في بلد يزدحم بالسكان والمصانع والمباني والمجمعات وغيرها ويعاني من ضائقة المال لقلنا العذر كل العذر لذلك البلد ما دام جود الكهرباء من موجود المال، لكن الحال عندنا ولله الحمد كل شيء متوافر، ولا يمكن القول ان هناك عراقيل امام الوزارة تعيق معالجة هذا الوضع المأساوي، المزري للكهرباء وحتى للمياه التي تقول عنها الوزارة ان اوضاعها لا تسر، قوية هذه.. البحر موجود ومحطات التقطير موجودة والنقص يمكن تعويضه بزيادة المحطات ما دام المال متوافراً، فما علة المياه ايضا، ونحن ايضا في بلاد العز والخير، وهذه هي احوالنا ولا ندري متى تنتهي.
الكهرباء والماء عصب الحياة، ليس بالكويت وحدها، بل في سائر دول العالم، ومع ذلك لا تزال وزارتنا العتيدة في واد ومعالجة ازمة الكهرباء والماء في واد آخر.. اقول خلف الله علينا بناء محطات للدول ونحن نعاني من ازمة للمياه والكهرباء، انها نكتة كل صيف، من يصدق هذا في الكويت؟! شر البلية ما يضحك.

• نغزة :
بعد ان خرعت الوزارة الناس بقدوم صيف اسوأ من الصيف الماضي بنقص الكهرباء، أقترح على المستهلكين من الآن شراء ماكينات الكهرباء والهاف من سوق الجمعة، وامرنا لله ما دامت الوزارة الفاشلة لم تعثر على حل للأزمة.
اي وزارة هذه؟! سنوات مضت وهي نائمة عن الازمة.. طال عمرك.
يوسف الشهاب


المصدر:
جريدة القبس-الاثنين الموافق19-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #172 في: 19/04/10 »
جولة لوسائل الإعلام في المحطات
الكهرباء: إجراءات عاجلة لمواجهة أزمة الصيف
[/font]
 
أعلنت وزارة الكهرباء والماء عن اجراءات مكثفة لمواجهة ازمة الصيف، وصيانة المحطات والمحولات الرئيسية والثانوية.
وقالت ادارة العلاقات العامة والاعلام في وزارة الكهرباء والماء انها بصدد دعوة الى جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة للوقوف على حجم الاعمال التي تقوم بها الوزارة في قطاعات محطات التوليد وشبكات التوزيع والنقل.
وقا مدير الادارة المهندس طلال منيزل العنزي ان الدعوة ستكون عبارة عن جولة مفتوحة تنظمها الوزارة لوسائل الاعلام للوقف على اعمال الصيانة التي تقوم بها القطاعات المختلفة سواء في قطاع تشغيل وصيانة المحطات او قطاعي شبكات النقل والتوزيع، للتأكيد على جهود الوزارة التي تبذلها خلال الفترة الحالية استعداد لمواجهة موسم الصيف المقبل.
واضاف العنزي «هدفنا من وراء تنظيم هذه الجولة ايصال رسالة للمستهلك مفادها ان جميع العاملين في الوزارة بدءا من الوزير الدكتور بدر الشريعان وصولا الى اصغر موظف في الوزارة، لا يدخرون جهدا في سبيل الوصول بالمواطن والمقيم الى بر الأمان خلال الصيف المقبل الذي يعتبره الوزير تحديا.


المصدر:
جريدة القبس-الاثنين الموافق19-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #173 في: 19/04/10 »
«الكهرباء» تنظم جولة إعلامية على محطات التوليد لتسليط الضوء على استعدادات الوزارة وجاهزيتها لموسم الصيف
[/font]
الاثنين, 19 أبريل 2010

تعتزم الوزارة تنظيم جولات ميدانية للوسائل الإعلامية المقروءة والمرئية خلال الفترة المقبلة بهدف الرد على كل الادعاءات بشأن الوضع الكهربائي في البلد، وانطلاقا من مبدأ الشفافية الذي اعتمده الوزير د.بدر الشريعان في رده على الوسائل الإعلامية أخيرا تسعى الإدارة العلاقات العامة إلى تسليط الضوء على المهام والجهود التي يبذلها العاملون من مهندسين وفنيين في محطات توليد القوى الكهربائية وتقطير المياه في ضمان تدفق وصول خدمتي المياه والكهرباء للمستهلكين دون انقطاع. ومن جهه اخرى وافقت وزارة الكهرباء والماء على تخصيص مبلغ يصل إلى نحو 48 ألف دينار شراء قطع غيار وتنفيذ أعمال صيانة لعدد من محطات توليد القوى الكهربائية وتقطير المياه.

وكشف مصدر أن الوزارة طلبت شراء قطع غيار لوحدة الغسيل الكيميائي المتنقلة لمسخن الهواء لقسم الميكانيكا التابعة لمحطة الصبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 7 آلاف دينار، مشيرا إلى أن الوزارة وافقت على شراء قطع غيار لمحطة الشويخ الكهربائية بتكلفة تصل إلى 10 آلاف دينار وخصصت نحو 31 ألف دينار لشراء مجفف هواء وألواح معدنية خاصة لمحطة الشعيبة الجنوبية. من جهة أخرى استدعت اللجنة المركزية ممثل قطاع تشغيل وصيانة محطات القوى الكهربائية لإعادة البحث في طلب شراء قطع غيار لمحركات الجهد المتوسط 11 ك.ف بمحطة الزور الجنوبية من إحدى المؤسسات المحلية والتي قدمت ثاني اقل الأسعار نحو 200 ألف تقريبا. وعلى صعيد متصل بدأت لجنة المناقصات دراسة العروض المقدمة من الشركات المتنافسة على تنفيذ أعمال انجاز وصيانة محطة تعبئة المياه في منطقة شرق أمغرة، بالإضافة إلى طرح مشروع توريد وتركيب نظام عدادات كهرباء وماء إلكتروني مع قراءة آلية للعدادات ونظام تجميع بيانات على أن يكون 20 من يونيو المقبل، كما طرحت الوزارة مشروع تزويد وتركيب محطتين رئيسيــتين لمحطتي ضخ مياه الزور (a) وميناء عبدالله.


المصدر:
جريدة الرؤية-الاثنين الموافق19-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #174 في: 19/04/10 »
تهدف إلى ترشيد الاستهلاك والرد على متهمي الوزارة

«الكهرباء» مليون دينار لأضخم حملة توعية للمحافظة على مصادر الطاقة

- تخصيص 48 ألف دينار لأعمال الصيانة في محطات توليد القوى

- طرح مشروع توريد وتركيب عدادات الكهرباء والماء الالكترونية

- دراسة عروض محطة تعبئة المياه في شرق أمغرة
[/b]

اكدت مصادر في وزارة الكهرباء والماء ان الوزارة تستعد لاطلاق حملة توعوية ضخمة بهدف ترشيد استهلاك الكهرباء والماء والمحافظة على مصادر الطاقة في البلاد مشيرة الى ان تكاليف الحملة تقدر بمليون دينار.
وقالت المصادر ان الوزارة تنظيم جولات ميدانية للوسائل الاعلامية المقروءة والمرئية خلال الفترة المقبلة بهدف الرد على كل الادعاءات بشان الوضع الكهربائي في البلد، وانطلاقا من مبدأ الشفافية الذي اعتمده الوزير د.بدر الشريعان في رده على الوسائل الاعلامية أخيرا تسعى ادارة العلاقات العامة الى تسليط الضوء على المهام والجهود التي يبذلها المهندسون والفنيون في محطات توليد القوى الكهربائية وتقطير المياه لضمان وصول خدمتي المياه والكهرباء للمستهلكين دون انقطاع
واشارت المصادر الى ان اللجنة المعنية باعداد ممارسة الحملة التوعوية مؤلفة من عدد من مديري الادارات برئاسة الوكيل المساعد للتخطيط والتدريب د. مشعان العتيبي باتت في المراحل النهائية لاعداد تصور الحملة التي تختلف كليا عن حملة ترشيد كونها تتخطى ذلك الى التوجه نحو توعية الناس بأهمية المحافظة على الطاقة ضمن سياسات التنمية المستدامة وليس فقط ترشيد استخدامها في أوقات الذروة لكي تصبح قضية الحفاظ على الطاقة ثقافة مجتمع بشكل دائم ومستمر وليس بصورة موسمية
وبينت ان الحملة تقوم على عدة مبادئ أبرزها الوصول الى جمهور المستهلكين بشتى الوسائل وايصال المعلومة اليهم بشكل مفصل ومقنع وجاذب مشيرة الى وسائل اتصال عدة سيتم التوجه اليها واستخدامها لخدمة أهداف الحملة ومنها الاعلانات الصحفية بالاضافة الى المطويات التي توزع مع الصحف وفي المعارض العامة المختلفة كما ستقدم اعلانات الحملة باخراج جديد على الباصات وفي وسائل الاعلام المرئية والمسموعة ودور السينما مضيفة ان من ضمن الوسائل التي ستستخدمها الحملة البروشورات والكتيبات والبوسترات التي ستوزع في الجمعيات التعاونية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية ومجمع الوزارات والحكومة مول ومراكز خدمة المواطن والمدارس
وستتوجه الحملة الى الأطفال والناشئين بشكل خاص عبر تصميم وطباعة قصص الأطفال وكتيبات تلوين الأطفال كما سيتم تصميم وطباعة وتوزيع رول أب بالاضافة الى أكياس ورقية تحمل شعار الحملة بقياسات مختلفة توزع في المعارض وطاولات العرض كما لن تغفل الحملة مسالة توزيع الهدايا التوعوية التي تحمل شعارها وتحث على التقيد بارشاداتها وتنظيم المحاضرات والندوات في الفنادق والمجمعات التجارية والاندية الصيفية.
والقائمون على الحملة التوعوية سيقومون باجراء دراسة بعدية واستقصاء دوري لقياس مردود الحملة واثرها وتتضمن مكالمات هاتفية ومقابلات واستبيانات لعينة لا تقل عن 600 شخص وذلك بعد تدشين الحملة لمعرفة مدى تأثيرها بالرأي العام كما تعتزم ادارة العلاقات العامة والاعلام فى الوزارة توجيه دعوة الى جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة للوقوف على حجم الاعمال التي تقوم بها الوزارة في قطاعات محطات التوليد وشبكات التوزيع والنقل.
وقال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في الوزارة م.طلال العنزي ان الدعوة ستكون عبارة عن جولة مفتوحة تنظمها الوزارة لوسائل الاعلام للوقوف على اعمال الصيانة التي تقوم بها القطاعات المختلفة سواء فى قطاع تشغيل وصيانة المحطات او قطاعى شبكات النقل والتوزيع للتأكيد على جهود الوزارة التي تبذلها خلال الفترة الحالية استعداداً لمواجهة موسم الصيف المقبل.
واضاف العنزي "هدفنا من وراء تنظيم هذه الجولة ايصال رسالة للمستهلك مفادها ان جميع العاملين في الوزارة بداية من الوزير وصولا الى اصغر موظف في الوزارة لا يدخرون جهدا في سبيل العبور بالصيف المقبل الى بر الامان.
ومن جهة اخرى وافقت وزارة الكهرباء والماء على تخصيص مبلغ يصل الى نحو 48 ألف دينار لشراء قطع غيار وتنفيذ أعمال صيانة لعدد من محطات توليد القوى الكهربائية وتقطير المياه.
وكشف مصدر ان الوزارة طلبت شراء قطع غيار لوحدة الغسيل الكيميائي المتنقلة لمسخن الهواء لقسم الميكانيكا التابعة لمحطة الصبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه بتكلفة اجمالية تصل الى نحو 7 آلاف دينار، مشيرا الى ان الوزارة وافقت على شراء قطع غيار لمحطة الشويخ الكهربائية بتكلفة تصل الى 10 آلاف دينار وخصصت نحو 31 ألف دينار لشراء مجفف هواء وألواح معدنية خاصة لمحطة الشعيبة الجنوبية.
على صعيد آخر استدعت اللجنة المركزية ممثل قطاع تشغيل وصيانة محطات القوى الكهربائية لاعادة البحث في طلب شراء قطع غيار لمحركات الجهد المتوسط 11 ك.ف بمحطة الزور الجنوبية من احدى المؤسسات المحلية والتي قدمت ثاني اقل الأسعار نحو 200 ألف تقريبا، كما بدأت لجنة المناقصات دراسة العروض المقدمة من الشركات المتنافسة على تنفيذ أعمال انجاز وصيانة محطة تعبئة المياه في منطقة شرق أمغرة، بالاضافة الى طرح مشروع توريد و تركيب نظام عدادات كهرباء و ماء الكترونية مع قراءة آلية للعدادات ونظام تجميع بيانات على ان يكون 20 من يونيو المقبل، كما طرحت الوزارة مشروع تزويد وتركيب محطتين رئيسيتين لمحطتي ضخ مياه الزور (a) و ميناء عبدالله.  


المصدر:
جريدة الوطن -الاثنين الموافق19-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #175 في: 21/04/10 »
الكهرباء تجهّز مشروع شركة «الصبية»
[/font]

الأربعاء, 21 أبريل 2010

ذكرت مصادر في وزارة الكهرباء والماء أن الوزارة تعكف على صياغة مشروع قانون شركة مساهمة لمحطة الصبية، وهي أولى الشركات التي ستنشئها الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص ضمن الشركات المزمع إنشاؤها ضمن تنفيذ مشاريع الخطة الخمسية التنموية، مشيرة الى ان من المتوقع ان تنتهي منها في يونيو المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن خبراء قانونيين يعكفون حاليا على صياغة قانون الشركة لعرضه على الحكومة لدراسته وإحالته إلى مجلس الأمة لإقرار قانونه، مبينة ان «الشركة تشرك القطاع الخاص في بناء المحطة وصيانتها ومتابعتها».


    المصدر:
جريدة الرؤية-الاربعاء الموافق21-04-2010

GCC

  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 14474
وزارة الكهرباء والماء
« رد #176 في: 21/04/10 »
أزمة مناقصة المولدات تهدد الكهرباء صيفاً
[/b]



يأبى أن يستقر حال الكهرباء في البلاد رغم الامكانات الكبيرة للدولة والميزانيات الضخمة المرصودة لوزارة الكهرباء والماء، ورغم الجهود الحثيثة التي يبذلها وزير الكهرباء بدر الشريعان ومتابعته اليومية لمشاكل الوزارة.
وقد حذرت مصادر في الوزارة من كارثة حقيقية تواجه الكويت صيفاً في حال زيادة الأحمال والانقطاع المفاجئ للكهرباء نتيجة هذه الزيادة، وأضافت لـ «الدار»: ان مناقصة تأجير المولدات الكهربائية لم تر النور حتى الآن رغم اقتراب فترة الذروة في استخدام الكهرباء بحلول الصيف، وأشارت الى أن المناقصة تم تأجيلها عدة مرات لأسباب مجهولة مؤكدة أن الأزمة مقبلة لا محالة وأن الوزارة ستلجأ الى استخدام آلية القطع المبرمج دون الإعلان عن ذلك.



المصدر:
جريدة الدار - الأربعاء الموافق 21/04/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #177 في: 21/04/10 »
تزود الشبكة بـ750 ميغاواط
 «الكهرباء»: التوربينات الكهربائية الأمريكية تدخل الخدمة العام المقبل

تعزيز القدرة الكهربائية بالتوربينات الأمريكية

- خفض تكاليف «محطة الصديق» إلى مليون و100 ألف دينار

- دراسة مناقصة أرشفة وثائق «شؤون المستهلكين»
[/b]

أكد مصدر في وزارة الكهرباء والماء ان التوربينات الكهربائية الامريكية الجديدة التي تم التعاقد عليها اخيرا ستدخل الخدمة بداية من صيف العام المقبل مشيرة الى ان الشركة المصنعة وعدت بشحن التوربينات الى الكويت قريبا مبينا ان التوربينات ستزود الشبكة الكهربائية بنحو 750 ميغاواط من نحو 2000 ميغاواط هي القدرة الاجمالية لمشروع محطة الصبية الكهربائية.
وكان وفد قطاع مشاريع محطات القوى الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء قد اطلع على جهوزية مصنع التوربينات الغازية التابع للشركة المصنعة للتأكد من سير العمل وضمان تنفيذ بنود العقد المبرم بين الوزارة والشركة.
وأكد مصدر مطلع ان الوفد أمضى عشرة أيام في موقع مصنع الشركة لتصنيع التوربينات الكهربائية في الولايات الأمريكية والتي تقع ضمن مشروع محطة الصبية الكهربائية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه.
وأوضح المصدر ان الوفد المكون من مهندسي كهرباء وميكانيكا تفقد سير العمل والتأكد من تنفيذ بنود العقد فيما يخص تصنيع التوربينات في الوقت المحدد ووفق المواصفات الواردة في العقد المبرم بين الوزارة والشركة التي سيتم تركيبها في المحطة المذكورة.
من جهة أخرى وافقت لجنة المناقصات المركزية على الأمر التغييري الأول المتضمن خفض مبلغ قيمة عقد مناقصة تزويد وتركيب وتحويل محطة رئيسية في منطقة الصديق مع احدى الشركات المتخصصة من المبلغ المقدم بنحو مليون و800 الف دينار الى مليون ومائة ألف دينار، وعزا الزيادة والخفض في قيمة العقد المذكور الى الغاء واضافة بعض الأعمال على العقد، كما أحالت لجنة المناقصات المركزية مشروع مناقصة أعمال توريد وتشغيل نظام الأرشفة لوثائق قطاع شؤون المستهلكين الى دراسة لاختيار العرض الذي يتوافق مع شروط اللجنة في الترسية.


المصدر:
جريدة الوطن - الأربعاء 21-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #178 في: 22/04/10 »
«الكهرباء» تستبعد مشاركة القطاع الخاص في مشروع محطة الزور الشمالية
[/font]


اكد الوكيل المساعد للتخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء الدكتور مشعان العتيبي صعوبة سحب مشروع محطة الزور الشمالية من لجنة المناقصات المركزية واعادة دراسته مجددا لإتاحة الفرصة امام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذه.
وقال العتيبي في تصريح صحافي: « من الصعب جدا سحب مشروع محطة الزور الشمالية الذي طرح قبل اسابيع في لجنة المناقصات المركزية واعادة دراسته مجددا لمنح القطاع الخاص فرصة تنفيذه عوضا عن وزارة الكهرباء والماء»، موضحا «ان من شأن إعادة سحب المشروع لمنح القطاع الخاص فرصة تنفيذه ان تؤخر العمل في هذا المشروع الحيوي الذى تنتظره الوزارة بفارغ الصبر».
وشكك العتيبي في قدرة الشركات الخاصة على تنفيذ المشروع (في حال تم سحبه) بالسرعة المطلوبة، مقارنة بقدرة الوزارة التي تمتلك من الإمكانيات والقدرات ما يؤهلها لتنفيذ هذا المشروع وفق ما هو مخطط له.
على الصعيد نفسه، قال مصدر في وزارة الكهرباء والماء حضر اجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية أول من أمس مع القيادات والوكلاء والوكلاء المساعدين في الوزارات والجهات الحكومية لمناقشة تنفيذ خطة التنمية، ان مشروع محطة الزور الشمالية كان من ضمن المواضيع التي تم التطرق اليها، لافتا الى انه كان هناك من يرى ضرورة سحب المشروع لمنح القطاع الخاص حق المشاركة في تنفيذه، في مقابل من رأى عدم سحب المشروع وإبقاءه على وضعه بحيث تقوم الوزارة بتنفيذه.
من جهة أخرىعلمت «الراي» من مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء أن الشركة التي استبعدتها الوزارة من تنفيذ مشروع البصمة، تقدمت أمس بكتاب رسمي موجه إلى وكيل الوزارة تطلب فيه معرفة اسباب استبعادها واختيار شركة اخرى لتنفيذ المشروع، رغم تطابق جميع المواصفات الفنية والمالية عليها، فيما تنتظر الوزارة حاليا موافقة ديوان المحاسبة على المشروع للبدء في تنفيذه.
وفي معرض ردها على كتاب التظلم المرفوع من الشركة المستبعدة، أوضحت المصادر، أنه ليس شرطا ان تكون الشركة المقدمة عرضا ماليا أقل من الشركات الاخرى هي الانسب لتنفيذ المشروع، لافتة الى ان «هناك شروطا اخرى يجب توافرها إلى جانب الشرط المالي لترسية تنفيذ المشروع، ومتى توافرت هذه الشروط لا يوجد مانع من الترسية على الشركة التي تنطبق عليها المواصفات المطلوبة».


المصدر :
جريدة الراي-الخميس الموافق22-04-2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113660
وزارة الكهرباء والماء
« رد #179 في: 22/04/10 »
دشتي تسأل عن عدد مستشاري وزير الكهرباء
[/font]
 
وجهت النائبة د. رولا دشتي سؤالا الى وزير الكهرباء والماء بشأن إفادتها بعدد وأسماء مستشاري وزير الكهرباء والماء، وأعضاء المكتب الفني التابع له، مع بيان المسمى الوظيفي، والسيرة الذاتية متضمنة الخبرة العملية والمؤهل الدراسي، وعدد اللجان التي يشترك فيها كل منهم ومهمة كل لجنة منها وصلاحياتها ومدتها، والمبالغ التي يتقاضاها كل منهم كمكافآت أو نظير اشتراكه في عضوية اللجان أو مقابل قيامه بأعمال استثنائية، وما يتقاضاه من بدلات ومزايا نقدية أو عينية.

المصدر:
جريدة القبس-الخميس الموافق22-04-2010