المحرر موضوع: وزارة الأشغال العامة  (زيارة 129891 مرات)

GCC

  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 14474
وزارة الأشغال العامة
« رد #3000 في: 05/01/11 »
رفع السيارات المهملة
'بلدية الجهراء' تكثف حملاتها التفتيشية لرصد التجاوزات




كثفت بلدية محافظة الجهراء من حملاتها على المناطق كافة التي تقع تحت مسؤوليتها مستهدفة محاور اهمها رفع السيارات المهملة والمعروضة للبيع ورفع المخلفات والأنقاض.
وقال مدير ادارة النظافة العامة واشغالات الطرق في فرع بلدية محافظة الجهراء نواف الهمل في تصريح صحافي اليوم ان الحملات ستتواصل لتشمل مناطق المحافظة كافة الى ان يتم القضاء على مختلف المظاهر السلبية.
وأضاف الهمل ان فريق المفتشين في الفرع يقوم برصد كل التجاوزات بصفة يومية واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين طبقا لما تنص عليه اللوائح والأنظمة.
وأعرب عن أمله بأن يتعاون المواطنون والمقيمون جميعا من أجل المحافظة على النظافة العامة واتباع ارشادات البلدية لا سيما أنها تتصل بحياة الفرد والمجتمع وتعكس مدى الاهتمام بالمحافظة على البيئة الكويتية.
من جانبه كشف مراقب النظافة العامة واشغالات الطرق في الفرع فيحان المطيري أن عدد النقلات من المخلفات والأنقاض التي تم رفعها خلال الأسبوع الأول من الحملة بلغ (52) نقلة الى جانب رفع (12) سيارة وايداعها موقع حجز السيارات في منطقة أمغرة.
واكد المطيري ان الحملات التي يتم تنظيمها وفق أسس وضوابط محددة تفعل يوميا بكثافة من خلال التركيز على مواقع الخلل والعمل على اصلاحها من خلال متابعة أعمال التنظيف يوميا الى جانب اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين.(



المصدر:
جريدة الأن - الأربعاء الموافق 05/01/2011

GCC

  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 14474
وزارة الأشغال العامة
« رد #3001 في: 06/01/11 »
بلدية حولي تضبط 6 اطنان من المواد الغذائية الفاسدة
[/b]



تمكن فريق الطوارىء التابع لفرع بلدية محافظة حولي في حملة تفتيشية على المخازن الغذائية غير المرخصة بمنطقة الجابرية أمس الاول من ضبط واتلاف مايفوق ستة أطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية منذ بضع سنوات.

وقال رئيس الفريق رياض الربيع الذي ترأس الحملة في تصريح صحافي اليوم ان اجمالي المخالفات المحررة من قبل فريق العمل وفق الكميات الكبيرة من المواد الغذائية الفاسدة بلغ خمس مخالفات توزعت بين فتح محل دون ترخيص صحي وتداول مواد غذائية غير مطابقة للمواصفات.

واضاف ان المخالفات شملت ايضا تداول مود غذائية منتهية الصلاحية وعدم الالتزام بقواعد النظافة العامة الى جانب تحرير مخالفة لتعبئة مواد غذائية دون الحصول على ترخيص اعادة التعبئة كما تم تم تحرير ثلاث اقرارات اتلاف بالكمية المضبوطة.

وذكر ان فريق العمل سجل العديد من التجاوزات والمخالفات الجسيمة من أبرزها تلاعب العاملين بالمخزن بتواريخ الانتاج والصلاحية للعديد من المنتجات الغذائية من خلال اعداد (استيكرات) تضم تواريخ حديثة ليتم وضعها على اغلفة المواد الغذائية منتهية الصلاحية.

واوضح ان فريق وزارة التجارة تعامل معها عبر تحريزها مشددا على انه سيتم اغلاق المخزن غلقا اداريا بعد اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بذلك.

وعن الكميات المضبوطة قال انها موزعة على 193 كيلوجراما مواد منتهية الصلاحية وأخرى غير مطابقة للمواصفات متمثلة ب 26 (شوالا) عدس أصفر منتهية الصلاحية منذ عام 2005 وايضا 168 (شوالا) من المادة ذاتها منتهية الصلاحية في وقت آخر و26 كرتونا (قراصية) طبيعية الى جانب كرتونين من الزبيب الايراني منتهية الصلاحية منذ شهر نوفمبر الماضي. وذكر ان المضبوطات الفاسدة شملت ستة كراتين من الروبيان اليابس و116 كيسا من الحمص الحب و72 كيس (ماش) أبيض وايضا 21 كيس (هريس) و92 كيس عدس أحمر هندي و63 كيس فاصوليا بيضاء فضلا عن كيسين من الحب الابيض و60 كيسا من فول الحب الانجليزي و72 كيسا من الحب الخشابي و48 كيسا من الحب الهمداني و94 كيسا من الماش الأصفر و32 كيسا من اللوز (سلايس).

وشدد على ضرورة استمرار الحملات التفتيشية على المخازن ومراكز بيع الأغذية من خلال تنفيذ الحملات والجولات المباغتة لتكون رادعا للمخالفين مع التأكد من قيام اصحاب المحلات بتطبيق الاشترطات الصحية والالتزام باللوائح والقوانين المعمول بها لدى بلدية الكويت.

ودعا الربيع المستهلكين الى التعاون في هذا الشأن من خلال استقبال شكاويهم على الخط الساخن التابع للمحافظة وتلقي اتصالاتهم على رقم (1855550).

يذكر ان هذه الحملة تمت بالتعاون مع ادارة العلاقات العامة في البلدية ومفتشي وزارة التجارة ومتابعة مباشرة من قبل وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر مع فريق العمل .




المصدر:
جريدة الدار - الخميس الموافق 06/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3002 في: 06/01/11 »
صفر كرّم حملة «الكويت بيئة صالحة للمعاقين»: أناشد عدم الاعتداء على حقوق ذوي الاحتياجات
[/b]

ناشد وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر المواطنين والمقيمين الأصحاء عدم التعدي على الحقوق المقررة لذوي الاحتياجات الخاصة بموجب القوانين واللوائح.
وقال خلال حفل تكريم نظمته البلدية للمساهمين في حملة «الكويت بيئة صالحة للمعاقين» والتي انتهت بنهاية 2010 : «أثبت المجتمع الكويتي حيويته من خلال التفاعل مع هذه الحملة التي استمرت قرابة الأربع سنوات فقد شارك فيها عدد كبير من المهتمين بذوي الاحتياجات الخاصة».
واضاف «كان هدفنا في البلدية عندما شاركنا في هذه الحملة إصدار لائحة من شأنها تسهيل الخدمات المقدمة لهذه الفئة وبالفعل أسفرت جهودنا عن إصدار المجلس البلدي لهذه اللائحة ما أسهم في إصدار مجلس الأمــة القانون رقم 8 لسنة 2010 والذي يلزم بتقديم تلك التسهيلات الخدمية لهذه الفئة العزيزة على قلوبنا وبات لزاماً الآن على كل المنشآت التجارية العامة تقديم هذه التسهيلات».
وشكر صفر الجهات التي قدمت الدعم في سبيل إنجاح هذه الحملة وتمنى أن يكون التفاعل على أعلى مستوى من الجميع مع كل ما من شأنه دعم ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومن جانبه، حيا عبد الكريم الزيد رئيس مكتب المتابعة التابع لوزير الدولة لشؤون البلدية جهود المساهمين الكبيرة والحثيثة وقال إنها «أعطت صورة حقيقية لرقي التنظيم وتبادل الرأي والعمل التطوعي ورسمت خير مثال على التلاحم والمشورة».
وتابع مخاطباً المكرمين : «كان ما قدمتموه من جهد ومثابرة وعزم حلقة رائدة في بناء كويت الحاضر وقد كللها الله بالنجاح المتمثل في صدور القانون وإصدار المجلس البلدي للاشتراكات والمواصفات داخل وخارج كل المباني لجميع مناطق الكويت».
وأشاد الزيد بصدور قرار مجلس الوزراء المتمثل في إنشاء اللجنة الوطنية لإعداد كودات بناء وطنية كويتية،مشيراً إلى أن اللجنة أسهمت بفاعلية في تحقيق أهداف الحملة.
إلى ذلك، قام الوزير الدكتور فاضل صفر تشاركه المهندسة منى بورسلي عضو المجلس البلدي والنائب السابق لرئيس المجلس البلدي صلاح العسعوسي بتوزيع الشهادات التقديرية والهدايا الرمزية على المحتفى بهم تقديرا لجهودهم

المكرمون
- انتصار بوخضور
- أحمد عبد الله العويصي
- أحمد فياض
- باسل بن حيدر
- بدر عبد العزيز العدساني
- بشرى شعبان
- توفيق القطان
- جمال المشعل
- حسن يحيى بو مجداد
- رجعان العازمي
- سحر حسين سيد حسين
- سعود المزيعل
- صباح غالب
- صلاح العسعوسي
- ضي عصام العتيبي
- عادل الأطرم
- عادل حاكم
- عبد الرحمن الحميدان
- عبد الكريم العنزي
- عبد الكريم محمد الزيد
- عبد اللطيف الاستاذ
- عبد الله الحضرم
- عياد توفيق
- فؤاد الكويت
- فواز الحصبان
- فيصل العنزي
- محمد سلامة
- مزيد المطيري
- منى محمد بورسلي
- منيرة الباوي
- مها العساف
- نايف شرار
- وليد الهولي
- يسرى الحويلي


المصدر:
جريدة الراي - الجمعة 07/01/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3003 في: 06/01/11 »
فريق «الداخلية» وعد بثورة في الطرق عام 2020
لجنة المرافق: الحكومة تضع اللمسات الأخيرة على قانون هيئة النقل
[/b]

تضع الحكومة اللمسات الأخيرة على قانون هيئة النقل لتقديمه إلى المجلس قريباً.
وعقدت لجنة المرافق العامة والإسكان اجتماعاً أمس بحضور وزيري المواصلات الدكتور محمد البصيري والاشغال العامة والبلدية الدكتور فاضل صفر وممثل وزارة الداخلية الوكيل المساعد مدير الادارة العامة للمرور اللواء محمود الدوسري حيث تمت مناقشة المقترحات المقدمة من النائب عدنان المطوع بشأن قضية النقل.
وقال رئيس اللجنة النائب مخلد العازمي ان الحكومة بينت أن لديها قانوناً بهذا الخصوص «وهي في اللمسات الأخيرة وسوف يقدم الى مجلس الأمة قريباً».
وأضاف انه تمت مناقشة هذه القضية المتعلقة بهيئة النقل «في ضوء أن غالبية الدول المجاورة سبقت الكويت في هذا المجال».
وكشف ان فريق وزارة الداخلية المختصة بشؤون المرور قدم اثناء اللجنة «عرضاً وتصوراً مستقبلياً بأن عام 2020 سوف يشهد ثورة كبيرة في الطرق غير الطرق الحالية لتسع لثلاثة ملايين وخمسمئة وخمسين ألف نسمة حسب المخطط الهيكلي الذي قدم من قبل فريق البلدية».
وأوضح العازمي ان اللجنة طلبت من وزارة البلدية تزويدها بنسخة من هذا المخطط لمناقشته وتدارك أي ملاحظات عليه قبل تقديمه للمجلس «حتى تكون هيئة النقل كاملة متكاملة في جميع قراراتها لأن المطلوب ليس فقط أن يكون مجرد قانون وإنما لابد أن تكون هناك أهداف ذات استراتيجية».
وحول اعتراض وزارة الداخلية في ما يتعلق بهذا الخصوص قال العازمي «ليس لديهم اعتراض بالمعنى المفهوم فقط هي وجهة نظر حيث استعرض اللواء الدوسري النتائج المترتبة على استخدام الكاميرات وما صاحبها من انحسار في عدد الوفيات في العام 2010 مقارنة بعام 2006».



المصدر:
جريدة الراي - الجمعة 07/01/2010

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3004 في: 07/01/11 »
إحالة خسارة الـ77 مليون دينار إلى المجلس البلدي
[/b]


أحالت اللجنة القانونية المالية في المجلس البلدي امس المذكرة المرفوعة من الادارة القانونية بشأن خسارة البلدية مبلغ 77 مليون دينار الى المجلس للحفظ كون المتسبب بالخسارة حُدد من قبلها.
واوضح رئيس اللجنة فرز المطيري ان اللجنة احالت ايضا للمجلس الملاحظات التي اسفر عنها فحص حسابات وسجلات واعمال شؤون التوظيف ببلدية الكويت للسنة المالية 2010/2009، موضحا انه تم تأجيل تعديلات القرار الوزاري رقم 151 لسنة 2008 بشأن لائحة الاسواق العامة وذلك لعمل جلسة خاصة الثلاثاء المقبل، فيما تم تأجيل سؤال عضو مجلس الامة عادل الصرعاوي حول مشروع أنوار الصباح.
وأوضح المطيري ان اللجنة أحالت أيضا تظلم عبدالفتاح معرفي ضد رئيس البلدية وذلك عن قرار المجلس البلدي رقم (م ب/ ل ف ا/2010/4/57) وعدنان الصالح حول القرار رقم (م ب/ف 2009/6/153/8) الى الادارة لاعداد تقريرها حولها.

 
المصدر:
جريدة الراي - الجمعة 07/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3005 في: 07/01/11 »
إشهار مبرتين لسد حاجات المعوزين ودعم الباحثين والدارسين
[/b]

> «كونا»: اصدر وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالانابة د. فاضل صفر قرارين بشأن اشهار مبرتين خيريتين.

واوضح بيان من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أمس ان القرار الاول خاص باشهار مبرة عبدالرزاق عبدالحميد الصانع الخيرية والتي تهدف الى تقديم المنح الدراسية للمتفوقين من أبناء دولة الكويت والدول العربية والاسلامية الأخرى.

وقال البيان ان المبرة تهدف ايضا الى دعم الباحثين والدارسين في الدراسات العليا وتقديم المنح التشجيعية والجوائز التقديرية للباحثين والمتفوقين في مختلف المجالات الدينية العلمية والأدبية والاجتماعية والفنية.

واضاف البيان ان القرار الثاني خاص باشهار مبرة الدعيج الخيرية والتي تهدف الى التواصل والترابط بين أفراد أسرة الدعيج فيما بينهم وبين الشعب الكويتي والسعي الى سد حاجات المعوزين من أبناء العائلة من موفور أموالها والعناية ماديا ومعنويا بأفراد اسرة الدعيج من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن المحتاجين من الأرامل والمطلقات والأيتام والمساهمة في مشاريع الخير والبر.


المصدر:
جريدة الصباح - الجمعة 07/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3006 في: 08/01/11 »
أكد لـ"السياسة" أن "إلا الدستور" انتهى الأربعاء

الراشد للمؤزمين: استريحوا في بيوتكم
صفر لـ"السياسة": ديمقراطيتنا لم تنضج... والتنمية لن تتوقف مهما اشتدت الأزمات
 إجماع حكومي برلماني على ضرورة طي "عدم التعاون" يقابل بتوجه تصعيدي لاستجواب وزير الإعلام
 المويزري: الحكومة والوزراء مطالبون بإبعاد مستشاري "فرق تسد" والأخذ بآراء أهل الكويت
[/b]

استمرت حالة الترقب والقراءات المتناقضة لنتائج تجديد الثقة بسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد, في انتظار بروز تطورات جديدة تحدد خط سير وظروف المرحلة المقبلة, سواء لجهة تلبية الدعوات الحكومية والبرلمانية لطي ملف الاستجواب وبلسمة الجراح التي خلفها واطلاق عجلة التنمية او عودة "نواب التأزيم" الى صب الزيت على نار التشنج السياسي والاجتماعي والطائفي والقبلي عبر تنفيذ التهديدات المعلنة بتقديم استجوابات جديدة لعدد من الوزراء, وهو ما قابله النائب علي الراشد بدعوة هؤلاء الى "الاستراحة في منازلهم وافساح المجال لنواب العمل والانجاز".
فعلى المستوى الحكومي, دعا وزير الاشغال العامة وزير البلدية الدكتور فاضل صفر في تصريح الى "السياسة" الى "طي مرحلة عدم التعاون واطلاق عهد ترجمة مشاريع الخطة التنموية الى وقائع", معتبرا ان ما شهدته الساحة المحلية خلال الاسابيع الماضية "دليل على عدم بلوغ الكويت مرحلة النضج الديمقراطي وقبول الرأي والرأي الاخر", آملا الوصول الى حالة من الاستقرار السياسي والديمقراطي.
وذكر صفر ان "القيادة السياسية أعطت توجيهات واضحة وصريحة للوزراء بضرورة مواصلة تنفيذ المشاريع التنموية والاولويات المتفق عليها وعدم توقف العمل بها مهما بلغت شدة التعقيدات والازمات السياسية ", مؤكدا اصرار والتزام الحكومة بتنفيذها وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.
عمليا, كشف وزير الاشغال انه تم الخميس الفائت الانتهاء من تسليم بيانات الوزارات عن دورها في التنمية خلال المرحلة المقبلة, لافتا الى ان التمويل حاليا يوفر من ميزانيات الوزارات والجهات المعنية بموجب الباب الرابع وذلك بانتظار اقرار آلية التمويل من البنوك تحت اشراف البنك المركزي.
وعن مشاريع الوزارات والجهات التي يتولاها, أوضح صفر ان وزارة الاشغال ستركز على تطوير الطرق, فيما تجري البلدية دراسات لانشاء مختبر الأغذية ومركز تدريب الكوادر على مراقبة المواد المستوردة وتستعد لتلزيم مشاريع النظافة في 16 منطقة لشركات متخصصة بدءا من الفروانية, في حين سيتم قريبا اقرار تطوير الحدائق في جميع المحافظات عبر مشاريع "bot".
وعلى خط مواز, وجه النائب علي الراشد في تصريح الى "السياسة" رسالة الى "نواب التأزيم" بدعوته لهم الى "الاستراحة في منازلهم وترك الساحة للذين يريدون العمل والانجاز", محذرا من ان الاصرار على التأزيم سيدخل البلاد في حالة من الاحباط الكبير والتأزيم وتعطيل التنمية".
وفيما اعتبر ان تحالف كتل "العمل الشعبي" و"التنمية والاصلاح" و"العمل الوطني" انتهى بانتهاء جلسة الاربعاء, استهجن تلويح بعض النواب بالخروج الى الشارع على قاعدة "عليّ وعلى أعدائي" وانتظار من يصرخ اولا من دون ان يستمعوا الى صوت صراخ الوطن".
في المقابل, كشفت مصادر نيابية رفيعة ل¯ "السياسة" ان عددا من النواب سيبحثون الاثنين المقبل وجهة الاستجوابات المقبلة لجهة مساءلة وزير الداخلية الشيح جابر الخالد او وزير الاعلام وزير النفط الشيخ احمد العبدالله, مرجحة تكليف النائب احمد السعدون صياغة محاور استجواب لوزير الاعلام باعتباره من وجهة نظرهم "الحلقة الاضعف" وباعتبار ان مساءلته ستحظى بتأييد كتلة العمل الوطني.
واتهم بيان مشترك لكتلة التنمية والاصلاح والنائب مبارك الوعلان الحكومة بانها "تقود حربا ظاهرها تطبيق القانون ومقصدها تصفية الحسابات مع خصومها".
الى ذلك, طالب النائب شعيب المويزري الحكومة بالتشاور مع اهل الكويت حول المرحلة المقبلة, داعيا اياها والوزراء الى "ابعاد بعض المقربين والمستشارين المنافقين الذين نصحوهم باعتماد سياسة "فرق تسد" بين الطوائف والقبائل والعوائل والتجار والرياضيين وبتجاوز الدستور والقانون واستخدام العصا ضد الشعب الكويتي".


المصدر:
جريدة السياسة - السبت 08/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3007 في: 08/01/11 »
ضربة موجعة للأغذية الفاسدة بقيادة صفر والمسلم تثمر ضبط 45 طنا من اللحم والدجاج والبط والقبقب والروبيان
[/size][/font]
 

أشرف وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر على الضبطية التي حققها فريق الكشاف الاحترازي التابع لإدارة الأغذية المستوردة، والتي تقدر مابين 35 إلى 45 طنا من اللحوم والدجاج والبط والقبقب والروبيان المنتهي الصلاحية منذ الأعوام (2008-2009-2010)، وذلك في أحد المخازن الغذائية في منطقة العارضية التخزينية بحضور مدير إدارة الاغذية المستوردة المهندسة استقلال المسلم وممثلي وزارة التجارة وبمساندة قوة أمنية من مديرية أمن محافظة الفروانية، فيما أسفرت حملة أخرى للفريق على المخازن الغذائية في منطقة العارضية التخزينية ضبط 126 كيلو غراما من اللحوم منتهية الصلاحية منذ شهر اكتوبر من العام الماضي في احد محلات التجهيزات الغذائية، فضلا عن ضبط نحو 603 كيلوغرامات من السكر غير الصالح للاستهلاك، ما استدعى الاستعانة بفريق الطوارئ التابع لفرع بلدية محافظة الفروانية حيث قام رئيس فريق الطوارئ دعيج السنافي بالمشاركة في الحملة من خلال اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المحل المخالف.
وثمن صفر جهود فريق الكشاف الاحترازي لضبطه هذه الكمية الكبيرة من المواد الغذائية التي تعد من أقوى الضبطيات منذ مباشرة الفريق لمهام متابعة ومراقبة المخازن الغذائية، موصلاً الشكر إلى وزارات الدولة المتمثلة بوزارتي الداخلية والتجارة لمؤازرتها فريق العمل لتذليل العقبات واتخاذهم جميع الإجراءات المعنية بهم، مبيناً أنه «سيتم العمل على إحالة الشركة المتجاوزة على النيابة التجارية، إلى جانب إتلاف كل الكميات المضبوطة بعد أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها».
واعتبر صفر أن إدارة الأغذية المستوردة هي «خط الدفاع الأول لحماية المستهلكين»، لافتاً إلى «ضرورة استمرار الحملات التفتيشية بهدف ردع أصحاب النفوس الضعيفة وقطع الطريق أمام المتجاوزين لأنظمة ولوائح البلدية».
ومن جانبها، أكدت مدير إدارة الأغذية المستوردة في بلدية الكويت المهندسة استقلال المسلم «مواصلة فريق الكشاف الاحترازي لتنفيذ الحملات التفتيشية بغض النظر عن العطلات الرسمية»، مشيرةً إلى أن اهتمامات الإدارة «متركزة على حماية أرواح المواطنين والمقيمين من ضعاف النفوس من المتاجرين بصحة البشر، لاسيما من خلال تكثيف الحملات التفتيشية في العديد من المحاور بهدف ضمان سلامة وصول الأغذية للمستهلكين».
وقالت المسلم في تصريح صحافي ان «ما تم ضبطه من كميات لمواد غذائية منتهية الصلاحية منذ فترات طويلة، يعود إلى تنفيذ خطة العمل التي تم وضعها أخيرا، وهي بلا شك لن تزيدنا إلا الإصرار على مواصلة العمل لكشف جميع مواقع الخلل بالمخازن الغذائية، واتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها ردع المخالفين الذين لا يأبهون بصحة المواطنين والمقيمين».
وشارك في الحملة من فريق الكشاف الاحترازي التابع لإدارة الأغذية المستوردة خالد المخيزيم وطارق الخراز، ومن فريق إدارة العلاقات العامة بالبلدية :مدير إدارة العلاقات العامة بالبلدية راشد الحشان وتموز المنادي، ومن فريق الطوارئ التابع لبلدية محافظة الفروانية فهد السبيعي وعادل الغريبة وصالح الضويحي وعبدالمحسن البلوشي وأحمد الدوسري، ومن فريق النظافة مشرف مركز النظافة لمنطقتي الرقعي والعارضية عيد المويزري والمفتشون سالم راشد وغنام ناصر وفلاح الأشهب، بينما ضم فريق وزارة الداخلية رئيس مخفر العارضية المقدم ماجد العدواني وضابط مخفر الفردوس الملازم حمود سليمان والعريف فهاد المطيري والوكيل عريف عبدالله مسفر، وشارك في فريق وزارة التجارة رئيس مركز الصليبخات عايد الهاجري ورئيس فريق تفتيش محافظة الجهراء حامد الظفيري، ومن فريق إسناد الطوارئ والإطفاء المقدم حاتم العتيبي ووكيل ضابط عبدالله البذال ورقيب أحمد المطيري ووكيل ضابط ضيدان ذعار.
ومن جانبه، اكد رئيس فريق الطوارئ في فرع بلدية محافظة الفروانية دعج السنافي «استمرارية تنفيذ الحملات التفتيشية ومساندة الفريق لجهود اجهزة البلدية الواقعة في نطاق المحافظة»، مشيرا الى انه «تم اتلاف كمية اللحوم المنتهية الصلاحية والتي بلغ وزنها 126 كيلو غراما بواسطة كباسة البلدية، وغلق المحل غلقا اداريا الى جانب تحرير مخالفة تداول وتجهيز مواد غذائية منتهية الصلاحية واقرار اتلاف بالكمية، فيما تبين ان المحل الذي تم ضبطه باللحوم منتهية الصلاحية بأنه سبق ان تم غلقه قبل فترة اسبوعين ماضيين، كما انه قد تم غلقه حاليا من قبل مفتشي فريق الطوارئ، ناهيك عن ضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة حيال هذا المحل المخالف، وذلك من خلال مخاطبة الجهات العليا في البلدية نظرا لتكراره المخالفة الجسيمة».
وشارك في الحملة من ادارة الاغذية المستوردة: مراقب التفتيش محمد حباب الرشيدي، رئيس قسم المتابعة والتفتيش احمد العطار، المفتش خالد المخيزيم، المفتش طارق الخراز، والمفتش حبيب بارون، ومن فريق الطوارئ بمحافظة الفروانية رئيس فريق الطوارئ دعيج السنافي والمفتش عادل محمد العريبة، ومن ادارة العلاقات العامة تموز المنادي.


«التجارة» أغلقت
9 محال مارست
الغش التجاري


أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن إغلاق 9 محال ومخازن ومطاعم في مناطق مختلفة لمخالفتها قرارات وقوانين الوزارة وممارسة الغش التجاري. وقال وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الرقابة التجارية الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بالوكالة عبد العزيز الخالدي ان وزير التجارة اصدر اخيرا 9 قرارات وزارية نصت على إغلاق مخازن بعض الشركات التجارية لحيازتها مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمي.
وأضاف الخالدي أن قرارات الاغلاق شملت كذلك ركن اللحوم في إحدى الجمعيات التعاونية وركنا آخر في إحد المراكز التجارية الكبرى لقيامهما بالغش في نوعية اللحوم المستخدمة، فضلاً عن إغلاق العديد من المطاعم في مناطق متفرقة من البلاد لقيام بعضها بغش المستهلك في نوعية اللحوم أو الدواجن، أو لتحضير مواد غذائية غير صالحة للاستخدام ضمن الوجبات الغذائية المقدمة للزبائن.
وأكد الخالدي أن إدارة الرقابة التجارية بدأت بعمليات إغلاق هذه المحال فوراً وأحالتها الى النيابة التجارية، محذراً في هذا الصدد كل من تسول له نفسه العبث بقوت المواطن والمقيم من أن «التجارة» لن تقف مكتوفة الأيدي حيال ذلك وأنها ستطبق أقسى العقوبات تجاه المخالفين.
ولفت الخالدي الى ان وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون أصدر تلك القرارات «حرصا منه على حماية افراد المجتمع من بعض ضعاف النفوس الذين يتعمدون الغش التجاري، وتفعيلاً لنص المادة الرابعة من قانون قمع الغش التجاري التي اجازت لوزير التجارة والصناعة في حالة الضرورة أو الاستعجال عند ثبوت حالة غش لصاحب مهنة أو حرفة أو تجارة خدمة أن يأمر بإغلاق المحل وإحالته للنيابة التجارية».


المصدر:
جريدة الراي – الاحد الموافق9/1/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3008 في: 09/01/11 »
تنظم حملات وبرامج لإظهار نسب إنجازها أمام الجمهور  
«علاقات الأشغال».. عين الإعلام على مشاريع التنمية
[/B]

كونا - يقع على عاتق وزارة الاشغال مهام كبيرة في تنفيذ الخطة التنموية للبلاد، وتعد اداراتها كتلة متكاملة لا تقل احداها اهمية عن الاخرى ومنها ادارة العلاقات العامة التي تضطلع بدور مهم في ابراز مشاريع التنمية والوزارة على حد سواء.
وتكتسب هذه الادارة اهميتها من خلال المهام الجسام الملقاة على عاتقها، ومنها اظهار المشاريع والخدمات التي تقدمها للجمهور عبر اقامة الحملات الاعلامية والبرامج المكثفة، وغيرها من الانشطة التي تصب في تحقيق أهداف هذه الادارة المهمة.

حملات
واطلقت الادارة الكثير من تلك الحملات والبرامج ومنها «الكويت تحلى، وترضاها بديرتك، وعلشانك طوارئ 150» وحملة اعلامية لتسويق وعرض الاعمال والمشاريع التي تعمل على تنفيذها وزارة الاشغال ضمن خطة التنمية، بهدف تبيان المراحل ونسب الانجاز في كل المشاريع، كما اطلقت الكثير من هذه الحملات والمؤتمرات.
وتهدف حملة «الكويت تحلى» الى ابراز أهم المشاريع المنجزة من قبل الوزارة بالتركيز على وسائل الاعلام كافة، باستخدام اللوحات الاعلانية على الطرق الرئيسة والسريعة وحافلات النقل العام، وبث «الفلاشات» التلفزيونية الاعلانية الى جانب توزيع البروشورات والبوسترات عن مشاريع الوزارة، مع بث رسائل نصية قصيرة «اس.ام.اس»، كما تضمنت الحملة عقد مؤتمر صحفي لاستعراض اهم المشاريع والانجازات التي حققتها الوزارة أخيرا.

خطط إعلامية
واطلقت الادارة حملة «ترضاها بديرتك» للتوعية بضرورة المحافظة على مرافق الوزارة وحسن استخدامها، مما يؤدي الى تخفيف الاعباء المالية عن الدولة، وتعد استكمالا للخطط الاعلامية للوزارة في ظل بعض التعديات والتلفيات التي تشوه الجانب الحضاري لطرق البلاد وشوارعها، مما يترتب عليه مضاعفة للتكاليف اثناء اعادة التنفيذ والصيانة.
وبعد تنفيذ تلك الحملات تقوم ادارة العلاقات العامة في الوزارة بتقييم مراحل كل حملة على حدة وتقييم الوسائل الاعلامية التي تم استغلالها بهدف الاستفادة من ذلك في إعداد الحملات المقبلة، اذ كانت تلك الحملات اضافة الى الاخرى المدرجة ضمن البرنامج الزمني للخطط الاعلامية نتاج دراسة وافية بشأن أهم المحاور والموضوعات المراد التركيز عليها.
واستخدمت الادارة افضل الوسائل في ايصال رسالة تلك الحملة عبر اعلانات الطرق السريعة والاعلانات داخل المحافظات والحافلات، اضافة الى العديد من الوسائل الأخرى مثل رسائل sms وبث الأفلام التوعوية عبر تلفزيون الكويت والقنوات الفضائية واعلانات الجمعيات التعاونية.
أما حملة «علشانك طوارئ 150»، فقد هدفت الى تسويق رقم الطوارئ 150 لاستقبال جميع الشكاوى والاستفسارات على مدار الساعة، وتعد استكمالا للحملات السابقة.

تسويق
وتناولت الحملة الإعلامية لتسويق وعرض أعمال ومشاريع الأشغال الجاري تنفيذها ضمن خطة التنمية عرض الدور الذي تقوم به الوزارة في المشاركة بتنمية الدولة من خلال تنفيذها العديد من مشاريع تطوير الطرق وخدمات البنية التحتية والمشاريع الحيوية الكبرى، كمشروع مستشفى جابر وميناء مبارك الكبير.
وعملت الادارة، بالتنسيق مع عدد من المجمعات التجارية، على أن تكون نقطة التقاء قياديي الاشغال مع جمهور المواطنين والمقيمين لعرض المشاريع الحالية والمشاريع المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة.
وجاءت هذه الحملة من منطلق حرص الوزارة على الشفافية في عرض مشاريعها والمراحل التي تتخللها اثناء فترة التنفيذ ومشاركة المواطنين والمقيمين في طرح الافكار ومناقشتها للوصول الى الاهداف التي تسعى الوزارة الى تحقيقها.
واقامت الادارة ايضا «مؤتمر وزارة الاشغال العامة الأول»، الذي تناول ثمانية محاور هي الهندسة الإنشائية والتصميم والنقل والبنية التحتية والبيئة والهندسة الصحية وادارة التشييد والمشاريع والصيانة والتشغيل وتطبيقات عامة والمشاريع الكبرى لوزارة الاشغال والمشاريع الكبرى بالكويت وخارجها.
وأتى هذا المؤتمر للتعريف بإنجازات وزارة الاشغال في مجالات خدماتها واستعراض ابرز المشاريع والدراسات الفنية في دول الخليج العربي خصوصا، والدول العربية عموما.
واقامت ايضا «مؤتمر الأشغال الثاني»، الذي تناولت محاوره ثلاثا من المشكلات التي تعانيها المجتمعات، وهي الاستفادة من المياه المعالجة وسبل تقليص الدورة المستندية في الوزارات والهيئات العامة والخاصة وسبل معالجة التكدس المروري.



 
 
 
 

 
 
 
ديوانية أسبوعية  

 
   



تحرص ادارة العلاقات العامة بوزارة الأشغال على تفاعل ومتابعة وسائل الاعلام لديوانية الأشغال الأسبوعية وعلى مواصلة تلك اللقاءات بما يخدم رسالة الوزارة الاعلامية ويحقق توافر جميع المعلومات لوسائل الاعلام دوريا.
وعلى هذا الصعيد نظمت الادارة عددا من اللقاءات بين مسؤولي الوزارة والمواطنين بالتنسيق مع مختاري المناطق على مستوى محافظات الكويت، بهدف التواصل مع المواطنين والمقيمين فيما يتعلق بمشاريعها الجاري تنفيذها في المناطق السكنية من تجديد لشبكات الصرف الصحي والطرق وغيرها.


المصدر:
جريدة القبس - الأحد 09/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3009 في: 09/01/11 »
مخلد يسأل عن ربط شارع المتنبي بطريق التعاون
[/b]

وجه النائب مخلد العازمي سؤال لوزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون البلدية يسأل فيه عن :
-       ما هي الأسباب التي أدت إلى عدم قيام الوزارة الاستجابة إلى ما سبق اقتراحه من إيصال شارع المتنبي مع شارع التعاون حتى الآن ؟
-       استناداً إلى موافقة بلدية الكويت على إنشاء الطريق المشار إليه فما هي الإجراءات التي اتخذتها أو تزمع الوزارة اتخاذها للمبادرة إلى تنفيذ المشروع .
-       ومتى يتوقع البدء في تنفيذ مشروع الطريق والانتهاء منه ؟
-       لماذا لم تقم الوزارة ببيان ماهية الإجراءات التي اتخذتها لتنفيذ الاقتراح أو بيان أسباب تعذر تنفيذ المشروع من عقبات وفقاً للمادة (117) من اللائحة الداخلية للمجلس ؟
-       هل لدى الوزارة أي بدائل أخرى لمعالجة المشكلة المرورية والازدحام الناجم عن عدم اتصال شارع المتنبي مع شارع التعاون وما هي هذه المشكلات في حال وجودها وخطة الوزارة لمعالجتها ؟


المصدر:
جريدة الآن الإلكترونية - الأحد 09/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3010 في: 09/01/11 »
صفر افتتح دورة خاصة لمفتشي التغذية
[/b]

حثَّ وزيـــــر الأشغــــــال وزيـــــر الدولــة لشــــؤون البلديــــة د. فاضل صفر مفتشي الأغذية بالبلدية على بذل المزيد من الجهد وإرضاء ضمائرهم وتأدية الأمانة الموكولة إليهم على النحو الأمثل، خصوصاً أن عملهم يتصل اتصالاً مباشراً بصحة المواطنين والمقيمين.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير صفر دورة نظمتها إدارة التطوير الإداري والتدريب بالبلدية تحت رعايته بعنوان 'تنمية مهارات مفتشي الأغذية'، وحضرها مدير عام البلدية المهندس أحمد الصبيح وكوكبة من القياديين.

وتابع د. صفر مخاطباً المتدربين والمتدربات: 'سوف نحرص على توفير أجواء العمل اللازمة التي من شأنها أن تحفزكم على أداء الأمانة الموكولة إليكم والتي أحسبها أمانة كبيرة وأثق أنكم بعطائكم وإخلاصكم ستكونون لها'.

ومن جانبه، قال مساعد مدير عام البلدية لشؤون قطاع التطوير والمعلومات المهندس أحمد المنفوحي: 'نحن حريصون على تنمية مهارات المفتشين والمفتشات وفق الطرق والأساليب الصحيحة، ولهذا فسوف نقدم إليهم وجبة تدريبية دسمة تتناغم مادتها مع ما أتى به القانون 5/2005 المنظم لعمل البلدية، وستقدم الإدارة القانونية بالبلدية خلال هذه الدورة، التي ستستمر خمسة أيام، شرحاً وافياً للمشكلات التي تصادفها في المحاكم، سواء إزاء كيفية تحرير المحاضر أو غير ذلك، حتى يأخذها المفتشون والمفتشات في اعتبارهم عند تأديتهم عملهم'.

بدوره، قال مدير إدارة التطوير والتدريب خلف المطيري، إن الهدف العام للدورة يتمثل في أداء مهمة التفتيش والتصريح بالمادة الغذائية بكل دقة ومهارة وتحرير المخالفات حسب القوانين واللوائح والنظم المتبعة، بالإضافة إلى معرفة الجواب القانونية والفنية لمخالفات البلدية لمفتشي الأغذية.

إلى ذلك قال مدرب الدورة أحمد العطار إن البرنامج التدريبي ينقسم إلى قسمين أولهما فني والآخر قانوني، مضيفاً: يتمثل الجانب الفني في معرفة واجبات المفتش، وما هو العمل المنوط به ومعرفة جميع النماذج المستخدمة أثناء التفتيش والشروط التي يجب توافرها قبل وأثناء وبعد فحص العينة وطرق فحص العينة ظاهرياً ومخبرياً، وطرق سحب العينات والأدوات المساعدة في أخذها، وفوائد الأدوات المساعدة ومعرفة المواصفات القياسية على مخازن المستورد.

أما عن الجانب القانوني فقال العطار: 'إنه يشمل المستندات المطلوبة خلال الجولة التفتيشية وتحرير المخالفات حسب اللوائح والنظم المتبعة والشروط التي يجب توافرها عند تحرير المحضر، بالإضافة إلى معرفة قرارات الحظر الدولي'.


المصدر:
جريدة الجريدة - الإثنين 10/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3011 في: 10/01/11 »
مخلد العازمي يلوم صفر على التأخر في إنشاء طريق بسلوى
[/b]

في سؤال برلماني يحمل لهجة اللوم استفسر النائب مخلد العازمي عن أسباب تأخر انشاء طريق بين شارعي المتنبي والتعاون في سلوى للقضاء على الزحام.
وقال العازمي في سؤاله إلى وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر:
تم تثمين منطقة مزرعة حوطة الرزاقة بمنطقة سلوى قطعة (3) تأكيدا لتحقيق المصلحة العامة لخدمة المواطنين قاطني المنطقة والمناطق المحيطة بها.
كما قامت بلدية الكويت بتخصيص جزء من المنطقة لاستخدامها حديقة عامة والجزء الآخر منها خصص كمواقف للسيارات لمدرسة أم سلمة الأنصارية.
وأضاف: ونتيجة التعديل لذلك شهدت المنطقة زحاما شديدا نجم عنه الكثير من الحوادث حيث انتهت الدراسات إلى ان معالجته يجب أن تكون من خلال ايصال شارع المتنبي بشارع التعاون بطريق كامل مزود بالعلامات والاشارات المرورية اللازمة.
وتأكيدا لأهمية تنفيذ المشروع وتحقيقه خدمة فاعلة للقطع (1، 2، 3، 4، 5، 6) بالمنطقة إلى توفير الحماية من الحوادث وتسهيل حركة المرور بالمنطقة. قمنا بتقديم أكثر من اقتراح برغبة كمسعى منا لحث الوزارة على القيام بمسؤولياتها بإنشاء هذا الطريق.
واستدرك العازمي، لكن بالرغم من مضي مدة طويلة لم يجد الاقتراح طريقه للتنفيذ أو الرد مع ما سبق تأكيده من صدور موافقة بلدية الكويت على ذلك المشروع. ولما كان هذا الاجراء غير المبرر من قبل وزارة الأشغال يتطلب بيان أسباب التأخير في تنفيذ المشروع والوقت المحدد لانجازه ضمن خطط الوزارة.
لذا يرجى افادتي بالآتي:
- ما الأسباب التي أدت إلى عدم قيام الوزارة الاستجابة إلى ما سبق اقتراحه من ايصال شارع المتنبي مع شارع التعاون حتى الآن؟
- استنادا إلى موافقة بلدية الكويت على انشاء الطريق المشار اليه فما الاجراءات التي اتخذتها أو تزمع الوزارة اتخاذها للمبادرة إلى تنفيذ المشروع.
- ومتى يتوقع البدء في تنفيذ مشروع الطريق والانتهاء منه؟
- لماذا لم تقم الوزارة ببيان ماهية الاجراءات التي اتخذتها لتنفيذ الاقتراح أو بيان أسباب تعذر تنفيذ المشروع من عقبات وفقاً للمادة (117) من اللائحة الداخلية للمجلس؟
- هل لدى الوزارة أي بدائل أخرى لمعالجة المشكلة المرورية والازدحام الناجم عن عدم اتصال شارع المتنبي مع شارع التعاون؟ وما هذه المشكلات في حال وجودها وخطة الوزارة لمعالجتها؟


المصدر:
جريدة الراي - الإثنين 10/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3012 في: 10/01/11 »
«الأشغال» حددت ملامح خطتها السنوية: 2.8 مليار دينار لإنجاز 139 مشروعا
[/b]

اعلنت وزارة الاشغال العامة عن برنامج عملها لخطتها السنوية التي رصدت لها نحو مليارين وثمانمئة مليون دينار لنحو 139 مشروعا انشائيا يجري تنفيذها حاليا تشمل تطوير شبكات الطرق والصرف ومشاريع للوزارات ومعالجة المشكلة المرورية وزيادة استيعاب محطات الصرف الصحي وغيرها.
وقال الوكيل المساعد لشؤون قطاع المشاريع الكبرى المهندس عادل التركي خلال مؤتمر صحافي في الوزارة امس ان المشاريع التنموية التطويرية لوزارة الأشغال العامة تشمل تطوير أداء مختلف قطاعات الوزارة ومنها تطوير وزيادة سعة شبكة الطرق، الخدمات الاستشارية العامة لقطاع هندسة الطرق، بالاضافة الى تحديث وزيادة الطاقة الاستيعابية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي وخطة انشاء مركز جيومعلوماتية لوزارة الأشغال.
واضاف التركي ان القسم الاخر هو المشاريع التطويرية وتشمل تطبيق موازنة البرامج والأداء بوزارة الأشغال العامة وتقديم خدمات ادارة برامج قطاع المشاريع الكبرى بالاضافة الى معالجة القيود والعوائق الادارية لوزارة الأشغال العامة وبناء قواعد للمعلومات والمؤشرات الاقتصادية الخاصة بوزارة الأشغال العامة وادارة وميكنة محتوى الوثائق.
واشار الى تطوير وتحديث بيانات وزارة الأشغال العامة كتطوير البوابة الألكترونية ونظام متابعة المشاريع، وربط نظام البصمة للخدمة المدنية بوزارة الأشغال العامة بالنظم المتكاملة للخدمة المدنية ومواقع الادارات الخارجية الخاصة بالشبكة الرئيسية للمبنى الرئيسي لوزارة الأشغال العامة.
واوضح التركي ان التكلفة الاجمالية للمشاريع التي تصل الى 139مشروعا هي 2.842.694 مليار، متطرقا لاهم تلك المشاريع والذي يقوم القطاع على تنفيذه وهو مشروع تطوير ميناء مبارك الكبير «بوبيان» والذي ينقسم الى ثلاث مراحل رئيسية تنقسم الأولى منها على ثلاثة أجزاء رئيسية، والتي تمثل التربة الطينية وعمقها اهم العوائق فيها.
وأضاف التركي في سياق استعراضه مراحل المشروع أن الجزء الثاني يشمل أعمال الدراسات وتجميع البيانات والتي تتضمن مسح قاع البحر للقناة الملاحية وفحص تربة البحر وأرض الميناء ودراسة التقييم البيئي.
وذكر التركي أن العقد يشمل ايضا اعمال التصميم والتي تتضمن تصميم 16 مرسى بالاضافة الى تصميم اعمال تعميق القناة الملاحية بعمق 14.5 متر واحواض المياه بعمق 16 مترا، مشيرا الى أن اعمال التنفيذ تتضمن انشاء 4 مراسي بطول 1600 متر وعمق 16 مترا.
وبين التركي أن الجزء الثالث اشتمل قسمين الاول اعمال تعميق المسار الملاحي في البحر وحوض الميناء لتتمكن السفن ذات الاحجام الكبيرة من الوصول والرسو بأمان على ارصفة الميناء الجديد والتي لم تكن بامكانها في السابق الوصول الى شمال الخليج العربي.
وقال ان القسم الثاني يشمل تصميم وانشاء المباني والخدمات الرئيسية الضرورية لبدء اعمال التشغيل في الميناء، مبينا انه بعد الانتهاء من المرحلة الاولى بأجزائها الثلاثة سوف يتم البدء في تشغيل الميناء بأربعة ارصفة مخصصة للحاويات يمكنها استقبال ما يعادل مليون و 800 ألف حاوية سنويا معربا عن توقعه أن يتم الانتهاء من المرحلة الاولى في 2015.
وقال ان المرحلة التي تليها تتضمن انشاء 12 مرسى اضافيا لتبلغ سعة الميناء الاجمالية 16 مرسى يليلها المرحلة أخرى تتضمن انشاء 8 مراسي ترتفع فيها سعة الميناء الاجمالية الى 24 مرسى ثم المرحلة الرابعة والاخيرة وتتضمن انشاء 36 مرسى يستكمل بعدها المخطط الهيكلي للميناء البحري الرئيسي بسعة 60 مرسى ليكون بذلك محورا رئيسيا للنقل الاقليمي يربط الارض بالبحر بوسائط نقل متعددة كالطرق السريعة والسكك الحديدية مما يعزز مكانة الكويت كمركز تنافسي للنشاط الاقتصادي الاقليمي.
ومن جانبه، تحدث الوكيل المساعد لقطاع هندسه الصيانة المهندس فاضل العجمي عن المشاريع التي يقوم قطاع الصيانة بتنفيذها موضحا ان تلك العقود نمطية وتتم بصفة مستمرة ويبلغ عددها 69 عقدا موزعة على انشاءات والطرق والشبكات والتمديدات الصحية وغيرها من انشطة الوزارة.
وبين ان الوزارة تعمل على انجاز مشاريعها بواقع ميزانية 60 مليون دينار للعام 2011 - 2011 وتضم صيانة بلاط الأرصفة والساحات والتخطيط الأرضي للارصفة بالدهان، ووضع العلامات العاكسة الأرضية واللوحات الارشادية، بالاضافة الى ازالة الرمال التي تتجمع على الطرق الخارجية نتيجة لهبوب العواصف الرملية و تركيب الشبك الجانبي ووضع حواجز الأمان المعدنية، بالاضافة الى الدوارات وتبليط الطرق وصيانة الحفر ومواقف السيارات وشبكات صرف الأمطار والصرف الصحي والأرصفة الجانبية.
وافاد ان القطاع قام بجهود كبيرة في اطار خطة الامطار للعام الحالي وتمثلت في خطة الطوارئ، حيث تم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية الممكنة لتجنب طفح مياه الأمطار في الطرق الرئيسية والشوارع الداخلية، وذلك قبل موسم الأمطار بالاضافة الى العمل على توفير كافة المعدات والأفراد اللازمين لحل المشاكل الطارئة أثناء فترة هطول الأمطار.
وقال العجمي ان تحديد الأماكن الحرجة والمناطق التي ظهرت بها مشاكل أثناء هطول الأمطار وتنفيذ الحلول اللازمة لها من اولويات الخطة مشيرا الى انها تنقسم الى ثلاث مراحل الاولى منها الاستعدادات اللازمة قبل موسم الأمطار في الفترة من أول شهر أغسطس حتى نهاية شهر أكتوبر والثانية الاجراءات التي يتم اتخاذها خلال موسم هطول الأمطار في الفترة من بداية شهر نوفمبر حتى نهاية شهر مايو والثالثة خاصة بالأعمال التي يتم تنفيذها بعد نهاية موسم الأمطار في نهاية شهر مايو المقبل.
وبدوره، قال الوكيل المساعد لشؤون قطاع هندسة الطرق المهندس حسين ذياب ان اهم المشاريع التي نعمل عليها في القطاع تلك المشاريع التي تخص المشكلة المرورية وتنصب في الحلول العملية المقترحة لحل مشاكل الازدحام المروري ومن اهمها مشروع تطوير الدائري الاول وطريق الجهراء الذي يعتبر مكملا لمشروع الدائري الاول بحيث يصل الى دوار الامم المتحدة ويستغرق العمل فيه مدة 5 سنوات بدأ العمل فيها منذ 3 أشهر.
وتوقع ذياب ان يتم توقيع العقد الخاص بمشروع جمال عبدالناصر الذي يدرس الان في ديوان المحاسبة خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة لافتا ان المشروع الثالث والذي تقوم الوزارة بتنفيذه هو مشروع طريق الصبية السريع.
واضاف ذياب ان هناك 15 تقاطعا تحت التنفيذ في عدة مناطق ومن ضمنها 6 تقاطعات رئيسية على الدائري السادس والتي خصصت لها ميزانية 40 مليون دينار تقريبا بعقود تمتد الى 3 سنوات،مشيرا الى وجود مشاريع قيد الدراسة وسوف تطرح قريبا ومنها طريق الدائري الثاني والثالث وطريق دمشق وتقاطع جديد يربط طريق بيروت والقاهرة والاستقلال بالاضافة الى وجود مشروع عملاق مثل جسر الشيخ جابر والذي يعتبر قيد دراسة العروض ومتوقع توقيعه خلال هذا العام.
ومن جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الانشائية المهندس حسام الطاحوس ان القطاع يعمل على تنفيذ مشاريع لاكثر من 20 جهة حكومية وان ابرز تلك المشاريع هو مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الجديد وذلك لزيادة القدرة الاستيعابية الى 20 مليونا بعد ان كان يستوعب 7 ملايين راكب سنويا وقد تم توقيع عقد تصميمه بقيمة 26.605 مليون دينار وانجاز التصميم خلال عامين.
واضاف ان مستشفى الشيخ جابر يعتبر من اكبر المشاريع التي يقوم القطاع بتنفيذها حيث تم انجاز ما يقارب الـ7 في المئة منه ويتوقع تسليمه في الوقت المحدد له في ديسمبر 2013 وهو الان في مراحل الحفر والبناء للهيكل الانشائي لافتا ان المشروع يستفاد منه حاليا في ابعاد اخرى مثل نقل المعارف للمختصين واقامة الدورات التدريبية والتدريب الميداني.
واضاف هناك مشاريع اخرى قيد الطرح مثل مشروع مستشفى الولادة ومستشفى الجهراء ومبنى لمستشفى الرازي والاطفال وابن سينا في منطقة الصباح الطبية والتي يتوقع توقيع عقودها خلال الاشهر القليلة المقبلة بالاضافة الى الاعداد لطرح مستشفى خاص بمنتسبي وزارة الداخلية اسوة بالمستشفى العسكري ليشرف القطاع على بناء 6 مستشفيات جديدة خلال العام الحالي اضافة الى مستشفى جابر.
وبدوره، قال الوكيل المساعد لشؤون قطاع الهندسة الصحية المهندس خالد الخزي ان قطاعه يشرف على تنفيذ 11 مناقصة تمر حاليا بمرحلة الطرح والترسية وتشمل تجديد شبكات وخطوط ومحطات مشيرا الى ان الاشهر المقبلة ستشهد تشغيل محطة مشرف والعقيلة والرقعي والجهراء لتحل محل العشرات من المحطات الصغيرة.
وافاد ان القطاع يعمل حاليا على تجديد الشبكات الصحية في 5 مناطق بشكل كلي وهي بيان والجابرية والرقة وهدية وصباح السالم مشيرا الى ان القطاع سيشرف على تشغيل محطة ام الهيمان التي ستعمل تحت اشراف شركة مساهمة.


المصدر:
جريدة الراي - الإثنين 10/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3013 في: 10/01/11 »
«الأشغال»: تحالف هيونداي حاز أقل الأسعار في مناقصة جسر «الشيخ جابر» لكن هذا لا يعني الترسية عليه
[/b]

أعلن وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع الطرق حسين المنصور ان الوزارة لم تتسلم أي ردود من الحكومة الهندية فيما يخص سقوط أحد الجسور التي نفذتها «هيونداي» المقاول المشارك حاليا في مناقصة مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد ليتم الاستناد عليها في استبعاد المقاول او عدمه من المناقصة.
وقال المنصور، في تصريح خاص لـ «الوطن» مازالت الوزارة في مرحلة دراسة العروض المقدمة للمشروع، مؤكدا ان الوزارة لا تقوم بالترسية تلقائيا على أقل الأسعار الا في حال كان العرض مطابقا للمواصفات والشروط التي وضعتها الوزارة، لافتا الى ان تحالف هيونداي حاز أقل الأسعار في الوقت الحالي الا ان ذلك لا يعني الترسية عليه.
وقال ان الوزارة تقوم حاليا بدراسة العروض الفنية لثلاث مجموعات، كل مجموعة فيها مقدمة عرضا اصليا وآخر بديلا، لافتا الى ان مشروعا بهذه الضخامة يتطلب وقتا كافيا وتأنيا في الدراسة للوصول الى نتيجة مرضية لجميع الأطراف واختيار أفضل العروض.
وردا على ما يثار من قبل البعض بضرورة استبعاد التحالف من المناقصة بسبب ما اثير حوله من مخالفات فنية منها سقوط احد الجسور التي كان ينفذها في الهند وغيرها من المشاريع قال المنصور، تم تأهيل المقاول قبل أكثر من ثلاث سنوات، وخلال التأهيل لم تكن لديه أية مشاكل ولذا تم تأهيله للمشاركة في المناقصة، وحتى خلال الطرح لم تكن لديه أية مشاكل، الا انها ظهرت بعد مدة من الطرح، لافتا الى ان هناك تحقيقا جاريا حاليا في الهند الا انه حتى هذه اللحظة لم يصلنا شيء رسمي من الحكومة الهندية، حتى نستند اليه.
ومن جانب آخر، قال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الكبري عادل التركي ان الوزارة تقوم بالترسية على المناقص المطابق لشروط ومواصفات المناقصة، وعلى أقل الأسعار، والمقاول غير المطابق لتلك الشروط والمواصفات لا ترسى عليه حتى لو حاز أقل الأسعار.
يذكر ان لجنة المناقصات المركزية قد اعلنت في وقت سابق عن فض عطاءات مناقصة رقم (هـ ط 140) الخاصة بتصميم وانشاء وانجاز وصيانة جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح رحمه الله، وقد حاز اقل الاسعار التحالف بقيادة شركة هيونداي الكورية بمبلغ 738.75 مليون دينار..


المصدر:
جريدة الوطن - الإثنين 10/01/2011

بن ماجد

  • Global Moderator
  • Hero Member
  • *****
  • مشاركة: 113630
وزارة الأشغال العامة
« رد #3014 في: 10/01/11 »
العمير يسأل صفر عن أسباب تخفيض عدد مفتشي الأغذية
[/b]

وجه النائب الدكتور علي العمير 3 أسئلة إلى وزير الاشغال العامة وزير البلدية الدكتور فاضل صفر بشأن تقليص أعداد العاملين في قسم مراقبة الأغذية من 15 مفتشاً الى 4 مفتشين.
وطلب العمير افادته عما يلي:
1 - ما مدى صحة خبر تقليص العدد، وان كان صحيحاً ارجو تزويدي بجميع القرارات التي صدرت والتي تقضي بتخفيض عدد العاملين.
2 - ما الأسباب التي دعت الى تقليص فريق الطوارئ.
3 - كم عدد العاملين بفريق الطوارئ التابعة للبلدية في ادارة الأغذية. أرجو تزويدي بكشف مفصل بأسماء وأعداد العاملين بفريق الطوارئ التابع لقطاع الأغذية والتفتيش عليها.


المصدر:
جريدة الراي - الثلاثاء 11/01/2011